إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

    طبعا جميعنا نعرف أن التي -90 ليست سوا تطوير لتي -72 ... هذا تقرير يتناقش سبب تهاويها بمعارك المجاهدين بسوريا ...


    في الصراع السوري .. اليوم كما من قبل

    الدبابات تسقط وتتهاوى في معارك المدن




    ما الذي أدى إلى تساقط وتهاوي الدبابات الجيش السوري بهذه السرعة في معارك المدن ؟؟ سؤال حاول الكثير من الخبراء العسكريين إيجاد الجواب له . إذ يبدوا أن جنرالات الجيش السوري أخفقوا في تأمين دباباتهم وعرباتهم المدرعة الأخرى خلال قتالهم الدامي في المدن السورية ، بالضبط كما أخفق أصدقائهم الروس العام 1994 أثناء معركة الاستيلاء والسيطرة على العاصمة الشيشانية غروزني Grozny . ووفقاً لإحصائيات روسية غير رسمية ، فقد الجيش السوري خلال مراحل الصراع الدامي أكثر من 500 دبابة معركة رئيسة ، أغلبها من النوع T-72 ، بالإضافة إلى مئات العربات وناقلات الجنود المصفحة من طراز BMP وغيرها . وتظهر مجموعة أفلام فيديو على مواقع مختلفة في الشبكة العنكبوتيه ، الكثير من الدبابات السورية المدمرة والمحترقة كبرهان جيد على حالات الفشل والإخفاق .في الحقيقة يوجد في العالم عدد كبير نسبياً من الخبراء والمنظرين العسكريين ولأسباب مختلفة ، ينتقدون الدبابات الروسية ويتهمونها بإنخفاض قابلية بقائها ونجاتها survivability في المعركة ، خصوصاً مع شواهد تاريخية (للدبابة T-72 تحديداً) في كل من العراق ، يوغسلافيا ، الشيشان ، استونيا ، ليبيا والآن في سوريا .. لقد تركت مراحل القتال الأحدث ، بشكل رئيسي أثناء القتال الأخير في مدينة حلب السورية Aleppo ، تركت انطباع مؤلم ومؤثر عن قابلية الدبابات السورية على مواجهة ضربات مقاتلي الجيش الحر ، وبالأخص الطراز T-72 .




    فعلى مدى التاريخ ، عرضت هذه الدبابة نمط تقليدي في التصميم من الداخل ، فهيكل الدبابة الملحوم بالكامل all-welded hull ، منقسم إلى ثلاث مقصورات رئيسة مع السائق في المقدمة ، مقصورة القتال في المركز ، والمحرك وناقل الحركة في المؤخرة . توزيع أفراد الطاقم لا يوجد ما يميزه ، فالسائق حدد مكانه مركزياً في مقدمة الهيكل ، القائد في الجانب الأيمن من البرج ، والمدفعي في الجانب الأيسر للبرج . داخل البرج ، تستحوذ كتلة عقب السلاح الهائلة الخاصة بالمدفع الرئيس من نوع D-81TM عيار 125 ملم على موضع هام ، بالإضافة لآلية تناول الذخيرة وتسليمها ، والتي تعتمد على ملقم آلي ميكانيكي مع صينية دوارة carousel أسفل سلة البرج على أرضية الهيكل (لا تترك مجال أو سعة كافية للقائد أو المدفعي لحرية الحركة) .




    الخبراء يرجعون أسباب فشل واندحار الدبابات السورية في تحقيق الإنتصارات على أرض الواقع إلى سببين رئيسين ، أحدهما لا علاقة لقادة الجيش السوري بحدوثه ، في حين أن الآخر هو من صميم عملهم !! السبب الأول كما يرى هؤلاء الخبراء مرده إلى نواقص التصميم التي ظهرت بها الدبابات السورية T-72 خلال القتال ، أحدها ذلك المتعلق بخطورة تخزين الذخيرة في أرضية البرج (لا تتحصل على حماية ملائمة proper protection)والتي جعلتها في أغلب الأحيان عرضة لتأثير ضربات مقاتلي الجيش الحر ، لتبدأ بعدها سلسلة من الانفجارات الكارثية تؤدي بالنتيجة إلى تدمير وسحق الدبابة ، ناهيك عن مقتل جميع أفراد الطاقم . إن نظام تلقيم الدبابة T-72يحتوى على تشكيلة من 22 قذيفة مع دوافعها مرتبة بشكل منتظم ومحمي نسبياً ، في حين القذائف الإضافية وشحنات دفعها ، تخزن على أرضية الهيكل في جيوب أو رفوف مكشوفة .نظام تخزين الوقود الخارجي في الدبابات السورية T-72 الذي يسع نحو 705 لتر من الوقود بالإضافة إلى برميلي تخزين وقود في مؤخرة الهيكل بسعة إجمالية من 390 لتر ، ساهم هو الآخر في الحصول على نتائج كارثية على بقائية الدبابة عند إصابتها ، وكما شوهد في الصور وأشرطة الفيديو التي عرضها أفراد الجيش الحر . لقد أظهرت صور المعارك تفضيل أطقم الدبابات السورية لخيار الهروب السريع عند إصابة دباباتهم بدل مواجهة خطر الإحتراق فيها !! ويؤكد الخبراء أنأداء الدبابات السورية T-72 كان يمكن أن يحسن كثيراً لو زودت هذه الدبابات في مجملها بدروع تفاعلية ردية متفجرة ، التي كانت ستجعلها هدف صعب المنال لمقذوفات أسلحة RPG الكتفية والصواريخ الموجهة المضادة للدروعATGM . لكن المعارك أظهرت أن عدد قليل نسبياً من هذه الدبابات جهزت بهذه الدروع . نتيجة ذلك ، الكثير من الدبابات T-72 دمرت بواسطة قذيفة واحدة فقط في الكثير من الأحيان . واقتصرت الحماية السورية على محاولات واجتهادات فردية من قبل أطقم الدبابات على تزويد عرباتهم بأكياس الرمال sand bags أو إطارات السيارات tires لتعزيز الحماية .




