Print this page

منظومة الطارق الصاروخية تزيد من فعالية القوات الجوية الاماراتية المشاركة في عملية اعادة الامل

تشرين1/أكتوير 31, 2015 1957

بقلم تادي عواد

منظومة الطارق الصاروخية تشارك بفعالية في عملية التحالف العربي في عملية اعادة الامل. وتقوم القوات الجوية الاماراتية باستخدام منظومة الطارق الذي تنتجه شركة توازن الاماراتية .

صاروخ الطارق هو كناية عن نظام يضاف على قنابل الطائرات الانزلاقية لتحويلها من السقوط الحر الى السقوط دقيق الاصابة ، يتم توجيهه بالليزر اوبنظام التوجيه GPS-INS ليلا . تم تصميم النظام في دولة جنوب افريقيا ويتم صناعته في الامارات من قبل شركة "توازن القابضة" بموجب ترخيص.

 

وتعتبر شركة "توازن القابضة" من أكثر الشركات الرائدة في الصناعة العسكريّة الإماراتيّة، وهي تضمّ عدداً من الشركات العاملة في مجالات متنوعة مثل الصناعات البريّة والأنظمة الموجهة، وتوفّر الشركة أيضاً خدمات مختلفة كالتدريب.

وتعتبر منظومة الطارق نتاج لشراكة استراتيجية ما بين "توازن القابضة" وقسم الديناميكا بشركة "دينيل"، إحدى أكبر شركات التصنيع الدفاعي بجنوب أفريقيا. وتهدف الى تطوير وتصنيع وتجميع أنظمة توجيه فائقة الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جواً. مستفيدةً من الإمكانيات المتطوّرة التي تتمتع بها شركة دينيل في مجالات التكنولوجيا والأنظمة المتقدّمة.

الطارق وهو عبارة عن سلسلة من الأنظمة الذكيّة التي يمكن دمجها بقنابل 81 MKوMK 82 إضافةً إلى إمكانيّة دمجها بقنابل MK 83 المحمولة جواً. ويستطيع نظام الطارق العمل في الظروف المناخيّة المختلفة، وفي الليل والنهار، يتمتع بدقّة في التصويب نظراً لتزويده بأنظمة تصوير بالأشعة ما دون الحمراء، وهو يستطيع تحديد الهدف عن بعد أو عبر نظام تتبع الهدف بأشعة الليزر.

ويمكن تزويد النظام أيضاً بقابس لتحديد المنطقةالمستهدفة عبر استخدام رأس حربي ذي شظايا. لقد اثبت الطارق دقة متفوقة في مواجهة هدف مضاء بالليزر اثناء اختبارات تقييم , الاختبار قيّم قدرات السلاح في تحديد اتجاه طيرانه بنفسه ديناميكيا بناء على اعداد الاطلاق واوضاع عمل الصاروخ المبرمجة مسبقا .

تجدر الإشارة إلى أن شركة "توازن دينامكس" قد طوّرت ثمانية أنماط مختلفة من أنظمة الطارق، ويتميز النظام بسهولة تركيبه على القنابل والذخائر وبسهولة استخدامه

تجدر الاشارة الى شركة "توازن دينامكس"  وقعت صفقة تبلغ قيمتها 490 مليون دولار أميركي، مع القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية على هامش معرض دبي للطيران لشراء صاروخ جو- سطح من نوع الطارق.

وفي هذا الإطار، سعت القوات المسلحة  الاماراتية بابتياع الطارق لقدراته وكفائته العالية ورغبتها في الحصول على احدث المنتجات الدفاعية"، كما نجحت الشركة في دمج الطارق على مقاتلات الميراج التي يملكها سلاح الجو الإماراتي، فيما تتجه "توازن دينامكس" لدمجه على طائرات الـF-16 التي يشغلها سلاح الجو الإماراتي.

{jcomments on}

 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 11:10

Latest from رئيس التحرير