إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمحة عن اجيال الطائرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمحة عن اجيال الطائرات




    نسمع و نقرأ كلنا عن طائرات الجيل الخامس و الرابع ... إلخ .... و لكن الكثير منا لا يعلم ما الذي تعنيه تلك المصطلحات بالضبط؟؟ ما هي طائرات الجيل الأول و الثاني؟؟؟ فى أي تصنيف تقع طائرات الحرب العالمية الأولي و الثانية؟؟ اسئلةأظن أنها دارت بمخيلات معظمنا و حان وقت الإجابة عنها بإذن الله..

    بصراحة أول مرة أسمع بمصطلح أجيال الطائرات كان منذ حوالي 15 عاما .... و ظننت أن طائرات الجيل الأول هي الطائرة التي طار بها الأخوان رايت و لكني كنت مخطئا طبعا .... فحينما نتحدث عن أجيال الطائرات المختلفة فنحن نقصد الطائرات التي تعمل بمحركات نفاثة فما فوق و ليس تلك التي عملت بمحركات Turboprop و علي هذا الأساس تكون أول طائرة في أول جيل هي الألمانية مي-262 و التي شاركت في أواخر الحرب العالمية الثانية!!


    1- طائرات الجيل الأول:
    هي أول طائرات بمحرك نفاث و كانت المي-262 أعجوبة عصرها وقتها حيث تفوقت من حيث السرعة علي الموستانج الأمريكية (اسرع طائرة وقتها) بما يزيد علي 100ميل/س .... أضف إليها الطائرات المشاركة فى الحرب الكورية و التي تشمل الميج-15 الروسية و الإف-86 الأمريكية.

    2- طائرات الجيل الثاني:
    و هي طائرات منتصف الخمسينيات و الستينيات .... تميزت بالكثير عن طائرات الجيل الأول .... فكانت تصنع من سبائك الألومنيوم مما جعلها أخف و أكثر إنسيابية .... تم تزويد معظمهم بالرادارات بالإضافة إلي صواريخ الجو-جو الحرارية ..... كانت كل تلك الأشياء بدائىة صحيح و لكنها مقارنة بالجيل الأول كانت شيئا أخر .... أشهر طائرات الجيل الثاني هي الميراج-3 الفرنسية و الميج-21 و 19 الروسيتين و من الولايات المتحدة الإف-8 و الإف-102 و الإف-106.

    3- طائرات الجيل الثالث:
    مثل طائرات الجيل الثاني و لكن إحتوت علي رادارات أفضل و أقوي و صواريخ جو-جو حرارية أدق بالإضافة إلي قدرة حقيقية علي الهجوم بدقة علي الأهداف الأرضية و قدرة علي إلقاء القنابل التليفزيونية و القنابل الموجهة بالليزر ... أفضل نموذج لهذا الجيل كان الإف-4 فانتوم.

    4- طائرات الجيل الرابع:
    هي طائرات سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي .... تميزت بقدرة عالية علي المناورة .... الإعتماد علي الأنظمة الرقمية و الكمبيوتر بشكل أكبر .... و تشمل طائرات الإف-14,15,16,18 و الميج-29 و السو-27 و الميراج-2000..

    5- طائرات الجيل الرابع ++:
    من التسعينيات و أوائل القرن الحالي .... تميزت برادارات الأيسا و البصمة الرادارية المنخفضة و افيونكس متطور ..... مثل الجريبين والرافال و التايفون.

    6- طائرات الجيل الخامس:
    أحدث الطائرات و تشمل الإف-35 و الإف-22 الأمريكيتين و الروس بيقولوا عندهم حاجة أسمها سوخوى تي-50 و الصينيين بيقواوا عندهم حاجة إسمها جي-20 بس لا الروسي و لا الصيني دخلوا الخدمة و لا هيدخلوا فى الكام السنة اللي جاية ..... تتميز طائرات الجيل الخامس بالشبحية كما تعلمون جميعا حيث تم تقليل الزوايا الحادة و إستعمال مواد ماصة لأشعة الرادار بالإضافة إلي تخزين الأسلحة و الوقود داخل بدن الطائرة .... و كل ده الروس الصينيين يقدروا يعملوه مفيش مشكلة ....تتميز بمحركات قوية قادرة علي إختراق حاجز الصوت دون الحاجة لإستعمال ما بعد الحارق و الطيران بسرعات فوق صوتية لفترات طويلة تقترب من الساعة و ده الروس بيعملوه من غير مشاكل .....

    أما ما لا يستطيع الروس و الصينيون فعله فهو محركات ذات بصمة حرارية منخفضة ,,,, محركات تصدر ضوضاء قليلة .... محركات ذات عوادم و بواعث اقل ..... أجهزة تحكم بالقيادة و كمبيوترات و رادارات (بالجمع) تعطي صورة كاملة عن أرض المعركة من كل الجهات .... صورة تفوق تلك التي تعطيها طائرة اواكس مثل الE-3 sentry بالإضافة إلي قدرة الطائرة علي التعامل مع الأهداف المعادية بالإشارة فقط من الطيار.... و و إلي أن يستطيع الروس و الصينيين تصميم و تصنيع محرك ينافس البرات اند ويتني F-119 و رادار مشابه للAN/APG-77 تظل التي-50 و الجاي-20 مجرد محاولات لصنع طائرة جيل خامس..


  • #2
    رد: لمحة عن اجيال الطائرات

    الF15 SA التي يجري تصنيعها حاليا ستكون من الجيل ++4

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X