    الدبابات النظامية في الحقيقة إفتقدت في معظمها للدروع التفاعلية المتفجرة أو منظار القائد البانورامي panoramic sight . لذلك بدا من المحتمل ، أن هذه الدبابات تحصلت على فرصة مخفضة للإستفادة الكاملة من قابليات الصواريخ الموجهة المطلقة من سبطانة المدفع .. حالياً ، العبء الرئيس للقتال ضد الثوار يلقى على عاتق النموذج السوفيتي T-72M1 الذي أمتلك بعض الحماية الإضافية من قبل الدروع التفاعلية . هذه الدبابات السورية جهزت بقراميد الدروع من الجيل الأول التي يطلق عليها Contact-1 ، وهي ليست فعالة بما فيه الكفاية تجاه الأسلحة المضادة للدبابات الحديثة ، التي أكثر فأكثر تجد طريقها لأيدي أفراد الجيش الحر ..




    السبب الآخر الرئيس لخسائر المرتفع في الدبابات والعربات المدرعة للقوات الحكومية يعزوه الخبراء بشكل رئيس إلى قلة الفهم والجهل التكتيكي للقيادة العسكرية السورية ، فالدبابات واصلت رغم الضربات والخسائر في الدخول إلى المدن والتضاريس الحضرية بدون غطاء من المشاة infantry cover . لقد عرضت أشرطة الفيديو صور الدبابات السورية وهي تتقدم بين أزقة وأفرع المدينة بشكل مستقل دون دعم المشاة ، وهم على ما يبدوا لم يتعلموا الكثير من حلفاءهم الروس عن أهمية الدور التبادلي للإثنين (الدروع والمشاة) . ففي بيئة التضاريس الحضرية ، الدبابات وعربات الإسناد المدرعة الأخرى تكون عرضة لنيران المشاة ، ببساطة نتيجة قدرة هؤلاء الأفراد على التخفي والتنقل في كل مكان ، لذلك كان الاستعانة بقوات المشاة مطلباً ضرورياً لحماية الدبابات من كمائن العدو . إن الطريق الأسهل لتعطيل دبابة معركة رئيسة (باستثناء ضربة مباشرة في منطقة ضعيفة بسلاح مضاد للدبابات) هو في استهداف الجنازير لتسجيل ما يطلق عليه "قتل الحركة" mobility kill ، أو استهداف جميع تجهيزات الرؤية البصرية الخارجية ، فالدبابة عندما تتعطل وتتوقف عن الحركة تسهل آلية تحطيمها . الأجزاء الضعيفة الأخرى للدبابة تتضمن منطقة سطح المحرك (بما في ذلك قنوات امتصاص الهواء ، شبكة تبريد المحرك .. الخ) وحلقة البرج turret ring ، حيث يلتقي البرج بالهيكل .




    الدبابات ولكي توفر الدعم الآمن والفاعل لجنود المشاة , فإن مستوى رفيع جداً من التنسيق coordination والمواءمة بين الدبابة والمشاة يجب أن ينجز . فالدبابة يمكن أن تحمي المشاة بتحطيم العقبات وتحصينات مواقع الرشاشات المعادية والأهداف الأخرى ، لكنها في المقابل تتطلب دعم المشاة السريع وتغطيتهم لتحركاتها . إذ يلقى على عاتق جنود المشاة حماية الدبابة من نيران مشاة العدو المترجل والفرق المضادة للدبابات . هم أيضاً يمكن أن يطلبوا أو يوجهوا نيران الدعم fire support أو يحددوا أفضل الطرق لحركة الدبابات بعيداً عن مواضع الكمائن المحتملة . المشاة يستطيعون توفير الحماية القريبة للأهداف المدرعة ، فعندما تتحدد الحركة وتكون مراقبة المنطقة المحيطة سيئة ، المشاة يجب أن يوفر الحماية القريبة إلى الدبابة . على الأقل فريق نيران واحد يجب أن يغطي المؤخرة وأجنحة الدبابة ، وآخر يوفر الحماية للمنطقة الخلفية . في التضاريسِ المفتوحة open terrainأو في المناطق التي تعرض فرص ملاحظة ومراقبة جيدة ، الدبابة يمكن حمايتها بشكل جيد ضد نيران الأسلحة الخفيفة . القوات المرافقة التي تحمي الدبابة يمكن أن تناور في أثرها عند مسافة بحدود 300 م ، لكنها في ذات الوقت يجب أن يكون لديها على الأقل فريق نار واحد يغطي الأجنحة ومؤخرة الدبابات في جميع الأوقات . وبينما هي تتقدم الهجوم ، قائد القوة المرافقة يجب أن يغير طريقة أو نظام الحماية . هذا التغيير يجب أن يبلغ وينقل إلى قائد الدبابة لكي يتمكن من إدراك مواقع المشاة المرافقين . بالإضافة لذلك ، قائد القوة يجب أن يستمر في تواصله المستمر مع قائد الدبابة ، وتعيين بعض الأهداف الضرورية specific targets التي لم تميزها الدبابات ويجب أن تشاغل بالاشتباك السريع .







    تعليق


    • #32
      رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

      فارق الحجم والأبعاد بين الأبرامز والتي 90







      تعليق


      • #33
        رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

        مشروع مستقبلي لدبابة T الروسية ...

