إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رؤية السعودية 2030

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رؤية السعودية 2030

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضوع سوف يكون مخصص للأخبار المتعلقه بالرؤية السعودية 2030 ونهضة الاقتصاد السعودي والصناعات الدفاعية وما سيرافقها من قرارات اقتصاديه واكتتابات واستحواذات واندماجات والدراسات والتحليلات والاحصاءات والخصخصه والتمويل والتوسعات وتطوير الانظمه وانشاء الشركات والتوظيف ...

    نسأل الله التوفيق

  • #2
    رد: اخبار الاقتصاد السعودي

    "الصحة السعودية" تعتزم إطلاق شركة قابضة لتقديم الخدمات الطبية وتطويرها خلال السنوات الخمسة المقبلة

    أعلنت وزارة الصحة السعودية عزمها إنشاء شركة قابضة لتقديم الخدمات الطبية وتساهم في تطويرها خلال الخمس سنوات القادمة.هذا ما كشف عنه المشرف العام على مركز التحول الاستراتيجي في الوزارة الدكتور خالد الشيباني خلال مشاركته في منتدى جدة الاقتصادي حسبما أوردت صحيفة "الحياة"، مشيراً إلى أن الوزارة ستنشئ وحدة لمراقبة الجودة وتعمل على تطوير برنامج للرعاية الصحية.وأكد أن الوزارة تعترف أن الخصصة يمكنها تحسين الخدمات بشكل كبير، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن خلال الأربع أسابيع المقبلة عن المبادرات التي ستفيد القطاع الصحي.

    http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412945

    تعليق


    • #3
      رد: اخبار الاقتصاد السعودي

      السعودية: بيع أندية دوري جميل خلال العامين المقبلين


      قال الأمير عبدالله بن مساعد، الرئيس العام لرعاية الشباب، إنه سيتم بيع الأندية الـ14 لدوري جميل للمحترفين خلال العامين المقبلين.وقال بن مساعد خلال حضوره جلسة منتدى جدة الاقتصادي –حسبما نقلت صحيفة "الوطن"- إنه سيتم الاهتمام بالمستثمرين المحليين، والسماح للأشخاص كأفراد وليس شركات بتأسيس وتملك أي ناد رياضي.وأشار إلى أن خصخصة الأندية تستلزم ضرورة تواجد عدد من الألعاب الرياضية غير كرة القدم في الأندية، خاصة وأن الاهتمام بالرياضة الفردية سيكون عنوان المرحلة المقبلة.

      http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412924

      تعليق


      • #4
        رد: اخبار الاقتصاد السعودي

        صحيفة: "الخطوط الجوية السعودية" تعتزم فرض رسوم على اختيار المقاعد


        قالت صحيفة "الرياض" إن رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط السعودية وافق أمس على خطاب رفعه المدير العام للمؤسسة صالح الجاسر يقضي بفرض رسوم على الاختيار المسبق للمقاعد على متن الرحلات الداخلية.وبحسب الصحيفة تبلغ الرسوم المتوقع تطبيقها قريبا على الرحلات الداخلية 50 ريالا للاختيار المسبق للمقاعد الأمامية والمقاعد المقابلة لمخارج الطوارئ ، و20 ريالا على الاختيار المسبق للمقاعد الجانبية "بجانب النوافذ والممر".وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار برنامج التحول لرحلة السعودية sv2020 والمبادرات الخاصة بالمبيعات.

        http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412919

        تعليق


        • #5
          رد: اخبار الاقتصاد السعودي

          "التجارة السعودية": سنتان ضمان حد أدنى لجميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية


          أكد مدير عام التجارة والصناعة بمنطقة القصيم المهندس منصور الضبعان على أنه من حق كافة المستهلكين الحصول على ضمان لمدة سنتين كحد أدنى لجميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وذلك حسبما أوردت صحيفة "الجزيرة".وقال إن الوزارة تحرص على الارتقاء بالتعاملات التجارية في المملكة كأحد أهم الأهداف التي تعمل بجهد على تحقيقها وتطويرها باستمرار .وأوضح أن على المستهلك أن ينتبه إلى وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أي جهاز كهربائي أو إلكتروني معروض للبيع، كما أنه من الضروري أن يطالع المستهلك بيان العمر الافتراضي للجهاز بداخل الدليل المرفق في كل الأجهزة وإن لم يجده فمن حقه أن يسأل عليه.جاءت تصريحات الضبعان بمناسبة أسبوع المستهلك الخليجي في الفترة من 1-7 مارس 2016 تحت شعار "خليجنا واحد ومستهلكنا واحد".

          http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412927

          تعليق


          • #6
            رد: اخبار الاقتصاد السعودي

            "اكسترا" تعلن تمديد العمل بخطاب النوايا الملزم مع محمد يوسف الصقر وشركاه للاستحواذ على 51 % من شركة الاقاليم الدولية


            قالت شركة المتحدة للإلكترونيات "اكسترا" إنها قررت مع محمد يوسف الصقر وشركاه تمديد العمل بخطاب النوايا الملزم للاستحواذ على 51% من شركة الاقاليم الدولية حتى 31 يوليو 2016.

