Print this page

الشرطة العراقية تعلن تحرير مدينة الرطبة بالكامل

أيار 17, 2016 1970

أعلن قائد شرطة محافظة الأنبار اللواء هادي رزيج، الثلاثاء 17 مايو/ أيار تحرير مدينة الرطبة غربي العراق بالكامل، مؤكدا أن القوات الحكومية رفعت العلم العراقي فوق أحد المباني هناك.

وفي وقت سابق أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن إعلان تحرير مدينة الرطبة من تنظيم "داعش" الإرهابي سيكون قريبا، مع بدء عملية اقتحامها من قبل القوات العراقية.

وقال العبادي الثلاثاء خلال جلسة لمجلس الوزراء إنه بالرغم من التحديات العديدة التي يمر بها البلد إلا أن القوات العراقية تتقدم وتحرر الأراضي.

وأضاف: " بدأت أمس عمليات تحرير مدينة الرطبة وإن شاء الله نزف بشرى النصر فيها عن قريب لاستكمال تحرير جميع الأراضي من العصابات الإرهابية"... " أدعو الجميع إلى المساهمة الفعلية بدعم هذه القوات لإدامة زخم الانتصارات وتحرير كل بقعة من أراضينا".

وأكد العبادي أن داعش يصعد من جرائمه ضد المواطنين الأبرياء كلما تعرض لهزائم في أرض المواجهة.

هذا وكان مصدر في قيادة عمليات الأنبار أفاد بأن القوات الأمنية حررت منطقتين، شرقي الرطبة غرب البلاد.

وقال المصدر لـ "المدى برس": " القوات الأمنية المشتركة تمكنت، بعد ظهر اليوم، من تحرير منطقتي رميلة والصكار في المدخل الشرقي لقضاء الرطبة أسفرت العملية عن مقتل 14 عنصرا من تنظيم داعش".

يذكر أن الجيش العراقي وصل إلى مشارف مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار، في إطار المساعي الرامية لتحرير القضاء الذي يعد موقعا استراتيجيا، من أيدي تنظيم "داعش".

وأوضح اللواء هادي رزيج، في تصريح صحفي أن "داعش" قام بتفخيخ جميع المحطات والمطاعم على طول الطريق الدولي السريع غربي الأنبار.

وتابع رزيج وهو قائد شرطة الأنبار في تصريح لـ "السومرية نيوز"، إن القوات الأمنية ومقاتلي العشائر وأفراد الحشد الشعبي تمكنوا من تحرير طريق طوله 60 كلم بين تقاطع الصكار ومدينة الرطبة.

ونقل مراسلنا في العراق عن رزيج قوله إن القوات الأمنية تمكنت من تدمير 3 مفخخات وقتل انتحارييْن يرتديان أحزمة ناسفة على الطريق الدولي السريع شرق مدينة الرطبة غربي الرمادي.

بدوره قال قائممقام قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار عماد الدليمي إن القوات الأمنية وبإسناد القوة الجوية تمكنت من الدخول إلى قرية الدراعمة على مسافة 20 كلم شرق مدينة الرطبة.

من جهة أخرى، أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي عن تدمير وكر ومستودع للأسلحة تابعين لتنظيم "داعش" ومقتل 3 قناصين من التنظيم جنوب مدينة الفلوجة.

وكانت قيادة "عمليات الجزيرة" قد أعلنت الاثنين انطلاق عملية كبرى من ثلاثة محاور لتحرير قضاء الرطبة من سيطرة "داعش".

وتشارك في العملية قطعات الفرقة السابعة بالجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وأفواج طوارئ شرطة الأنبار ومقاتلو العشائر والحشد الشعبي وحرس الحدود وطيران التحالف الدولي والقوة الجوية والمروحية للجيش.

يذكر أن مدينة الرطبة يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ منتصف عام 2014، بعد انسحاب القوات الأمنية منها، فيما يفرض التنظيم الإقامة الجبرية على أهالي المدينة ويمنع خروجهم منها.

ويأمل الجيش في أن يصبح تحرير الرطبة محطة مهمة في المعركة ضد "داعش"، والتي يسعى خلالها لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى التي سقطت بأيدي التنظيم في يونيو/حزيران عام 2014. وأعلنت بغداد أواخر ديسمبر/كانون الأول استعادة السيطرة على مدينة الرمادي من قبضة المسلحين.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الثلاثاء, 17 أيار 2016 21:50

Latest from رئيس التحرير

Related items