        تي 95 اخر الاساطير الروسية

        هو مقال بقلم أوليغ ماكاروف في مجلة "Популярная механика" يتناول فيه قضية الغاء مشروع دبابة تي 95



        الدبابة التي لم يصبر عليها

        تقرر هذا العام التخلي عن مجموعة مشاريع من بينها دبابة 95 و المصادقة على مشروع دبابة جديدة

        بقلم أوليغ ماكاروف

        اعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الاول من يوليو هذا العام على لسان وزيرها اناتولي سيرديوكوف انه التقى مع اصحاب المشاريع و تم رفضها معلل بقوله ان الجيش حاليا يسعى الى تخفيف الانفاق و حصره في تحسين الدبابات الموجودة فعليا و منه حتى اعادة التفكيرة في اشتراء الميسترال و كما ليس من المرجح ان يشترى الجيش الليوبارد بدلا من التي 90 كما سجل ممثلو الجيش امتعاضهم من ارتفاع قيمة المدرعات الروسية



        ..
        طلبنا تعليق احدهم و لبى هذا الطلب اللواء Vasily Kirillovich Kopytko : نحن فعلا بحاجة الى دبابات جديدة لكن انشاء هذه الدبابات سيطلب موارد هائلة ....... لكن المشكلة الحقيقية اننا تقريبا استنفدنا جل قدرات التحديث بالنسبة للدبابة تي 72 و كذالك الامر بالنسبة لدبابة تي 90 التي هي من الاساس مبنية على دبابة تي 72 مع تعديلات كتتزويد الدبابة بنظام مكافحة حرائق و مزودة بنظام تحديد العدو صديق و نظام اتصال بين الدبابات و نظام رؤية ليلي كما زودة بكمرات حرارية مثبتة انتجت في فرنسا .. لكن مع هذا تبقى هناك عيوب اساسية منها ان الطاقم موضوع امام الذخيرة مما يقلل من فرص النجاة في حالة تدمير الدبابة كما ان صغر الحجم يخدم الدبابات السابقة في الخفة و في تقليل فرص الاصابة لكن له سلبيات ايضا و هو ان يجعل ظروف العمل صعبة خصوص في المهام و الرحلات الطويلة .............
        يبدو جليا ان هناك خلاف بين وزارة الدفاع و المجمع التصنيعي متجذر منذ نهاية الاتحاد السوفيتي و ذالك بسبب الرغبة الدائمة بعدم الدخول في مشاريع طموحة و الاكتفاء بتحسين القديم و منه يبدو ان مشروع تي 95 سيبقى مجرد تصاميم


        كيف كان سيكون مشروع هذه الدبابة
        مشروع Improvement of 88 اوObject 195 و المعروف ايضا بتي 95 موضوع تحت اطار السرية الشديدة و حتى بعد الغاء المشروع رفض الخوض في مواصفات هذه الدبابة و ربما يعود السر الى انه من المنتظر ان تدخل الدبابة القادمة في حدود 2015 المسماة بالارماتا Armata و التي ستقتبس من تي 95 و كما من المفترض ان تقتبس هذه الدبابة من المشروع السري الملغى الاخر النسر الاسود و لحد لم يتوفر على اي صور لهذا الدبابة الجديدة
        دبابة القتال الرئيسي تي 95 مصممة من قبل مكتب تصميم شركة الاورال للهندسة و بما ان صورها نادرة فقد حملة بعض مواصفاتها على برنامج كمبيوتر و الذي اعطى الصور التالية





        كان التصميم الخاص بالدبابة واعد فقد تقرر التخلي عن التخزين تحت البرج بشكل دائري و تقرر التخزين في مؤخرة البرج و مع ذالك تم الاحتفاظ بالتلقيم الالي و هذا بغرض حماية طاقم الدبابة المتكون من ثلاث افراد كما تخلى الروس عن اسلوب تخزين و قودهم السابق و ووضعو الخزانات في مقدمة الدبابة و ايضا تقرر استخدام مدفع عيار 152 ملم و اضيف له مدفع عيار 30 ملم
        و ابقت الدبابة على خاصية خفة الحركة و ذالك بمحرك ديزل 1500 حصان بجهاز انتقال هيدروميكانيكي مزود بنظام تبريد
        كما تقرر احتواءها على نظام مقاومة حريق حديث و جهاز معلومات بصري و نظام كشف راداري و حراري و نظام اتصالات حديث جدا يمكن الدبابة من تكون دبابة قيادة تكتيكية و تمكينه من الاتصال مع المشاة و المدرعات و الطائرات
        ذهب مشروع تي 95 الى ابعد من مجرد مخططات ففي 15 يوليو 2010 ظهر صور الدبابة ... لكن كان واضح ايضا المشروع ليس مقرر له النجاح و ان الجيش ليس مستعد لانفاق الاموال




        جيدة مكلفة قليلة

        على الرغم من ان مشروع تي 95 الغى و ان الجيش يتعهد بصناعة دبابة حديثة تسمى الارماتا و كل هذا الا ان الفكر الروسي يبدو انه لم يتغير فلايزال القادة يفضلون ان تكون الدبابات القادمة مجرد تحسينات للدبابات السابقة و ان تكون كثيرة و هذا تفكير قديم جدا و لكم في تي 34 خير مثال
        اين المشكل دعها تكن مكلفة قليلة مادمة ستستطيع مواجهة مضادات الدبابات المختلفة


        دبابة تي 99 المسماة الارماتا التي من المقرر ان تكون جاهزة عام 2015 و التي من المقرر ايضا انها ستقتبس من تي 95 و النسر الاسود

