إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
التطور الصناعي في المملكة
تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
-
رد: التطور الصناعي في المملكة
المشروع يوفر5700 فرصة عمل ونسبة السعودة 64%
أرامكو: مقاولون سعوديون ينجزون 80% من سابع أكثر المصافي تعقيداً وتطوراً في العالم
مشروع أرامكو توتال سوف يعمل على رفع الطاقة التكريرية للمملكة
الرياض - نايف الحمريأكدت شركة "أرمكوا السعودية" أن مقاولين سعوديين أنجزوا 80% من مشروع "ساتورب"، والذي يُعد سابع أكثر المصافي تعقيداً وتطوراً على مستوى العالم، مبينة أن نسبة السعودة الإجمالية تبلغ 64.4%، مما سيوفر هذا المشروع نحو 5700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.وأوضحت "أرمكوا" أن مشروعها المشترك مع شركة توتال الفرنسية، الذي يقع في الجبيل على القرب من الساحل الشرقي في المملكة "ساتورب" يحتوي على أكبر المصافي وأكثرها تطورًا في العالم، وأن المصفاة قادرة على التحويل الكامل لنحو 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل إلى بنزين وديزل ووقود طائرات، لافتة إلى أن الكميات المكررة وصلت في مصفاة ساتورب في شهر أغسطس 2014 إلى مستوى الطاقة التصميمية القصوى للمصفاة البالغة 400 ألف برميل في اليوم.وبيّنت أن المجمع ينتج أكثر من مليون طن سنويًا من البارازيلين، ومادة البنزول والبروبيلين عالي النقاء، في خطوة وصفتها بالسعي لتحقيق رؤيتها المتمثلة في أن تصبح من ضمن، أكبر ثلاث شركات تكرير عالمية وشركة عالمية رائدة في مجال صناعة البتروكيميائيات.يشار إلى أن مشروع أرامكو توتال سوف يعمل على رفع الطاقة التكريرية للمملكة، وتعزيز الاقتصاد المحلي والعالمي من خلال ضخامة الاستثمار البالغ نحو 50 مليار ريال، ونوعية المنتجات سواء النفطية المكررة أو البتروكيماوية والعطرية التي تشهد طلباً محلياً وعالمياً متناميا،ً وبطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف برميل يومياً من تكرير الزيت العربي الثقيل لإنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة تفي بأعلى المواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات في العالم وتشمل الديزل ووقود النفاثات، كما سينتج المشروع 700 ألف طن سنوياً من البارازايلين و140 ألف طن سنوياً من مادة البنزين و200 ألف طن سنوياً من البروبيلين.
تعليق
-
رد: التطور الصناعي في المملكة
مدعمة بنجاح ألمنيوم معادن في الإنتاج التجاري والتسويق بقيمة 4.4 مليارات ريال
شركات صناعة السيارات العالمية تخطط لإقامة مصانع لتجميع مركبات النقل برأس الخيرألمنيوم معادن يتزعم الطاقات الإنتاجية العالمية بقوة تنافسية هائلةالجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي
تخطط عدة شركات عالمية ذات الاختصاص في صناعة وسائل النقل تشمل السيارات والطائرات وعربات السكك الحديدية لإقامة مصانع لتجميع المركبات وخاصة السيارات في مدينة رأس الخير الصناعية على إثر نجاح شركة معادن للألمنيوم الملفت في تصعيد حجم إنتاجها وفرض المنافسة على المستوى العالمي في إنتاج خام الألمنيوم الذي يشكل نواة أساسية في صناعة وسائل النقل المختلفة، إضافة إلى صناعة المنتجات الاستهلاكية اليومية وأبرزها علب المشروبات والرقائق والأواني، وقطاع التعبئة والتغليف، وصناعة مواد وأدوات البناء تشمل صناعة الأبواب والنوافذ وواجهات المباني وقطاع الكهرباء وتشمل صناعة الكابلات والأسلاك، بحجم استثمار إجمالي متوقع لتلك الصناعات يقدر بنحو 100 مليار ريال.