إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السعودية ولملمة الصف السني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السعودية ولملمة الصف السني

    خمسة أسابيع فقط تلك التي مرت على اعتلاء الملك سلمان عرش المملكة السعودية، ومع ذلك شهد الديوان الملكي السعودي اجتماع الملك سلمان مع 11 زعيمًا ومسؤولًا عربيًّا وغربيًّا، التقاهم الملك سلمان، وبحث معهم العديد من القضايا تهمُّ المنطقة من عينة تعزيز العلاقات الثنائية، ومكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة، والوضع في اليمن، والأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، والوضع في العراق، والوضع في ليبيا، والملف النووي الإيراني، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، والإعداد للقمة العربية القادمة، فيما يُرتقب أن يلتقي السبت، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأحد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ليرتفع بذلك عدد القادة والمسؤولين الذين التقاهم العاهل السعودي منذ 27 يناير الماضي (نحو 5 أسابيع) إلى 13 زعيمًا ومسؤولًا من مختلف دول العالم.
    فقد شملت قائمة اللقاءات التي بدأت بلقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما، و5 قادة ومسؤولين خليجيين، هم: أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى جانب ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس وزراء عمان فهد بن محمود آل سعيد، و3 زعماء عرب، هم: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيسا مصر عبد الفتاح السيسي، وفلسطين محمد عباس. كذلك شملت قائمة اللقاءات: الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستانية الفريق أول ركن راشد محمود نشان امتياز.
    فما سر هذا النشاط الدبلوماسي والسياسي الكبير لملك السعودية الجديد بهذه الحماسة؟
    السعودية هي أهم بلد عربي وإقليمي بالنسبة للنظام الدولي، فهي رمانة الميزان وواسطة العقد بالنسبة للكثير من قضايا المنطقة ودولها، وهي على مفرق الطرق السياسية في المنطقة، حيث لا صعود ولا هبوط في ساحة الشرق بعيدًا عن السعودية، ولا أمن وازدهار في المنطقة دونها، ولا اختلال في موازين القوى داخل بعض بلاد العرب دون السعودية.
    وكما تؤثر المملكة العربية السعودية في مجريات الأحداث على مستوى الشرق الأوسط والعالم، فإنها أيضًا تتأثر بالأحداث التي عصفت بالمنطقة، ووضعت السعودية في بؤرة الحذر، وتمثلت الخطورة في عدة أمور أبرزها:
    - سيطرة الحوثيين على اليمن: هذا الحدث الذي فاجأ السعودية، وأربك حساباتها من جهة الجنوب، ولاسيما أن المنافسين السياسيين للحوثيين قد تركوا الميدان دون مواجهة، وهذا على خلاف تقديرات القائمين على الأمر وقتها بالسعودية، حيث بنوا سياساتهم في اليمن على أن صراعًا داخليًّا سيعفيها من المواجهة المباشرة مع الحوثيين.
    - التمدد الجغرافي والاستراتيجي لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في كل من العراق والشام، وانتشارها في أكثر من بلد عربي، مما يؤثر على الاستقرار في المملكة، ويرسل لها عدة إشارات تحذير من مستقبل غير آمن، ويكفي أن نعرف أن لداعش وجودًا لافتًا اليوم في معظم دول الخليج، كما حقق التنظيم وثبة إستراتيجية شديدة الخطورة بانتقاله للساحل الإفريقي بحيث انتشرت خلاياه بقوة في مصر وليبيا وتونس ومالي والجزائر، كما توجد علاقة فكرية وأيديولوجية وثيقة مع جماعة بوكو حرام في نيجيريا، ولا يخفى على أحد أن التنظيم ينظر إلى السعودية على أنها الهدف الاستراتيجي الأهم، ويضعها على رأس أولوياته التوسعية، ومنظرو التنظيم لا يكفون عن الاستدلال بتراث الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الفقهي والعملي ــ ولو بصورة مختزلة ـــ في تبرير كل أعمالهم مما يجعل للتنظيم خطورة ظاهرة على الشباب السعودي، وآخر ما يحتاجه السعودية ظهور جهيمان جديد!!
