إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

    دبابــــــة المعركـــــة الرئيســـــة
    التصفيـــــــــــــــح والحمايــــــــــــــــــــــة المدرعــــــــــــــــــــــــــة





    يعتقد الباحثون أن تاريخ استخدام المعادن في الدروع يعود إلى مرحلة اكتشاف البرونز bronze في العام 2000-3000 قبل الميلاد . ففائدة الدرع المعدني على المواد الأنعم مثل الجلد والخشب ، كانت واضحة وجلية للمستخدمين . مع ذلك ، بقيت المبادلة والمفاضلة بين قابلية الحركة mobility والحماية protection لانجاز وتحقيق قابلية البقاء محل خلاف طويل ، سجلت أبعاده في العديد من معارك التاريخ . مع ذلك ، فقد قررت حماية الدرععلى مدى التاريخ ولدرجة كبيرة ، قدرة دبابة المعركة الرئيسة على البقاء والنجاة survive وهي تحت تأثير النيران المعادية . وإلى حد جعلها محصنة ضد عدد كبير من أسلحة العدو ، مما سمح لها بحرية حركة أكبر في ساحة المعركة . لذلك اعتبرت الحماية المدرعة Armour protection خاصية مهمة جداً ، طغت في أحيان كثيرة على بعض الخصائص المهمة الأخرى للدبابة ، هذا ما جعلنا أمام حقيقة أن نحو معظم وزن دبابة المعركة الرئيسة يفسر الآن بالحماية المدرعة .


    أثناء الحرب العالمية الأولى ، الدبابات المتحالفة المثالية كان لديها سماكة دروع تتراوح بين 10-25 ملم من الصفائح الفولاذية المقساة . فقط سماكة 12 ملم من الدروع كانت كافية لإيقاف الرصاص الألماني المخترق للدروع AP bullets عند مدى تسديد قَريب نسبياً . لقد كانت هذه كافية أيضاً لإيقاف معظم شظايا المدفعية ، بالرغم من أن ضربة مباشرة كان قاتلة عادة . ومع بداية الحرب العالمية الثانية ، تضاعفت سماكة دروع الدبابات عما سبق ، وابتدعت قضية إمالة المقطع الأمامي لبرج الدبابة لتحسين مقاومة الاختراقات penetration resistance . لكن لسوء الحظ ، هذه الإضافات مع تصاعد وتيرة الحرب وتطورها ، قيدت لحد ما من سرعة الدبابات وحصرتها في سرعات معقولة . وبدأ المهندسون في تصميم دبابات جديدة مع زيادة سماكة حماية المقدمة ، بينما أبقي على التدريع الجانبي والخلفي أكثر نحافة . وتراوحت في العام 1945 سماكة دروع مقدمة البرج لبعض الدبابات من 100 ملم وحتى 150 ملم ، على الرغم من أن بعض التصاميم الألمانية تميزت بصفائح تدريع أمامية لنحو 200-240 ملم في السماكة (أثخن من دروع الطرادات البحرية الثقيلة) . كما كان هناك تحسينات هامة في الحجم وقوة الأسلحة الرئيسة .


    مواد الدرع التقليدية تصنع نموذجياً من الفولاذ ، ألمنيوم ، أو معادن قاسية أخرى . ومع ذلك ، فإن الخطوة الحقيقية والفاعلة لمنظومات الحماية والوقاية لعربات القتال المدرعة كانت مع مادة الصلب أو الفولاذ steels ، إذ شملت سبائك الدروع المصنعة من هذا المعدن معظم الاستخدامات في الماضي ، الحاضر ، ومن المحتمل مواد التدريع المستقبلية . هذا لأنه يمتلك العديد من الخواص التجارية والميكانيكية المرغوبة . فالفولاذ رخيص أصلاً بسبب مادته الخام المنخفضة وكلف تصنيعه ، بالإضافة إلى قدرة وسهولة إنتاجه تجارياً . أثبت قابليته على توفير حماية بالستية جيدة من طيف واسع من التهديدات ، مع قابلية مميزة على تحمل الضربات المتعددة . هو يمكن أن يقطع بسهولة ميكانيكياً ، مع قدرة على التشكيل واللحام ، وبسهولة يمكن إصلاحه في ساحة الميدان ، وله مقاومة تخفيض جيدة تجاه المحيط البيئي . في الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية وفي العقد اللاحق لها ، كان هناك دراسات معمقة في فيزياء علم المعادن ، وكذلك في الخواص والملكيات الميكانيكية mechanical properties للفولاذ عالي القوة في مختبرات الجيش الأمريكي Watertown (النوعان الرئيسان من الدروع الفولاذية المستخدمة هما : الدروع المتجانسة المطوية RHA, MIL-DTL-12560 ، والدروع المتجانسة المصبوبة CHA, MIL-DTL-11356) حيث وجد أن الفولاذ بالصلادة القصوى وبالصلابة الكافية لمقَاومة التصدع cracking في جميع الظروف ، يزود أفضل أداء بالستي ممكن .


