إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

    جامعة الملك عبدالله تفتتح مركز أبحاث الاحتراق النظيف






    بعد خمس سنوات من الإعداد والتخطيط، افتحت جامعة الملك عبدالله هذا الأسبوع مركز أبحاث الاحتراق النظيف الذي يضم سبعة من أعضاء هيئة التدريس وفريق عمل من ثمانين عالمًا وباحثًا من طلبة الدكتوراه وزملاء ما بعد الدكتوراه. وقد تم إنشاء المركز بمهمة رئيسية وهي اجراء أبحاث الاحتراق الرائدة لمعالجة تحديات الطاقة والبيئة في المستقبل.
    وكان فريق المركز يعمل منذ بداية تأسيسه في عام 2009 باستمرار على تصميم أروقة ومعامل المركز ، وشراء المعدات، وتجهيز البنية التحتية. يقول البروفسور سوك هو تشونغ ، مدير مركز أبحاث الاحتراق النظيف : " تم الانتهاء من البناء قبل شهر واحد فقط ونحن الآن نحتفل بافتتاح المركز". وأفاد البروفسور وليام روبرتس، المدير المشارك للمركز، أنهم شهدوا نموًا هائلا خلال العامين الماضيين فقط ، ففي البداية كان المركز يضم عضوين من أعضاء هيئة التدريس وباحث ما بعد الدكتوراه فقط، و لكن الهدف في الأعوام القادمة هو زيادة ذلك الى 10 أعضاء هيئة تدريس و 120 باحثاً.
    ترسيخ العلم لدفع الصناعة

    وفور تدشينه، استقطب مركز أبحاث الاحتراق النظيف التمويل الصناعي من بعض الشركات الكبيرة التي كانت حريصة على الاستفادة من التقنيات المتقدمة في المركز مثل شركة أرامكو السعودية، وبعض الشركاء المحتملين الذين شاركوا أيضًا في افتتاح المركز وورشة عمله .
    وقال البروفسور تشونغ : " نحن ماضون الآن في العديد من المشاريع من خلال التعاون مع أكثر من 15 عضوا حول العالم. كما أن حضور حوالي 25 عالمًا دوليًا حفل افتتاح المركز و ورشة عمله يجعله مناسبة جيدة لتعزيز التعاون في المستقبل".




    وبصفة عامة، يهدف مركز أبحاث الاحتراق النظيف إلى إجراء الأبحاث المتعلقة بالطاقة والقضايا البيئية ذات الصلة بالوقود الأحفوري، خصوصًا النفط والغاز الطبيعي. و يوضح البرفسور تشونغ ذلك بقوله " نحن نعمل بشكل كبير على أبحاث المحركات وتوربينات الغاز. وهدف المركز هو تحسين العمليات وجعلها أكثر كفاءة، لذلك نحاول تحديد تلك الآليات وتوفير البيانات العلمية للصناعات ذات الصلة".
    وتحقيقًا لهذا الهدف، يضم مركز أبحاث الاحتراق النظيف ثلاث مجموعات رئيسية. المجموعة الأولى تركز أساسا على الدراسات الحاسوبية والنمذجة في أفضل المقاييس الزمنية والمكانية، وعمل القياسات التقريبية للأجهزة الحقيقية. والمجموعة الثانية تعمل على تطوير نماذج وآليات الحركية الكيميائية ، وتوصيف خطوات التفاعلات المعقدة جداً مثل إجراء مئات من تفاعلات الاحتراق لتحويل الوقود الأحفوري إلى ماء وثاني أكسيد الكربون. أما المجموعة الثالثة تقوم بالقياسات التجريبية للكميات الفيزيائية مثل درجة الحرارة والسرعة، واختبار النماذج والآليات في اللهب ، كما هو الحال في محركات الاحتراق الداخلي.
    وقد تشمل التجارب أحياناً، دراسة الاشتعال الذاتي وتشكل السخام، أو الدراسات المقارنة لنوعين من المحركات التقليدية: محركات الاشتعال بالضغط (الديزل) ومحركات الاشتعال بالشرار (البنزين) ، وتطويرها عبر بحث مزايا وعيوب كل منها.
    ويوضح البرفسور روبرتس "نحن لا نقوم بتصميم المحركات العادية أو المحركات النفاثة أو الغلايات. لكننا نقوم بتطوير التقنية بما يمكن الشركات المصنعة لها من انتاج محركات أكثر كفاءة وأقل تلويثاً. ولذلك نسعى إلى تمديد عمر الوقود الأحفوري بالتخفيف من آثاره الضارة على المناخ وتحقيق الاستفادة منه بفاعلية".
    أبعاد تأثير أبحاث المركز على المملكة والعالم