    - تعاظم الدور الإيراني الإقليمي بصورة غير مسبوقة، فطهران تسيطر فعليًّا على أربع عواصم عربية ــ بغداد، دمشق، بيروت، صنعاء، تحيط بالمملكة مثل السوار بالمعصم من كل الجهات عدا الغرب، ناهيك عن القلاقل والاضطرابات التي تسببها الأقليات الشيعية في باقي دول المنطقة، وهي الأقليات التي لا تعترف بالوطنية إلا بالمفهوم الطائفي الضيق، وأثر ذلك على مستقبل التحالفات في المنطقة، بما يشبه تقاسم نفوذ غير معلن بين قوى الشرق والغرب، وهذا الواقع الجديد يدق ناقوس الحذر والخطر لدى المملكة العربية السعودية. هذه النقطة تحديدًا تمثل الهاجس الأكبر للملك سلمان, الحكومة السعودية، فالتقارب الأمريكي الإيراني في عهد أوباما بلغ مستويات غير مسبوقة، وكل العلاقات السرية السابقة قد أصبحت اليوم علنية بلا تردد، فأوباما شديد الحرص على إسناد زمام المنطقة للطرف الإيراني، وعندما يغادر أوباما البيت الأبيض ستكون إيران أكثر دولة في العالم استفادت من فترة حكمه ولن يكون هذا فقط بسبب أشياء قامت بها الولايات المتحدة بل أيضًا بسبب أشياء لم تقم بها عندما توجّب عليها ذلك، فأمريكا سلمت العراق واليمن ولبنان لإيران، نعم كان لسوء التقدير العربي عامة والسعودي خاصة دور في الأمر، ولكن يبقى الفاعل الحقيقي هو أمريكا.
    - أيضا أمريكا تلكأت في التصدي لبشار وحشد تحالف دولي ضده على غرار التحالف الدولي ضد صدام من قبل وداعش حاليًا.
    - أيضا أمريكا على وشك عقد اتفاق مع إيران بخصوص برنامجها النووي ستكون بمثابة هدية أوباما الكبرى لإيران، فهذا الاتفاق المحتمل سيمكِّن إيران من الخروج من عزلتها والتقاط أنفاسها قليلًا، وحتّى في خضم الجدال الحاد في واشنطن حول هذا الملف سيكون أوباما قادرًا على استخدام الفيتو أمام أيّ عقوبات يقترحها الكونغرس ضدّ إيران، هذا الاتفاق سيشجّع دول أخرى على استعادة علاقاتها التّجارية مع إيران إن لم تكن قد فعلت ذلك مسبقًا في كنف السرّيّة.
    ستحظى إيران بمكانة جديدة ووضع أفضل في المجتمع الدّولي وتستفيد من عدّة امتيازات اقتصادية، وهو أمر سيقلق خصومها بشدة وعلى رأسهم السعودية. ويبدو أن إيران هي الطّرف الوحيد الذّي سيخرج منتصرًا من هذه الفوضى الشّاملة في المنطقة لو استمر التشرذم والتفكك في الصف السنّي لأطول من ذلك.
    من خلال هذا الإطار نستطيع أن نفسر النشاط السياسي المحموم للمملكة السعودية؛ فالصف السنّي في حالة تشرذم غير مسبوقة ساهمت في زيادة حدتها بقصد أو بغير قصد بعض سياسات المملكة في فترة ثورات الربيع العربي، حيث افترض القائمون على نظام المملكة في عهد الملك الراحل عبد الله أن هذه الثورات بمثابة تهديد وجودي للمملكة ولابد من التصدي لها بكل السبل، ومن ثم كانت السعودية في مواجهة مباشرة مع خيار شعوب هذه الثورات، مما ساهم في مزيد من التشقق والتشرذم في الصف السنّي، غير أن وفاة الملك عبد الله وما تبعها من أحداث حملت كل ما سبق ووضعته في مهب الريح. وبدأ التغير في سياسات السعودية تظهر آثاره سريعًا، سرعة تناسب خطورة الموقف وفداحة الآثار التي تركتها السياسات السابقة.
