Print this page

أمريكا تمنح إسرائيل أكبر حزمة مساعدات عسكرية بـ38 مليار دولار

أيلول/سبتمبر 13, 2016 1241

قالت مصادر مًطلعة إن الولايات المتحدة وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق نهائي على صفقة مساعدات عسكرية جديدة قياسية، لا تقل قيمتها عن 38 مليار دولار، من المنتظر توقيعه يعد أيام قليلة ليمتد العمل به عشرة أعوام.

ووفق مسؤولين من الجانبين سيمثل الاتفاق أكبر التزام أمريكي بمساعدات عسكرية لأي دولة على الإطلاق، كما سيتضمن تنازلات كبيرة قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

تنازلات نتانياهو
وقال المسؤولون إن من بين التنازلات موافقة إسرائيل على ألا تسعى للحصول على أموال إضافية من الكونغرس إلى جانب ما ستحصل عليه سنوياً بمقتضى الصفقة الجديدة، وأن تُنهي أيضاً ترتيباً خاصاً يسمح لها بإنفاق جزء من المساعدات الأمريكية على صناعتها الدفاعية، بدل إنفاقه على أسلحة صناعة أمريكية.

ويُشير طول وقت المفاوضات حول الصفقة، إلى استمرار الخلاف بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونتانياهو، حول الاتفاق النووي الذي قادت الولايات المتحدة مفاوضات إبرامه مع إيران الخصم اللدود لإسرائيل.

وهناك خلافات أيضاً بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول الفلسطينيين.

وقال المسؤولون من الجانبين إن نتانياهو رأى أن عقد اتفاق مع أوباما الذي سيترك البيت الأبيض في يناير (كانون الثاني) أفضل من أن يتعلق بأمل الحصول على بنود أفضل في اتفاق مع الإدارة الأمريكية القادمة.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items