        الوصول الى الجواب

        تقع الدبابات الحالية في مفترق الطرق بسبب عاملي التكنولوجيا و الاقتصاد و لكن اهم سؤال الان هو ما دور الدبابة في عصر "Non-contact war" الذي لا يعني معناه بالحرف بل يعني مواجهة غير متكافئة و عدم القدرة على الرد و بالتالي كيف للدبابات ان تواجه مضادات الدبابات الحديثة و لكم في الحرب العراقية خير مثال و كيف كانت الدبابات السوفيتية في مازق في مواجهة طائرات الهيليكبتور
        بعد الغاء مشروع تي 95 لا يزال الخبراء متفائلين بمستقبل الدبابات الروسية و قدراتها على مواجهة المضادة الفعالة لها و ذالك بفضل تحسين تدريعها و ايضا بسبب الدروع التفاعلية
        و عندما نرجع لنقطة مواجهة الدبابات طائرات الهيليكوبتر نجد انه ليس خطاها فهي لا تسطيع الرد و لا تملك انظمة دفاع جوي لهذا فلا يمكن ان تعمل مستقلة في المعارك بل يجب ان تعمل كجزء من تشكيل من فرق مشاة و مدراعات و انظمة دفاع جوي تكتيكي و طيران تكتيكي
        على سبيل المثال ما حدث في الشيشان و كيف ان الروس فقدو الكثير من الدبابات في الشوارع فصارت فريسة سهلة لاعداء يختبؤون في المباني
        مرة اخرى اللوم ليس على الدبابات بل على الوضعية التي كانت فيها و لكم في افغانستان مثال اخر
        ... يبقى الجواب السؤال الاهم ما دور الدبابات في الوقت الحاضر انه لا يزال الهجوم و السيطرة و دك التحصينات و يخطا من يرى ان دورها حاليا صار دفاعي بحت بل ان دورها حاليا دفاعي هجومي


        جذور المشاريع الجديدة

        تعود جذور المشاريع الروسية الحديثة ابتداء ب دبابتي تي 90 و تي 80 و النسخة الاوكرانية تي 84 حتى 64 التي يعود عمرها الى نصف قرن تقريبا و يعتمد الروس اساسا على عملية التحديث اكثر من الابتكار ك دبابة تي72bu التي هي اخر تحديث لدبابة تي 72 و بالنسبة ل تي 90 فقد طورها الروس سنة 2004 بدبابة تي 90 a المزودة ببرج جديد تماما و نظام رؤية لليلي و نظام كشف حراري جديدان و فيما بعد اعلن عن تعديل لهذا النسخة تحت اسم تي 90m المزود بنظام حماية جديد و تحسين قدرات الاخفاء كما و تحسين برمجيات و معدات الدبابة و سبب رغبة الروس في التحديث اكثر من الابتكار هو انها يرغبون في تقليل التكاليف لاقصى حد كما ذكر وزير الدفاع الروسي ان متوسط سعر الدبابات التي يملكها تبلغ 30 الى 40 مليون روبل للواحدة

        لا تبني مبداك على الضعيف

        في الواقع يعتمد مستقبل الدبابات الروسية على جواب هذا السؤال هل الروس بحاجة الى دبابات بتكنلوجيا عالية تنافس دوليا ام انهم ليسو بحاجته
        ناخذ كمثال حرب جورجيا في 2008 عندما اكتسح الروس جورجيا و تفوق في كل المجالات لكن يجب علينا ان لا نتوقع ان يكون خصم الروس دائما ضعيف و يجب ان يتطور الروس باسلحتهم و ان يفترضو ان يقاتلو في حرب متساوية
        كثير ما نسمع عن قدارات الجيش الامريكي و هو مقارنة بروسيا فالمقارنة ستكون لصالحه لكن حتى الامريكان ايضا اثبتو قوتهم على ظهر عدو ضعيف ............. يبقى دائما هذا هو السؤال ماذا لو كان عدوك بقدراتك

        المستقبل وحده هو الذي سيحكم بصواب او خطا الغاء مشروع تي 95 لكن المقلق هو ان ما حدث حاليا يذكر بما حدث في حقبة ما بعد الشيوعية و ما حدث لمشروع النسر الاسود و عدة مشاريع اخرى التي اما انها لم تعوض اصلا او انها عوضة بمشاريع اقل قيمة و هو ما ياكد على ما قلته سابق و ان الروس يفضلون تحديث القديم على الجديد المبتكر

        بعض المشاريع الملغية

        BMPT المزودة بترسانة صواريخ مضادة للدبابات



        النسر الاسود



        المشروع الروسي الطموح من تسعينيات القرن الماضي و الذي اقتبس منه مشروع تي 95 الكثير و خصوص البرج كما من المتوقع ان يقتبس منه ايضا مشروع الارماتا





        تعليق


        • #34
          رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90


          اللواء
          Vasily Kirillovich Kopytko
          : نحن فعلا بحاجة الى دبابات جديدة لكن انشاء
          هذه الدبابات سيطلب موارد هائلة ....... لكن المشكلة الحقيقية اننا تقريبا
          استنفدنا تقريبا جل قدرات التحديث بالنسبة للدبابة تي 72 و كذالك الامر
          بالنسبة لدبابة تي 90 التي هي من الاساس مبنية على دبابة تي 72 مع تعديلات
          كتتزويد الدبابة بنظام مكافحة حرائق و مزودة بنظام تحديد العدو صديق و نظام
          اتصال بين الدبابات و نظام رؤية ليلي كما زودة بكمرات حرارية مثبتة انتجت
          في فرنسا .. لكن مع هذا تبقى هناك عيوب اساسية منها ان الطاقم موضوع امام
          الذخيرة مما يقلل من فرص النجاة في حالة تدمير الدبابة كما ان صغر الحجم
          يخدم الدبابات السابقة في الخفة و في تقليل فرص الاصابة لكن له سلبيات ايضا
          و هو ان يجعل ظروف العمل صعبة خصوص في المهام و الرحلات الطويلة
          .............
          يبدو جليا ان هناك خلاف بين وزارة الدفاع و المجمع
          التصنيعي متجذر منذ نهاية الاتحاد السوفيتي و ذالك بسبب الرغبة الدائمة
          بعدم الدخول في مشاريع طموحة و الاكتفاء بتحسين القديم و منه يبدو ان مشروع
          تي 95 سيبقى مجرد تصاميم
          ....:close_tema[1]:





          تعليق


          • #35
            رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90


            الجيش الأميركي يعزز قدرات دبابات أبرامز للمواجهات المستقبلية ...



