إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .


    الدروع القفصية
    حسن البنا رحمه الله تعالى :
    (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



    قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









    تعليق


    • #17
      رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

      سؤال يا أستاذ أنور ....السوفيت كانوا سباقين وأصحاب الرياده في تطوير مايسمى "بالدروع المركبه" عبر تزويد دبابتهم ال T-64 بتجاويف وتزويدها بتركيبهم الخاص المسمى Combination -K والسؤال هو لماذا أصبحت الرياده في تطوير "الدروع المركبه" في الوقت الحاضربيد الغرب وليس السوفيت أو الروس بينما نلاحظ أن الروس أتجهوا أكثر و أصبحوا أصحاب الرياده في تطوير "الدروع التفاعليه " على مستوى العالم .....!!

      هل يعود ذلك جزئيا بسبب طبيعة تصاميم الدبابات الغربيه والروسيه , أي بمعنى أخر حجم ومساحة مقدمة البرج لدى كليهما .....

      فالدبابات الغربيه تمتاز بوجه عام بضخامة تصميم البرج وتحديدا مقدمة البرج الذي يساعد على تزويدها بدروع مركبه كافيه وقادره على أمتصاص الضربات بكفائه عاليه وتوزيعها-توزيع الأجهاد والتشوه- على المساحه الكبيره للدرع نسبيا ,عكس الحال بالنسبه لوضع ابراج الدبابات الروسيه من حيث صغر وضيق المساحه أو ماتسميه حضرتك ((( قيود السعه المكانيه ))....الذي لايسمح للدروع المركبه في مقدمة ابراجها في امتصاص الضربات المتلاقه وتوزيعها على مساحه كبيره من الدرع ...هل هذا السبب !! أم أن هناك أسباب أخرى لانعلمها ,,,

      وشكرا ....


      هذا والله أعلم.... [MENTION=114]anwaralsharrad[/MENTION]

      تعليق


      • #18
        رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

        طيب يا استاذ انور لو تعطينا شرح عن دروع اليورانيوم المنضب وهل لها تأثير سلبي على الطاقم ؟!؟!

        تعليق


        • #19
          رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

          المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
          وتتضمن النظرات الجديدة الإبداعية الاستعانة بمواد أكثر خفة ، مثل المركبات الخزفية ceramics والمركبات الكيميائية الأخرى المبلمرة polymers ذات سلاسل الوحدات المتكررة . ويمكن الجزم حالياً أن الاستخدامات الحديثة استفادت من مواد خزفية متناغمة مثل أكسيد الألمنيوم (Al2O3) ، كربيد البورون (B4C) ، كربيد السيلكون (SiC) .. وغيرها لتطوير أنظمة حماية بالستية خاصة بالعربات المدرعة . فبسبب وزنهم النوعي المنخفض ، وتصلبهم العالي ، واستقرارهم الحراري ، أظهرت هذه الأنظمة إمكانيات مرتفعة لتحسين المعايير الحالية للأداء البالستي .























          أخ أنـــور..سؤال بارك الله فيك ورحم الله والديك .. قل آميــن ..
          قوة المواد المستخدمة للتدريع (صفائح الدروع)، بماذا تقاس أفضليتها؟؟
          بمعنى، هل المعيار الأساسي أو المعيار الأهم لقياس المادة المستخدمة للتدريع هل هو نسبة الإستطالة أو مقاومة الشد أو هناك معيار آخر؟
          حاولت البحث عن إجابة واضحة ومحددة ولكن لم أوفق ..




          الإجابة على هذا سؤال .. سوف تنقلنا لسؤال آخر ..
          بإنتظار الأجابة مع الشكر والتقدير لشخصك الكريم ..


          التعديل الأخير تم بواسطة ابوصالح; الساعة 04-24-2015, 13:44.

          تعليق


          • #20
            رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

            المشاركة الأصلية بواسطة ابوصالح مشاهدة المشاركة
            أخ أنـــور..سؤال بارك الله فيك ورحم الله والديك .. قل آميــن ..
            قوة المواد المستخدمة للتدريع (صفائح الدروع)، بماذا تقاس أفضليتها؟؟
            بمعنى، هل المعيار الأساسي أو المعيار الأهم لقياس المادة المستخدمة للتدريع هل هو نسبة الإستطالة أو مقاومة الشد أو هناك معيار آخر؟
            حاولت البحث عن إجابة واضحة ومحددة ولكن لم أوفق ..



