Print this page

التغريدة التركية التي اغضبت اميركا ودفعت بها لنفي ارتباطها بالانقلاب الفاشل

تموز/يوليو 17, 2016 2200

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم السبت أن الادّعاءات بتورط واشنطن بالانقلاب الفاشل، الذي وقع في تركيا، تضرّ العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.لكن التلميحات أو الادّعاءات العلنية عن أي دور للولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الفاشلة كاذبة تماما وتضر بالعلاقات الثنائية بيننا.

وتاتي تصريحات كيري على خلفية تغريدة لرئيس بلدية أنقرة مليح كوكشي  نشرها على حسابه الخاص بـ تويتر ولاقت رواجا كبيرا من قبل المشاركين، لتدخل بين التغريدات الأكثر انتشارا، ومشاركة.

وعمل مليح كوكشيك على نشر صورة تحت عنوان "من دون تعليق" تُظهر الرئيس التركي وكأنه يسلي الرئيس الأمريكي الحزبن على فشل محاولة الانقلاب في تركيا، وقد كتب على الصورة: نُشر من قبل صحفي مصري كاتبا ما يلي: إن تركيا ليست مصر يا صغيري.

وقد اثارت  هذه الصورة استياء الادارة الاميركية من التلميح الى احتمال تورطها في الانقلاب الفاشل.

اضف الى ذلك اثارت هذه الصورة غضب الشارع المصري لما شكله التعبير المستخدم مع التغريدة من اساءة مباشرة للشعب المصري باكمله الذي يقف صفا واحدا خلف المؤسسة العسكرية. 

إن تركيا ليست مصر يا صغيري

تجدر الإشارة إلى أن الصورة التي وردت أعلاه التقطت في أثناء اجتماع مجموع قمة العشرين في أنطاليا العام الماضي، وأثارت جدلا كبيرا آنذاك، الامر الذي أدى بالسلطات التركية إلى الإدلاء بتصريحات تفيد أن الصورة التقطت بشكل عفوي.

ويذكر أن الصورة لاقت رواجا كبيرا، وباتت تُستخدم من قبل كل من أراد أن يظهر علاوة وتفوقا في الموقف التركي على الموقف الأمريكي، لتغدو بذلك مادة دسمة للتعبير عن رأي سياسي أو غير ذلك، ولا سيما الرأي الذي يرجح الموقف التركي على الأمريكي

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأحد, 17 تموز/يوليو 2016 11:37

Latest from رئيس التحرير

Related items