إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظام حماية الدبابات الروسي النشيط ARENA-E

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظام حماية الدبابات الروسي النشيط ARENA-E





    طور نظام الحمايه النشيط Active Protection System والمدعو ARENA-E من قبل مكتب التصميم الهندسي الروسي KBM في منطقة Kolomna في أوائل التسعينيات ( تندرج قدراته تحت مسمى منظومات القتل الصعب hard-kill system ) والقصد من تطويره هو توفير حمايه من القذائف والصواريخ ، بما في ذلك الصواريخ التي تهاجم من الأعلى " protect tanks from antitank grenades and ATGMs, including top-attack ATGMs " بالإضافه للصواريخ المطلقه من المروحيات .. إذ أثبتت الدراسات الحديثه أنه لتخفيض مستويات التأثير – عملياً لمستوى الصفر practically to the zero level - للرؤوس الحربيه الجوفاء للمقذوفات المضادّة للدبابات ، فإننا نحتاج لإعتراض هذه وتدميرها عند مسافة مقاربه ل 40 ضعف قطر الرأس الحربي للمقذوف المهاجِم . هذه المسافه يمكن تقديرها بنحو 6 - 8 أمتار عن جسم الدبابه . مع الأخذ بنظر الإعتبار أن الغالبيه العظمى من المنظومات الصاروخيه المضاده للدروع تمتلك سرعة عالية تقدر بنحو 300 م/ث ، لذلك لتقليص مسافة ال 8 م هذه ، فإن عملية التدمير يجب أن لا تقل عن مسافة 20 م .




    هذا هو الهدف من تطوير النظام ARENA-E والذي قصد الروس به أوليا أسواق التصدير العالميه . يزن النظام ما بين 1000 – 1300 كلغم ( اعتماد على مستوى التغطية والترتيب ) . وبإستطاعته كما يؤكد مصمميه على العمل على مدار الساعة ، وفي أيّ طقس لإكتشاف وشغل الأهداف المعادية ، كما يؤكد هؤلاء أنه غير قابل للتفاعل مع الأهداف الوهميه ، كالأجسام البطيئة slow-moving objects ، والرصاص bullets ، والشظايا splinters ، بالإضافة لإنفجار المقذوفات والقذائف حول الدبابة ، وطيران الأهداف فوق الدبابة ( الذخيره الفرعيه ذاتها محميه من الإنفجار الناتج عن تأثير الإطلاقات صغيرة العيار ) مع إحتماليه قتل تصل إلى 85 % . ويستطيع النظام إعتراض الأهداف التي تقترب من الدبابة مرارا وتكرارا من نفس الإتّجاه ، كما يتوقع أن يكون عدد الذخيرة الفرعيه المثبته على أطراف البرج ، كافية لهزيمة ودحر كلّ التهديدات المتوقع أن تواجهها الدبابة أثناء مهمّة قتاليه وحيدة ، وبدون الحاجه لإعادة ملئ وشحن النظام بالذخيرة الفرعيه .




    مكونات النظام الرئيسه :

    # رادار ملمتري متعدّد الوظائف بالمسح الفوري multi-functional millimetre radar ، لرصد ، وتعقب ، والإطباق على الأهداف الطائره المهدده للدبابه .

    # ذخيرة ثانويه ذات تأثير مركّز focused instant-effect protective ammunition ، تؤمن التدمير الفوري والمحقق للمقذوفات المهدده للدبابه .

    # أجهزة سيطره وتحكم control equipment ، مثّل الحاسوب البالستي المتخصّص ، الذي يوفر سيطرة آلية على الرادار وعملية الإعتراض ككل .


    قدرات النظام وإسلوب عمله :

    يعمل النظام بنمط آلي متكامل automatic Operating mode ، بالإعتماد على الرادار الملمتري الذي جرى تثبيته على مؤخّرة البرج ، وهو يزوّد تغطية لمحيط الدبابه ( زاوية السمت azimuth ) يبلغ بين 220 درجات و290 درجات ، مع منطقة ميتة إلى الخلف من الدبابة . أما بالنسبه لزوايا الإعتراض التي يغطيها النظام ، فهي ±110 في السمت ، و -5 - +15 في الإرتفاع .