    يقول البرفسور تشونغ: "المملكة العربية السعودية هي رائدة دول العالم في مجال تصدير النفط حيث تنتج ما يقرب من 9 مليون برميل نفط يوميا ، وهذا الدور يدفعها إلى أن تكون رائدة أيضًا في مجال التقنيات المتعلقة بالوقود . لذا ، فإن الأبحاث التي يجريها مركز أبحاث الاحتراق النظيف هي أبحاث موجهة نحو أهداف محددة " .
    كما أن وفرة الوقود الأحفوري في المملكة العربية السعودية والأهمية الاستراتيجية للمنطقة في مجال إنتاج البترول والغاز الطبيعي، يثمن فهم الآليات العلمية وراء تحويل هذه الطاقة الكيميائية إلى طاقة تحرك العالم. يقول البرفسور تشونغ :" يتم استخدام ما يقرب من 60٪ من النفط كوقود للنقل. لذلك تولي المملكة وغيرها من دول العالم اهتماما بالغاً في تقنيات انتاج الوقود وتكرير النفط".
    وتهدف معظم أبحاث الاحتراق التي تجرى في مركز أبحاث الاحتراق النظيف إلى الوصول لاستخدام أمثل للطاقة من الوقود عبر ابتكار طرق فعالة لاستغلال زيوت الوقود الثقيلة والتخلص من الرواسب النفطية التي يصعب إحراقها ، وبالتالي انتاج وقود سهل الحرق ولا يستهلك مواد كثيرة ومنخفض التكلفة.
    و بالإضافة إلى محركات وسائل النقل، يستخدم الوقود أيضاً في محطات توليد الكهرباء. لذلك يعمل مركز أبحاث الاحتراق النظيف مع محطات الطاقة، كالشركة السعودية للكهرباء لتحسين أدائها. كما يتم استخدام التقنيات المتطورة كتقنية الليزر في أبحاث الاحتراق وذلك لتحديد الهياكل التفصيلية للمواد بصورة لم يسبق لها مثيل.








  • #2
    رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

    ماشاءالله جامعة الملك عبدالله صرح ومنارة ليست للمملكة والشعب السعودي بل منارة للعالم اجمع فهي تجمع افضل العقول من البلد وخارج البلد الحمد لله .





    تعليق


    • #3
      جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

      موضوع متجدد لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية...






      تعليق


      • #4
        رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

        معادن تنضم لبرنامج التعاون الصناعي لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية




        وقعت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية اتفاقية انضمام شركة معادن إلى برنامج التعاون الصناعي التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كشريك استراتيجي، والذي يعزز التعاون المثمر بين الجامعة والشركات الصناعية القيادية المحلية والعالمية .

        وقال المهندس خالد بن صالح المديفر الرئيس التنفيذي لشركة معادن بهذه المناسبة : "إن هذه الاتفاقية ستمكن معادن من الاستفادة من القدرات البحثية والتقنيات الحديثة التي تقدمها الجامعة، كما انها ستتيح لمعادن الوصول الى المواهب العلمية من خريجي الجامعة واستقطابها" ، مشيرا الى أن الاتفاقية تؤسس لتعاون وثيق يساهم في دعم بناء استراتيجية رائدة في الابحاث والتطوير لشركة معادن ما يفضي الى توطين التقنية الحديثة وتقديم حلول للتحديات التي تواجهها الشركة خلال مسيرتها الطموحة لبناء صناعة تعدين سعودية حديثة وتنافسية على مستوى عالمي.

        وأعرب رئيس جامعة الملك عبدالله الدكتور جان-لو شامو، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، وقال : " نرحب بانضمام شركة معادن إلى شبكة برنامج التعاون الصناعي ونتطلع إلى بناء شراكة تعزز الأبحاث الجديدة والأفكار المبتكرة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعتنا ".

