Print this page

واشنطن تمنح بغداد 181 مليون دولار للمساعدات الإنسانية

أيلول/سبتمبر 14, 2016 994

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، أنها ستمنح العراق مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 181 مليون دولار (160 مليون يورو) قبل عملية استعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها داعش.

وجاء الإعلان على لسان مساعد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكين، بعيد وصوله إلى بغداد لعقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وصرح للصحافيين: "اليوم يسرني أن أعلن أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية حيوية تزيد قيمتها عن 181 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة للنازحين من النزاع ومن بينهم الذين سيتأثرون مع تحرير الموصل".

وحذرت الأمم المتحدة من أن العملية العسكرية المقبلة في الموصل - ثاني كبرى المدن العراقية وآخر معاقل تنظيم داعش في العراق - يمكن أن تؤدي إلى تشريد نحو مليون شخص.

وقال بلينكن إن "التمويل الجديد سيمكن العاملين في المجال الإنساني من تأمين الإمدادات الغذائية الطارئة ومواد الإغاثة الأساسية مسبقاً".

وأكد أن المساعدات ستشمل الرعاية الصحية والتعليم وإدارة المخيمات وهي المجالات التي مثلت ثغرة كبيرة خلال عمليات النزوح التي نجمت عن عملية استعادة مدينة الفلوجة في يونيو (حزيران).

وأوضح بلينكن أن القوات العراقية تدعمها قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة استعادت 50% من الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في العراق قبل عامين، مضيفاً أن نحو مليون نازح تمكنوا من العودة إلى منازلهم في المناطق المحررة.

وأضاف: "إلا أنه في النهاية فإن الانتصار على داعش في المعركة ضروري، لكنه غير كاف لمنح المواطنين الثقة والدعم والخدمات التي يحتاجونها للعودة إلى ديارهم".

وذكرت منظمات الإغاثة أنها تعاني من نقص كبير في التمويل ما يترك البلاد غير مجهزة لما تحذر الأمم المتحدة من أزمة ربما تكون الأكبر التي يواجهها العراق.

ووعد العبادي باستعادة الموصل بنهاية العام، إلا أن هذا الهدف قد يكون صعباً نظراً لحجم الاحتياجات الإنسانية وصعوبة جمع جميع القوى السياسية.

وشرد نحو 3.4 مليون عراقي من بداية 2014.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items