Print this page

الخارجية السعودية: يجب على الكونغرس تجنب العواقب الخطيرة التي قد تترتب على قانون جاستا

أيلول/سبتمبر 29, 2016 1712

في أول تصريح رسمي حول قرار الكونغرس الأميركي، أدانت وزارة الخارجية السعودية الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2016، إقرار قانون “جاستا” الذي يمكِّن أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 بمقاضاة الرياض للمطالبة بتعويضات، واصفة المسألة في بيان الخميس بأنها تشكل “مصدر قلق كبير”.

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “من شأن إضعاف الحصانة السيادية التأثير سلباً على جميع الدول بما في ذلك الولايات المتحدة”.

واعتبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، أن اعتماد القانون يشكل مصدر قلقٍ كبيرٍ للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، باعتباره المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين. حسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وأشار المصدر إلى موقف الإدارة الأميركية التي أعربت عن معارضتها لقانون “جاستا” بصيغته، وذلك على لسان الرئيس الأميركي، ووزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية.

وأوضح المصدر بأن قانون “جاستا” حظي أيضاً بمعارضة العديد من الدول، إضافة إلى العشرات من خبراء الأمن القومي الأميركيين؛ في ظل استشعارهم للمخاطر التي يشكلها هذا القانون في العلاقات الدولية.

واختتم المصدر تصريحه بالتعبير عن الأمل في أن تسود الحكمة؛ وأن يتخذ الكونغرس الأميركي الخطوات اللازمة؛ من أجل تجنب العواقب الوخيمة والخطيرة التي قد تترتب على سن هذا القانون.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items