        ومن جهته أشار المهندس عبدالعزيز بن ناصر الناجم مدير عام برنامج (إتقان) في شركة معادن إلى أن هذه الشراكة ستدعم وبقوة استراتيجية معادن للتطوير من خلال برنامج صمم خصيصاً لتقديم أبحاث قيمة في مجال تقنيات استكشاف المعادن. وأضاف أن البرنامج سيدعم عمليات معادن في المناطق النائية من خلال معالجة عدد من التحديات الصناعية الرئيسة والتي تتضمن ندرة المياه و قضايا التنمية المستدامة والكفاءة في استخدام الطاقة.






        تعليق


        • #5
          رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

          الرؤية و المهمة

          الرؤية

          ستكون جامعة الملك عبد الله جامعة أبحاث للدراسات العليا ذات شهرة عالمية وتقدم مساهمات ملموسة في التقدم العلمي والتقني، وسوف تلعب دورًا مهمًا في تطور المملكة العربية السعودية.بحلول عام 2020 ، سوف تتميز جامعة الملك عبدالله بما يلي:
          • تنفيذ أحدث البحوث الأساسية والبحوث الموجهة نحو تحقيق أهداف محددة في مجال العلوم والتقنية تضاهي البحوث التي تجريها أفضل 10 جامعات للعلوم والتقنية في العالم ، والتي يتضح نجاحها من خلال:
            • ما ينشر في مجلتي "العلوم" و"الطبيعة" ، وغيرهما من المجلات المهنية المرموقة .
            • ارتفاع عدد الاكتشافات العلمية والابتكارات التقنية.
            • ارتفاع متوسط مؤشر الإشارة إلى أعمال أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد الله.
          • التركيز على الأنشطة البحثية والأكاديمية في المجالات التي يمكن أن تتميز فيها جامعة الملك عبد الله وفقا للمعايير العالمية. وسيكون التركيز على الأثر وليس الكم ، وسيكون لجامعة الملك عبد الله مراكز بحثية تشتهر بأنها رائدة العالم في مجالات تخصصها.
          • الخريجون يتمتعون بمهارات عالية ومدربون تدريباً عالياً ، ويملكون القدرات والدافع ليكونوا قادة في مجال التعليم والأعمال.
          • أنشطة أبحاث وتسويق تسهم بصورة واضحة في تنويع وتعزيز اقتصاد المملكة ، ويقاس ذلك بإيجاد فرص العمل ، وتنمية الصناعات الجديدة والنمو في الناتج المحلي الإجمالي للفرد.
          • تنوع واستدامة قاعدة الإيرادات التي تدعم كلا من متطلبات التشغيل ورأس المال.
          المهمة

          تساهم جامعة الملك عبد الله في تقدم العلم والتقنية من خلال البحوث الجريئة والتعاونية. كما تساهم في توعية القادة في مجال العلوم والتقنية ، وتساعد على تنويع الاقتصاد السعودي وتتصدى للتحديات ذات الأهمية الاقليمية والعالمية ، بما فيه صالح المملكة والمنطقة والعالم.البحوث والتعليم ، وقدرتهما على إحداث التغيير ، أمران أساسيان لمهمة جامعة الملك عبدالله ، والتي تتألف من ثلاثة أجزاء :
          • البحوث في جامعة الملك عبدالله – الأساسية منها والموجهة نحو تحقيق أهداف محددة -- مكرسة لتقدم العلوم والتقنية التي لها أثر إقليمي وعالمي. ويمثل التميز البحثي مصدر إلهام لتعليم وتدريب قادة المستقبل في مجال العلم والتقنية.
          • البحث والتعليم في جامعة الملك عبدالله ينشط الابتكار وتأسيس المشاريع لدعم التنوع الاقتصادي القائم على المعرفة.
          • من خلال التكامل بين العلم والتقنية ، والابتكار وتأسيس المشاريع ، ستكون جامعة الملك عبد الله حافزًا لتغيير حياة الناس.
          القيم

