Print this page

تقرير شيلكوت يعري السياسة الخارجية البريطانية التي افضت الى الفوضى في عالمنا العربي اليوم

تموز/يوليو 06, 2016 1961

اعلن رئيس لجنة التحقيق في حرب العراق جون شيلكوت الاثنين ان بريطانيا اجتاحت العراق بشكل سابق لاوانه في العام 2003 بدون ان تحاول “استنفاد كل الفرص”.

واضاف رئيس اللجنة التي شكلت قبل سبع سنوات “استنتجنا ان بريطانيا قررت الانضمام الى اجتياح العراق قبل استنفاد كل البدائل السلمية للوصول الى نزع اسلحة البلاد. العمل العسكري لم يكن انذاك حتميا”، واضاف ان “خطط بريطانيا لفترة ما بعد الحرب “كانت غير مناسبة على الاطلاق”.

وافضى عمل “لجنة شيلكوت” التي تحمل اسم رئيسها جون شيلكوت الى تقرير طويل من 2,6 مليون كلمة يفترض ان يركز على الظروف المثيرة للجدل التي احاطت بدخول بريطانيا الحرب في العراق بقرار من توني بلير عام 2003.

واستمعت اللجنة في اطار تحقيقها الى 120 شاهدا بينهم العمالي توني بلير وغوردون براون الذي تولى رئاسة الحكومة خلفا له.

وهذا التقرير الذي طلب في 2009 وكان يفترض ان تنشر نتائجه خلال عام، تحول بحد ذاته الى قضية مثيرة للجدل بعد ارجائه مرات عدة، مما دفع عائلات الجنود الذين قتلوا في العراق الى توجيه انذار للسلطات تحت طائلة ملاحقات قضائية.

وقاطع بعض هؤلاء جلسة عرض التقرير الذي جرت في قاعة للمؤتمرات في لندن اعتبارا من الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش من الاربعاء، بدعوة من ائتلاف “اوقفوا الحرب”

وقالت جانيس بروكتر التي قتل ابنها مايكل ترينش في العراق في 2007 وهو في الثامنة عشرة من عمره، لوكالة الانباء البريطانية ان التقرير “لن يقدم لي اي نتائج او تعزية”. واضافت ان توني بلير “ارسل 179 فتى الى المجزرة. ليست هناك اي عدالة”.

ورفع متظاهرون تجمعوا امام منزل بلير صباح الاربعاء لافتة كبيرة كتب عليها “بلير يجب ان يلاحق لجرائم حرب”.

وبلير الذي ترأس الحكومة بين عامي 1997 و2007 متهم بتضليل الشعب البريطاني بتأكيده وجود اسلحة للدمار الشامل في العراق، وهو ما لم يتم التثبت منه ابدا.

وقتل عشرات الالاف من العراقيين في الحرب والعنف الطائفي الذي اعقب ذلك. وشارك نحو 45 الف جندي بريطاني في الحرب بين عامي 2003 و2009، لقي 179 منهم حتفهم.

اساس ممكن للجوء الى القضاء

واكد جون شيلكوت مساء الثلاثاء “اذا وجدنا قرارات او تصرفات تستحق الانتقاد فلن نتردد في ذلك”، وان كان هدف هذه الاعمال ليس تحديد ما اذا كان التدخل في العراق شرعيا.

واكد تقرير رسمي اول نشر في 2004 ان توني بلير بالغ عندما تحدث امام البرلمان عن الخطر الذي يشكله الرئيس العراقي صدام حسين، لكن معد التقرير روبن باتلر اوضح الاثنين ان رئيس الوزراء السابق كان “يصدق فعلا” ما كان يقوله حينذاك.

وعبر بلير مرارا عن اسفه للخسائر في الارواح، لكنه لم يأسف للاطاحة بصدام حسين. وقد عبر عن اعتذاراته العام الماضي لان “المعلومات التي قدمتها اجهزة الاستخبارات كانت خاطئة”.

ويعتزم عدد من النواب، بدءا بأليكس سالموند من الحزب الوطني الاسكتلندي اغتنام الفرصة من اجل اطلاق اجراءات “اقالة” قد تكون نتيجتها المحتملة تجريد بلير من لقب رئيس الوزراء السابق.

