Print this page

الإنفاق الدفاعى للسعودية والإمارات هو الأعلى في العالم بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي

شباط/فبراير 18, 2017 2486

تعتزم الدول الخليج العربي الاستمرار فى إنفاق مليارات الدولارات على الدفاع، وقالت شركة تيل جروب للتحليل الدفاعى ومقرها الولايات المتحدة إن ميزانية الدفاع المتوقعة فى السعودية 82 مليار دولار فى عام 2016 ترتفع باطراد إلى 87 مليار دولار فى عام 2020 فى حين يتوقع أن تبلغ فى الإمارات 15.1 مليار دولار عام 2016 تصل إلى 17 مليارا فى 2020. كما توقعت الشركة زيادة الإنفاق فى الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وقال معهد ستوكهولم الدولى لأبحاث السلام إن الإنفاق الدفاعى للسعودية والإمارات هو الأعلى فى العالم بالنسبة إلى الناتج المحلى الإجمالي.

وهذا يعنى عقد صفقات كبيرة مع شركات السلاح فى معرض الدفاع الدولى (آيدكس) الذى يعقد مرة كل عامين ويفتتح غدا الأحد فى أبوظبي.

ومن العقود الكبيرة المحتملة طلب الإمارات شراء ما يصل إلى 60 مقاتلة، والمحادثات مستمرة مع شركة داسو للطيران الفرنسية وشركة (بي.إيه.إى سيستمز) البريطانية.

والسعودية فى محادثات لشراء نظامى يوروفايتر وإف-15 إلا أن من المنتظر الانتهاء من المحادثات بحلول عام 2019 وبعد ذلك ستحتاج البلاد لمزيد من المقاتلات لتحقيق أهدافها الطموح الخاصة بهيكل قواتها.

وطلبت الكويت 28 طائرة من طراز بوينج إف/إيه-18 إي/إف سوبر هورنت مع خيار شراء إجمالى 40 طائرة. أما البحرين فأبدت اهتماما بالمقاتلة إف-16 التى تنتجها شركة لوكهيد مارتن.

وإضافة إلى المقاتلات تسعى دول بالمنطقة إلى تطوير أنظمتها الصاروخية وشراء طائرات هليكوبتر ودبابات وطائرات بلا طيار وغيرها لتعزيز أمنها فى الداخل والخارج.

وستعلن الإمارات عن صفقات فى معرض آيدكس 2017. وفى معرض 2015 أعلنت اتفاقات حجمها خمسة مليارات دولار بزيادة تصل إلى 30 بالمئة عن حجم الصفقات فى عام 2013.

وقال مسؤول عسكرى إماراتى كبير لرويترز إنه سواء كانت أسعار النفط مرتفعة أو منخفضة فإن الدفاع والأمن أمران لا يمكن الاستغناء عنهما ولا يمكن التهاون فيهما.

وتشارك نحو 1235 شركة من 57 دولة فى أكبر معرض من نوعه فى المنطقة.

Rate this item
(0 votes)

Latest from ليندا خضر

Related items