          أعضاء مجتمع الجامعة ملتزمون بقيم الإنجاز ، الحماس ، الإلهام ، التنوع ، الانفتاح ، والنزاهة. وعليهم أن يراعوا دائمًا في تصرفاتهم التمسك بهذه القيم ، سواء بصفتهم الشخصية أو بصفتهم ممثلين للجامعة.
          • الإنجاز: العزم على تطوير العلوم والهندسة من أجل رفاهية البشرية جمعاء.
          • الحماس: السعي لتحقيق مهمة جامعة الملك عبد الله بحماس وثقة والسعي إلى استقطاب الأفراد الذين يتمتعون بذلك الحماس.
          • الإلهام: الالتزام بحفز والاحتفاء بأولئك الذين لديهم القدرة على إلهام الآخرين.
          • التنوع: التعاون بين العلماء والباحثين والطلاب من مختلف التخصصات والجنسيات والخلفيات الثقافية.
          • الانفتاح: الانفتاح الذي يتيح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس التفكير بوضوح ، والدراسة بحرية ، ودراسة المشاكل المعقدة من خلال ضوء المنطق الواضح.
          • النزاهة: الالتزام بالتمسك بأعلى معايير السلوك الأدبي ، والأخلاقي ، والمهني.






          تعليق


          • #6
            رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية







            تعليق


            • #7
              رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

              جامعة الملك عبدالله تقتني سفينة ابحاث وتسميها سفينة الابحاث ثول






              4 سبتمبر 2013
              في إطار دعم البنية التحتية للجامعة وتأكيداً على استمرار السياسة البحثية الجادة،
              اقتنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مؤخراً سفينة أبحاث أطلق عليها اسم " سفينة الأبحاث ثول". وقال رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية البرفسور جان-لو شامو في حديثه إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة والمسؤولين في الجامعة في كلمته خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة "سوف تساعد هذه السفينة على احداث نقلة نوعية في الأبحاث التي تجريها الجامعة في مياه البحر الأحمر والغير مستكشف إلى حد كبير. حيث كانت البعثات البحثية البحرية التي تقوم بها الجامعة في السابق تتم باستخدام سفن أبحاث مستأجرة. أما الآن فإن وجود "سفينة الأبحاث ثول" سوف يعطي قدراً كبيراً من المرونة لعلماء وطلبة مركز أبحاث البحر الأحمر بالجامعة في الوصول إلى اماكن متعددة في أرجاء البحر. كما تساعد على تسهيل الأبحاث البحرية العلمية والتعليمية، فضلاً عن مساهمتها المرتقبة في دعم الشراكات والتعاون مع الجهات الحكومية والأكاديمية والصناعية ".

              وأكد البروفسور اكزابيير ايريغوين مدير
              مركز أبحاث البحر الأحمر في الجامعة، إن هذا الإنجاز يعكس الالتزام الكبير للجامعة في تعزيز جهودها البحثية في الموارد البحرية للمملكة. واضاف: إن وجود هذه السفينة يدعم قدرات الجامعة في خدمة الخطط الطموحة التي تنهض بها المملكة في مجالات الاستزراع السمكي وتنمية الثروة السمكية على طول ساحل البحر الأحمر، لما تهيئه من سبل تكفل سهولة الحصول على البيانات العلمية في المياه البحرية ومتابعتها بصورة منتظمة. وقد تم شراء سفينة الأبحاث ثول ذات المرافق المتعددة والبالغ طولها 35 متراً من شركة استرالية لصناعة السفن.بدوره قال مدير مختبر الموارد الساحلية والبحرية في الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم " إن هذه السفينة تُعد إضافة جديدة لمجموعة مرافق الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مما يؤكد على الجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة لتعزيز الأبحاث العلمية البحرية والتعليم في المملكة. حيث ستعمل سفينة الأبحاث ثول على تلبية الاحتياجات الاستراتيجية للأبحاث البحرية دون عوائق، فضلاً عن زيادة الاستكشافات في البحر الأحمر. وستكون عاملاً مهماً للمزيد من التعاون في عدة مجالات وتخصصات علمية مختلفة".ويعتزم أعضاء هيئة التدريس في مركز ابحاث البحر الاحمر القيام برحلة بحثية قريباً ضمن خطة المركز البحثية، حيث قال البروفسور ايريغوين " إن أول المشاريع البحثية على متن السفينة سوف تشمل التنوع البيولوجي ودراسات التأثير البيئي بالتعاون مع أرامكو السعودية لتثبيت أجهزة لقياس وجمع العينات على فترات على امتداد البحر الأحمر".يشار إلى أن مركز البحر الأحمر يقوم بتطوير فهم متكامل للدراسات البيئية المتعلقة بالشعب المرجانية ومحتواها من ناحية الدراسات البحرية باستخدام أسلوب متعدد التخصصات يغطي مختلف جوانب علوم البحار .