            وأوضحت في بيان لها على "تداول" أن ذلك تم عن طريق الإتفاق كتابياً، مبينة أنه تم التوقيع على إتفاقية تمديد خطاب النوايا أمس 02 مارس 2016.
            ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام" كانت الشركة قد وقعت خطاب نوايا ملزم بتاريخ 4 يونيو 2015م مع محمد يوسف الصقر وشركاه في شركة الاقاليم الدولية للاستحواذ على نسبة 51% من الشركة.

            http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412723

            تعليق


            • #7
              رد: اخبار الاقتصاد السعودي

              "العمل": مندوب مبيعات أكثر مهنة مشغولة بالسعوديين في القطاع الخاص

              تصدرت وظيفة مندوب مبيعات أكثر الوظائف التي يشغلها السعوديون في القطاع الخاص من أصل 566 مهنة يعمل فيها السعوديون، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة "مكة" عن تقرير لوزارة العمل.وبين التقرير- حسب الصحيفة- أن عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص يبلغ 950.8 ألف بينهم 124.9 ألف مندوب مبيعات و115.8 ألف مراقب جودة و114.8 ألف كاتب إداري و110.52 ألف كاتب عدل و100 ألف مراسل، فيما يتوزع الباقي على المهن الأخرى.وحسب التقرير، فإن المهن العشر الأولى تشمل كلا من مندوب مبيعات، مراقب جودة، كاتب إداري، حارس أمن، مراسل، عامل، مساعد مبيعات، أمين صندوق بنك، مشغل حاسب آلي، موظف مشتريات.وفيما يلي الوظائف العشرة الأولى التي يعمل فيها السعوديون في القطاع الخاص:
              المهن العشر الأولى
              مندوب مبيعات
              124861
              مراقب جودة
              115805
              كاتب إداري
              114756
              حارس أمن
              110523
              مراسل
              99966
              عامل
              81259
              مساعد مبيعات
              52141
              أمن صندوق بنك
              49208
              مشغل حساب آلي
              45052
              مسؤول مشتريات
              44333

              http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412955


              تعليق


              • #8
                رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                250 مليار استثمارات قطاع التعدين السعودي ينمو 400 %


                كشف سلطان شاولي وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية أن قطاع التعدين حقق نمواً بنسبة 400 في المئة، مشيراً إلى وجود أكثر من 2000 رخصة استثمارية باستثمارات تجاوزت 250 مليار ريال.