وقد أبدت الشركات العالمية المهتمة في صناعة مركبات وسائل النقل والصناعات التحويلية الأخرى رغبة واهتماماً كبيراً في التباحث حول إقامة مصانع في رأس الخير ترتكز على وفورات الألمنيوم المصهور بأشكاله المتعددة التي تتضمن سبائك الألمنيوم التي يتم تحويلها في مصنع معادن للدرفلة لصفائح ألمنيوم تستخدم في تصنيع علب المشروبات والأغذية وهياكل السيارات من مجمع معادن للألمنيوم الأكثر كفاءة على مستوى العالم والأكبر حجما واستثمارا ضخت معادن من أجله استثمارات هائلة بلغت تكلفتها (40.5) مليار ريال.ويدعم تلك الخطط نجاح معادن للألمنيوم في الإنتاج التجاري والتسويق لمختلف أسواق العالم، فيما بلغ حجم الاستثمار في منظومة تعدين الألمنيوم حتى الآن 135 مليار ريال تشمل سكك الحديد، ومحطة الكهرباء، ومدينة رأس الخير، ومدينة وعد الشمال في شمال المملكة التي بدأ العمل فيها.وبلغ اجمالي مبيعات معادن عام 2014 مبلغ 10.792 مليار ريال، شكلت منها مبيعات الالمنيوم 4.498 مليارات ريال ونسبة المبيعات الدولية عوائد بقيمة 4.373 مليارات ريال بطاقة 516 الف طن تم تسويقها لكوريا، وفيتنام، والصين، وتايلاند، والبرازيل، والولايات المتحدة، وإيطاليا، وإندونيسيا، وهولندا، والإمارات العربية المتحدة، وسنغافورة، وسويسرا، وهونغ كونغ، واسبانيا، مقابل مبيعات محلية بطاقة 15 ألف طن بعوائد 125 مليون ريال.في وقت أعلنت معادن للألمنيوم تقديم كافة التسهيلات والدعم لتحقيق طموحات الشركات المحلية والعالمية لإقامة تحالفات استراتيجية بهذا الشأن لتفعيل خطط معادن المنبثقة من سياسة حكومة المملكة الداعية بضرورة الاستفادة من ثروات المملكة الهائلة من مدخرات الالمنيوم والعمل على إقامة تجمعات صناعية تحويلية بالقرب من موقع مجمع معادن للألمنيوم.وهذا دفع المستمرين للشروع في مواصلة الخطط والتعمق في دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم المرتقبة القائمة على منتجات معادن للألمنيوم حيث أعلن عدد منهم اطمئناناً كبيراً لنجاح خططهم في ظل إمدادات الخام الموثوقة من المجمع والذي يضم مصهراً للألمنيوم لإنتاج قضبان وسبائك وألواح الألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740 ألف طن سنوياً في رأس الخير، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية أولية تتراوح بين 250 ألفاً إلى 460 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى منجم للبوكسايت في منطقة الزبيرة بطاقة إنتاجية أولية قدرها 4 ملايين طن متري سنوياً، ومصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.8 مليون طن متري سنويا.ويشهد الاقتصاد العالمي نمواً ملحوظاً في الطلب على الألمنيوم، وكذلك البوكسايت التي تعد المادة الخام للألمنيوم حيث يتوقع المراقبون الصناعيون أن يزيد إنتاج البوكسايت بنسبة 5.8% سنوياً في المتوسط حتى عام 2018 م، في ظل توقعات بتزايد استخدام الألمنيوم في صناعات النقل والتعبئة والكهرباء والاستخدامات الأخرى، فضلاً عن توجه عالم صناعة السيارات لاستبدال المواد التقليدية المستخدمة في صناعة السيارات بالألمنيوم الذي اثر كثيرتً في الطلب العالمي على الألمنيوم.ومن المقرر أن يزيد استهلاك الألمنيوم العالمي ليصل إلى 55 مليون طن سنوياً، مع توقعات بزيادة الاستهلاك بنحو 5% سنوياً وتمر السوق العالمية بتغيير هيكلي، خصوصاً في المنتجات المدرفلة، وفي المستقبل القريب ستقود علب المشروبات وصناعة السيارات جزءاً كبيراً من الطلب، إذ سيكون الاستهلاك العالمي من صفائح علب المشروبات نحو 5.5 مليون طن، فضلاً عن 1.5 مليون طن أخرى من صفائح السيارات عام 2015 م. وتستعد سوق علب المشروبات من الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا لنمو كبير في المستقبل القريب.