            يخطو الجيش الأميركي لتعزيز قدرات دبابات أبرامز لمواجهة التحديات التكتيكية لما بعد العام 2017، وذلك عبر عملية تحديث واسعة من شأنها أن تبقي الدبابة في مركزها الريادي في المستقبل.
            فقد منحت القيادة التكتيكية للجيش الأميركي شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز (GDLS) عقداً بقيمة 395 مليون دولار مدته ثماني سنوات لأعمال البحث والتطوير والاختبار تحضيراً لإنتاج نموذج "اقتراح التعديل الهندسي الأول" لدبابة أبرامز (Abrams ECP1) المحدثة. وتبلغ القيمة الأولية لهذا العقد 80 مليون دولار أميركي على مدى 12 شهراً، مع العلم أن هذا الأخير لا يتضمن أي عمل إنتاجي للدبابات.
            يعتبر التعديل الهندسي الأول برنامج ECP1 الخاص بدبابات أبرامز جهد تطوير هندسي يركز على دمج مجموعة من التحسينات على النظام ضمن برنامج تحديث واحد للدبابة الأساسية M1A2 SEPv2. ويهدف برنامج البحث والتطوير هذا إلى تحضير دبابات أبرامز لاستيعاب المتطلبات الإضافية التي يطلبها الجيش الأميركي مستقبلاً دون التأثير على أداء المركبة الحالي.
            ويخطط الجيش للبدء بالإنتاج الأولي بوتيرة منخفضة لدبابات أبرامز مجهزة بمجموعة التحديث ECP1 في العام 2017.
            في هذا الإطار أعلن دونالد كوتشمان نائب رئيس برامج فرق القتال الثقيلة لدى الأنظمة الأرضية في جنرال دايناميكس: "يظهر توقيع العقد هذا الالتزام الطويل الأمد للجيش الأميركي بتحسين قدرات دبابات أبرامز للمقاتل، مع ضمان قدرة هذه المنصات على دمج التحديثات الحالية والمستقبلية. ومن شأن هذا الجهد أن يحافظ على موقع دبابات أبرامز الرائد بين الدبابات عالميّاً."
            تجدر الإشارة إلى أنه منذ عملية النشر الأساسية لدبابات أبرامز في العام 1980، استهلكت تحسينات دبابة القتال الرئيسية هذه حيزاً كبيراً من مساحتها ووزنها وطاقتها. وسيعيد برنامج ECP1 هندسة النظم الداخلية لتخفيض متطلبات الحجم والوزن والطاقة، بغية توفير القدرة على إدخال تحسينات جديدة في المستقبل.
            سيتضمن هذا الجهد نمنمة نظم الإلكترونيات، وصولاً إلى هندسة إلكترونيات قابلة للتبديل من الخط الإنتاجي، وزيادة القدرة الكهربائية عبر توليد محسن للطاقة وتوزيعها وإدارتها.
            إلى ذلك، من شأن عملية التحديث هذه عند تنفيذها، أن تحسن قابلية صمود دبابة أبرامز من خلال تعزيز تدريعها، وإضافة القدرة على استخدام المعدات المضادة للعبوات الناسفة المتطوّرة المستخدمة حالياً.
            سيتم العمل على تنفيذ العقد الحالي على يد الموظفين الموجودين في ستيرلنغ هايتس في ولاية ميشيغان. تجدر الإشارة إلى أنّ مدة العقد ستنتهي في العام 2020 ومن المخطط أن تدخل دبابات أبرامز الخدمة لدى أسطول الجيش في العام 2050.





            تعليق


            • #36
              رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

              دفعت الولايات المتحدة 395 مليون دولار لبدء التنمية الهندسية لتحديث دبابات الأبرهامز








              الجيش الأمريكي يخطط للبدء في إنتاج دبابات الأبرامز مع تطوير طراز (ECP1) في عام 2017.



              في خضم الخبر :



              دفعت الولايات المتحدة 395 مليون دولار عقد للبحث والتطوير والاختبار في إطار التحضير لتطوير دبابات القتال الرئيسية الأبرامز حيث يدرس لأن يكون نمط التطوير هو (ECP1) .
              للأبرامز دبابات القتال الرئيسية الهندسة اقتراح تغيير 1 (ECP1) الإنتاج. العقد له قيمة أولية تصل إلى 80 مليون دولار على مدى 12 شهرا وهذا لا يتضمن الإنتاج بلـ يتضمن فقط بحوث التطوير و دراسة تطوير الدبابة.





              برنامج أبرامز ECP1 هو جهد هندسة التنمية التي تركز على دمج مجموعة من التحسينات نظام الترقية في برنامج واحد للدبابات خط الأساس M1A2 SEP2.
              والهدف من هذا الجهد البحثي والتطوير هو إعداد دبابات أبرامز إضافية لقبول متطلبات الجيش الموجهة في المستقبل دون التأثير على أداء الدبابات الحالية.
              الجيش يخطط للبدء في فتح إنتاج بمعدل منخفض من دبابة الأبرامز مع تطوير ECP1 في عام 2017.



              وقد أبدت منحة الـ 395 مليون دولار أهتمام أمريكا في التحديث طويل الأمد لدبابات القتال الرئيسي الأبرامز
              وقال دونالك كوتشمان" وهو نائب رئيس أحد الجينرالات المسؤولين عن سلاح المدرعات و الدبابات " :
              (( هذه محاولة للحفاظ على موقف الأبرامز في صدارة دبابات القتال الرئيسي في العالم )) .




              نتابع الأن بعض المعلومات التطوير و خصائصه


              يذكر أنه منذ عام 1980 أستهلكت دبابة القتال الرئيسي الأبرامز عدة تطويرات
              وبقي فيها مقدار تحمل وزن كبير بلإضافة إلى مساحة كبيرة تهيئ إلى إمكانية الإستمرارية في التطوير .
              وسوف تعيد هندسة النظم الداخلية ECP1 لتقليل حجم ووزن وقوة الاحتياجات
              وكلـ هذا تصر الولايات المتحدة ان تطور ال ECP1 أمركيا تريد ان تحتفظ مرة أخرى بمساحات فارغة و وزن فارغ في الدبابة لإمكانية التطوير في المستقبل . . . !
              وسيشمل هذا الجهد إختصار بعض الإلكترونيات ؛ المتطورة لاستبدال وحدة نمطية الخط (LRM) المستندة إلى الهندسة المعمارية والالكترونيات،
              وزيادة القدرة الكهربائية من خلال تحسين توزيع الطاقة و توليدها و إدارتها بالشكل الأنسب .





