إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجيل القادم من الطائرات العمودية . The next generation of helicopters

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجيل القادم من الطائرات العمودية . The next generation of helicopters

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجيل القادم من الطائرات العمودية .
    تصاميم تتخطى الإعاقات المعتادة في السرعة والفعالية .



    مستويات سرعة أعلى، فعالية إضافية، تصاميم أنيقة، هي ركائز طائرة إكس-بلاين (X-Plane) ذات إقلاع وهبوط عمودي (VTOL).
    شكّلت زيادة السرعات القصوى للطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي (VTOL) بدون المساومة على قوة رفع الطائرة وتزويدها بالطاقة عندما تحوم أو فعاليتها خلال الطيران لمسافات بعيدة، شكلت إحدى أعظم التحديات التي واجهت المهندسين في مجال الديناميكا الهوائية خلال نصف القرن الماضي.
    إنّ تعددية الوظائف التي تتمتع بها المروحيات والطائرات الأخرى ذات الإقلاع والهبوط العمودي تجعل منها منصة مثالية للعديد من العمليات العسكرية. والمروحيات وحدها تستطيع المناورة في المناطق الضيقة حالياً، والهبوط في أماكن غير مجهّزة، والتحرك في كافة الاتجاهات، والتحويم في الجو في مكان واحد. ومن شأن تعددية الوظائف تلك أن تجعل الطائرات ذات الأجنحة الدوارة والأخرى ذات الإقلاع والهبوط العمودي منصة الطيران الملائمة لنقل الجنود، وتنفيذ عمليات المراقبة، وعمليات القوات الخاصة ومهام البحث والإنقاذ.
    تعتبر المروحيات أبطأ في الطيران بالمقارنة مع الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، مما يجعلها أكثر عرضة للتضرر من أسلحة العدو. لكن قوات العمليات الخاصة التي تعتمد على الضربات الخاطفة، والوحدات الطبية التي تنقل المرضى إلى مراكز العناية، تحتاج إلى سرعات افضل لتخفيض زمن مهامها، وزيادة نطاق هذه المهام، وتخفيض عدد مرات إعادة التزود بالوقود، والأهم من ذلك تخفيض الانكشاف للعدو.
    بسبب تصميمها بحد ذاته، تواجه الطائرات ذات الأجنحة الدوارة التي تقلع وتهبط عمودياً مشكلة في بلوغ سرعات محددة بالمقارنة مع الطائرات ذات الأجنحة الثابتة. ومنذ ابتكار تلك الطائرات، حاول المهندسون التغلب على هذه العقبة في التصميم، ولكنهم واجهوا تجاه ذلك فعالية أقل للوقود، وقدرة رفع وتحكم وبساطة واعتمادية أقلّ.
    وفي الوقت الذي حسّن فيه المهندسون من سرعة الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، بحيث حققت هذه الأخيرة سرعة أكبر بمرتين وثلاث مرات من سرعة الطائرات النفاثة المصممة منذ العام 1960، توقفت محاولات زيادة فعالية سرعة طائرة الإقلاع والهبوط العمودي.




    في هذا الإطار أعلن أشيش باغاي، مدير البرنامج لدى وكالة مشاريع ابحاث الدفاع المتقدمة – داربا: "رأينا خلال الخمسين سنة الماضية طائرات تحلق على ارتفاع أعلى وبسرعة أكبر، في حين أنّ سرعات طائرات الإقلاع والهبوط العمودي بقيت كما هي وأصبحت التصاميم اكثر تعقيداً."
    وأضاف باغاي: "من أجل التغلب على هذه المشكلة، أطلقت داربا برنامج "الطائرة إكس ذات الإقلاع والهبوط العمودي" (VTOL X-Plane) لحث المهندسين الصناعيين والمبتكرين على العمل بروح تنافسية في مجالات أربعة وهي السرعة وفعالية التحويم وفعالية الدورية، وقدرة الحمولة المفيدة."
    وأردف باغاي قائلاً: "لم نجعل هذا الأمر سهلاًً. فإن ربط وحدات الدفع الصاروخي على متن مروحية ليس المقاربة التي نبحث عنها. وقد عمل مجتمع المهندسين على محاولات مختلفة لم تنجح في الماضي. أما هذه المرة، وبدلاً من تغيير التصاميم الماضية وتبديلها، إننا نسعى لتحقيق التزاوج بين مجموعة تصاميم وتقنيات حقيقية جديدة من عالمي الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والأخرى ذات الأجنحة الدوارة. مع الإشارة إلى أنّ الإقتران الأنيق ما بين نماذج التصاميم الهندسية تلك هو الموقع الذي سيحقق فيه هذا البرنامج بعض النتائج المثيرة للاهتمام."