              المملكة العربية السعودية
              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
              ووداعاً





              تعليق


              • #8
                رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                مراكز الأبحاث :-


                1- مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة
                2- مركز الحفز الكيميائي
                3- مركز الزراعة الصحراوية
                4- مركز الاحتراق النظيف
                5- مركز العلوم البيولوجية الحاسوبية
                6- مركز الحوسبة المرئية
                7- مركز أبحاث البحر الأحمر
                8- مركز هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية
                9- مركز تحلية وإعادة استخدام المياه


                ^
                اضغط على اسم المركز وسوف تنتقل اليه مباشرة

                المملكة العربية السعودية
                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                ووداعاً





                تعليق


                • #9
                  رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                  حاسوب جامعة الملك عبد الله رقم 14 على مستوى العالم

                  يمكّن من التقدم في المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية بتطوير حلول الحوسبة عالية الأداء


                  جدة: «الشرق الأوسط»
                  أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية أمس أن نظام الحوسبة عالية الأداء، الذي أطلق عليه اسم «شاهين»، قد احتل المرتبة 14 ضمن أكثر حواسب السوبر كومبيوتر قوة في العالم، وذلك حسب أحدث قائمة لأفضل 500 سوبر كومبيوتر.وقد تم تطوير نظام الحاسوب لخدمة الباحثين في الجامعة ضمن مجموعة من الفروع ولتطوير ابتكارات جديدة في العلوم الحوسبية وللإسهام في تطوير أكبر لمجتمع المعرفة في المملكة.
                  ويعد «شاهين» نظاما قادرا على معالجة 185 تريليون نقطة في الثانية، وهو موجود في حرم جامعة الملك عبد الله في ثول. تم تصميم نظام «شاهين» أيضا ليكون واحدا من أكثر أجهزة السوبر كومبيوتر كفاءة في استهلاك الطاقة في العالم، الأمر الذي يتوافق مع معايير جامعة الملك عبد الله البيئية العالية، بالتعاون مع «آي بي إم». وأفاد ماجد الغسلان المدير الأول للمعلومات بالوكالة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية قائلا: «يعتبر نظام (شاهين) هو حجر الأساس للاقتصاد المبني على المعرفة الذي تسعى المملكة لتطويره»، وأضاف: «إن إمكانيات الحوسبة المتطورة التي يقدمها (شاهين) سوف توحّد أفضل تقنيات الحوسبة العلمية والعملية، وستمكننا من إيجاد القيمة ضمن الأحجام المتنامية من البيانات وتطبيق هذه المعلومات لحل مشكلات العالم.
                  من خلال التعاون مع «آي بي إم» وجدنا أنه من السهل معالجة التعقيدات الضخمة، وهو الأمر الذي لم نكن نحلم بفعله حتى خلال السنوات القليلة السابقة. ويقوم مشروع بمركز جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لأبحاث الحوسبة المتطورة بتقديم وتعزيز إمكانية الحوسبة عالية الأداء لمجموعة واسعة من الفروع الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى تمكين الأبحاث المتطورة والإبداع في العلوم الحوسبية وفي مجال HPC


                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • #10
                    رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                    صور شاهين








                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • #11
                      رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                      شاهين
                      الجني الازرق - blue gene


                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • #12
                        رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                        كمبيوتر شاهين
                        شاهين(كمبيوتر عملاق) يتكون من 16 رف من معالجات اي بي ام (الجني الأزرق)/ الكمبيوتر العملاق، تملكه وتشغله جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بني بالتعاون مع اي بي ام، شاهين صمم ليمكن اعضاء هيئة التدريس و شركاء (كاوست) في الأبحاث والمشاريع الكبيرة والصغيرة.
                        شاهين، تمت تسميته على اسم احد اشهر انواع طيور الباز (الشاهين) باللغة العربية. شاهين هو اسرع وأقوى كمبيوتر عملاق في الشرق الأوسط. يفترض ان تصل سرعته إلى 1,000,000,000,000,000 عملية في الثانية في عام 2011. تم بنائه بمركز ابحاث اي بي ام المسمى توماس جي واتسون في وسط مرتفعات يورك تاون بمقاطعة نيويورك. تم نقل شاهين إلى كاوست في وسط 2009.