                وأشار شاولي إلى أن رؤيتهم المستقبلية هي مضاعفة الاستثمارات الحالية للتعديل وزيادة مساهمتها في الدخل الوطني، مضيفاً: «تعمل وزارة البترول على إصدار الرخص لاستخراجها بشكل يخدم مصالح الأجيال الحالية والمقبلة، من خلال وضع سياسات متوازنة بغرض تحقيق الأهداف تحقيق أعلى مردود اقتصادي واجتماعي عبر الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية، وتوجيه المستثمرين في قطاع التعدين لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين السعوديين، وتجاوزت عدد الشركات والمؤسسات الحاملة لرخص التعدين الحالية على 800 شركة». حسبما تناولته “الحياة”.
                ونوه بأن الخامات المعدنية ثروات ناضبة، لا يمكن استعادتها بعد استغلالها، ولذلك تسعى الوزارة إلى تحقيق أقصى قيمة مضافة من استغلال واستخراج الخامات المعدنية، وكذلك عدم تصدير الرواسب المعدنية كمواد خام والسعي لتصديرها كمنتجات مصنعة ذات قيمة عالية، وتوفير البُنى الأساسية التي تساند تنمية قطاع التعدين في المناطق النائية.
                وشدد على أن المملكة أصدرت نظام الاستثمار التعديني الذي أعطى الدور الاستثماري بنسبة 100 في المئة لشركات القطاع الخاص، وأصبح دور وزارة البترول والثروة المعدنية تنظيمياً وإشرافياً على إصدار الرخص ومتابعتها، والتنسيق مع الجهات الحكومية لمراعاة الشؤون البيئية والمسائل الاجتماعية ذات العلاقة بالتعدين.
                وبين أن مسار صناعة التعدين العالمية تغير في السنوات الاخيرة وخصوصاً في نهاية القرن الماضي، إذ أصبحت أسواق المعادن والقطاع الخاص هي الموجهة والمحركة الرئيسة للأنشطة التعدينية ولأعمال الكشف في الدول المتقدمة تعدينياً، وتضاءل دور القطاع العام وتغير من مستثمر ومشغل إلى دور مشرع ومنظم للقطاع. ولفت شاولي إلى أن الأراضي في المملكة مقسمة جيولوجيا إلى جزءين رئيسين من الصخور بمساحة إجمالية تقارب مليوني كيلومتر مربع، إذ يغطي الدرع العربي الجزء الغربي من المملكة، ويتكون من صخور نارية وبركانية ومتحوله بمساحة 630 ألف كيلومتر مربع، والجزء الأوسط والشرقي شمالاً وجنوباً مغطى بالصخور الرسوبية التي تتكون أساساً من الحجر الجيري والصلصال والحجر الرملي ورمال السيليكا والجبس والمتبخرات، وتغطي ما يقارب 1.3 مليون كيلومتر مربع، أي ثلثا مساحة المملكة.
                وأضاف: «جميع المعادن النفيسة والفلزية مثل الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص تتركز في صخور الدرع العربي، وتبلغ مساحتها ما يزيد على 90 ألف كيلومتر مربع، أيضاً فإن الدرع العربي يعتبر غنياً بأحجار الزينة وخصوصاً صخور الجرانيت بجميع ألوانها الزاهية التي تستخدم حالياً كأحجار زينة».





                تعليق


                • #9
                  رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                  “هيئة المقيمين” تعتمد 100 شركة للتقييم العقاري في السعودية






                  كشف عصام المبارك؛ أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين، أن هناك أكثر من 100 منشأة عقارية مسجلة لدى الهيئة، إضافة إلى وجود 681 مقيما موزعين على عدد من مناطق المملكة، متوقعا أن يتضاعف العدد قبل نهاية العام الجاري.
                  ووفقا لـ”الاقتصادية” لوح المبارك على هامش لقاء جمعة مع عدد من العقاريين والمختصين في مقر غرفة الشرقية، أمس الأول، بعقوبات رادعة للمقيمين الذين يتعمدون التدليس أو الغش عند عملية التقييم، مبينا أنها تتضمن اللوم، الإنذار، إيقاف الترخيص، سحب الترخيص والسجل، لافتا إلى أن الهيئة تعتبر جهاز رقابة على أداء كافة الأعضاء، مضيفا أن العقوبات تم تطبيقها على الجميع منذ بداية العام الحالي.
                  وخلال اللقاء، قال المبارك إن عدد المنشآت العقارية المسجلة لدى الهيئة يعتبر قليلا جدا مقارنة بعدد الشركات العقارية الكبيرة السعودية العاملة في السوق السعودية والأصول، متوقعا زيادة عدد المنشآت العقارية المنظمة للهيئة خلال العامين المقبلين نظرا لحداثة الهيئة.


                  واستعرض المبارك خلال اللقاء الذي خصص لبحث أنشطة الهيئة ودورها في التقييم العقاري، المعوقات التي تواجه هذا النشاط، مضيفا أن الهدف من الهيئة هو النهوض بالقطاع العقاري وتحقيق العدالة في هذه السوق، وإعطاء كل ذي حقه حقه، حيث إنها وجدت لحفظ حقوق الجميع.
                  كما أكد حرص الهيئة على تنفيذ استراتيجيتها الداعية إلى تكثيف جهودها لتعميم الدورات التدريبية المؤهلة للحصول على العضوية التي تتيح ممارسة مهنة التقييم العقاري، عقب اجتياز الدورة التدريبية لمعايير التقييم الدولية وآداب وسلوك ممارسة مهنة التقييم، وتخطي المقابلة الشخصية.
                  وأوضح، أن كل تقرير تقييمي يصل إلى الهيئة يتم إصداره في ورق رسمي خاص بالهيئة، ويتم توقيعه من قبل المقيّم، وهو الذي يتحمل كافة محتوى التقييم، وتحسب له مقابل ذلك التقرير ساعات خبرة توضع في سجله الوظيفي حسب الدرجات التي احتواها نظام المقيمين المعتمد.
                  وأشار إلى وجود لائحة عقوبات قاسية تبدأ باللوم، والإنذار، وإيقاف الترخيص، وسحب الترخيص، وسحب السجل إذا جرى تعمد التدليس أو الغش في عملية التقييم.
                  وقال إنه من ضمن اشتراطات الهيئة على أي مقيم وحتى تتحقق النزاهة في عملية التقييم، منع أي مقّيم من القيام بمهمته في منطقة لديه أملاك فيها، وفي الوقت نفسه يسمح بأن يجمع بين التطوير والتسويق العقاري من جهة والقيام بعملية التقييم بالشرط المذكور.
                  وعن المردود المالي للمقيم، قال المبارك إن ذلك يرجع للمقيم نفسه، حيث له الحق في تحديد السعر، كما أن للمالك الحق في قبول أو رفض تقرير المقيّم، مشددا على أن للتقييم سلوكيات وآداب معينة موجودة في النظام، بحيث يمنع القيام بعملية تقييم تتحقق له مصلحة معينة من هذه العملية.