              وبالإضافة إلى ذلك، عند تنفيذ التطوير ECP1 ضمن تحسين دبابة الأبرامز من خلال تعزيز
              الدروع ودعم القدرة على توظيف الدروع لمكافحة العبوات الناسفة و الألغام .
              حتى لا يكون مصيرها كمصير هذه





              وهذه






              المصدر






              تعليق


              • #37
                رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                50٪ من اجمالي التدربع الا و هي الجبهة الأمامية للدبابة.




                الاسقاط الجانبي للدبابة
                الصورة السابقة توضح بعض الثغرات في تدريع الابرامز التي تتجلى في

                امكانية اطلاق النار من الأسلحة الصغيرة و الرشاشات على اداة التوجيه
                نقطة ضعيفة في المدفع
                ثغرة تتبين في اتساع الفجوة بين البدن و برج
                الفراغ الكبير جدا والذي يقع تحت برج "أبرامز"
                نقاط ضعف في التدريع الجانبي ، يمكن أن تخترقه حتى الموديلات القديمة من ال آر بي جي
                ثغرة عند منافذ البرج.
                نقاط ضعف على جانبي الدبابة تسمح لضربات من مدفع عيار 30 ملم على ال BMP-2 من اختراقها
                تدمير الدبابة عند استخدام قذيفة Korner بي بي في زاوايا من 38 إلى 90 درجة من مسافة 500 متر

                الجزء الخلفي من أبرامز مدرع تقريب ب 10 سم من الدروع المختلفة و يمكن اختراقه بقذائف مدافع 2A42/2A72




                نقاط ضعف بالاسقاط الامامي للابرامز





                تعليق


                • #38
                  رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                  انتهى وآترك ألحكم لكم ... Finished and leave the judgment to you





                  تعليق


                  • #39
                    رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                    بالنسبة لي الابرامز افضل والليوبارد افضل منهم موضوع حلو



                    تعليق


                    • #40
                      رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                      الدبابات الروسية والامريكية في ميزان حرب الخليج



                      وقع الكثير من المحللين والخبراء العسكريين في خطا جسيم حين قارنوا بين قدرات الدبابات العراقية والامريكية او الغربية بناءا على ما حصل في حرب الخليج الاولى بل وعمموا هذه المقارنة على عائلة ومدرسة عسكرية باكملها وهي المدرسة الروسية والدبابات الروسية بصفة عامة وفي هذا الموضوع باذن الله سنحاول توضيح مكامن الخطا التي وقع فيها هؤولاء المحللين والخبراء والمراقبين والمختصين كما سنبين قدرات الدبابات الامريكية والعراقية التي واجهت بعضها في تلك الحرب وناخذ كمثالين اقوى دبابتين في المعركة
                      t72 العراقية والابرامز الامريكية ونقارن بينها ونبين الفروقات في كل الجوانب ونبين العقيدة الروسية في تصميم الدبابات وكذلك الامريكية وفي الاخير نترك للقارئ العزيز الحكم على حوصلة الموضوع والتي تهدف في الاخير لاظهار حقيقة واحدة ان المقارنة كانت خاطئة وظالمة ومجحفة للدبابات الروسية لانها قامت على اسس خاطئة ومابني على باطل فهو باطل ونبدا على بركة الله
                      ملاحظة الموضوع باذن الله مستفيض وحيادي لاقصى درجة لذى سيكون باذن الله على شكل اجزاء واليوم نبدا مع الجزء الاول

                      يقول الخبراء ان الدروس التي يمكن ان نستقيها من معارك الدبابات في حرب الخليج تتركز على النواحي الفنية للدبابات المشتركة في القتال ومدى تفوق بعض الخصائص على خصائص اخرى مثلا لو اخذنا دبابة مثل دبابة t72 العراقية التي استخدمت على نطاق واسع وتدارسنا قدراتها وخضائصها وتعرفنا على نقاط القوة والضعف فيها فانه يمكن الخروج بنتائج مفيدة مقارنة بما لدى الحلفاء من دبابات مثل الدبابة الامريكية ابرامز m1a1 المسلحة بمدفع عيار 120 ملم واما الدبابات العراقية طراز t62 - t55 السوفياتية الصنع فقد كانت اقل مستوى ولا يمكن مقارنتها الا بالامريكية m60a وهي دبابات اقدم وذات مدفع عيار 105 ملم ومن هذه المقارنات يمكن ان نخرج بتفوق دبابات اللفاء التي كانت في معظمها امريكية .
                      ان الحقائق التي يسعى المحللون للوصول اليها هي ان تحدد نقاط القوة والضعف والعوامل التي تتيح للدبابة التفوق وامكانية البقاء والاستمرار الاطول في الميدان سواء كانت عوامل القوة هذه في دبابة امريكية او غير ذلك من الدبابات المشتركة في القتال على كلا الجانبين .