  • #2
    رد: الجيل القادم من الطائرات العمودية . The next generation of helicopters

    شباب ماهي آخر أخبار الطائرات العمودية المدنية التي تجمع بالسعودية بمساعدة ألمانيا أنا سمعت سوف تصنع أو تجمع في أواخر سنة 2013 .

    تعليق


    • #3
      رد: الجيل القادم من الطائرات العمودية . The next generation of helicopters

      المشاركة الأصلية بواسطة مجهول مشاهدة المشاركة
      شباب ماهي آخر أخبار الطائرات العمودية المدنية التي تجمع بالسعودية بمساعدة ألمانيا أنا سمعت سوف تصنع أو تجمع في أواخر سنة 2013 .
      عندك مصدر .





      تعليق


      • #4
        رد: الجيل القادم من الطائرات العمودية . The next generation of helicopters

        اعتقد ان الجيل القادم تمثل جليآ في الـ osprey






        تعليق


        • #5
          رد: الجيل القادم من الطائرات العمودية . The next generation of helicopters

          المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
          عندك مصدر .


          الاثنيـن 09 جمـادى الاولـى 1430 هـ 4 مايو 2009 العدد 11115

          السعودية تعلن عن عزمها صناعة طائرات مروحية وطرحها للأسواق خلال 3 أعوام
          العلوم والتقنية تبرم 5 مذكرات تفاهم لصناعة تقنيات متطورة مع شركات ومؤسسات ألمانية

          الأمير تركي بن سعود خلال توقيع الاتفاقية مع ممثلي الشركات والمؤسسات الألمانية (تصوير: عبد الله عتيق)

