Print this page

روسيا وايران عقود تعاون عسكري تقني بمليارات الدولارات

كانون1/ديسمبر 12, 2015 1454

 

اعلن فلاديمير كوجين، معاون الرئيس الروسي في شؤون التعاون التقني العسكري إن روسيا تأمل في التوصل إلى توسع كبير في مجال التعاون العسكري التقني مع إيران بعد أن رفعت القيود المفروضة على تزويدها بالإمدادات.

وقال فلاديمير كوجين: "بعد رفع جميع القيود المفروضة، أعتقد أنه سيكون هناك تطور كبير في مجال التعاون العسكري التقني، وهو يضم جزئياً في الوقت الحالي بعض البنود غير المشمولة في العقوبات، ونحن نأمل بأن تفتح المجال لمشاريع كبيرة جداً في المستقبل".

وأضاف: "لدى الجانب الإيراني اهتمام ضخم. إنهم بحاجة فعلية لتطوير قواتهم المسلحة بالكامل.وبالنظر إلى كونها دولة كبيرة ذات قوات مسلحة كبيرة، فإن الحديث يدور هنا، بالطبع، عن عقود ضخمة، تصل قيمتها إلى المليارات".

وأشار إلى أن روسيا كانت قد بدأت من قبل بتزويد إيران بمنظومة الدفاع الجوية "إس - 300" كجزء من العقد الذي أخرت تنفيذه العقوبات التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. 

وفي بداية نوفمبر/تشرين الثاني، دخل عقد جديد لتوريد منظومات حيز التنفيذ. وكان العقد قد أصبح ساريا بعد أن قام الرئيس الروسي فلادمير بوتين، في ربيع العام الجاري، برفع حظر بيع منظومات الدفاع الجوي تلك إلى طهران. وقيل حينها إن إيران ستشتري منظومات متنوعة من S-300PMU-2.

 ونقل كوزين أيضا أن إيران مهتمة بجميع أنواع الأسلحة الروسية، وليس بمنظومات "إس – 300" فقط.

 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on السبت, 12 كانون1/ديسمبر 2015 12:49

Latest from رئيس التحرير