Announcement

Collapse
No announcement yet.

التطور الصناعي في المملكة

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    Originally posted by alfaroq View Post
    القائد الخفي
    الفيديوهات والرسومات التي ارفقتها لا تتعارض مع ما اقوله
    البخار ينتج تحديدا في boiler tubes داخل الـ fire box وليس من عادم البويلر
    حرارة العادم تستخدم لتسخين الماء الداخل للبويلر فقط وليس لأنتاج البخار يعني عملية pre-heat
    وهناك فرق بين تسخين الماء وبين تحويله الى بخار بضغط عالي (الماء في هذه الحالة لن يتحول لبخار بدرجة 100)
    اضافة الى ان البخار المنتج ينبغي ان يكون dry and non saturated والا لأعدمت التوربينات التي ستستخدم هذا البخار
    وهذه الميزة لن توفرها الا الحرارة داخل الفاير بوكس والتي في الغالب تتجاوز 1000 درجة مئوية

    اما بالنسبة للعوادم التي تقول ان درجة حرارتها تتجاوز 400 او حتى 150
    فهي تقنيات قديمة جدا وغير اقتصادية وان وجدت في وقتنا الحالي
    فهي تدل ان ادارة تلك المنشأة لا تملك ادارة مسؤولة ولا مهندسين بالحد الأدنى من الكفائة ولا اشراف او محاسبة

    فالتوجة الجديد في مثل تلك المنشئات يعتمد مبدأ Sustainability
    وهو مبدأ متشعب خلاصته او شعاره انتج اكثر بأستخدام موارد أقل produce more by using less
    فهو اضافة الى اقتصاديته وكفائته يحقق أهداف المحافظة على البيئة وتقليص هدر الموارد والوقود
    والشركات المحترمة تجد فيها اقسام خاصة بمسمى Sustainability
    والقائمين عليها لن يسمحوا لك بأهدار غير مبرر للطاقة عبر اطلاق عوادم بدرجات فوق 100 درجة مئوية
    مع احترامي لك اخي فاروق اسمح لي انت ملخبط الدنيا ويبدو انك تتكلم عن امر اخر لانك لم تفهم كلامي

    Originally posted by alfaroq View Post

    اما بالنسبة للعوادم التي تقول ان درجة حرارتها تتجاوز 400 او حتى 150
    فهي تقنيات قديمة جدا وغير اقتصادية وان وجدت في وقتنا الحالي
    فهي تدل ان ادارة تلك المنشأة لا تملك ادارة مسؤولة ولا مهندسين بالحد الأدنى من الكفائة ولا اشراف او محاسبة

    تقتنية قديمة ؟؟؟ اصلا لم نحظر تقنية ما حتى تصفها انها قديمة او جديدة
    وبالنسبة للعوادم التي تقول انها تقنية قديمة يارجل هذه هي العوادم الخارجة من اي تربينة غازية في جميع محطات العالم التربينات التي تستهلك الوقود سوى نفط خام او ديزل لها عوادم

    التربينات الجديدة موديل السنة هذه سوى من انتاج سيمينز الالمانية والتي نركبها الان او حتى جنيرال اليكترك كلها لها عوادم

    وهذه اصلاً ليست تقنية حتى تقول انها قديمة او حديثة لان هذه العوادم تخرج من اي تربينة غازية نتيجة للاحتراق في غرف الاحتراق لكي تقوم بتدوير ريش التربينة من اجل نتاج الكهرباء

    وقولك ان وجدت شي طبيعي ان تكون موجودة لان اي تربينة تستتهلك وقود لها عوادم وهذا


    Originally posted by alfaroq View Post
    فالتوجة الجديد في مثل تلك المنشئات يعتمد مبدأ Sustainability

    من كلمتك هذه واضح جداً انك تتكلم عن موضوع اخر لا علاقة له اطلاقاً بالكمبايند سايكل وواضح انك لم تفهم كلامي