                      لقد كانت دبابة t72 افضل الدبابات العراقية وقد ادخل العراقيون عليها بعض التعديلات والتطوير وكان هذا الطراز من الدبابات هو التسليح الرئيسي لفرقة الحرس الجمهوري العراقي وهي من اقوى الفرق العراقية تسليحا واعداد وتدريبا وكان هناك مشتقات اكثر تحديثا وتطويرا منها مثلt72m1 وt72m2

                      والدبابات t72ومشتقاتها تعد من دبابات القتال الرئيسية الجيدة حيث تتوفر على عوامل قوة ومنعة جيدة لكن الاحتكاك القتالي المباشر مع المدرعات الغربية اوضح ان هذه الدبابة تتاثر بدرجة بالغة عند اصابتها بالقذائف الغربية الثاقبة للدروع من النوع المعروف باسم( m829a1 apfsds)
                      وهي ذخائر ثاقبة ذات طاقة حركية عالية وتعمل بتكنولوجيا الذخائر (سابو) اما الذخائر ذات الطاقة الكيميائية الحرارية المضادة للدبابات المعرفة باسم (heat) من الطراز (m830) فكانت مؤثرة ايضا ولكن بدرجة اقل من تاثير الذخائر الثاقبة التي تعمل بالطاقة الحركية .


                      وعند مقارنة قتال الدبابات لابد من ان يوضع في الحسبان مايشترك في القتال من انواع الاسلحة المضادة للدبابات الاخرى وكذا الجانب الذي يحرز التفوق الجوي وقد كان الى جانب الحلفاء عوامل عدة من هذا النوع فقد كانت لهم السيادة الجوية كما كانت تنتشر في الميدان صواريخ من نوع (تاو) و (هوت) و( هيلفاير) و (مافريك) وبعض انواع المدافع الالية المتعددة المواسير والتي لها تاثير فعال ضد الدبابات مثل المدفع الالي المتعدد المواسير عيار 30 ملم .


                      يجب ان تؤخذ الامور بحذر وتبصر وعناية تامة عندما نشرع في تحليل العمليات الحربية سعيا للوصول الى فهم دقيق للقدرات الحقيقية للدبابات تحت ظروف القتال الفعلي .فان معارك كتلك التي دارت لتحرير الكويت خضعت لظروف قتال مختلفة وعوامل متداخلة تؤثر في المقارنات التي تجري فكل جانب من جانبي القتال يظهر فقط مايريد ان يظهره ويساند وجهة نظره الفنية والتكتيكية بالاسلوب الذي يعتقده فالولايات المتحدة الامريكية مثلا تسمح فقط بان يعرف الاخرون ماترى انه مناسب للموقف في الوقت الذي يظغط الكونجرس الامريكي والراي العام ليحصل على ادق التفاصيل عما يجري كما ان المقارنة تكون مقبولة اذا اعتبرنا ان الدبابات العراقية كلها من طرازات t72 لكن الواقع غير ذلك فهناك دبابات عراقية من طراز t62 -t55 وهذه كانت اهدافا سهلة كما ان التدمير بها اكن اكبر كما لم يكن يهتم اطقم دبابات الحلفاء بنوع الدبابة العدوة






                      تعليق


                      • #41
                        رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                        العقيدة الروسية في تصميم الدبابة

                        تتميز ابراج الدبابات السوفياتية بالشكل المستدير والانسيابي مما يجعل مقاومته الباليستيكية افضل بالاضافة الى صغر حجم الدبابة نسبيا وهذه عوامل مساعدة على تقليل احتمالات اصابتها في الميدان لكن ذلك كان كافيا فيما سبق اما الان ومع توفر النظم المتطورة للتصويب والتوجيه وكذا تطور الذخائر الثاقبة الحديثة فان هذا العامل اصبح اقل تاثيرا او غير ذي قيمة .
                        ويتجه تصميم الدبابات الروسية بشكل عام الى اعتبار ان الدبابة اذا اصيبت اصابة مباشرة فهذا يعتبر ان عمرها قد انتهى عند هذا الحد لذا فهم يقامرون على اتمال عدم حدوث الاصابة التي تخرج الدبابة من المعركة كما انهم يربطون بين بقاء الدبابة وبقاء الطاقم حيث ان اصابة الدبابة يعني اصابة الطاقم وموته وهذا ما يبدو من وضع الذخائر في ارضية البرج تحت الافراد مما جعل الاصابة المباشرة لمكان الذخائر قاضيا تمام على طاقم الدبابة بينما الدبابة الامريكية ابرامز مثلا التي صممت لتكون الذخائر في خانات حفظ خاصة ومعزولة عن الطاقم وهو ما يتيح قدر كبير من الامان وزيادة احتمال استمرار الدبابة او بقاء الطاقم سليما حتى لو حدثت الاصابة.
                        وهذا لا يدل على ان المصممين السوفيات كانو غافلين عن هذه العيوب من المنظور الغربي بل ان اعتقادهم بان عمر الدبابة محدود في ارض المعركة جعلهم يفضلون رخص الانتاج وبناء اكبر عدد ممكن وهو ماشهد لهم به العالم من خلال دبابات t34 التي ادت اداءا رائعا خلال الحرب العالمية الثانية .




                        تحليل المنظور الروسي في تصميم الدبابات

                        من خلال ما سبق نرى ان الغربيين ينظرون الى العقيدة الروسية في بناء وتصميم الدبابات نظرة خاطئة من خلال جملة سلبيات طرحت وتبدو للوهلة الاولى انها منطقية لكن لو جئنا الى المنظور الروسي فسنجد ان لهم رؤيتهم الخاصة والمنطقية .
                        كانت ولازالت العقيدة الروسية الحالية والسوفياتية السابقة تميل الى الدفاع اكثير عن حدود الامبراطورية الروسية التي تقع اغلبها في نطاق جغرافي متشابه لحد بعيد حيث يتميز بالرطوبة والامطار والغابات والجبال والمستنقعات وكثرة الثلوج كما انها تشبه لحد بعيد سهول وهضاب اوروبا التي هي من وجهة نظر الروس المسرح الوحيد لحربهم ضد امريكا والغرب بصفة عامة
                        لذى نجد ان الدبابات الروسية كلها جاءت خفيفة الوزن قليلة الارتفاع صغيرة الحجم لملائمة البيئة او مسرح العمليات الاوروبي المفترض
                        اما خاصية الاعداد الضخمة من الدبابات فهي ايضا تمت بناءا على تخطيط روسي للمستقبل وللمسرح الاوروبي المفترض الذي سيكون السلاح النووي حاضرا فيه بلا ادنى شك لتدمير تشكيلات العدو من الدبابات دفعة واحدة وهو ماسيقوم به الغرب في نظر الروس في محاولة للقضاء على الدبابات الروسية لذى نجد ان اغلب الدبابات والمدرعات الروسية تحمل اجهزة الحرب النووية وخاصية قتال الجنود من داخل دبابتهم او مدرعاتهم حتى لا يتعرضوا للاشعاع .


