Print this page

اتفاقية دفاعية بقيمة 125 م د بين بي إيه إي سيستمز وصناعة الفضاء والطيران التركية

كانون2/يناير 29, 2017 2351

وقّعت بريطانيا وتركيا اتفاقية دفاعية بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (125 مليون دولار) تركز على تطوير طائرات مقاتلة للقوات الجوية التركية.

وجاء الإعلان عن الاتفاقية خلال زيارة قامت بها رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، لتركيا، والتقت خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه بن على يلدرم.

وقالت ماي إن الاتفاقية الدفاعية "تؤكد مرة أخرى أن بريطانيا دولة تجارية عظيمة وعالمية."

وأضافت أن بلادها ستعزز العلاقات التجارية مع تركيا، في حين قال أردوغان إن تركيا تأمل في زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 20 مليار دولار (16 مليار جنيه إسترليني).

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين شركتي "بي إيه إي سيستمز" للصناعات الدفاعية البريطانية و"صناعة الفضاء والطيران" التركية إلى دعم البرنامج التركي لتطوير الطائرات المقاتلة.

وقالت ماي: "الاتفاقية تُؤذن ببداية شراكة جديدة وأعمق مع تركيا، كما يُتوقع أنها ستساهم في توفير فرص عمل وتحقيق ازدهار لبريطانيا وتركيا لعقود قادمة."

وقال إيان كينغ، الرئيس التنفيذي لبي إيه إي سيستمز، إن الاتفاقية تدلل على أن ثمة "تطور مثير في العلاقات بين تركيا والمملكة المتحدة."

ووصفت ماي تركيا بأنها واحدة من "أقدم أصدقاء تركيا"، وقالت إنه ينبغي القيام بالمزيد من أجل تعزيز تلك العلاقة.

وأعلن اردوغان أن بلاده تهدف إلى زيادة حجم التجارة مع بريطانيا من 15.6 مليار دولار إلى 20 مليار دولار سنويا.

وقالت ماي إن بريطانيا وتركيا ستعملان على تأسيس فريق عمل مشترك لتنسيق العلاقات التجارية مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items