إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اتفاق لمد خط سكك حديدية بين العراق وإيران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اتفاق لمد خط سكك حديدية بين العراق وإيران

    أبرمت العراق وإيران اليوم الاثنين، اتفاقا للربط بين البلدين عبر خطوط السكك الحديدية، بهدف تسهيل نقل البضائع والأشخاص، بتكلفة 45 مليون دولار على أن ينجز خلال 20 شهرا جنوبي العراق.

    وأعلن باقر الزبيدي وزير النقل العراقي إن الاتفاق الذي جرى إبرامه مع الجانب الايراني، بهدف ربط سكك حديد البلدين، يتضمن إنشاء خط حديدي يصل بين البصرة (جنوب العراق) والشلامجة (منفذ حدودي بين العراق وإيران) بمسافة تصل إلى 32.5 كيلومتر، يتحمل تكلفتها الجانب العراقي، باستثناء الجسر الثابت الذى من المقرر أن يمر فوق شط العرب ضمن تلك المسافة والذى سيتكفل الجانب الإيراني بتحمل تكلفة تشييده.

    وقال الوزير خلال اجتماعه في مدينة البصرة مع نظيره الإيراني عباس اخونداي اليوم : "اتفقنا على إنشاء سكة حديد بطول 32 كيلومترا تربط البلدين عبر منفذ الشلامجة جنوب شرق محافظة البصرة وإنشاء جسر سككي بطول 700مترا يربط جزيرة السندباد مع شط العرب وتنظيف مياه شط العرب من مخلفات الحروب الماضية لاستعادة دور الموانئ والتجارة البحرية المطلة على شط العرب".

    وأضاف أن "هذا المشروع سيسهم بربط العراق مع دول أخرى كالصين وأذربيجان وأرمينيا عن طريق تجارة الحرير إلى إيران الأمر الذي من شأنه أن يسهم بتطوير التجارة في البلد وتسهيل نقل البضائع والتعاون لتنفيذ مشاريع رفع الغوارق البحرية من مياه شط العرب وفق الاتفاقية الموقعة بين البلدين"
    وأضاف الوزير العراقي خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش إبرام الاتفاق في محافظة البصرة (جنوبا)، أن وزارة النقل العراقية أكملت الاستعدادات المتعلقة بمشروع الربط السككي، التي من بينها عمليات إزالة الألغام، وتجهيز الصخور، والقضبان الحديدية، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا تنفيذ خطوط السكك الحديدية الرابطة بين البلدين، التي تستهدف ربط العراق بالصين عبر إيران.
    من جهته، قال وزير النقل الإيراني، عباس أخوندي، خلال المؤتمر الصحفي، إن تكلفة بناء الجسر الذي يمر فوق شط العرب تبلغ نحو 45 مليون دولار، ومن المقرر أن يستغرق إنجازه 20 شهرا.
    يذكر أن حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران يقدر بـ 12.5 مليار دولار، بحسب بيانات غرفة التجارة المشتركة بين البلدين.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X