    Originally posted by alfaroq View Post
    والقائمين عليها لن يسمحوا لك بأهدار غير مبرر للطاقة عبر اطلاق عوادم بدرجات فوق 100 درجة مئوية
    هههههها اجل اهدار غير مبرر واضح اخي انك تتحدث في موضوع اخر لا علاقة له اطلاقاً بموضوعنا
    عن اي هدار تتحدث وانهم لن يسمحوا اطلاق عوادم درجة حرارتها اعلى من 100 درجة مئوية

    اولاً العوادم التي درجته حرارتها 450 - 490 هي نتاج عملية الاحتراق في غرف الاحتراق بالتربينة الغازية لتدوير ريش التربينة
    حتى اوضح لك الامر شاهد الدقيقة 3:25





    اي تربينة غازية مستحيل ان تدور بدون طاقة والذي هو عبارة عن احتراق ذو درجة حرارة عالية يدخل على ريش التربينة لتدويرها وبكذا ينتج الجنريتر الكهرباء


    قولك لن يسمح بانتاج طاقة اكثر من 100 درجة مئوية يارجل انت تعرف حجم التربينة


    التربينة الغازية حجمها عملاق جداً




    وهنا صورة لمقارنة حجم التربينة مع شاحنة





    هل تعلم ان التربينة تدور 2300 لفة في الدقيقة


    هذه الريش العملاقة هل 100 درجة تقوم بتدويرها 2300 لفة في دقيقة اي 39 لفة في الثانية الواحدة





    انت تحتاج لطاقة كبيرة جداً لتحريك هذه الريش بهذه السرعة العالية جداً 38 لفة في الثانية = 2300 لفه في الدقيقة

    هذه الطاقة او الحرارة التي تدور هذه التربينة ستخرج عوادمها

    هنا درجة عوادمها تبلغ 490 درجة مئوية


    لذلك اخي الفاروق كما قلت لك انت يبدو ان تتحدث عن امر اخر

    لانك تقول لن يسمحوا بطلاق اكثر من 100 درجة مئوية

    وانا اقول لك محال ان تدور تربينة بدرجة حرارة 100 اطلاقاً مستحيييل

    وايضاً تقول هدر لطاقة هههها

    يارجل التربية الغازية كيف تنتج الكهرباء الا بضخ الوقود فيها سواء ديزل او كرود لينتج طاقة هئله لتدوير التربينة لكي ينتج الجنريتر الكهرباء ثم تخرج عوادم هذه الطاقة


    لذلك يستخدم هذه العوادم الخارجة بتسخين الماء الى بخار محمص وليس مشبع ليدخل ويدور التربينة البخارية






    في الفديو التالي شاهد

    في الثانية 0:24 غرف الاحتراق تطلق طاقة هائلة على ريش التربينه لتدويرها لتنتج طاقة كهربائية
    وفي الثانية 0:36 تخرج العوادم التي هي نتاج الاحتراق والتي حركت ريش التربية تخرج هذه العوادم الحارة التي تبلغ درجة حرارتها عندنا 490 درجة مئوية

    وفي الثانية 0:40 تعبر هذه العوادم الحارة بين انابيب المياه لتحويلها الى بخار محمص

    وفي الثانية 0:45 يخرج البخار من الانابيب بتجاه التربينة البخارية

    وفي الثانية 0:53 يدخل البخار على ريش التربينة البخارية لتدويرها لكي تنتج طاقة كهربائية

    وينتهي الفديو في الدقيقة 1:33



    ثم يخرج البخار من التربينة البخارية ويعاد تكثيفة يعود للانابيب مرة اخرى بالحالة السائلة وهكذا

    وبكذا استخدمنا العوادم الخارجة من التربينة الغازية لانتاج الطاقة الكهربائية بتربينة البخارية





    وبكذا يكون بدل ان كانت التربية الغازية تنتج فقط 50 ميغا واط وتطلق العوادم الحارة بالهواء يتم استخدام هذه العوادم لتسخين الماء لتحويلة الى بخار محمص ويدخل هذا البخار على التربية البخارية لتنتج طاقة كهربائية بـ 50 ميغا واط