واجراءات “الاقالة” التي تستند الى قانون استخدم للمرة الاخيرة في 1806 ويعتبر قديما، ترتدي طابعا رمزيا.

وقد تشكل المعدات غير الكافية لدى القوات البريطانية، نقطة ثانية يمكن ان يعتمد عليها معارضو بلير لمهاجمته. ويتعلق الامر خصوصا باستخدام اليات “لاند روفر” مصفحة بشكل خفيف بما لا يسمح لها بمقاومة العبوات الناسفة، ويصفها الجنود بأنها “نعوش على عجلات”.

وقال محامو عائلات 29 جنديا قتلوا في العراق انهم سيدققون في تقرير شيلكوت. وقال مكتب ماك كيو وشركائه لوكالة فرانس برس ان التقرير “يمكن ان يشكل أساسا من اجل اتخاذ اجراءات قانونية ضد بلير ووزرائه أو الحكومة بشكل عام”.

والتأخير في نشر هذا التقرير يعود اساسا الى الحق بالإجابة الذي منح الى جميع الأشخاص الذين تم انتقادهم او كانوا موضع شك.

وتعثر نشر التقرير ايضا بسبب وثائق سرية رفعت عنها السرية، بما فيها محادثات بين بلير والرئيس الاميركي جورج دبليو بوش والتي سينشر بعض منها.

ولا تزال مسألة التدخل في العراق تؤثر على السياسة البريطانية حتى اليوم. وهذا ما يفسر الامتناع القوي للمملكة المتحدة عن المشاركة عسكريا في اي حرب منذ ذلك الحين، وهذه المسألة تؤرق بانتظام حزب العمال بقيادة جيريمي كوربن.

وكتبت صحيفة “الغارديان” الاربعاء انه اذا كان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي “هو الحدث السياسي الاهم للبريطانيين منذ الحرب العالمية الثانية، فان غزو العراق في 2003 ليس بعيدا كثيرا عن ذلك”.

فمن هي الأطراف والشخصيات المعنية بهذا التقرير وعلى من سيؤثر بشكل رئيسي؟

  توني بلير

شاركت بريطانيا في الحرب على العراق في عهد حكومة توني بلير العمالية. هذا القرار لم يكن شعبيا ورئيس الوزراء الأسبق متهم بخداع الشعب بتأكيده وجود أسلحة للدمار الشامل، لم يثبت يوما.

وغذت العلاقات الوثيقة بين بلير والرئيس الامريكي حينذاك جورج بوش الاتهامات التي تفيد بأن رئيس الوزراء وعد سرا بدعم الحرب قبل أن يحصل على موافقة البرلمان.

وخلال النزاع، تم تقديم طلب إلى المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم حرب محتملة ضد مدنيين من قبل بلير ووزرائه.

وأكدت هذه المحكمة خلال الأسبوع الجاري أنها ستدرس تقرير شيلكوت لكنها قالت إنها لا تستطيع النظر في شرعية الحرب ولا يمكنها التحرك إلا إذا رفض القضاء البريطاني القيام بذلك بعد التقرير.

وتدرس مجموعة من أعضاء البرلمان أيضا إمكانية إطلاق ملاحقات ودراسة إمكانية إقالة بلير بصورة رجعية.

وفي 2015 أكد بلير لشبكة "سي إن إن" اعتذاره لأن "المعلومات التي قدمتها كانت خاطئة"، لكنه قال إنه "من الصعب الاعتذار على إسقاط صدام" حسين.

عائلات الجنود الذين قتلوا

يطالب أقرباء وعائلات الجنود البريطانيين الـ179 الذين قتلوا في العراق، بنشر هذا التقرير منذ سنوات وسط انتقادات لتنظيم وإدارة وتجهيز القوات.

ويريد محامو هؤلاء التدقيق في الوثيقة للعثور على أي نقطة تسمح بإطلاق تحرك قضائي ضد توني بلير أو أي مسؤول آخر في تلك الفترة، استنادا على الأرجح إلى تقصير في الواجب أو خطأ.