          الرياض: مساعد الزياني
          أعلنت السعودية أمس عن عزمها تطوير وصناعة طائرات مروحية محليا، وذلك بعد توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات ألمانية. وتعمل حكومة المملكة من خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على تكوين فريق هندسي مشترك يعمل في مقر المدينة بالرياض للقيام بالتصميم والتطوير والتصنيع المشترك للطائرات، وذلك بعد أن وقّعت «العلوم والتقنية» مذكرة تفاهم مع شركة «إم كيه» الألمانية للطائرات المروحية. وقال الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إن الطائرات المروحية سيتم تصنيعها محليا، وستكون من فئة الطائرات المدينة، والتي تبلغ حمولتها ما بين 3 و6 ركاب، مشيرا إلى أنه يتوقع دخولها للأسواق التجارية خلال 3 أعوام.وتوقع الأمير الدكتور تركي أن يكون الطلب على هذه الطائرات كبير، مشيرا إلى أن إنتاج الطائرات بكميات تجارية سيخضع لمعايير السوق، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاقية الموقعة مع الشركة الألمانية تتضمن تطوير وتصنيع ذلك النوع من الطائرات.
          وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قد أبرمت أمس توقيع خمس مذكرات تفاهم تستهدف تحقيق التعاون التقني والتصنيع المشترك بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعدد من المؤسسات الألمانية التي تشمل شركات ومؤسسات بحثية.
          ووقع مذكرات التفاهم من جانب المدينة الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث، مع ممثلي الشركات والمؤسسات البحثية الألمانية، في العاصمة السعودية الرياض بحضور رولاند كوخ رئيس وزراء ولاية هيسن الألمانية، والمهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي لـ«سابك»، والتي تمتلك نسبة في إحدى الشركات الألمانية، حيث شهد توقيع الاتفاقية الأولى لصناعة طائرات مروحية.
          وتضمنت مذكرة التفاهم الثانية اتفاق «العلوم والتقنية» مع شركة «إم كيه» هليكوبتر وبالتعاون مع شركة «إس جي إل» إحدى كبرى الشركات في مجال المواد المركبة الكربونية, على تطوير الألياف الكربونية عالية الأداء, مع التركيز على أنظمة تقوية تعتمد على جزيئات النانو لاستخدام الطيران بشكل عام, دون أن تكون قاصرة على الطائرة المروحية الخفيفة التي تقوم على مادة من مركبات النانو، حيث ستكون تلك المروحيات مروحيات نقل تعمل بالتوربين والمكبس وتسع ما بين ثلاثة وستة مقاعد، وستبرز تلك الطائرات في السوق العالمية بشكل متميز في ما يتعلق بمقاييس السلامة والراحة والأداء وكفاءة التكلفة والتصميم. وسيندمج فريق مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بشكل كامل في قسم الهندسة التابع لشركة «إم كيه» للمروحيات. وسيعمل بشكل متزامن على موقع منشآت الشركة الألمانية وإقامة نفس المنشآت في المملكة، لخدمة المشروع المتقدم، والذي سينقل المعرفة إلى السعودية، ويكوّن عمالة سعودية عالية التأهيل، وفي نفس الوقت ينقل التقنية السعودية المتطورة إلى السوق العالمية. في حين وقّعت «العلوم والتقنية» مذكرة التفاهم الثالثة مع شركة الهندسة الألمانية «آي إيه في جي إم بي إتش» للتعاون في مشروع أبحاث السيارات الألمانية المتقدمة وتطويرها عبر برنامج مشترك بين الجانبين للقيام بأبحاث دولية متقدمة، يحقق فوائد بعيدة المدى لهذه الشراكة المتنامية، ويسهم في تطوير التعاون مع الجامعات الرئيسة والمعاهد والمنشآت الأكاديمية الأخرى لتعزيز أهداف الجانبين الطموحة وتحقيقها.
          ويتضمن الهدف المشترك للأنشطة التي تم التخطيط لها، تطوير مفهوم ابتكاري عالٍ، بما في ذلك استخدام المواد عالية التقدم التقني وتحديدا مركبات النانو والمواد البلاستيكية، لتحقيق تقليل الوزن للسيارات مع أعلى قدر من معايير السلامة. وحسب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فإنها تتبع سياسة استراتيجية متناغمة ومتينة لتشجيع التميز في العلوم لدفع التقدم التقني في منظومة عريضة من الاستخدامات بما في ذلك على وجه الخصوص قطاع الدفع الذاتي للمركبات والتحرك الفردي الصديق للبيئة. وتعتبر شركة «آي إيه في جي إم بي إتش» إحدى الشركات العالمية الرائدة في الهندسة، وهي شريكة في صناعة المركبات وتضم القوى العاملة بها 4 آلاف فرد في كل أنحاء العالم. ووقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع جامعة كاسيل الألمانية مذكرة التفاهم الرابعة للقيام بأعمال الأبحاث والتعليم في مجال بصريات تقنيات النانو بشكل مشترك، بما في ذلك الأنظمة الجديدة ذات الحجم الصغير جدا الذي يمكن استخدامه بكفاءة عالية في عدد من المجالات الصناعية.
          وتتضمن تلك المجالات كاميرات النانو، ومصفوفات المرايا الدقيقة لتركيز ضوء الشمس للحصول على الطاقة، وحساسات النانو البصرية لمراقبة الصحة البصرية الخارجية كبديل عن دراسة عينات الدم، حيث تقوم تقنيات النانو البصرية بالتعرف على العلامات الحيوية في النفَس البشري أو الجلد. وفي المذكرة الخامسة وقّعت «العلوم والتقنية» مع مركز الأبحاث الوطني الألماني وجامعة فرانكفورت للدراسات المتطورة وجامعة جون فولغانغ غوته الألمانية, للتعاون في مجال تقنية معجلات الأيونات وتشمل تبادل العلماء والمختصين والكوادر العلمية بين البلدين من أجل البحوث المشتركة والتدريب وتبادل الخبرات والمعلومات والتقنية, فضلا عن إقامة حلقات علمية ثنائية حول المشكلات التي تمثل أهمية عالية للبلدين, والدراسات المشتركة حول تطوير العمليات والطرق التقنية.
          ونصت مذكرة التفاهم على أن تكون مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عضوا مؤسسا في مؤسسة فاير التي ستقام في دار «مستادت» في ألمانيا لأبحاث تفاعل الأيون مع مضادات البروتون، بالإضافة إلى المشاركة بشكل نشط وفعال في التجارب التي ستقوم بها المنشأة.

          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X