    وبذلك تضاعف انتاج الكهرباء لدينا بدون ان نستهلك اي نقطة ديزل او نفط اضافية

    +

    مع احترامي لك اخي فاروق اسمح لي انت ملخبط الدنيا ويبدو انك تتكلم عن امر اخر لانك لم تفهم كلامي لانه يمكن انني لم اوضح لك الامر بشكل جيد

    اخي الفاروق الكلام اللي انا قلته لك ليس اجتهاد او عبث مني اطلاقاً بل وفق تخصصي الهندسة الكيميائية وايضاً لدراستي الديناميكا الحرارية وكذلك دراستي لتصميم محطة كهرباء بتربينات البخارية وكذلك التربينات الغازية
    +
    وفق عملي الحالي بشركة الكهرباء

    اي انا ما اتحدث عنه ليس اجتهاد بل حقائق علمية من عملي بشركة الكهرباء ودراستي

    نقطة اخيرة كلامي هذا عن الكمبايند سايكل ياخي فاروق ليس شركة الكهرباء من تطبقة حتى تتهمها بانها شركة غير محترمة لانه واضح بالاساس انت لم تفهم الموضوع
    لان هذا منتج تصنعه شركات عالمية مثل متسوبيشي وجي اي وغيرها
    +
    اصلاً الشراكة الان بين الستوم الفرنسية وبمكو العربية هي من اجل الكمبايند سايكل

    ونحن في شركة الكهرباء الان نعمل على هذا الامر لتوصيل HRSG على التربينات الغازية لانتاج البخار الذي سوف يستخدم على التربينات البخارية لتحقيق الكمبايند سايكل

    لذلك كلامك عن انها تقنية قديمة وخلافه وانها هدر لطاقة هذا كله غير صحيح

    لانها بالاساس لايوجد هدر بالطاقة على العكس قمنا بزيادة الانتاج من الكهرباء بدون هدر اي طاقة اضافية

    لذلك يبدو انك تتحدث عن امر اخر

    Leave a comment:


  • Marine Infantry
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    مهرجان البن الأول يواصل فعالياته بجازان



    Leave a comment:


  • alfaroq
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    القائد الخفي
    الفيديوهات والرسومات التي ارفقتها لا تتعارض مع ما اقوله
    البخار ينتج تحديدا في boiler tubes داخل الـ fire box وليس من عادم البويلر
    حرارة العادم تستخدم لتسخين الماء الداخل للبويلر فقط وليس لأنتاج البخار يعني عملية pre-heat
    وهناك فرق بين تسخين الماء وبين تحويله الى بخار بضغط عالي (الماء في هذه الحالة لن يتحول لبخار بدرجة 100)
    اضافة الى ان البخار المنتج ينبغي ان يكون dry and non saturated والا لأعدمت التوربينات التي ستستخدم هذا البخار
    وهذه الميزة لن توفرها الا الحرارة داخل الفاير بوكس والتي في الغالب تتجاوز 1000 درجة مئوية

    اما بالنسبة للعوادم التي تقول ان درجة حرارتها تتجاوز 400 او حتى 150
    فهي تقنيات قديمة جدا وغير اقتصادية وان وجدت في وقتنا الحالي
    فهي تدل ان ادارة تلك المنشأة لا تملك ادارة مسؤولة ولا مهندسين بالحد الأدنى من الكفائة ولا اشراف او محاسبة

    فالتوجة الجديد في مثل تلك المنشئات يعتمد مبدأ Sustainability
    وهو مبدأ متشعب خلاصته او شعاره انتج اكثر بأستخدام موارد أقل produce more by using less
    فهو اضافة الى اقتصاديته وكفائته يحقق أهداف المحافظة على البيئة وتقليص هدر الموارد والوقود
    والشركات المحترمة تجد فيها اقسام خاصة بمسمى Sustainability
    والقائمين عليها لن يسمحوا لك بأهدار غير مبرر للطاقة عبر اطلاق عوادم بدرجات فوق 100 درجة مئوية

    Leave a comment:


  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    اشكر اخي الفاروق على هذا الحوار الجميل

    Leave a comment:


  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    Originally posted by alfaroq View Post
    لا يمكنك انتاج بخار من غاز العادم
    لأن درجة حرارة العادم تكون بحدود من 50 الى 80 درجة مئوية فقط

    ^
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    درجة حرارة العوادم 50 -80

    يارجل حرام عليك اقول لك 450 -490 درجة مئوية

    تقول لي 80 درجة !!

