طباعة

قطر تحصل على رادار للإنذار المبكر من رايثيون بقيمة مليار دولار

الثلاثاء، 27 تشرين1/أكتوير 2015 2226
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت شركة رايثيون (Raytheon) الأميركية، في أواخر تشرين الأول/أكتوبر الجاري أنها تتوقع إبرام عقد بقيمة تقارب مليار دولار مع قطر لتوريد نظام رادار للإنذار المبكر في 2016. وبحسب وكالة أنباء رويترز، قال توم كنيدي الرئيس التنفيذي للشركة لمحللين بعد الإعلان عن نتائج أعمال الربع الثالث للعام إن "الصفقة وافق عليها الكونغرس والحكومة الأميركية ولكن بسبب تغيير في العقد (لم يعلن عنه) فإن رايثيون ستحتاج مرة أخرى لموافقة الكونغرس".

كانت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأميركية الكونغرس أعلنت في تموز/ يوليو 2013، باحتمال عقد صفقة مع قطر لتوفير أنظمة رادار الإنذار المبكر لهذا البلد. وتتضمن الصفقة المطلوبة راداراً من طراز AN/FPS-132 Block 5 مع حزمة المعدات الأولية اللازمة لتنفيذ المهام ومعدات الدعم التقني وأجهزة التشفير والمستندات التقنية ومعدات تدريب الطاقم وخدمات هندسية توفرها الحكومة الأميركية والمتعاقد بالإضافة إلى قطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي كحزمة متكاملة، وذلك بقيمة تقدر بمبلغ 1.1 مليار دولار أميركي.

ومن شأن عملية البيع المقترحة هذه أن توفر لقطر القدرة على كشف انطلاق الصواريخ وبيانات الاستهداف. وسيوفر هذا الرادار المحسّن العالي الطاقة والمستخدم للمهام الدقيقة للقوات القطرية الإنذار المبكر من انطلاق الصواريخ وتأمين مراقبة فضائية، وقدرة جديدة تسمح بتأمين معطيات الاستهداف التي من الممكن استخدامها لإسقاط الصواريخ البالستية.

يشار إلى أنّ هذا الرادار يوفر حلاً يساعد قطر في الحفاظ على سلامتها من الصواريخ المعادية. كما أنّ عملية البيع المقترحة هذه ستساعد على تعزيز الجهود الأميركية في دعم الاستقرار الإقليمي عبر توفير دفاع إقليمي معزّز لحليف أساسي للولايات المتحدة.

للتعرف غلى كامل مواصفات الرادار انقر هنا

آخر تعديل على الثلاثاء, 27 تشرين1/أكتوير 2015 19:35

من أحدث رئيس التحرير