                  تعليق


                  • #10
                    رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                    لجنة بالشورى تدرس اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء لمنع التلاعب


                    تعتزم لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بمجلس الشورى دراسة اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء، ومدى تواؤمها مع مواد النظام الذي أقره مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي، لتجنب تلاعب والتفاف تجار عقار على اللائحة التي تطبق بعد نحو 99 يوما من الآن..
                    وكشف نائب رئيس اللجنة الدكتور فهد بن جمعة، في حديث إلى “الوطن”، عن عزمه وضع توصية لدراسة اللائحة التنظيمية في المجلس للتأكد من مطابقتها النظام، مؤكدا أنه سيوصي بقوة مناقشة النظام في ظل ترقب الكثير تطبيقه، مشددا على ضرورة دراسة المجلس لهذه اللائحة حتى لا يكون هناك أي ثغرة في اللائحة يتضرر البعض منها. حسبما تناولته “الوطن”
                    الوحدات السكنية
                    قال ابن جمعة إن مسألة إنهاء أزمة العقار السكني لم تنته بعد، بل ستكون هناك توصية جديدة أخرى محتملة لتطبيق رسوم على الوحدات السكنية المستثمرة غير المؤجرة، مبينا أن آلية الرسوم في حال الموافقة على التوصية ستكون فرض رسوم على الوحدة السكنية التي لم يتم تأجيرها لمدة 6 أشهر. أشار ابن جمعة إلى أن هناك ظاهرة في عمليات التأجير للوحدات السكينة من خلال تجفيف سوق الوحدات المستأجرة لغرض التحكم بالسوق ورفع الأسعار.




                    وستعمل وزارة الإسكان وفقا للنظام الذي أقره مجلس الوزراء على تطبيق اللائحة بعد صدور النظام بـ180 يوما، والذي ستكون المدة لتطبيقها في مطلع غرة رمضان المقبل.
                    اللائحة التنفيذية
                    يقضي النظام بأن تعد وزارة الإسكان اللائحة التنفيذية له بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ولأهمية المشروع فإن اللائحة ستصدر بقرار من مجلس الوزراء خلال 180 يوما من تاريخ صدور النظام.
                    ويحقق نظام رسوم الأراضي الأهداف المرجوة منه، لأنه سيضع ملاك الأراضي المستهدفين أمام خياري دفع الرسوم المستحقة على أراضيهم أو تطويرها، وكلتا الحالتين تدعم أهداف وزارة الإسكان التي تسعى إلى إحداث التوازن في معادلة العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
                    3 أهداف
                    1- زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب
                    2- توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، إضافة إلى حماية المنافسة العادلة
                    3- مكافحة الممارسات الاحتكارية السارية





                    تعليق


                    • #11
                      رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                      السعودية الحدث@ALHADATH_KSA ظ،ظ¨ سقبل 18 ساعة
                      #صندوق_التنمية_العقارية يستعد لإطلاق القرض المعجل خلال “مارس” المقبل، مع حزمة مبادرات إسكانية. #الإسكان -




                      تعليق


                      • #12
                        رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                        «الإسكان» توقع اتفاقية مع هيئة الطيران المدني للاستفادة من أراضيالمطارات
                        من أجل توفير منتجات ووحدات سكنية تخدم جميع المواطنين