    وهذا ماهو احد يقول لي هذا بشوف عيني الثنتين بالشركة لدرجة حرارة العوادم

    Originally posted by alfaroq View Post
    لا يمكنك انتاج بخار من غاز العادم

    +
    تقول لايمكن انتاج بخار من عوادم تربينة الغازية

    والـ
    combined cycle عبارة عن ايش والصور اللي حطيتها لك وشي
    يبدو انك لم تشاهدها










    ارجو ان تشاهد هذه الفديوهات حتى يتضح لك اخي انه يتم استخدام عوادم التربينات الغازية لتسخين الماء الذي بالانابيب وتحويله الى ستيم " بخار"






    +

    Originally posted by alfaroq View Post
    طلال
    التوربينات البخارية لا تخرج غازات للجو سواء مضرة او مفيدة
    من يخرج هذه الغازات هي مولدات البخار boiler & furnace



    بالنسبة لكلامك بان الـ BOILER هو اللي ينتج عوادم صحيح لاكن ماهو الـ BOILER الذي نستخدمه

    هو عوادم التربية الغازية الخارجة للجواء

    يعني بدل ماتخرج كذا نمررها في HRSG ليكون كـ BOILER بعدها يخرج

    اي اننا لم نلوث اي شيء اطلاقاً لان اصلاً عادم التربينة الغازية خارج للجوء لاكن نقوم بعملية combined cycle

    بدل مايخرج عادم التربية الغازيه هباء منثور لان درجة حرارته تصل الى 490 درجة مئوية اي طاقة وحرام نهدرها

    لذلك نمرر عوادم التربينة الغازية بـ HRSG


    +

    HRSG الذي سوف تصنع السعودية هو بالاساس ايش heat recovery steam generator






    اي بالعربي وبالمختصر وبشكل بسيط يحتوي على انابيب مياه يمر عبرها عوادم التربية الغازية لتسخين هذه المياه لتتحول الى بخار


    و HRSG يركب خلف مدخنة التربينة الغازية بحيث يمنع خروج عوادم التربينة الغازية عبرة المدخنة الاولى




    لذلك نغلق المدخنة الاولى نركب HRSG خلفها لكي تعبر عوادم التربينة الغازية من خلال HRSG لكي تسخن الانابيب ثم تخرج من المدخنة الثانية








    وهناك خيار يقول بدل ماتغلق المدخنه الاولى لماذا لاتزيله وتوصل HRSG بالتربية الغازية مباشرة لتخرج العوادم من التربينة الغازية لتدخل على HRSG



    ^
    كما هو واضح هنا سوف يتم ادخال التربينة الموجودة امامكم داخل الدائرة لتخرج العوادم على HRSG لينتج بخار عبر حرارة ابخرة العوادم

    ^
    والامر هذا انا لا اقوله من عندي بل شركات عالمية تطرح هذا الامر من ميتسوبيشي وجينرال اليكترك وغيرها تطرح موضوع
    combined cycle
    كمنتج لستخدام عوادم التربينة الغازية لانتاج طاقة كهربائية عبر تربينات ستيم

    والان ينفذ بالسعودية

    وما الشركة بين الستوم وبمكو الا من اجل هذا من اجل استخدام عوادم التربينات البخارية في تبخير الماء عبر HRSG لكي يستخدم هذا البخار بالتربينة البخارية لتوليد الكهرباء

    وبذلك ترفع قدرتك الانتاجة من الكهرباء بنسبة تصل 100% من خلال عوادم كنت تطلقها بالهواء والاتستخدمه ك BOILER لتحويل الماء لبخار

    وبذلك ترفع انتاج من الكهرباء بدون استهلك اي قطرة اضافية من الديزل او النفط الخام

    والله اعلى واعلم

    Leave a comment:


  • alfaroq
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    Originally posted by القائد الخفي View Post
    لذلك HRSG يعمل كـ heat exchanger
    اي مبادل حراري او هيتر

    يقوم بتسخين الماء ليصبح ستيم ذو درجة حرارة عالية وضغط عالي وبعدها يدخل الستيم الى التربينة البخارية ليدور ريش التربينه وبكذا يبدا انتاج الكهرباء من التربينة البخارية بالاضافة لتربية الغازية التي استخدمنا حرارة عوادمها بتسخين الماء لتربينة البخارية

    والله اعلم
    اولا اعتذر عن التشعب في الموضوع
    انا اتفق معك من حيث المبدأ
    المبادل الحراري المركب في العادم هنا هو مايمثله الاكنومايزر
    ووضيفته ليست توليد البخار
    وضيفته تسخين الماء
    فتوليد البخار يتم لاحقا داخل الفاير بوكس

    المبدأ انك بدلا من ادخال ماء بارد الى الفايربوكس تدخل ماء ساخن تحتاج معه الى وقود اقل لتحويله الى بخار
    وتسخين الماء هنا قبل تحويله لبخار تحصل عليه مجانا بدون هدر وقود عبر الأستفادة من حرارة العادم

    Leave a comment:


  • ضيف
    Guest replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    جميل هذا النقاش العلمي

    Leave a comment:


  • alfaroq
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    القائد الخفي
    التوربينات البخارية لا تخرج غازات للجو سواء مضرة او مفيدة
    من يخرج هذه الغازات هي مولدات البخار boiler & furnace
    التوربينات هنا وضيفتها لا تتعدى استهلاك طاقة البخار لتحويلها الى طاقة حركية عبر تدوير التوربين
    والتوربين هنا يكون مربوط بجنيريتر يحول طاقة التوربين الحركية الى طاقة كهربائية
    النقطة الاخرى
    في مولدات البخار الحديثة
    لا يمكنك انتاج بخار من غاز العادم
    لأن درجة حرارة العادم تكون بحدود من 50 الى 80 درجة مئوية فقط
    وهذا بسبب وجود الاكنومايزر الذي يستهلك تلك الحرارة عبر تسخين الماء قبل دخوله صندوق الأحتراق مما يسهم في تقليل استهلاكك للوقود

    في التقنيات القديمة الأمر مختلف
    وذلك بسبب قصور في التصميم وضعف مراقبة في استهلاك الوقود ومتابعة درجة حرارة الغاز المنبعث
    حيث تكون درجة حرارة الغاز العادم مرتفعة وهو مايمثل طاقة مهدرة وقتل للبيئة

    بالمناسبة
    محطة تحلية الجبيل الجديدة التابعة لمرافق اوقفتها الهيئة الملكية عدة مرات في بداية تشغيلها
    بسبب ارتفاع درجة العادم وتجاوز نسبة النوكس
    مما اجبر الشركة على تعديلات في التصميم قبل ان يتم السماح لهم بالوصول للطاقة القصوى

    Leave a comment:


  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    لذلك HRSG يعمل كـ heat exchanger
    اي مبادل حراري او هيتر

    يقوم بتسخين الماء ليصبح ستيم ذو درجة حرارة عالية وضغط عالي وبعدها يدخل الستيم الى التربينة البخارية ليدور ريش التربينه وبكذا يبدا انتاج الكهرباء من التربينة البخارية بالاضافة لتربية الغازية التي استخدمنا حرارة عوادمها بتسخين الماء لتربينة البخارية

    والله اعلم

    Leave a comment:


  • ضيف
    Guest replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة


    رد على مشاركه الفاروق
    ايضا يقوم بعملية التبادل الحراري
    ونفس العملية وهذا المبداء متواجد في السيارات الحاليه
    بمبداء الثلاجه للسياره واول سياره حسب علمي هي الفورد التي تظمنت هذه التقنية
    لتقليل النوكس وثاني اكسيد الكربون وكذالك للاستفاده بالتبادل الحراري
    لرفع الحراره المبدائيه لاكن التربين مختلف

