Print this page

بنود الإتفاق الأمريكي التركي السري بشأن استخدام قاعدة “إنجرليك” العسكرية

كانون1/ديسمبر 25, 2015 1287

كشفت صحيفة “حريت” التركية عن بنود الإتفاق الذي توصل له الجانبان الاميركي والتركي بشأن السماح لقوات التحالف الدولي باستخدام قاعدة “إنجرليك” خلال حربها ضد تنظيم “داعش” اضافة الى فتح المجال الجوي التركي أمام طائرات التحالف الدولي المحملة بالأسلحة والقنابل والصواريخ، وذلك عند الضرورة.

وفيما يلي أهم بنود الإتفاق بحسب الصحيفة:

- إنشاء منطقة آمنة بين “مارع” و”جرابلس” على الحدود التركية السورية بمساحة 90 كم وبعمق 40-50 كم.

-  منع سيطرة التنظيمات المتشددة  كتنظيم داعش وجبهة النصرة على تلك المنطقة.

- تقوم طائرات التحالف الدولي أو المقاتلات التركية بفرض حظر جوي فوق المنطقة الآمنة.

- السماح لطائرات التحالف الدولي المحملة بالأسلحة والقنابل والصواريخ، باستخدام المجال الجوي التركي وقاعدة “إنجرليك”، وذلك “عند الضرورة”.

- تقوم المدفعية التركية بتقديم الدعم من أجل إنشاء المنطقة الآمنة.

- استخدام قاعدة “إنجرليك” يكون بالتنسيق مع قيادة القوات الجوية التركية. وعقب إنشاء المنطقة الآمنة، يتم إغلاق المجال الجوي أمام  طائرات النظام السوري.

- الإتفاق لا يستهدف وحدات الحماية الكردية السورية (PYD) بشكل مباشر. لكن في حال اتخذت وحدات الحماية الكردية موقفا معاديا لتركيا أو قامت بعمل ما يهدد أمن المنطقة أو أمن تركيا (كإحداثها تغييرات ديموغرافية بقوة السلاح) فإن لتركيا الحق في التدخل للحيولة دون حدوث ذلك.

- إرسال قوات برية محاربة إلى قاعدة “إنجرليك” أمر غير وارد. إلا أنه من الممكن السماح لهيئة عسكرية تقنية مؤلفة من 40 – 50 عسكري، بالذهاب إلى القاعدة المذكورة لتلبية الإحتياجات التقنية لطائرات التحالف الدولي.

- يسمح لطائرات التحالف الدولي باستخدام القواعد العسكرية التركية مثل: باتمان ودياربكر وملاطيا وذلك في “الحالات الطارئة”.

يشار إلى أن قاعدة “إنجرليك” هي قاعدة جوية أمريكية تقع في ولاية “أضنة” جنوب تركيا. تضم القاعدة 5 آلاف عنصر من القوات الجوية الأمريكية والمئات من القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية التركية.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الجمعة, 25 كانون1/ديسمبر 2015 23:15

Latest from رئيس التحرير