                        وّقع ماجد الحقيل وزير الإسكان، اليوم (الخميس)، بالرياض مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني،تنص على التعاون المشترك بين كلا الجهتين تحت مسمى " طيران وإسكان ".وقَّدم وزير الإسكان الشكر والتقدير لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان، علىالحرص في تفعيل التعاون وتعزيز الشراكة مع وزارة الإسكان فيما يخدم الوطن والمواطن، وعلى العملالدؤوب لتحديد الترتيبات والاحتياجات اللازمة بما يكفل استمرارية الأعمال والخدمات المقدمةللمستفيدين.وتأتي مذكرة التعاون انطلاًقا من أهمية التعاون المشترك بين الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الإسكان،وحرصا على تظافر الجهود وتكاملها في الاستفادة من الإمكانات المتاحة بين الطرفين، ضمن التعاون المثمر بما يحقق المصلحة العامة والأهداف المنشودة، من خدمة الوطن والمواطنين، بهدف تذليل جميع عقباتومعوقات تنفيذ مشاريع الإسكان في جميع مطارات مناطق السعودية ومحافظاتها، عبر تيسير وتسريعإجراءات وأعمال ومهام الطرفين ، بما يحقق أداء عاليًا لمشاريع (إسكان) التي تنفذها وزارة الإسكان لإنجازمنتجات تخدم المواطنين.ونّوه الوزيرلحقيل بأن هذه الاتفاقية المشتركة بين الوزارة والهيئة العامة تأتي استجابة لتوجيهات خادمالحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، وولي ولي العهد للجهات الحكومية بالتعاونوالتنسيق والعمل المشترك لخدمة المواطنين وتيسير وتسريع الإجراءات كافة التي تصب في مصلحةالوطن والمواطنين.من جهته، أكد سليمان الحمدان رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أن توقيع مذكرة التعاون يأتي في إطارحرص الهيئة على تضافر الجهود وتكاملها وتذليل جميع العقبات والمعوقات التي تواجه الإسكان فيمختلف مناطق المملكة. وأفاد بأن الهيئة ستقوم بتوفير الأراضي المناسبة داخل حدود المطارات لصالحوزارة الإسكان بما يسهم في توفير منتجات ووحدات سكنية تخدم جميع المواطنين.

                        وقّع ماجد الحقيل وزير الإسكان، اليوم (الخميس)، بالرياض مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، تنص على التعاون المشترك بين كلا الجهتين تحت مسمى " طيران وإسكان ". وقدَّم وزير الإسكان الشكر والتقدير لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان، على الحرص في تفعيل التعاون وتعزيز الشراكة مع وزارة الإسكان فيما يخدم الوطن والمواطن، وعلى العمل الدؤوب لتحديد الترتيبات والاحتياجات اللازمة بما يكفل استمرارية الأعمال والخدمات المقدمة للمستفيدين. وتأتي مذكرة التعاون انطلاقًا من أهمية التعاون المشترك بين الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الإسكان، وحرصا على تظافر الجهود وتكاملها في ال


                        المطارات السعودية تخصص جزًءا من أراضيها لمشاريع وزارة الإسكان
                        بهدف إنشاء وحدات سكنية تخدم المواطنين