                        لمذا فشلت الدبابات الروسية في الخارج



                        اكبر المعارك التي خاضتها الدبابات الروسية خارج روسيا كانت حرب 73 وحرب العراق وايران وحرب الخليج الاولى
                        فاذا كانت الدبابات المصرية والعراقية في حربي اكتوبر وحرب ايران قد ابانت عن قدرات جيدة للاسباب التالية :
                        انها لم تدخل في مواجهات كبيرة و انها واجهت دبابات من نفس جيلها وبنفس تقنياتها تقريبا وهو ما انتفى في حرب الخليج الاولى ضد الحلفاء حيث كانت t72 اقدم دبابة مشاركة في المعركة زيادة لافتقارها للدعم الجوي والاسناد وسوء التخطيط العراقي








                        تعليق


                        • #42
                          رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                          دراسة حديثة للمقارنة بين دبابة روسية وأخرى أمريكية




                          مفكرة الإسلام : صدرت دراسة روسية حديثة تقارن بين الدبابة الروسية T -90 والدبابة الأمريكية Abrams وكيفية مواجهة هذه الأخيرة بالوسائل الفردية.
                          وأشار معدو الدراسة إلى أن الدعاية الأمريكية تعمل بشكل نشيط ، لخلق أسطورة حول حصانة دبابة "الجنرال أبرامز General Abrams" والهدف من ذلك بث حالة من القلق وعدم الثقة في نفوس عناصر القوات الروسية.
                          وقالت الدراسة: "تعتبر الدبابات الروسية T -90 و الأمريكية Abrams هما النموذجان المثاليان للمدرسة الروسية والغربية فى صناعة الدبابة، والتي فيها توضع تصاميم مختلفه وأفكار تقنية مبتكرة".
                          وجاء في الدراسة أن الدبابة T -90 ، هي وريث السلسلة العتيقة T -72 ، طورت بعد انهيار الاتحاد السّوفيتي وزودت بأحدث التقنيات الروسية ، مثل النسخة العصرية للمدفع أملس الجوف smoothbore نوع 2A46M5 ، عيار 125 مليمتر .
                          وفيما يتعلق بتدريع الدبابة عمليًا فهو يماثل ثلاثة أضعاف إمكانيات تدريع الدبابة T -72 ، ويتضمن كلا من التدريع السلبي القوي، مع " نوع نصف نشيط من الدرع الخاص والحماية الدينامية النشيطة الداخلية ، بحيث جعل من الممكن ضمان مستويات عاليه من الحماية ، بدون التنازل عن تقييدات الوزن، وقابلية الحركة.
                          وفى المقابل ، فإن الدبابة الأمريكية Abrams لم تنتج وتصنع كدبابة اختراق ولكن كوسيلة ومركبة مضادة للدبابات، مهمتها إيقاف أو على الأقل حجز موجات الدبابات السوفيتية، التي قد تقتحم الحدود الأوربيه الغربية.
                          وأشارت الدراسة إلى أن تطوير الدبابة جرى بالتعاون مع مصممين الدبابات الألمان، وسُلحت الدبابة بالمدفع أملس الجوف M-256 ، وشتمل تطويرها الأساسي على درع مركّب متعدّد الطبقات "chobhem" الذي طُور في بريطانيا.
                          واشتملت التعديلات اللاحقة على دروع حديثة ، بتطبيق السيراميك واليورانيوم المستنزف، والذي استخدم فى الأجيال الأولى والثانية من الدبابة.
                          وقالت الدراسة الروسية: "تعاني الدبابة الأمريكية Abrams من مشكلة ضعف إمكانية قائد الدبابة ومحدوديته فى البحث المستقل عن أهدافه ، وذلك ناتج عن افتقاده لنظام موازنه لصالح منظار الرؤية الذي يستخدمه، مما يعرقل القدرة على متابعة وتمييز الأهداف أثناء حركة الدبابة".












                          تعليق


                          • #43
                            رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                            ما شاء الله عليك أخي 3z000z-24 ما خليت موضوع مقارنة إلا وأضفته !!! أعتقد أن الموضوع كذلك مستوفي شروطه والقارىء بالتأكيد سيخرج بنتيجة بعد قراءة متأنية لكافة المشاركات .. بارك الله فيك .
                            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                            تعليق


                            • #44
                              رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                              المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                              ما شاء الله عليك أخي 3z000z-24 ما خليت موضوع مقارنة إلا وأضفته !!! أعتقد أن الموضوع كذلك مستوفي شروطه والقارىء بالتأكيد سيخرج بنتيجة بعد قراءة متأنية لكافة المشاركات .. بارك الله فيك .
                              حاولت بقدر المستطاع جمع اكبر عدد من الادلة والبراهين سواء كانت مقالات او تجارب ميدانية لدبابة نفسها.. لكي لا يكون هناك ثغرة بالمقارنة بين الدبابتين وجعل الموضوع اشمل موضوع بالمنتديات العربية الذي يبين المقارنة بين الدبابتين بادق التفاصيل من الصانعين نفسهم للخروج بنتيجة نهائية وهي المعرفة التامة والفروق بين الدبابتين .. نورتني ويكفي مرورك وان كان لك ملاحظة فلا تبخل منك نستفيد .





                              تعليق


                              • #45
                                رد: مقارنة بين الدبابة الامريكية ابرامز والدبابة الروسية t-90

                                موضوع ممتاز

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X