Print this page

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

أيار 28, 2016 1175

بدأ منذ قليل اجتماع مجلس جامعة الدول العربية، فى دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، برئاسة مملكة البحرين الرئيس الحالى لمجلس الجامعة، وبحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، وفائز السراج رئيس وفد ليبيا بمشاركة محمد طاهر السيالة.


وقال السفير أحمد بن حلى، نائب الأمين العام للجامعة العربية، فى تصريحات للصحفيين فى وقت سابق، إن هذه الدورة غير العادية ستناقش أربعة موضوعات، فى مقدمتها تنسيق خطوات التحرك العربى بشأن القضية الفلسطينية إزاء المبادرة الفرنسية الخاصة بإطلاق تحرك دولى جديد لعملية السلام فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس من المتوقع أن يطرح أمام المجلس تقريرا بنتائج مشاوراته واتصالاته مع الأطراف المعنية فى هذا الشأن.

وأضاف "بن حلى"، أن الموضوع الثانى يتناول إعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة فى دورتها السابعة والعشرين وما يسبقها من اجتماعات تحضيرية والمقرر عقدها فى العاصمة الموريتانية "نواكشوط" خلال الفترة من 20 إلى 26 يوليو المقبل.

وأوضح أن الموضوع الثالث هو تطورات الأوضاع بليبيا فى ضوء المشروع السياسى التي اتفق عليه الليبيون فى مدينة الصخيرات المغربية وما تلاه من خطوات حيث سيناقش المجلس عددا من الخطوات لكيفية مساعدة الليبين لإحداث التوافق فيما بينهم لتكون حكومة الوفاق الوطنى الليبية حكومة وفاق حقيقية والعمل على إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا والتصدى للتنظيمات الإرهابية التى أصبحت الآن تزعزع الأمن والاستقرار فى ليبيا .

وأشار بن حلى إلى أن الموضوع الرابع والأخير هو تطورات الأوضاع فى الجمهورية اليمنية بناء على طلب من الحكومة الشرعية، لافتا إلى أن نتائج المشاورات اليمنية – اليمنية الجارية حاليا فى دولة الكويت ستكون محل تداول وتدارس ونقاش بين وزراء الخارجية العرب.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items