    تسلسل عملية الإشتباك الآلي للنظام تبدأ مع إكتشاف الرادار للتهديد الذي يقترب من العربة ضمن نطاق المسافه المحدد ب 50 متر من العربة ، وبسرعه طيران مقدره بين 70 – 700 م/ث .إبتداء يقوم النظام بتحذير الطاقم بوجود خطر يهدد الدبابه ، وفي ذات الوقت يقوم الرادار بتتبع الهدف target tracking بعد دخوله منطقة القتل ، وإدخال بيانات الهدف إلى حاسوب المنظومة entering the data in the computer ، هذا الأخير يقرّر الوحده المناسبه – حسب موقعها بالنسبه لمسار التهديد - من عدد 22 - 26 ذخيره فرعيه للقيام بعملية الإشتباك والإعتراض . وعندما يتم تفعيل النظام ، فإنه يقوم تلقائياً بإطلاق إشارة ضوئيه خارجيه تحذيرية external warning lights ، لتحذير جنود المشاة المرافقين للدبابة ، وإنذارهم بوجوب الإبتعاد أو الإختباء عن منطقة الخطر ( ليس هناك خطر على أفراد الطاقم عند إطلاق الذخيرة الفرعيه ، كما أن مستوى ضوضاء الإطلاق والضغط level of pressure and noise في موقع العمل ، لا تتجاوز المعايير التقليدية في حال كانت كوات الدبابه مغلقه ، مع ملاحظة أن النظام لا يشتغّل متى ما كانت هذه الكوات hatches مفتوحة ) .





    بعد إطلاق القذيفة المناسبه ، فإن هذه سوف تنفجّر فوق مسار الخطر القادم ، وتحديداً في اتجاه الرأس الحربي للمقذوف( يتم ذلك عن طريق توليد مخروط من الشظايا cone of splinters ) . وبالرغم من أن الرأس الحربي القادم سيدمر بمسافه كافيه جدا من العربة ليحول دون إلحاق أي أضرار بها ، إلا أن هناك منطقة خطر للمشاة danger zone ، يبلغ نصف قطرها بحدود 30 متر ( النظام يفرض مخروط وهمي virtual cone ، يشكّل حاجز وقائي حول الدبابه ، في نصف قطر 20- 30 م من مركز النظام ) . وطبقا لإدعاء شركة KBM ، فإن الوقت المطلوب من كشف الهدف إلى تدميره from target detection to destruction ، يبلغ 0.07 ثانية أو 70 جزء من الألف من الثانية ( للمقارنه .. يحتاج نظام الإطفاء الآلي الإسرائيلي الكهرو- بصري لنحو 3 – 4 أجزاء من الألف من الثانيه للرد على إختراق نفاث الشحنة الجوفاء لهيكل الدبابه ميركافا ) .

    وبالإضافة للنمط الآلي ، فإنه يمكن في الحالات الطارئه للقائد ( المشغل operator ) أن يُطلق يدويا manuallyالذخيرة الفرعيه ، وذلك بالكبس على زر الإطلاق في نظام التحكم control panel . يستطيع النظام بعد تصديه للهجوم الأول الإستعداد لهجوم ثاني خلال فتره زمنيه تبلغ 0.2 - 0.4 ثانيه ، مع زمن كلي لإعادة الشحن rechargeيبلغ 15 دقيقه . إنّ عدد الذخيرة الفرعيه غير المستخدمه unused ، معروض على شاشة نظام التحكم .




    إنّ منظومة ARENA-E قادرة على توفير الحماية ضدّ العديد من أنواع التهديدات المضادّة للدبابات ، ولكنها مثل الكثير- إن لم يكن جميع الأنظمة المشابهه المتوفرة اليوم - هي لا تستطيع هزيمة القذائف ذات السرعة العالية و/ أو مقذوفات الطاقة الحركيه KE . ويقدر سعر الوحده الواحده منها بنحو $ 300,000 لكلّ نظام ، أي حوالي 15 بالمائة من كلفة دبابة معركة رئيسية روسية . ويؤكد الروس أن الدبابات المجهزه بمنظومتي القتل السهل Shorta والقتل الصعبARENA-E ، سيكون لها فرصة البقاء في ساحة المعركة بنحو 5 أضعاف الدبابات التي لا تحمل هذا الثنائي .




    فيديوهات لشرح آلية عمل المنظومة :

    الفيديو الاول :
    http://www.youtube.com/watch?v=JJR3BsdwQC8

    الفيديو الثاني :
    http://www.youtube.com/watch?v=YpmcmKwWzYo

    الفيديو الثالث :
    http://www.youtube.com/watch?v=zkCsETULkpc

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X