Print this page

بدء مناورات عسكرية مشتركة بين أمريكا وجورجيا وبريطانيا

أيار 11, 2016 1495

أعلنت وزارة الدفاع في جورجيا، أنها بدأت اليوم الأربعاء، مناورات عسكرية بمشاركة جنود أمريكيين وبريطانيين.

وأوضح المصدر نفسه أن نحو 500 جندي جورجي و650 جنديًا أمريكيًا و150 جنديًا بريطانيًا يشاركون في هذه المناورات التي اعتبرت الأهم التي يجريها هذا البلد، على أن تستمر حتى الـ26 من مايو في قاعدة "فازياني" العسكرية قرب تبيليسي.

كما أرسلت الولايات المتحدة للمرة الأولى دبابات من نوع "ابرامز" للمشاركة في المناورات، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الجورجية.

وتسعى جورجيا منذ سنوات لدخول الحلف الأطلسي الذي تنتمي إليه الولايات المتحدة وبريطانيا، وتسعى للاقتراب من معايير الحلف لقبول عضويتها فيه.

وقال رئيس جورجيا جورجي مارجفيلاشفيلي، خلال انطلاق المناورات إن "جورجيا ستصبح بالتأكيد عضوًا في الأطلسي، لأن ذلك ضروري لقيام عالم مستقر".

وتعارض روسيا بشدة انضمام جورجيا إلى الحلف الأطلسي، خصوصًا أن البلدين دخلا في حرب خاطفة عام 2008 بسبب النزاع على منطقة "اوسيتيا" الجنوبية الانفصالية التابعة لجورجيا.

وعلى هامش هذا النزاع اعترفت روسيا باستقلال "اوسيتيا" الجنوبية و"ابخازيا" وهي جمهورية انفصالية داخل جورجيا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية نددت الجمعة الماضية، بهذه المناورات ووصفتها بأنها "مستفزة" الهدف منها زعزعة الاستقرار في المنطقة.

إلا أن رئيس الحكومة في جورجيا جورجي كفيريكاشفيلي، أعلن أمس الثلاثاء، أن هذه "المناورات ليست موجهة ضد أحد ولا تستهدف استفزاز أحد".

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأربعاء, 11 أيار 2016 18:34

Latest from ليندا خضر

Related items