            الإجابة على هذا سؤال .. سوف تنقلنا لسؤال آخر ..
            بإنتظار الأجابة مع الشكر والتقدير لشخصك الكريم ..
            آمين .. ووالديك أخي الكريم .. عزيزي أبوصالح ، مواد الدروع بشكلها العام يمكن تقسيمها لنموذجين مختلفين من حيث أسلوب التعامل مع تهديدات طاقة المقذوف ، فهذه إما أن تكون "معرقلة" disruptive أو "ممتصة" absorbing . حيث تميل المواد المعرقلة لأن تكون مصنعة من مواد عالية القوة مثل الفولاذ عالي التصليد high-hardness والمواد الخزفية . إن الغرض من هذه المواد في التدريع متعدد الطبقات هو تمزيق أو تشظية المقذوف القادم وكذلك إبطاء سرعته وإضعافها . وبكلمات أخرى ، تشتيت وتبديد الطاقة الحركية للمقذوف بواسطة مادة الدرع ، من خلال تحطيمه وإعادة توجيه طاقة الأجزاء والشظايا الناتجة بعيداً عن التركيب المحمي . من ناحية أخرى ، تعمل المواد الممتصة على استيعاب الطاقة الحركية للمقذوف من خلال المقدار الكبير من التشويه اللدائني ، وتحويلها لشكل أدنى من أشكال الطاقة مثل الحرارة . وتعمل المواد المقساة والمواد المركبة كأدوات امتصاص جيدة لطاقة المقذوفات الحركية ، رغم أن لها قدرة تمزيقية أيضاً . جودة مواد التدريع السالبة تقاس بمقاييس الصلادة والصلابة ومقاومة الكسر والكثافة السطحية Surface density ، وهذه الأخيرة من العوامل المهمة (المصطلح يشير إلى كل وحدة منطقة في كتلة الجسم المقذوف موزعة على سطحه ، وهذه مصورة بالكيلوغرامات لكل متر مربع ، حيث يمكن إيجاد الكثافة السطحية بأخذ كتلة جسم ما وتقسيمه على سطحه) .
            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

            تعليق


            • #21
              رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

              المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
              جودة مواد التدريع السالبة تقاس بمقاييس الصلادة والصلابة ومقاومة الكسر والكثافة السطحية Surface density ، وهذه الأخيرة من العوامل المهمة (المصطلح يشير إلى كل وحدة منطقة في كتلة الجسم المقذوف موزعة على سطحه ، وهذه مصورة بالكيلوغرامات لكل متر مربع ، حيث يمكن إيجاد الكثافة السطحية بأخذ كتلة جسم ما وتقسيمه على سطحه) .
              منتجي الدروع الثقيلة يركزون على الفولاذ في التدريع، صحيح أن الفولاذ الصلب مادة قوووية ولكن هناك مواد أقل وزناً وعالية القوووة وأعطت نتائج رائعة جداً من خلال اختبارات قوة الشد .. مثلاً، الياف الاراميد، كيفلر-49 ، أنابيب الكربون وغير ذلك مثل التيتانيوم.. مع العلم بأنها مواد خفيفة الوزن بشكل كبير مقارنة بالفولاذ يعني أخف وزناً وأقوى صلابة وبإمكانك تكثيف التدريع بسبب أفضلية عامل الوزن .. بإمكانك الإطلاع على هذا الموقع ( اضغط هنا ) كمثال لا اكثر.. سؤالي بارك الله فيك .. لماذا لا يتم إستخدام المواد المركبة بشكل مكثف في وسائل التدريع بدلاً من الكئيب والثقيل الفولاذ ؟ هل عامل السعر هو السبب أم هناك عناصر فيزيائية خاصة بالفولاذ تجعل المهندسين يفضلون استخدامه في الدروع .. هذا سؤالي بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ..
              التعديل الأخير تم بواسطة ابوصالح; الساعة 04-25-2015, 11:03.

              تعليق


              • #22
                رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                المشاركة الأصلية بواسطة ابوصالح مشاهدة المشاركة