    Leave a comment:


  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    Originally posted by alfaroq View Post
    ^ ^ ^
    اعتقد انك تقصد العمل بمبدأ boiler economizer
    وهو مبدأ يعتمد على الأستفادة من غاز العادم لمولدات البخار في تسخين الماء الذي يضخ داخل صندوق الأحتراق
    وهو يعطيك وضيفتين اولا الأقتصاد بالوقود
    وثانيا وهو الأهم أسباب تتعلق بالبيئة عبر تبريد غاز العادم وبالتالي التقليل من NOx (اكسيد النيتروجين) القاتل للبيئة

    في الصورة التالية المبدأ الأساسي لهذه العملية
    لاحظ ان الماء قبل ضخه داخل مولد البخار يتم تسخينة قبل دخوله لصندوق الأحتراق عبر مبادل حراري يستفيد من حرارة العادم



    وهذا المبدأ مطبق حاليا في المملكة
    وفي المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة الملكية ملاحظ ان التطبيق بصرامة شديدة جدا
    لدرجة ان الهيئة الملكية تجبر الشركات على تركيب حساسات حرارة واجهزة تحليل على الهواء الخارج وتفرض ارقام معينة وتفرض غرامات شديدة في حال تجاوز الحدود المقررة
    ولا تعطي الهيئة اي تصريح انشاء مصانع جديدة مالم يتضمن التصميم والضمان هذه الالتزامات

    نقطة أضافية
    أستخدام boiler economizer لا يعمل مباشرة على زيادة انتاج الكهرباء
    لانه ببساطة كمية انتاج البخار تتناسب مع قدرة التوربينات المربوطة بالمولدات
    فلا تستطيع ان تنتج بخار اكثر من قدرة التوربين ولا تسستطيع ان تدور التربين بأعلى من حدوده التصميمية القصوى
    الفوائد المباشرة هي
    تقليل انبعاث اكاسيد النيتروجين وتقليص استهلاك الوقود
    اولاً اخي الفاروق لا اعرف المبدا الذي انت تتحدث عنه

    ثانياً لا علاقة له بتلويث البيئة اطلاقاً لان بالاساس التربينه الغازية تطلق غازات
    في الجوء

    المبدأ بسيط وهو حرارة عادم التربينة الغازية تسخن انابيب الماء وتحولها لستيم اي يعمل ك هيت اكسجنجر مبادل حراري اي هيتر
    بخرج الماء ستيم بحرارة عالية وبضغط عالي ثم يدخل على التربينة البخارية ويقوم بتدوير ريش التربية والتي وبذلك تنتج كهرباء



    بالنسبة لانتاجه من الكهرباء هذا علمياً مثبت وانا درست في مادة الثيرمو داينك تصميم ليس ستيم ترباين

    بل محطة كاملة ستيم ترباين وحتى تحل السؤال يبي لك اقل ساعتين ونصف من حسابات الكفائة وحسابات الانثلبي والانتروبي والضعط والحرارة وتراجع جداول





    انا الان من شركة الكهرباء الان جالسين نركب HRSG ونوصلها مع تربينات الغازية لكي نحولها الى COMBINED CYCLE

    لذلك لايوجد اي شك في مسئلة انتاجه للكهرباء

    ولا يوجد اصلاً اي تلوث لانه بالاساس العاوادم اللي خارجة من التربينة الغازية تحتوي على CO2 وCO وغيره
    نقوم بدل ان تخرج من العادم الاول نمرر هذه العواد والادخنه الساخنه على انابيب مياه لتسخينها وتحويل الماء بداخلها لستيم ثم تخرج هذه العوادم مع التفحه الثانية

    لذلك لايوجد اي تلويث اطلاقاً من اضافة العملية

    وبنسبة لتلويث التربينات الغازية نحن راقب بشكل دوري نسب الغازات الخارجه عبر GAS ANALYZER

    وبتحديد نوع الجهاز اللي نستخدمه هو IMR-2800



    هذا نقيس فيه نسب الغازات وهل هي في حدود المسموح بها لانه لدينا معاير لنسب التلوث يجب ان نلتزم بها