    التحسينات الأخرى في الأداء جعلت وهذبت بدراسة آليات اختراق المقذوفات لمواد التدريع ، باستخدام أجهزة تشخيصية عالية السرعة ، مثل الأشعة السينية الومضية flash X-ray والتصوير الفوتوغرافي السريع .حيث جرى تحسين التصميم لنظام الدروع وتطوير الرموز التحليلية والحسابية التي يمكن أن تكون مستخدمة أيضاً لدراسة آليات الاختراق penetration mechanisms . لقد مكنت هذه الرموز والقوانين المهندسين من اختبار تصاميم دروع مختلفة ، لاكتشاف الملكيات والخصائص المفيدة لمقَاومة الاختراقات ، وتحسين قابلية مواجهة تعدد الضربات .


    إن دور الدروع ينحصر بشكل رئيس في حماية تركيب العربات أو الأفراد . وهذه تعمل على امتصاص الطاقة الحركية للمقذوفات ، حيث تمتص هذهالطاقة إما بالتشويه اللدن plastic deformation للمقذوف الخارق أو بعمليات الكسر والتمزيق fracture processes ، ناهيك عن دورها في الحماية من أسلحة الطاقة الكيميائية . ويتطلب من صفائح الدروع انجاز وظيفتان أساسيتان ، دور وقائي protective role وآخر هيكلي structural role . فالمواد المستخدمة لبناء وتصنيع الدروع يجب أن تنجز كلتا الأدوار ، إذ يجب عليها توفير الحماية البالستية بامتلاكها القوة الكافية لحد أن لا تكون ممزقة أثناء ارتطام المقذوف بكتلتها . وهكذا تعتبر قوة مقاومة الشد tensile strength (بمعنى وصول مادة التدريع لنقطة الانهيار ، التي عندها تتحطم أو تفقد تماسكها ، تحت شروط الإجهاد القصوى) العامل الأساس في تقرير سماكة مادة التصفيح التي يجب أن تستخدم (أو الكثافة السطحية areal density) .على أية حال هناك العديد من الأنواع المختلفة لمقذوفات يمكن أن تستخدم وتستغل لمهاجمة واختراق الدروع ، بما في ذلك المقذوفات الخارقة للدرع الناقلة للطاقة الحركية ، وكذلك مقذوفات الطاقة الكيميائية ، وكل نوع من أنواع المقذوفات يتطلب حلاً مختلفاً جداً بين صيغة درع وآخر . وفي بعض الحالات قَد يكون من المعقول السماح للدروع بالتشوه على مدى ومساحة أكبر لكي تبطئ وتوقف المقذوف ، بينما في حالات أخرى هذه قَد لا تكون محتملة وممكنة بسبب قيود السعة المكانية .وتتضمن النظرات الجديدة الإبداعية الاستعانة بمواد أكثر خفة ، مثل المركبات الخزفية ceramics والمركبات الكيميائية الأخرى المبلمرة polymers ذات سلاسل الوحدات المتكررة . ويمكن الجزم حالياً أن الاستخدامات الحديثة استفادت من مواد خزفية متناغمة مثل أكسيد الألمنيوم (Al2O3) ، كربيد البورون (B4C) ، كربيد السيلكون (SiC) .. وغيرها لتطوير أنظمة حماية بالستية خاصة بالعربات المدرعة . فبسبب وزنهم النوعي المنخفض ، وتصلبهم العالي ، واستقرارهم الحراري ، أظهرت هذه الأنظمة إمكانيات مرتفعة لتحسين المعايير الحالية للأداء البالستي .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