                منتجي الدروع الثقيلة يركزون على الفولاذ في التدريع، صحيح أن الفولاذ الصلب مادة قوووية ولكن هناك مواد أقل وزناً وعالية القوووة وأعطت نتائج رائعة جداً من خلال اختبارات قوة الشد .. مثلاً، الياف الاراميد، كيفلر-49 ، أنابيب الكربون وغير ذلك مثل التيتانيوم.. مع العلم بأنها مواد خفيفة الوزن بشكل كبير مقارنة بالفولاذ يعني أخف وزناً وأقوى صلابة وبإمكانك تكثيف التدريع بسبب أفضلية عامل الوزن .. بإمكانك الإطلاع على هذا الموقع ( اضغط هنا )
                كمثال لا اكثر.. سؤالي بارك الله فيك .. لماذا لا يتم إستخدام المواد المركبة بشكل مكثف في وسائل التدريع بدلاً من الكئيب والثقيل الفولاذ ؟ هل عامل السعر هو السبب أم هناك عناصر فيزيائية خاصة بالفولاذ تجعل المهندسين يفضلون استخدامه في الدروع .. هذا سؤالي بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ..
                الفولاذ steel أخي الكريم بوصالح يمتلك العديد من الخواص التجارية والميكانيكية المرغوبة لدى المنتجين . فالفولاذ رخيص أصلاً بسبب توفر مادته الخام وكلف تصنيعه المنخفضة ، بالإضافة إلى قدرة وسهولة إنتاجه تجارياً . لقد أثبت الفولاذ قابليته على توفير حماية بالستية جيدة تجاه طيف واسع من التهديدات ، مع قابلية مميزة على تحمل الضربات المتعددة . هو يمكن أن يقطع بسهولة ميكانيكياً ، مع قدرة على التشكيل واللحام ، وبسهولة يمكن إصلاحه في ساحة الميدان ، وله مقاومة جيدة تجاه تأثيرات البيئة المحيطة .. في الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية وفي العقد اللاحق لها ، كان هناك دراسات معمقة في فيزياء علم المعادن ، وكذلك في الخواص والملكيات الميكانيكية mechanical properties للفولاذ عالي القوة في مختبرات الجيش الأمريكي Watertown (النوعان الرئيسان من الدروع الفولاذية المستخدمة هما : الدروع المتجانسة المطوية RHA, MIL-DTL-12560 ، والدروع المتجانسة المصبوبة CHA, MIL-DTL-11356) حيث وجد أن الفولاذ بالصلادة القصوى وبالصلابة الكافية لمقاومة التصدع cracking في جميع الظروف ، يزود أفضل أداء بالستي ممكن .. التحسينات الأخرى في الأداء جعلت وهذبت بدراسة آليات اختراق المقذوفات لمواد التدريع ، وذلك باستخدام أجهزة تشخيص عالية السرعة ، مثل الأشعة السينية الومضية flash X-ray والتصوير الفوتوغرافي السريع . حيث جرى تحسين التصميم لنظام الدروع وتطوير الرموز التحليلية والحسابية التي يمكن أن تكون مستخدمة أيضاً لدراسة آليات الاختراق penetration mechanisms . هذه الرموز والقوانين ، مكنت المهندسين من اختبار سبائك فولاذية مختلفة ، بقصد اكتشاف الملكيات والخصائص المفيدة لمقاومة الاختراقات وكذلك تحسين قابلية مواجهة تعدد الضربات .. التيتانيوم titanium ، وبشكل خاص سبيكته المعروفة باسم Ti-6AL-4V التي احتوت على ما نسبته 6% من الألمنيوم ، و4% من الفاناديوم vanadium ، و0.25% كحد أقصى من الحديد ، و0.2% كحد أقصى من الأكسوجين ، تتميز بامتلاكها كثافة عالية تبلغ 4430 كلغم/م3 ، وقابلية شد من 930 ميغا نيوتن/م2 . فلطالما عرفت سبائك التيتانيوم بأنها مواد ملائمة للتدريع ، خصوصاً لتميزها بملكيتين مفيدتين في شكلها المعدني بالإضافة بالطبع لوزنها الخفيف ، الأولى هي مقاومة التآكل corrosion resistance ، والثانية مرتبطة بمعدل القوة الأعلى بالنسبة للوزن ، مقارنة إلى أي معدن آخر (للتيتانيوم غير المسبوك قوة مماثلة لبعض أنماط الفولاذ ، إلا أنه أخف بنسبة 45%) حتى خلال التعرض لدرجات الحرارة المتطرفة . إلا إن تكلفة إنتاج سبائكه تمنع التوسع في استخدامه بصورة فعالة ، وفي الواقع فإن تكلفة صفيحة من سبيكة تيتانيوم يمكن أن تصل 10-20 ضعف تكلفة سبيكة فولاذية لتأدية نفس غرض الحماية .. المركبات الصناعية الليفية الأكثر شهرة في الاستخدام للتطبيقات البالستية ، يطلق عليه "الأراميد" Aramid من عائلة النايلون . وهناك أيضاً الكيفلار والياف الزجاج وغيرها من المواد الليفية . هذه أخي ابوصلاح لا تزال مستخدمة كوسائل وقاية وحماية للعربات المدرعة ضمن الطبقات الداخلية المانعة للتشظية ، والكيفلار على سبيل المثال يمتلك قوة شد لنحو خمسة أضعاف قوة الفولاذ من نفس الوزن وله مرونة الليف العادي ، ولكن جميع المواد سالفة الذكر للأسف لا توضع في واجهة التصفيح كما هو الحال مع الفولاذ لأسباب عديدة ، منها أنها أكثر عرضة للتآكل الكيميائي ولها قابلية مرتفعة على أمتصاص الرطوبة وأسباب أخرى لا مجال لذكرها الآن .. تحياتي .
                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق


                • #23
                  رد: التصفيــــح والحمايــــــــة المدرعـــــــة .

                  وصلت المعلومة كاملة ..
                  اشكرك جزيل الشكر..

                  تعليق

                  ما الذي يحدث

                  تقليص

                  المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                  أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                  يعمل...
                  X