                        اتخذت هيئة الطيران المدني في السعودية خطوة جديدة لمساعدة وزارة الإسكان في إتمام مشاريعهاالمستقبلية، حيث وقعت هيئة الطيران المدني أمس، مع وزارة الإسكان، اتفاقية يتم بموجبها تخصيصالأراضي المناسبة داخل حدود المطارات لمشاريع وزارة الإسكان، ما يسهم في توفير منتجات ووحداتسكنية للمواطنين.وتأتي هذه التحركات مواكبة لبدء عملية خصخصة المطارات، إذ تبدأ خلال الربع الحالي عمليات خصخصةمطار الملك خالد الدولي في الرياض، في تحول نوعي على صعيد قطاع الطيران في السعودية.ويستهدف من عمليات الخصخصة، تحويل عملية تشغيل وإنشاء مطارات السعودية من عبء على ميزانيةالبلاد، إلى قيمة إضافية جديدة، بالإضافة على زيادة الجاذبية الاستثمارية للمطارات السعودية، ما يقود فينهاية المطاف إلى تحسين جودة الخدمة، وزيادة التنافسية وخفض أسعار السفر.
                        وامتدادا لهذا الملف، وقعت هيئة الطيران المدني مع وزارة الإسكان السعودية أمس، مذكرة تعاون تنص علىالتعاون المشترك تحت مسمى «طيران وإسكان».وقال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل: «تعكس هذه المذكرة، حرص هيئة الطيران المدني على تفعيلالتعاون وتعزيز الشراكة مع وزارة الإسكان فيما يخدم الوطن والمواطن، كما أنها تعكس العمل الدؤوبلتحديد الترتيبات والاحتياجات اللازمة بما يكفل استمرارية الأعمال والخدمات المقدمة للمستفيدين».وتأتي مذكرة التعاون حرًصا على تضافر الجهود وتكاملها في الاستفادة من الإمكانات المتاحة بين الطرفين،بما يحقق المصلحة العامة والأهداف المنشودة، من خدمة الوطن والمواطنين، بهدف تذليل جميع عقباتومعوقات تنفيذ مشاريع الإسكان في جميع مطارات مناطق المملكة ومحافظاتها، عبر تيسير وتسريعإجراءات وأعمال ومهام الطرفين، بما يحسن أداء مشاريع «إسكان» التي تنفذها وزارة الإسكان.وفي هذا الشأن، أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية سليمان الحمدان، أن توقيع مذكرةالتعاون يأتي في إطار حرص هيئة الطيران على تضافر الجهود وتكاملها وتذليل جميع العقبات والمعوقاتالتي تواجه الإسكان في مختلف مناطق المملكة، وقال: «الهيئة ستوفر الأراضي المناسبة داخل حدودالمطارات لصالح وزارة الإسكان، بما يسهم في إيجاد منتجات ووحدات سكنية تخدم جميع المواطنين».وكان المدير العام لصندوق التنمية العقارية في السعودية، المهندس يوسف الزغيبي، قد صرح الأحدالماضي، بأن إيقاف استقبال طلبات التقديم على قروض الصندوق هو «إيقاف مؤقت لإعادة بعض الترتيباتالتي ستسهم في تسهيل وتنوع خيارات ومنتجات الإقراض».وبّين الزغيبي خلال لقائه بالمستثمرين العقاريين بغرفة الرياض التجارية حينها، أن من بشائر تحولالصندوق لمؤسسة مالية استحداث برامج منوعة تناسب مختلف الشرائح، مشيًرا إلى أن القائمة الحاليةالبالغة 425 ألف منتظر، و110 آلاف ممن تمت الموافقة على إقراضهم، سيخضعون لشرائح تعطيهم حقوقهموفق احتياجاتهم بعد دراستها، وأنه سيتم إطلاق صندوق الضمان لدعم التمويل العقاري لمستحقي الدعموخفض كلفة التمويل وسيتم من خلاله ابتكار برامج وحلول فاعلة لدعم التمويل العقاري

                        اتخذت هيئة الطيران المدني في السعودية خطوة جديدة لمساعدة وزارة الإسكان في إتمام مشاريعها المستقبلية، حيث وقعت هيئة الطيران المدني أمس، مع وزارة الإسكان، اتفاقية يتم بموجبها تخصيص الأراضي المناسبة داخل حدود المطارات لمشاريع وزارة الإسكان، ما يسهم في توفير منتجات ووحدات سكنية للمواطنين. وتأتي هذه التحركات مواكبة لبدء عملية خصخصة المطارات، إذ تبدأ خلال الربع الحالي عمليات خصخصة مطار الملك خالد الدولي في الرياض، في تحول نوعي على صعيد قطاع الطيران في السعودية. ويستهدف من عمليات الخصخصة، تحويل عملية تشغيل وإنشاء مطارات السعودية من عبء على ميزانية البلاد، إلى قيمة إضافية جديدة، بالإضافة على زيادة الج

                        تعليق


                        • #13
                          رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                          برعاية أمير المنطقة الشرقية وحضور النعيمي والفالح

                          " أركاس " تضع حجر الأساس لمركز الأبحاث والتطوير في وادي الظهران



                          احتفلت الشركة العربية للجيوفيزياء والمساحة (أركاس) باليبوبيل الذهبي "50" عاماً، ووضع حجر الأساس لمركز أركاس لأبحاث التطوير في وادي الظهران للتقنية مساء الأربعاء، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، ووزير الصحة رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية الدكتور خالد الفالح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبرعاية من أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.

                          وحضر الافتتاح الدكتور خالد السلطان والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، وأعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين من شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) وشركة سي جي جي الفرنسية وكبار التنفيذيين من شركة أرامكو السعودية، وشركات البترول والغاز والمعادن، وأكاديميون من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
                          و أوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس سعد بن سعود العقيل المشروع للحضور، قائلاً: إنني أقف أمامكم لأقدم تحية إجلالٍ وتقديرٍ وعرفان للرجال المرابطين على حدودنا، وأدعو الله لهم بالثبات لحماية هذا الوطن، وأن يتغمد الله شهداءنا بواسع رحمته، وكما أن هنالك سواعد تحمي فهنا بفضل الله سواعد تبني. وما هذا الصرح الذي نضع حجرَ أساسهِ الليلةَ إلا خطوةٌ نحو هدفٍ كبيرٍ نبيلٍ وضَعَهُ قادة المملكة العربية السعودية وفقهم الله لجعل هذا الوطن المعطاء أكثر عزة ومنعة وتمكيناً، وما هذا المركز (مركز أركاس للتقنية) إلا لبنة في بنيانٍ شامخٍ مرصوص في وطنٍ ليس غنياً بثرواته الطبيعية فحسب وإنما البشرية والعلمية منها. فمَنْ لا يمتلك العلم لا يمتلك القوة. من هذه الكلمات تكونت رؤيتنا لمكاننا في المستقبل.

