العناوين

        

فنزويلا تعلن انسحابها من منظمة الدول الأمريكية

أعلنت فنزويلا التي تشهد أزمة سياسية واقتصادية حادة، الأربعاء انسحابها من منظمة الدول الأمريكية التي وجهت إليها حكومة الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو» بشكل منتظم اتهامات بتشجيع تدخل دولي في الشؤون الفنزويلية.

وقالت وزيرة الخارجية الفنزويلية «ديلسي رودريغيز» عبر التليفزيون «سنقدّم شكوى إلى منظمة الدول الأمريكية الخميس ونُطلق آلية تستلزم 24 شهرا» لإخراج فنزويلا من هذه المنظمة الإقليمية التي تتخذ من واشنطن مقراً.

وعقدت منظمة الدول الأمريكية التي كان «مادورو وصف سابقاً أمينها العام «لويس الماغرو» بأنه ديكتاتور، الأربعاء اجتماعاً من أجل الدعوة إلى قمة مصغرة لوزراء خارجية دول المنطقة تتعلق بالأزمة الفنزويلية من دون أن يتحدد موعد لها.

وكان «الماغرو» طلب في رسالة إلى المجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية أن يطبق على فنزويلا الميثاق الديمقراطي الأمريكي، وهدد بتعليق عضوية هذا البلد اذا لم تجر فيه انتخابات عامة بسرعة تطالب بها المعارضة.

وقالت رئاسة الحكومة الفنزويلية في مارس/آذار الماضي إن «الماغرو» المعروف بأنه عدو للشعب الفنزويلي، أطلق نظريات خاطئة عن جمهوريتنا بهدف واحد: تشجيع تدخل دولي في بلدنا وتصعيد الحرب الاقتصادية”.

ورأت وزارة الخارجية الفنزويلية وقتذاك أن موقف «الماغرو نابع من الكراهية التي يكنّها لفنزويلا ومن تواطئه مع المعارضة، بحد وصفها.

احتجاجات المعارضة
وتصعد المعارضة من احتجاجاتها المستمرة منذ حوالي أربعة أسابيع، وأسفرت المواجهات مع القوات الحكومية أحيانا ومع أنصار الرئيس «مادورو» عن مقتل 29 شخصا وإصابة العشرات.

وقال زعيم المعارضة «هنريك كابريليز» إن «الاحتجاجات السلمية ستستمر في جميع أنحاء البلاد حتى يحترم مادورو الدستور ويضع حدا للانقلاب الذي قام به، في إشارة إلى قرار المحكمة العليا سحب صلاحيات البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة، قبل أن تلغي المحكمة قرارها تحت ضغوط دولية».

وتتهم المعارضة الرئيس باتباع إجراءات استبدادية لقمع الغضب الشعبي تجاه الأزمة الاقتصادية المتصاعدة، وتطالب بإجراء انتخابات عامة مبكرة العام الحالي ورحيل مادورو قبل انتهاء ولايته في ديسمبر/كانون أول 2018.

وكان 11 من بلدان أمريكا اللاتينية (الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك وباراغواي والبيرو وأورغواي) والولايات المتحدة، الأعضاء في منظمة الدول الأمريكية دعت إلى إجراء انتخابات في فنزويلا.

وتعاني فنزويلا -العضو بمنظمة أوبك- نقصا في السلع الغذائية والدوائية وتضخما تتجاوز نسبته 100%، في ظل تصاعد الأزمة السياسية في الأشهر الأخيرة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com