    موضوع جميل .. يعطيك العافية عليه

    +1





    تعليق


    • #3
      رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

      جائت النقلة النوعية الأخرى بتطوير الدروع التفاعلية، فقد أجرى المهندسون السوفيات عدداً من التجارب على نماذج معدلة من دبابة "تي-64" خلال فترة السبعينيات، زودت بدروع قافزة، وهي عبارة عن صفائح معدنية مزودة بمفصلات ونوابض ميكانيكية تدفع هذه الدروع الثانوية للقفز بعيداً عن سطح الدبابة بتحفيز من القذيفة المعادية، وبغرض تشتيت طاقتها قبل الاصطدام بالدروع الرئيسية للدبابة، ولكن هذه النماذج لم تصل لمرحلة الإنتاج وإنما حلت محلها نماذج أخرى من الدروع التفاعلية النشطة والهامدة، مثل دروع "كونتاكت-5" المعاكسة والتي زودت بها الدبابات السوفياتية خلال فترة الثمانينيات وحتى اليوم. إن الدروع التفاعلية النشطة تسمى عادة بالدروع الردية أو المعاكسة، وهي عبارة عن صفائح إضافية تثبت على الهيكل الخارجي للدبابة، وهذه الصفائح مكونة من قوالب معدنية تحتوي على طبقة من المتفجرات، فعند اختراق المقذوف لها تتسبب حرارته وطاقته بانفجارها كردة فعل ما يجعل تأثيره يستهلك قبل وصوله للدرع الرئيسية، وهي فعالة جداً في مواجهة مقذوفات الطاقة الحركية كما ضد القذائف ذات الشحنة الجوفاء، إلا أن انفجار الدروع المعاكسة يولد كمية كبيرة من الشظايا والمتناثرات تحد من إمكانية الدبابات على مواكبة وحدات المشاة الصديقة، والعمل في بيئة الأسلحة المشتركة، ولهذا استخدمت دروع تفاعلية هامدة ضمن تدريع دبابة "لوكلير" الفرنسية، وتعتمد الدرع التفاعلية الهامدة على مواد شبيهة بالمطاط، تتفاعل عند الاختراق مع حرارة المقذوف، فتتمدد بشكل يؤدي لتشويه مسار القذيفة وقد يتسبب بانحنائها، والدروع الهامدة ليست بمستوى فعالية تلك النشطة ولكنها أفضل لسلامة الوحدات الصديقة في الميدان. كما أصبحت الدروع الحديثة وحدية التصميم، أي تكون متجزئة لعدة وحدات، ما يسهل استبدال الأجزاء المعطوبة في الميدان بسرعة كافية دون الحاجة لعمليات القطع واللحام الحرارية والكهربائية التي تستهلك جهداً ووقتاً كبيرين، وتتطلب ورشاً مجهزة لهذا المستوى من عمليات الإصلاح موضوع دسم وكان لابد من المشاركة فيه ...





      تعليق


      • #4
        رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

        المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
        أصبحت الدروع الحديثة وحدية التصميم، أي تكون متجزئة لعدة وحدات، ما يسهل استبدال الأجزاء المعطوبة في الميدان بسرعة كافية دون الحاجة لعمليات القطع واللحام الحرارية والكهربائية التي تستهلك جهداً ووقتاً كبيرين، وتتطلب ورشاً مجهزة لهذا المستوى من عمليات الإصلاح موضوع دسم وكان لابد من المشاركة فيه ...
        يطلق عليها مصطلح مودلر ، وكما تفضلت الهدف منها سرعة إستبدال الأجزاء المتضررة في ساحة المعركة .
        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

        تعليق


        • #5
          رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

          صورة توضح أهمية الدروع المائلة



          سماكة الدروع عند إمالتها تكون عادة ضعف سماكة الدروع المستقيمة ,, لأنه ببساطة مساحة المقطع تزيد ...قانون فيزيائي بسيط يرسم مسار معركة وحياة وموت الجنود المقاتلين