    الفكرة هذه ببساطة انه بدل مايخرج ادخنة التربينة الغازية لما لا استخدمها بتسخينا الماء واخرج الادخنه من الفتحه اخرى وبكذا سخنت الماء لستيم بدرجة حرارة عالية وضغط عالي ويذهب الى استيم ترباين ويقوم بتدويره لينتج كهرباء بعدها يخرج البخار من التربينة ليعاد يكثف ثم يستخدم مرة اخرى وهكذا

    وهذه صور حتى توضح لك
    COMBINED CYCLE




    Leave a comment:


  • alfaroq
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    ^ ^ ^
    اعتقد انك تقصد العمل بمبدأ boiler economizer
    وهو مبدأ يعتمد على الأستفادة من غاز العادم لمولدات البخار في تسخين الماء الذي يضخ داخل صندوق الأحتراق
    وهو يعطيك وضيفتين اولا الأقتصاد بالوقود
    وثانيا وهو الأهم أسباب تتعلق بالبيئة عبر تبريد غاز العادم وبالتالي التقليل من NOx (اكسيد النيتروجين) القاتل للبيئة

    في الصورة التالية المبدأ الأساسي لهذه العملية
    لاحظ ان الماء قبل ضخه داخل مولد البخار يتم تسخينة قبل دخوله لصندوق الأحتراق عبر مبادل حراري يستفيد من حرارة العادم



    وهذا المبدأ مطبق حاليا في المملكة
    وفي المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة الملكية ملاحظ ان التطبيق بصرامة شديدة جدا
    لدرجة ان الهيئة الملكية تجبر الشركات على تركيب حساسات حرارة واجهزة تحليل على الهواء الخارج وتفرض ارقام معينة وتفرض غرامات شديدة في حال تجاوز الحدود المقررة
    ولا تعطي الهيئة اي تصريح انشاء مصانع جديدة مالم يتضمن التصميم والضمان هذه الالتزامات

    نقطة أضافية
    أستخدام boiler economizer لا يعمل مباشرة على زيادة انتاج الكهرباء
    لانه ببساطة كمية انتاج البخار تتناسب مع قدرة التوربينات المربوطة بالمولدات
    فلا تستطيع ان تنتج بخار اكثر من قدرة التوربين ولا تسستطيع ان تدور التربين بأعلى من حدوده التصميمية القصوى
    الفوائد المباشرة هي
    تقليل انبعاث اكاسيد النيتروجين وتقليص استهلاك الوقود

    Leave a comment:


  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    هذه التقنية تقنية الكمبايند سايكل سوف تضاعف انتاج الطاقة الكهربائية في المحطات الكهربائية بنسبة عالية تصل لـ 100 % في بعض المحطات بدون ان نصرف قطرة نفط او ديزل اضافيه

    حالياً بمدينة سعودية سوف نقوم بتوصيل 4 تربينات غازية سيمينز
    كل تربينة تنتج 50ميغاواط اي مجموع ماتنتجه 200 ميغا واط

    سوف نقوم بتوصيل هذه التربينات الـ4 بـ 2 تربينة ستيم كمبايند سايكل

    عبر ربط كل 2 تربينة غازية بتربينة كمبايند سايكل

    وهذه 2 تربينة الكمبايند سايكل الجديدة سوف تنتج كل واحدة 100 ميغا واط اي ان 2 تربينة سوف تنتج 200 ميغا واط

    اذاً 4 تربينات الغازية التي تنتج 200 ميغا واط

    سوف تصبح تنتج 400 ميغا واط بعد توصيليها بـ2الكمبايند سايكل

    اي ان الانتاج تضاعف بنسبة 100%

    طبعاً لدينا بمدينة سعودية ما 12 تربينة سوف نطبق تقنية الكمبايند سايكل على 4 تربينات فقط
    مما سوف يرفع انتاج الطاقة الكهربائية بالمحطة الى 33%
    لمجرد استخدمنا 4 تربينات من 12 تربينة وتركيب عليها 2 كمبايند سايكل
    ارتفع 33%

