Print this page

التحالف الدولي يدرب 20 ألف عراقي لاستعادة الموصل

كانون2/يناير 31, 2016 1353

أعلن "ستيف وارن" المتحدث باسم قوات التحالف الدولي عن البدء بتدريب نحو 20 ألف فرد من قوات الأمن العراقية تمهيداً لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). 

وأوضح وارن من بغداد، أنّه يجري الإعداد تدريباً وتجهيزاً لعشرة ألوية عسكرية، تتألف من نحو 20 ألف جندي، ستدخل الموصل بعد انتهاء الإعدادات اللازمة. ويعتبر تصريح وارن الأول من نوعه الذي يتحدث عن استعدادات اقتحام الموصل، كما يأتي الإعلان العسكري الأميركي، بعد ساعات من تصريحات مشابهة للمتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست، قال فيها إن استعادة الموصل أولوية للتحالف الدولي. 

تصريحات ارنست أتت رداً على أسئلة الصحافيين لتوضيح ما أدلى به نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أخيراً، في مناسبة انتخابية للحزب الديمقراطي عندما قال "بعد الرمادي راقبوا ما سيجري في الرقة والموصل، بحلول نهاية العام الحالي".  

من جهته، قال عضو غرفة العمليات المشتركة ببغداد العميد محمد الطائي لـ"العربي الجديد"، إن "أي تحرك للموصل سيكون عراقياً بدعم التحالف وليس العكس" في إشارة إلى الحديث حول عملية أميركية لاستعادة الموصل بمنأى عن بغداد.

وأشار إلى أنّه "من المسلم به أن الجيش والبشمركة وعشائر الموصل ستشارك بالعملية بدعم أميركي، وقد تكون على غرار الرمادي، والأولوية الآن هي كيفية حماية مئات آلاف المدنيين الموجودين بالمدينة"، مبيناً أنه "من المبكر الحديث عن الهجوم وتفاصيله.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأحد, 31 كانون2/يناير 2016 22:34

Latest from رئيس التحرير