                        النظام


                        ماجدة الغسلان صاحب فكرة شاهين، مؤسس قسم تقنية المعلومات في (كاوست) ومديره التنفيذي، و احد قادة الاستحواذ، التصميم، و التطوير للكمبيوتر العملاق شاهين ماجد كان عضو في الفريق المؤسس للجامعة. وهو الذي سمى الكمبيوتر. انظمة شاهين يحتوي الوظائف التالية: 16 رف من (معالجات الجني الأزرق)، تصل إلى 222 تيرافلب (معالجة) بنظام اي بي ام 128 و 3550 معالج من نوع زينون، الذي يصل إلى 12 تيرافلب (معالجة) اداء



                        القدرات

                        قدرات شاهين وادائه الحسابي تتكون من 65536 معالج مستقل الجيل القادم من مراكز البيانات سيكون قادر على الحساب بسرعة اكساسكيل (10 قيقا/الثانية) للوصول إلى شبكات الأبحاث الأكاديمية حول العالم. نظام الملفات واشرطة التسجيل ستكون مركبة مقابل نظام (الجني الأزرق) و مجموعة لينكس. كل اجزاء النظام تتصل ببعضها عن طريق (عمود فقري) مشترك يمكن لجميع مباني الجامعة الاتصال به. النظام سيكون متاح دوما من خلال الانترنت.


                        الخدمات
                        نظام شاهين المتواجد في (كاوست) في معمل الحاسبات الفائقة. وهو متاح لمساعدة مستخدمي (كاوست) في مشاريعهم وتقديم التدريب او النصح لتطوير البرامج وتقديم الاستشارات حول افضل الطرق للعمل و الدعم الفني عند الحاجة. آعضاء هيئة التدريس سيكون لديهم القدرة على استخدام: الدعم العام لمجموعة مستخدمي شاهين، يتضمن ذلك جدولة انظمة النهايات الطرفية. دعم حسابات السرعة الفائقة (للتحدي الكبير)عن طريق التعاون مع المركز لاختراق الصعوبات التي تواجه الباحثين المتعاونين في مجالات الحسابات فائقة السرعة وتطبيقاتها، البرامج الوسيطة، المكتية، دعم الخوارزميات، تمكين البرامج الخدمية التي يطورها مستخدموا (CDCR) للتطوير، تمكين المنافذ والتطبيقات الرئيسية على نطاق برنامج الحوسبة عالية الأداء، وإدارة أفضل الممارسات في تقنيات المشاركة مع باحثين جامعة الملك عبد الله في مشاريع التدريب الخارجي على الأداء العالي لنظم الحاسب، وبرمجة التطبيقات او تحسين الخوارزميات


                        الخطط المستقبلية


                        خطة المركز ان يتحول شاهين إلى نظام بيتاسكيل في المستقبل. وقد جهز المركز ليستوعب 500 رف من معالجات الجني الأزرق. عندما تصل السرعة إلى البيتاسكيل نخطط لزيادة سرعة الحسابات إلى مليون ترليون حساب في الثانية


                        الأبحاث المدعومة


                        باستخدام نظام شاهين ستركز كاوست على الأبحاث في مجالات الموارد و الطاقة و العلوم البيولوجية و هندسة المواد الحيوية و هندسة الرياضيات التطبيقية و العلوم الحسابية. ستكون مجموعة البيانات هذه البحث فريدة من نوعها لانها تأتي من المملكة العربية السعودية، كما انها تركز على مواضيع البترول والغاز، البحر الاحمرومواضيع خاصة بالجامعة

                        المملكة العربية السعودية
                        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                        ووداعاً





                        تعليق


                        • #13
                          رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                          المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة
                          جامعة الملك عبدالله تقتني سفينة ابحاث وتسميها سفينة الابحاث ثول