    فما بالك لو طبقنا الكمبايند سايكل على جميع التربينات الغازية بهذه المحطة سوف يرتفع انتاج الطاقة 100%


    كل هذا بدون ان نستهلك اي قطرة ديزل او نفط خام اضافية

    فقط استفدنا من حرارة الابخرة التي نطلقها سابقاً بتسخيل الماء وتحويله لبخار ليستخدم في تدوير التربيات البخارية مما ينتج طاقة كهربائية

    Leave a comment:


  • السرب 99
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    ^
    مصنع ثوري بكل ماتعنية الكلمة من معنى لان المنتج ثوري وهو Combined Cycle


    وحتى اوضح لكم موضوع
    HRSG و Combined Cycle اعطيكم مثال


    ولندع مثالنا من مدينة سعودية ما

    التربينة الواحدة من تربينات سيمنز بمدينة سعودية ما
    تنتج 50 ميغا واط تقريباً ثم تخرج التربينه عوادم وادخنه درجة حراراتها تبلغ بين 450 و490 درجة مئوية الى الهواء هذه الحرارة العالية هي عبارة عن طاقة مهدرة




    لذلك الان يجري بمدينة سعودية ما
    لا ستخدام هذه الحرارة لتسخين الماء لتحويله الى ستيم " بخار " ثم نفلت البخر على ستيم ترباين " التربينة البخارية " وبذلك نستفيد من هذه الحرارة لانتاج 100 ميغا واط جديدة

    اي اننا بدل مانطلق هذه الغازات الحارة لما لانستخدمها لانتاج 100 ميغا واط
    بحيث تنتج الغاز ترباين " التربينة الغازية " 50 ميغا واط وتطلق الغازات الحارة لتسخن الماء ليصبح ستيم ويدخل على ستيم ترباين لتنتج 100 ميغا واط اي محصلة 150 ميغا واط





    اي ان الغازات الحارة التي نطلقها بالجو ماهي الا طاقة ضخمة نضيعها بالجو
    وهذا فديو يشرح لكم اكثر




    لذلك انت سوف تنتج طاقة كهربائية بمقدار الضعف اذا استخدم الـ HRSG في الكمبايند سايكل

    اي ان انتاج الطاقة الكهربائية في جميع المحطات الكهربائية الغازية سوف يرتفع بنسبة 100 % بدون استخدام قطرة نفط او ديزل اضافية

    اي اننا سوف نزيد من انتاج الكهرباء بدون استهلاك اضافي لديزل او النفط



    لذلك ماسوف تصنع السعودية هو HRSG الذي يسخن الماء عبر الابخارة الخارجة من التربينة الغازية


    هذا شكل HRSG








    وهنا نشاهد توصيل HRSG بالتربينة الغازية




    اي هكذا






    طبعاً التربينة الغازية التي تنتج هذه الغازات الحارة هي ايضاً تصنع بالسعودية في مصنع سيمنز بالدمام
    وكذلك تربينات جنرال اليكترك ايضاً تصنع بالسعودية


    وبمدينة سعودية ما
    نحن نستخدم تربينات سيمينز وسنقوم بربطها بالكمبايند سايكل

    اذاً الكل مصنع بالسعودية سواء تربينات الغازية مصنعه بالسعودية بمصانع سيمينز بالدمام


    وكذلك مصانع جنرال اليكترك
    وايضاً لعملية الكمبايند سايكل سوف تقوم بمكو بانتاج HRSG بالسعودية بمدينة الملك عبدالله



    اي ان تقنية صناعة الطاقة الكهربائية يتم توطينها بنسب كبيره جداً

    وسوف نشهد محطات كهربائية اغلب المكونات بها مصنعه بالسعودية

    Leave a comment:


  • جبل النار
    replied
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    الفرنسيين اخويانا اليديدين

    Leave a comment:

ما الذي يحدث

Collapse

There are currently 6 users online. 0 members and 6 guests.

Most users ever online was 182,482 at 06:44 on 05-21-2024.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

Working...
X