                          يشار أن الشركة العربية للجيوفيزيقا والمساحة (أركاس) تأسست في عام 1966 م كشركة ذات مسؤولية محدودة متمثلة في شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) بنسبة 51 % بالمشاركة مع شركة سي جي جي الفرنسية (CGG) بنسبة 49 %.


                          غ±


                          غ²


                          غ³







                          تعليق


                          • #14
                            رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                            تسريع الإجراءات السعودية لردم فجوة عجز الموازنة
                            • أكدت مصادر بنكية أن السعودية تدرس الاقتراض من أسواق المال العالمية خلال العام الحالي، في إطار إجراءات واسعة لتغطية عجز الموازنة، وذلك بعد يوم من إعلانها عن خفض كبير في عقود الوافدين في الوظائف الحكومية.
                            العرب
                            [نُشر في 04/03/2016، العدد: 10204، ص(11)]
                            البحث عن مصادر تمويل جديدة

                            الرياض - قالت مصادر مطلعة إن الحكومة السعودية طلبت من عدد من البنوك دراسة إمدادها بقرض دولي كبير قد تصل قيمته الإجمالية إلى نحو 10 مليارات دولار، في أول اقتراض كبير من الخارج تقدم عليه الحكومة منذ أكثر من 10 سنوات.وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن أسمائها نظرا لأن المسألة غير معلنة، أن الحكومة أرسلت الدعوة إلى بنوك لبحث القرض الدولاري.
                            ولم تحدد الدعوة قيمة القرض لكن المصادر قالت إنها تعتقد أنها قد تبلغ نحو 10 مليارات دولار أو أكثر. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من وزارة المالية والبنك المركزي على تلك الأنباء.
                            وتعكس الدعوة الضغوط المتزايدة على المالية العامة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، في أعقاب انهيار أسعار الخام العالمية. وسجلت الرياض عجزا قياسيا في الميزانية بلغ نحو 98 مليار دولار العام الماضي.
                            وكانت الرياض قد سددت جميع الديون الحكومية قبل بدء تهاوي أسعار النفط في منتصف 2014. ولم تلجأ للاقتراض الخارجي منذ ذلك الحين، رغم قيام شركات مرتبطة بالدولة بإصدار سندات دولية.
                            لكن الحكومة قد تضطر حاليا للعودة إلى أسواق رأس المال الدولية لتمويل جزء من العجز، بعد أن بدأت في العام الماضي بالاقتراض من السوق المحلية، لكن ذلك بدأ يضغط على السيولة في النظام المصرفي المحلي، وهو ما دفع أسعار الفائدة في السوق المحلية إلى الارتفاع.
                            10 مليارات دولار الحجم المتوقع للقرض السعودي من الأسواق الدولية
                            ويعتقد مصرفيون أن كثيرا من المؤسسات ستكون مستعدة لإقراض السعودية نظرا لانخفاض دينها واحتياطياتها النفطية الضخمة. لكن الرياض قد تدفع فائدة أعلى كثيرا مما كان يمكن أن تدفعه قبل نحو 18 شهرا فقط.
                            وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الإئتماني تصنيفها للدين السيادي للسعودية على الأجل الطويل درجتين إلى “أي سالب”، لكن الوكالتين العالميتين الأخريين للتصنيف الائتماني تواصلان إعطاءها تصنيفا أعلى بكثير.
                            ورجحت المصادر أن تكون للبنوك المشاركة في القرض فرصة أفضل للاختيار، عند ترتيب إصدار سندات دولية ربما تطرحها السعودية هذا العام على أقرب تقدير.
                            وفي إطار إجراءات إعادة هيكلة الاقتصاد، للتأقلم مع مرحلة النفط الرخيص، أعلنت السعودية هذا الأسبوع، أنها ستنهي خلال العام الحالي عقود 3793 وافدا في وظائف حكومية، وتعويضهم بمواطنين سعوديين.
                            وتعتمد السعودية في توفير نحو 80 بالمئة من إيراداتها المالية على صادرات النفط، الذي تراجعت أسعاره بشدة، وفرض ذلك تأجيل العديد من المشاريع، خاصة في قطاع الطاقة.
                            وأنهت وزارة الخدمة المدنية بالفعل وظائف 3286 وافدا في القطاع الصحي الحكومي، واستبدلتهم بمواطنين، موزعين بين 1089 موظفاً من الذكور و2197 من الإناث.
                            عبدالرحمن الزومان: التحول نحو الطاقة النظيفة للحد من استنزاف النفط وارتفاع تكلفة إنتاجه