                          4 سبتمبر 2013
                          في إطار دعم البنية التحتية للجامعة وتأكيداً على استمرار السياسة البحثية الجادة،
                          اقتنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مؤخراً سفينة أبحاث أطلق عليها اسم " سفينة الأبحاث ثول". وقال رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية البرفسور جان-لو شامو في حديثه إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة والمسؤولين في الجامعة في كلمته خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة "سوف تساعد هذه السفينة على احداث نقلة نوعية في الأبحاث التي تجريها الجامعة في مياه البحر الأحمر والغير مستكشف إلى حد كبير. حيث كانت البعثات البحثية البحرية التي تقوم بها الجامعة في السابق تتم باستخدام سفن أبحاث مستأجرة. أما الآن فإن وجود "سفينة الأبحاث ثول" سوف يعطي قدراً كبيراً من المرونة لعلماء وطلبة مركز أبحاث البحر الأحمر بالجامعة في الوصول إلى اماكن متعددة في أرجاء البحر. كما تساعد على تسهيل الأبحاث البحرية العلمية والتعليمية، فضلاً عن مساهمتها المرتقبة في دعم الشراكات والتعاون مع الجهات الحكومية والأكاديمية والصناعية ".

                          وأكد البروفسور اكزابيير ايريغوين مدير
                          مركز أبحاث البحر الأحمر في الجامعة، إن هذا الإنجاز يعكس الالتزام الكبير للجامعة في تعزيز جهودها البحثية في الموارد البحرية للمملكة. واضاف: إن وجود هذه السفينة يدعم قدرات الجامعة في خدمة الخطط الطموحة التي تنهض بها المملكة في مجالات الاستزراع السمكي وتنمية الثروة السمكية على طول ساحل البحر الأحمر، لما تهيئه من سبل تكفل سهولة الحصول على البيانات العلمية في المياه البحرية ومتابعتها بصورة منتظمة. وقد تم شراء سفينة الأبحاث ثول ذات المرافق المتعددة والبالغ طولها 35 متراً من شركة استرالية لصناعة السفن.بدوره قال مدير مختبر الموارد الساحلية والبحرية في الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم " إن هذه السفينة تُعد إضافة جديدة لمجموعة مرافق الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مما يؤكد على الجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة لتعزيز الأبحاث العلمية البحرية والتعليم في المملكة. حيث ستعمل سفينة الأبحاث ثول على تلبية الاحتياجات الاستراتيجية للأبحاث البحرية دون عوائق، فضلاً عن زيادة الاستكشافات في البحر الأحمر. وستكون عاملاً مهماً للمزيد من التعاون في عدة مجالات وتخصصات علمية مختلفة".ويعتزم أعضاء هيئة التدريس في مركز ابحاث البحر الاحمر القيام برحلة بحثية قريباً ضمن خطة المركز البحثية، حيث قال البروفسور ايريغوين " إن أول المشاريع البحثية على متن السفينة سوف تشمل التنوع البيولوجي ودراسات التأثير البيئي بالتعاون مع أرامكو السعودية لتثبيت أجهزة لقياس وجمع العينات على فترات على امتداد البحر الأحمر".يشار إلى أن مركز البحر الأحمر يقوم بتطوير فهم متكامل للدراسات البيئية المتعلقة بالشعب المرجانية ومحتواها من ناحية الدراسات البحرية باستخدام أسلوب متعدد التخصصات يغطي مختلف جوانب علوم البحار .

                          السفينة اعتقد تم شرائها من شركة الزامل .. تشبه بشكل كبير منتجات شركة الزامل





                          تعليق


                          • #14
                            رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                            الان اترككم مع صور لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية































                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • #15
                              رد: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

                              المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                              السفينة اعتقد تم شرائها من شركة الزامل .. تشبه بشكل كبير منتجات شركة الزامل
                              لا من شركة استراليه

                              الزامل شركة متخصصة لبناء السفن خدمات الحقول النفطية ولبناء قاطرات لخدمة المواني
                              والان تعلن عن توسعها ودخولها المجال العسكري عبر بناء 5 سفن للكويت
                              ودخولها كشريك صناعي في مفاوضات القوات البحرية لبناء القطع التي سوف تتعاقد عليها السعودية

                              الزامل سوف تتوسع بعد افتتاح الترسانة الجديدة اما الان فهي مركزه على بناء السفن لخدمة ارامكو وخدمة المواني السعودية

                              المملكة العربية السعودية
                              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                              ووداعاً





                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              يعمل...
                              X