Print this page

جاويش أوغلو: السعودية أرسلت مقاتلات إلى قاعدة إنجيرليك التركية

شباط/فبراير 13, 2016 1298

قال وزير الخارجية التركي مولوجد جاويش أوغلو إن الموقف التركي والسعودي متوافق منذ البداية على ضرورة العمليات العسكرية البرية ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وإن هناك مقاتلات سعودية في قاعدة انجيرليك التركية.
وأكد جاويش أوغلو في مقابلة مع صحيفة يني شفق التركية يوم الجمعة، إلى أن السعودية وتركيا مستعدتان لخوض الحرب البرية في أية لحظة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.
وحول الاتهامات التي تسوقها بعض الجهات بأن تركيا لديس لديها نيبة لمحاربة داعش، قال إن الدليل العملي الذي ينفي هذه الاتهامات هو عمل تركيا على الأرض والتجهيزات التي توفرها للدول المشاركة في التحالف الدولي.
وأشار جاويش أوغلو إلى أن السعودية أرسلت طائرات عسكرية إلى قاعدة إنجيرليك، والقوات السعودية الان في مركلة الإعداد والاستكشاف في القاعدة على أن يتم إرسال المزيد من المقاتلات السعودية إلى القاعدة التركية جنوب شرق البلاد، وهذا دللالة على الإرادة السعودية لمحاربة الإرهاب.

وحول احتمالية دخول قوات برية سعودية إلى سوريا عبر تركيا، قال وزير الخارجية إن هذا الأمر غير مخطط له الآن، فالسعودية ترسل الآن مقاتلات، لكن إذا اقتضت الحاجة لعملية برية سيتم إرسال جنود.
وشدد جاويش أوغلو على جدية الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وتركيا في المجالات العسكرية والدفاعية، وأن تركيا أيدن المقترح السعودية لإنشاء التحالف العالمي لمحاربة الإرهاب. ويشمل ذلك التعاون العسكري والاستخباراتي، وسيشمل مجالات أخرى قريبا. ونوه إلى أن العلاقات مع قطر في نفس المستوى.

وأشار الوزير التركي إلى أن العلاقات بين تركيا وكل من الإمارات ومصر فاترة حاليا، لكنه استدرك وقال بأن هناك محاولات لتحسينها، وأكد بأن هناك دعوة رسمية وجهت له لزيارة العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وستتم في المرحلة القادمة.

وشدد جاويش أوغلو على أن تركيا تسعى على تعزيز علاقات التعاون مع دول الخليج، ونوه إلى أن قوة هذا التعاون ستحفظ أمن واستقرار منطقة الشرق الوسط.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on السبت, 13 شباط/فبراير 2016 12:13

Latest from رئيس التحرير