Print this page

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً تجاه بحر اليابان

آب/أغسطس 03, 2016 1748

أجرت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء، تجربة إطلاق صاروخ باليستي تجاه بحر اليابان، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، ما اعتبرته اليابان تهديداً خطيراً، فيما أكدت واشنطن استعدادها للدفاع عن حلفائها.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن الصاروخ أطلق من مكان قرب مدينة أونيول الغربية صباح الأربعاء.

وندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأربعاء بإطلاق الصاروخ الذي سقط قبالة السواحل اليابانية، معتبراً أنه يشكل "تهديداً خطيراً على أمن البلاد".

وقال آبي للصحافيين إن "هذا عمل شائن لا يمكن السكوت عنه".

وكان وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني أشار في وقت سابق إلى أن الصاروخ سقط في بحر اليابان، في المنطقة الاقتصادية الاستثنائية للأرخبيل، وهو ما لم يحدث منذ العام 1998.

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أنها جاهزة للدفاع "عن نفسها وعن حلفائها".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية آنا ريتشي آلن: "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ باليستية"، مشيرة إلى أن واشنطن تدين بشدة هذه التجربة وغيرها من التجارب التي جرت مؤخراً.

وأضافت: "نحن على استعداد للعمل مع حلفائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم للرد استفزازات كوريا الشمالية المقبلة، وكذلك الدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا من أي هجوم أو استفزاز".

وتأتي هذه التجربة بعدما أطلقت بيونغ يانغ في 19 يوليو (تموز) الماضي ثلاثة صواريخ باليستية، في تجربة قالت إنها محاكاة لضربات نووية ضد الجنوب.

وينظر إلى هذه التجارب على أنها تعبير عن غضب كوريا الشمالية من الاعلان عن نشر الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ (ثاد) في كوريا الجنوبية.

وفي 22 يونيو (حزيران) أطلقت كوريا الشمالية صاروخين متوسطي المدى من طراز موسودان القادر نظرياً على إصابة القواعد الأمريكية على جزيرة غوام في المحيط الهادئ.

وفيما تحظر قرارات الامم المتحدة على بيونغ يانغ أي برنامج نووي أو باليستي، يفيد الخبراء أن كوريا الشمالية تحقق تقدماً في جهودها لتطوير صاروخ عابر للقارات قادر على حمل رأس نووي واستهداف القارة الأمريكية.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items