          تعليق


          • #6
            رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

            أخ أنور لماذا تخلى السوفيت عن مشروع الدروع الذي بدأواه على التي64 في سبعينيات القرن الماضي والمتمثل بدروع مزوده بنوابض ميكانيكية تقفز بعيدا عن الدبابة عند إصابتها بقذيفة معادية ,, على الأقل هي توفر حماية أفضل من كل الدروع الإيجابية السوفيتية وعلى رأسها الكونتاكت-5 الذي ينشر شظايا عند إصابته قد تكون مميتة لوحدات المشاة المرافقة رغم توفيره حماية للدبابة الرئيسية

            تعليق


            • #7
              رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
              أخ أنور لماذا تخلى السوفيت عن مشروع الدروع الذي بدأواه على التي64 في سبعينيات القرن الماضي والمتمثل بدروع مزوده بنوابض ميكانيكية تقفز بعيدا عن الدبابة عند إصابتها بقذيفة معادية ,, على الأقل هي توفر حماية أفضل من كل الدروع الإيجابية السوفيتية وعلى رأسها الكونتاكت-5 الذي ينشر شظايا عند إصابته قد تكون مميتة لوحدات المشاة المرافقة رغم توفيره حماية للدبابة الرئيسية
              دروع مزوده بنوابض ميكانيكية تقفز بعيدا عن الدبابة عند إصابتها بقذيفة معادية .. لم أقرأ عن هذا النوع من الدروع وأشك في وجوده !!! والصحيح أن الروس طوروا في نهاية الخمسينات وبداية الستينات دروع بتجاويف تحوي مواد مركبة أو نحو ذلك بهدف مواجهة القذائف والشحنات المشكلة ، وابتكارهم أو تركيبهم الخاص حمل اسم "المجموعة كي" combination-K . أما دروعهم التفاعلية المتفجرة ورغم أنهم بدأوا على مشروعها منذ أواخر الأربعينات إلا أنها لم تظهر بشكلها المثالي إلا في بداية الثمانينات .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #8
                رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                صورة توضح أهمية الدروع المائلة



                سماكة الدروع عند إمالتها تكون عادة ضعف سماكة الدروع المستقيمة ,, لأنه ببساطة مساحة المقطع تزيد ...قانون فيزيائي بسيط يرسم مسار معركة وحياة وموت الجنود المقاتلين

                نعم أخي الكريم .. على سبيل المثال ، فإن لوحاً سماكته 100 ملم ، وزاوية انحداره 30 درجة ، تكون سماكته الأفقية 200 ملم . أي أنه يعطي حماية بالستية مساوية لسماكة 200 ملم بالنسبة لصفيحة في الوضع العمودي .
                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق


                • #9
                  رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                  هل هناك تفاصيل عن دروع KASAG ؟
                  حسن البنا رحمه الله تعالى :
                  (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                  قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                  تعليق


                  • #10
                    رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                    المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                    هل هناك تفاصيل عن دروع KASAG ؟
                    دروع Kasag هي نوع من دروع الوحدات التي يطلق عليها مسمى modular armor ، وبدأ تطبيقها أولا على دبابات Merkava 3 . وللتوضيح أخي صلاح نقول أن التدريع "مودلر" Modular كان الخطوة التالية لتطوير دروع دبابات المعركة الرئيسة والعربات المدرعة الأخرى . هذه الخطوة كان يقصد منها السماح بمراجعة وإعادة ترتيب عامل الحماية رداً على تطور التهديدات دون الحاجة الماسة لتفكيك الدرع الكتلي المركب . يستعين مفهوم الدرع مودلر بأقسام أو مقاطع مصفحة صغيرة إضافية تسمى الوحدات modules ، التي تعمل على توفير الحماية المطلوبة عندما تلحق وتضم إلى البنية التركيبية أو الإنشائية structural frame التي تشكل هيكل العربة الأرضية . ورغم أن دروع البناء نفسها تزود حماية نسبية للعربة إلا أن دروع المودلر تعمل أيضاً على دعم وإسناد وحدات الدروع الإضافية . أكثر أنواع هذه الدروع مصممه بطريقة مدمجة incorporate design بهدف إتاحة الفرصة لإزالة وإزاحة الوحدة عند الرغبة في إجراء التصليحات أو إحداث المزيد من التطويرات على منظومة الحماية (إزالة الوحدات واستبدالها لن تكون ممارسة عادية أثناء المهام العملياتيه) .
                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق


                    • #11
                      رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                      دروع Kasag هي نوع من دروع الوحدات التي يطلق عليها مسمى modular armor ، وبدأ تطبيقها أولا على دبابات Merkava 3 . وللتوضيح أخي صلاح نقول أن التدريع "مودلر" Modular كان الخطوة التالية لتطوير دروع دبابات المعركة الرئيسة والعربات المدرعة الأخرى . هذه الخطوة كان يقصد منها السماح بمراجعة وإعادة ترتيب عامل الحماية رداً على تطور التهديدات دون الحاجة الماسة لتفكيك الدرع الكتلي المركب . يستعين مفهوم الدرع مودلر بأقسام أو مقاطع مصفحة صغيرة إضافية تسمى الوحدات modules ، التي تعمل على توفير الحماية المطلوبة عندما تلحق وتضم إلى البنية التركيبية أو الإنشائية structural frame التي تشكل هيكل العربة الأرضية . ورغم أن دروع البناء نفسها تزود حماية نسبية للعربة إلا أن دروع المودلر تعمل أيضاً على دعم وإسناد وحدات الدروع الإضافية . أكثر أنواع هذه الدروع مصممه بطريقة مدمجة incorporate design بهدف إتاحة الفرصة لإزالة وإزاحة الوحدة عند الرغبة في إجراء التصليحات أو إحداث المزيد من التطويرات على منظومة الحماية (إزالة الوحدات واستبدالها لن تكون ممارسة عادية أثناء المهام العملياتيه) .
                      شكرا على التوضيح استاذ انور
                      هل دروع المودلر يوجد منها عدة انواع ؟ومنها الكاساج.
                      حسن البنا رحمه الله تعالى :
                      (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                      قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                      تعليق


                      • #12
                        رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                        المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                        شكرا على التوضيح استاذ انور
                        هل دروع المودلر يوجد منها عدة انواع ؟ومنها الكاساج.
                        بالتأكيد أخي ، والأنواع تتنوع حسب مستويات التهديد المعروضة .. اليهود عموماً أساتذة في مفاهيم الحماية والدفاع .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #13
                          رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                          ممكن تعرضلنا انواع دروع المودلر المعروفة الى الان و الفروق بينها ولو امكن رسومات توضيحية بسيطة.
                          حسن البنا رحمه الله تعالى :
                          (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                          قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                          تعليق


                          • #14
                            رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                            صورة توضح أهمية الدروع المائلة



                            سماكة الدروع عند إمالتها تكون عادة ضعف سماكة الدروع المستقيمة ,, لأنه ببساطة مساحة المقطع تزيد ...قانون فيزيائي بسيط يرسم مسار معركة وحياة وموت الجنود المقاتلين

                            السماكة المكافئة لتصفيح مائل (السماكة عند خط البصر Line of sight-thickness) تحسب في أحد أشكالها البسيطة على العلاقة الهندسية القاضية بتقسيم السماكة الحقيقية والفعلية لصفيحة التدريع في الوضع العمودي على جيب تمام الزاوية cosine rule حتى نحصل على السماكة المكافئة أو الفاعلة للتصفيح (مع افتراض تحرك وانتقال المقذوف لحظة الإصابة في مسار أفقي horizontal plane) . هكذا فإن درعاً سماكته 100 ملم ويميل بزاوية 45 درجة ، فإنه يعطي سماكة مكافئة لنحو 141 ملم ، أو زيادة بنسبة 41% عن سماكة التصفيح الحقيقية أو الاسمية . في حين أن نفس صفيحة التدريع عند وضعها مائلة بزاوية 20 درجة ، فإنها ستعطي سماكة مكافئة لنحو 106 ملم .. أما مع زاوية ميل وانحدار حتى 60 درجة فإن على المقذوف قطع ضعف سماكة صفيحة التدريع لو كانت هذه في الوضع العمودي ، وتحديداً 200 ملم (100 ملم ÷ cosine (60°) = 200 ملم) .

                            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                            تعليق


                            • #15
                              رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                              الله يعطيك العافية

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              يعمل...
                              X