Print this page

طائرة أميركية من دون طيار تقتل زعيم ولاية خراسان الافغاني

آب/أغسطس 13, 2016 1699

أكّد متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة 12 أغسطس/آب مقتل زعيم فرع تنظيم داعش في أفغانستان وباكستان في ضربة نفذتها طائرة أميركية دون طيار في إقليم بشرق أفغانستان.

ويوجه مقتل حافظ سعيد خان ضربة لجهود تنظيم "داعش" لتوسيع سيطرته الميدانية إلى أفغانستان وباكستان. كما يمثل ثاني عملية ينفذها الأميركيون لقتل متشدد بارز في المنطقة في غضون أشهر. ففي مايو/أيار الماضي قتلت طائرة دون طيار أميركية زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا أختر منصور في غارة في باكستان.

واعلن السفير الأفغاني في باكستان عمر زخيلوال أنّه تلقّى تأكيداً من قوات الأمن الأفغانية بمقتل خان.

وأضاف "أؤكد أن حافظ سعيد خان زعيم ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية قتل مع كبار قادته ومقاتليه في ضربة نفذتها طائرة أميركية دون طيار في 26 يوليو/تموز الماضي في منطقة كوت بإقليم ننكرهار الأفغاني."

بدوره أكّد جوردون تروبريدج المتحدث باسم البنتاغون مقتل خان مشيراً في بيان إلى أن الغارة الجوية جرت خلال عمليات مشتركة بين القوات الخاصة الأفغانية والأميركية ضد تنظيم "داعش" في المنطقة الجنوبية من إقليم ننكرهار.

وأوضح تروبريدج أن الغارة الجوية شُنت على منطقة أشين وليس الكوت.

وخان عضو سابق في حركة طالبان الباكستانية وأعلن الولاء لتنظيم "داعش" وزعيمه أبي بكر البغدادي في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وكانت السلطات الأفغانية تعتقد خطأً أن خان قتل في غارة مختلفة في تموز/يوليو 2015، عندما استهدفت طائرة أميركية من دون طيار عشرات من الكوادر المرتبطين بتنظيم "داعش" في إقليم ننغرهار المضطرب، القريب من الحدود الباكستانية.

ويأتي هذا الهجوم بعد أقل من ستة أشهر من غارة في أفغانستان قتل فيها عبد الرؤوف كاظم، الذي كان يعتقد أنه الرجل الثاني لتنظيم "داعش" في البلاد.

ولم يصدر عن التنظيم أي تعليق فوري يؤكد أو ينفي مقتل خان

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأحد, 14 آب/أغسطس 2016 14:01

Latest from رئيس التحرير

Related items