Print this page

العراق يتسلم الدفعة الثانية من مقاتلات "أف-16"

شباط/فبراير 04, 2016 868

أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن وصول دفعة جديدة من طائرات F16 الأميركية إلى احدى القواعد الجوية العراقية، مبينة أنها واحدة من سلسلة الدفعات التي ستصل في “القريب العاجل” استكمالاً للعقد المبرم بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين، استقبل ظهر اليوم، دفعة جديدة من طائرات F16 التي وصلت إلى إحدى القواعد الجوية”.

وأضافت الوزارة، أن هذه “الدفعة تشكل تكملة لسلسلة الدفعات التي ستصل للعراق في القريب العاجل استكمالاً للعقد المبرم بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية نهاية هذا العام”.

وكانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أكدت في (التاسع من تشرين الثاني 2015 المنصرم)، أن العراق سيتسلم “قريباً” خمس طائرات أخرى من طراز أف 16، مبينة أن تسلم الطائرات الحربية الأخرى التي تم التعاقد عليها مع الولايات المتحدة والتشيك وكوريا الجنوبية ستمكن العراق من الاستغناء عن طائرات التحالف الدولي.

ومن جهة اخرى أشاد المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد ستيف وارن باستخدام العراق لطائراته المقاتلة طراز F16 وقال لرويترز “أن سلاح الجو العراقي استخدم المقاتلات الأربع التي حصل عليها في الدفعة الأولى في شن غارات دقيقة على تنظيم داعش في أنحاء العراق”.

وأضاف “أنهم [العراقيون] أحسنوا استخدام هذه الطائرات، ونتطلع لهذه القدرات الإضافية إلى جانب مزيد من الطيارين المدربين”.
وأشار الى، إن “العراق تسلم دفعة ثانية من الطائرات المقاتلة إف-16 من الولايات المتحدة” مبينا إن “تسليم هذه المقاتلات مرتبط أيضا بتدريب الطيارين العراقيين وهي عملية قد تستغرق زهاء عامين”.

يذكر أن العراق وقع اتفاقاً مع أميركا لشراء 36 طائرة مقاتلة طراز F-16، وقد أعلنت الحكومة العراقية في (أيلول 2011)، عن تسديد الدفعة الأولى من قيمة الصفقة ثمناً لشراء 18 مقاتلة من هذا النوع، فيما أكدت وزارة الدفاع، في (الثالث من تموز 2012)، عن رغبة الحكومة العراقية في زيادة عدد هذه الطائرات في “المستقبل القريب” لحماية الأجواء العراقية

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الخميس, 04 شباط/فبراير 2016 10:34

Latest from رئيس التحرير