    السعودية اليوم تقود حراكًا سياسيًّا قويًّا من أجل مصالحة إقليمية بين العديد من الدول المتنافرة بسبب الخلاف على المواقف من الربيع العربي، مصالحة بين قطر وتركيا من ناحية، ومصر من ناحية أخرى، فما لقاء الملك سلمان مع أمير قطر ثم ملك الأردن، ثم لقاؤه المزمع بين الرئيس التركي ثم المصري في السبت والأحد القادمين [ببعيد].
    أيضًا السعودية تقود مصالحة من نوع آخر لا تقل أهمية عن المصالحة الإقليمية وهي مرتبطة بها ارتباطًا وثيقًا، وهي المصالحة بين نظام الجنرال السيسي وجماعة الإخوان المسلمين، مصالحة اقتضتها متغيرات الوضع الإقليمي خاصة الحادثة في اليمن.
    ومعروف أن السعودية كانت أكبر داعم سياسي ومالي جر القاطرة الخليجية لدعم النظام المصري عقب إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي، في شكل منح ومساعدات مادية وعينية، وصلت في مجملها إلى 32 مليار دولار موزعة على السعودية والإمارات والكويت، أو بحجم ضخم من الأعمال الاستثمارية التي تمثل أكبر مستثمر أجنبي في مصر، ومثّل النظام السعودي رافعة سياسية إقليمية للنظام المصري الجديد، في مواجهته مع جماعة الإخوان المسلمين، ولكن تأزم الموقف الاستراتيجي في المنطقة واختلال موازينه لصالح الخصم الإيراني المتربص، كان لازمًا على المملكة أن تعيد حساباتها بخصوص جماعة الإخوان المسلمين؛ الفصيل الإسلامي السنّي الأكبر في المنطقة، وليس هذا من كلامي ولكن كلام عضو مجلس الشورى السعودي السابق المقرب من القصر الملكي أحمد التويجري عن أن "جماعة الإخوان المسلمين تنضوي تحتها أمم، ولا يستطيع عاقل أن يصفها بالإرهابية".
    ثم تصريح وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل بأن المملكة ليس لها مشكلة مع جماعة الإخوان ولكن بعض أفرادها، ثم الحضور القوي لاتحاد علماء المسلمين الذي يترأسه الشيخ يوسف القرضاوي، المحسوب على الجماعة، في مؤتمر "الإسلام ومكافحة الإرهاب" الذي انعقد في مكة برعاية الملك سلمان، علمًا بأن الإخوان يمثلون العمود الفقري للاتحاد، الذي تتطابق مواقفه مع توجهات الإخوان ومنطلقاتهم.
    ومما لا يخفى على الكثيرين أن بداية تخلي جماعة الإخوان عن نهجها السلمي وظهور بعض الكيانات التي تتبنى العنف في مواجهة عنف وقمع نظام الجنرال السيسي كان من الأمور التي أقلقت المملكة بشدة؛ لأن هذا الأمر كان سيصب بقوة في صالح تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الخصم اللدود للملكة في الفترة الأخيرة.
    المملكة تحاول قدر استطاعتها لملمة الصف السنّي أمام الأطماع المتزايدة للخصم التاريخي؛ إيران، التي تمتلك مشروعًا منظمًا مزجت فيه الطائفي بالسياسي، والنووي بالاقتصادي مستغلة ضعف وتشرذم الصف السنّي وغياب الرؤية والمشروع والهدف.
    فهل ستنجح السعودية في لملمة الصف المشرذم ورتق الخرق الذي يتسع يومًا بعد يوم؟ أم أنها ستصدم بواقع العقلية العربية والحسابات الضيقة والخلافات الجانبية الصغيرة لدول المنطقة؟!

  • #2
    رد: السعودية ولملمة الصف السني

    اتمنى ان ارى الدبلوماسية السعودية تعود كنقطة اتزان لحل المشاكل العربية كما كانت
    و بالإضافة لتكوين تحالف غير رسمي يضم كل من تركيا و باكستان فهذه الدول الثلاث تمثل قلب سياسي و اقتصادي و عسكري و ديني للعالم الإسلامي و بروزهم كقوى حامية للسنة وومدافعه عنهم ضد عهر ايران هو الواجب على هذه الدول

    في انتظار زيارة السيد نواز شريف للملك

    تعليق


    • #3
      رد: السعودية ولملمة الصف السني

      الرئيس السيسي قال ان وجوده في السعودية في نفس توقيت وجود اردوغان مجرد صدفة

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X