لكن أقرباء الجنود قالوا إنهم سيقاطعون عرض التقرير لأنه يهدف إلى تبرئة المسؤولين المعنيين على حد قولهم.

الجيش والاستخبارات

يفترض أن يركز التقرير على الأخطاء التي ارتكبت خلال العملية العسكرية من إعدادها إلى احتلال العراق، الفترة التي غرق فيها هذا البلد في أعمال عنف مذهبية لم يشف منها بعد.

وقال مالكولم تشالمرز من المركز الفكري "رويال يونايتد سيرفيسز اينستيتوت" إنه "من المعترف به بشكل عام اليوم أن أخطاء مرتبطة بالنظام وقعت خلال العملية".

وأضاف الخبير أن البريطانيين أساؤوا تقدير القوى المحلية وتصميم القوى الإقليمية وخصوصا إيران على تقويض الجهود البريطانية والأمريكية.

وانتقدت تقارير سابقة إخفاق أجهزة الاستخبارات بشأن وجود أسلحة للدمار الشامل، لكن لجنة شيلكوت يمكن أن تضيف مزيدا من الانتقادات.

حزب العمال والبرلمان

يمكن أن يحاول زعيم حزب العمال جيريمي كوربن المستهدف من قبل تمرد لبرلمانيين عماليين منذ فوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، استخدام شيلكوت ليؤكد سلطته من جديد.

وكان كوربن الذي يدعو إلى السلام عارض الحرب على العراق بينما هناك بين البرلمانيين الذين يطالبون باستقالته ، عدد من من الذين أيدوا هذه الحرب.

وقال النائب بول فلين القريب من كوربن إن البرلمان بحد ذاته "هو الذي يخضع للمحاكمة".

وأضاف "لم يكن رجلا واحدا بل مئات البرلمانيين، ثلاث لجان خاصة في هذا المجلس، الجيش والصحافة المؤيدة للحرب من أجل العثور على أسلحة للدمار الشامل لا وجود لها".

العلاقات بين لندن وواشنطن

يمكن أن يتضمن التقرير 29 رسالة شطبت منها أجزاء، أرسلها توني بلير إلى جورج بوش مع اقتراب غزو العراق، ومعلومات عن محادثات بين الرجلين، وكذلك بين غوردون براون وباراك أوباما اللذين شغلا منصبي رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأمريكي خلفا لهما.

وكانت الخلافات الدبلوماسية حول ما يمكن ولا يمكن نشره للجمهور أحد اسباب التأخير في صدور التقرير.

وقالت جانيس بروكتر التي قتل ابنها مايكل ترينش في العراق في 2007 وهو في الثامنة عشرة من عمره، لوكالة الأنباء البريطانية إن التقرير "لن يقدم لي أي نتائج أو تعزية". وأضافت أن توني بلير "أرسل 179 فتى إلى المجزرة. ليست هناك أي عدالة".

وبلير الذي ترأس الحكومة بين عامي 1997 و2007 متهم بتضليل الشعب البريطاني بتأكيده وجود أسلحة للدمار الشامل في العراق، هو ما لم يتم التثبت منه أبدا.

وقتل عشرات الآلاف من العراقيين في الحرب والعنف الطائفي الذي أعقب ذلك. وشارك نحو 45 ألف جندي بريطاني في الحرب بين عامي 2003 و2009، لقي 179 منهم حتفهم.

وقال محامو عائلات 29 جنديا قتلوا في العراق إنهم سيدققون في تقرير شيلكوت. وقال مكتب ماك كيو وشركائه لوكالة فرانس برس إن التقرير "يمكن أن يشكل أساسا من أجل اتخاذ إجراءات قانونية ضد بلير ووزرائه أو الحكومة بشكل عام".

والتأخير في نشر هذا التقرير يعود أساسا إلى الحق بالإجابة الذي منح إلى جميع الأشخاص الذين تم انتقادهم أو كانوا موضع شك.

وتعثر نشر التقرير أيضا بسبب وثائق سرية رفعت عنها السرية، بما فيها محادثات بين بلير والرئيس الاميركي جورج دبليو بوش والتي سينشر بعض منها.

Rate this item
(0 votes)

Latest from رئيس التحرير

Related items