                            وتدرس الرياض، فصل المستشفيات الحكومية عن وزارة الصحة، وإعادة هيكلتها على شكل شركات، وفق تصريحات سابقة، لوزير الصحة السعودي خالد الفالح، في إطار الإصلاحات الحكومية، لضبط النفقات.
                            وجاءت وظائف أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمدارس في المرتبة الثانية، حيث تم إنهاء 344 عقدا، وجاءت الوظائف التعليمية في المرتبة الثالثة، إذ تم إنهاء أكثر من مئة عقد.
                            على صعيد آخر كشفت مصادر مطلعة أن السعودية تتجه لخصخصة قطاع الكهرباء والتحول نحو الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في المرحلة المقبلة، وذلك في إطار مساعيها للتقليل من استخدام الوقود الأحفوري في الإنتاج.
                            وقال عبدالرحمن بن محمد الزومان، رئيس مجموعة خبراء المخاطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن عزم السعودية التحول نحو الطاقة الشمسية، يهدف للحد من استنزاف النفط وارتفاع تكلفة إنتاجه.
                            ورغم أن السعودية، من أكبر منتجي النفط حول العالم، إلا أنها تعد أيضا من أكبر مستهلكيه، حيث يصل متوسط استهلاك اليومي إلى 4 ملايين برميل.
                            وأضاف الزومان أن ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء باستخدام النفط، يمثل سببا آخر للتحول نحو مصادر الطاقة النظيفة، في وقت تعاني فيه الرياض من ارتفاع عجز الموازنة.
                            وذكرت المصادر أن الهيئة العامة للكهرباء في السعودية قدمت خلال الفترة الماضية خطة متكاملة، تشمل خصخصة قطاع الكهرباء، في إطار استراتيجية لإحالة قطاع إنتاج وتوليد الكهرباء إلى عدة شركات تتنافس في ما بينها لتقديم أفضل الخدمات وأقل الأسعار للمستهلكين والشركات.
                            وتشير البيانات الرسمية إلى أن نسبة تغطية المناطق والمدن السعودية بخدمات الكهرباء تصل حاليا إلى 99.5 بالمئة، في وقت تسعى فيه الحكومة لبلوغ نسبة 100 بالمئة خلال الأشهر القليلة المقبلة.
                            ويزيد معدل استهلاك الطاقة في السعودية ودول الخليج الأخرى كثيرا على متوسط الاستهلاك العالمي، بعد أن سجل ارتفاعا كبيرا خلال العقدين الأخيرين بسبب النمو الاقتصادي السريع.
                            وتوقعت مصادر مصرفية أن تزيد الحكومات والشركات في الدول العربية الخليجية المصدرة للنفط اقتراضها الدولي بشكل حاد خلال العام الحالي، بعدما وصل اقتراضها الداخلي إلى حدوده القصوى.
                            وحصلت قطر في شهر يناير الماضي على قرض دولي لأجل خمس سنوات بقيمة 5.5 مليار دولار. وفي الوقت نفسه تقريبا اقترضت سلطنة عمان مليار دولار من السوق الدولية.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: اخبار الاقتصاد السعودي

                              ميد: وزارة المالية تتهيأ لدفع مستحقات متأخرة للمقاولين قيمتها 180 مليار ريال بدءا من الشهر الحالي


                              نقلت مجلة "ميد" عن مصادر مصرفية قولهم أن وزارة المالية السعودية ستبدأ خلال الشهر الحالي دفع مستحقات مالية لمقاولين تأخر دفعها منذ العام الماضي.
                              وقال مصرفي للمجلة أنه "تم الاتفاق على كل شئ وسيبدأ الصرف خلال شهر مارس الحالي"، مضيفا بأن وزارة المالية قامت بجدولة المستحقات بكاملها دون أي خصومات وعرضتها على شركات المقاولات الكبيرة.
                              وأشارت هذه المصادر أن القيمة الاجمالية التي ستصرفها وزارة المالية تبلغ نحو 180 مليار ريال تمثل دفعات متأخرة للمقاولين عن مشروعات تم تنفيذها خلال العام الماضي.

                              http://www.argaam.com/ar/article/art...tail/id/412844

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X