Print this page

الرياض وطهران تعقدان جولة محادثات جديدة لتجاوز أزمة الحجاج الإيرانيين

أيار 24, 2016 1375

أفادت صحيفة الرياض السعودية، يوم أمس الثلاثاء، بأن السعودية وافقت على طلب رئيس منظمة الحج الإيرانية والوفد المرافق له بالقدوم إلى المملكة لإستكمال ترتيبات الحجاج الإيرانيين.

ومن المنتظر أن يعقد اجتماع لهذا الغرض، اليوم الأربعاء، في مقر وزارة الحج والعمرة بمحافظة جدة بحضور رئيس منظمة الحج الإيرانية، سعيد أوحدي، والوفد المرافق له، وعدد من المسؤولين في وزارة الحج والعمرة.

وكان وفد شؤون الحج الإيراني قد رفض، قبل أسبوعين، التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج، معللاً ذلك برغبته في عرضه على السلطات الإيرانية في طهران.

ونفت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان، امتناعها عن دعوة الوفد الإيراني، حيث أشارت إلى دعوة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، سعيد أوحدي، للقدوم إلى المملكة لبحث ومناقشة ترتيبات شؤون ومتطلبات حجاجهم القادمين لأداء مناسك الحج للعام 1437هـ (2016 ميلادية).
وأكدت الوزارة أن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق، مؤكدة أن الطرف الإيراني قد أبدى إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور؛ ومن أبرزها، منح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الخطوط الجوية الإيرانية والخطوط الجوية السعودية.

وفيما يتعلق بتوقف قدوم المعتمرين الإيرانيين من داخل إيران، قالت الوزارة في البيان: "إن وزارة الحج والعمرة تود أن تنوه بأن السلطات في المملكة لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وإن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية".

ومن جانبها، أعلنت العلاقات العامة في منظمة الحج الإيرانية، الثلاثاء، توجه وفد منها برئاسة مديرها، سعيد أوحدي، الى السعودية لإجراء الجولة الثانية من المحادثات حول عقد اتفاق موسم حج هذا العام.

وصرح مدير العلاقات العامة في المنظمة، حجة الإسلام شهسواري، أن وفدا برئاسة مدير المنظمة توجه الى السعودية لإجراء محادثات حول موسم حج هذا العام وإمكانية مشاركة الحجاج الإيرانيين فيه، بعد تعثر المحادثات في الجولة السابقة بسبب بعض المواقف السعودية.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items