ولتحقيق زيادة في الكفاءة وانسجاماً مع النظم البيئية، تتجه سوق السيارات العالمية إلى التوسع في استخدام الألمنيوم لتقليل الوزن. ووفقاً لمجموعة (سي آر يو) البريطانية، فإن توقعات استخدام المنتجات المدرفلة بالألمنيوم في السوق الأميركية تدفع نحو نمو استثنائي من نحو 150 ألف طن سنوياً في عام 2014 لتصل إلى أكثر من مليون طن في عام 2020 م. ويمثل هذا معدل نمو سنوي مركب نسبته 37% خلال السنوات الست المقبلة، حيث إن القدرة الحالية تمثل 440 ألف طن سنوياً، إلا أنه من المتوقع أن يتواصل النمو لمقابلة الزيادة في الطلب. كما أنه من المتوقع أن تنمو السوق الأوروبية من نحو 310 آلاف طن سنوياً في عام 2014 إلى 690 ألف طن في عام 2020 وذلك بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 14% خلال السنوات الست المقبلة.وتمضي معادن للألمنيوم بثقة واثقة نحو تزعم صناعة الألمنيوم في العالم بعد أن كانت فكرة إنتاج علبة ألمنيوم سعودية من الصخر السعودي حلماً بعيد المنال، إذ يتطلب تحقيق ذلك ليس فقط بنية تحتية قوية لتعدين ومعالجة وإنتاج الألومينا ذات الجودة العالية، وإنما يتطلب أيضاً مصفاة ومصانع صهر ودرفلة لتصنيع المنتجات النهائية، وتمويل، وقدرة، وموارد، لتنفيذ هذه الفكرة.إلا أن هذه الرؤية شبه الخيالية أصبحت واقعاً ملموساً لأول مرة في تاريخ المملكة، لتؤكد معادن لشركائها ومنسوبيها ومساهميها أنها تخطو نحو تحقيق أهدافها المعلنة، وكذلك الأهداف الوطنية، بعد أن أعلنت بثقة كبيرة وتنافسية قوية بإطلاق أكبر وأكفأ مصانعها المتكاملة للألمنيوم في العالم، يشمل منجماً للبوكسايت بكامل مرافقه في البعيثة بمنطقة القصيم، ومصفاةً ومصهراً ووحدة لإعادة التدوير ومصنعاً للدرفلة في رأس الخير يعد أحد مصانع الدرفلة الأكثر تقدماً تقنياً في العالم.وبالتشغيل الكامل، ستكون شركة معادن للألمنيوم قادرة على إنتاج ألمنيوم اقتصادي بتكلفة تنافسية، وهي في طريقها لتحقيق ذلك؛ بعد أن أنتج منجم البعيثة البوكسايت لأول مرة في تاريخه، تلا ذلك مباشرة تصنيع أولى لفائف صفائح علب المشروبات والأطعمة في تاريخ المملكة، وذلك في مصنع الدرفلة بمدينة رأس الخير الصناعية حيث وصل المصهر إلى كامل إنتاجه والنجاح في إنتاج أول معدن منصهر في منشأة إعادة تدوير العلب.ويدعم هذه النجاحات والمستقبل المشرق لألمنيوم معادن ميناء استراتيجي ضخم يربط عمليات الشركة بالأسواق العالمية، بلفت تكلفة إنشاؤه 2.2 مليار ريال حيث يضطلع الميناء في خدمة الصناعات التعدينية المزمع إنشاؤها والصناعات المرتبطة بها في منطقة رأس الخير المكونة من مجمع الألمنيوم ومجمع الفوسفات إضافة إلى الصناعات التكميلية والتحويلية المرافقة، مع قدرة أرصفة المرفأ مناولة مواد لبارجات تصل حمولتها إلى 60.000 طن لجميع منتجات مصانع المدينة التعدينية، وتشمل خدمات الميناء أكثر من 80 مشروعاً صناعياً مختلفاً يقام في المنطقة.وقد أتمت معادن من خلال هذا الميناء الفذ رحلتها من المنجم للأسواق بنجاح، بالإضافة إلى قدرة صناعة معادن للألمنيوم في تعزيز الصناعات التحويلية، في وقت يعمل الميناء على نقل واستقبال مواد صناعية تقدر ب٤,٨٩٥ مليون طن سنويا.
توفير أفضل الأجواء البيئية لصناعة ألمنيوم عالمية بتكلفة تنافسية معتدلة
مصهر الألمنيوم يشكل النواة في وفورات الخام
استخدام تقنيات متطورة جديدة في صناعة كتل الألمنيوم الخام
تعليق
-
رد: التطور الصناعي في المملكة
دخول جميع مصانعها ال26 طور التشغيل عام 2016
«صدارة» تسابق الزمن لتدشين باكورة إنتاج مصانعها في النصف الثاني من 2015.. وتحقيق 37.5 مليار ريال إيرادات سنوية
جانب من الأعمال المنجزة في مجمع صدارة
الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامديأنجزت شركة صدارة للكيميائيات المشروع المشترك لأرامكو مع شركة داو كيميكال كومباني تقدماً كبيراً وخطوات متسارعة جداً في إتمام أعمال البناء والتشييد لمصانعها البالغ عددها 26 مصنعاً كيميائياً في مجمعها الضخم بالجبيل2 الذي يعد أكبر مجمع للكيميائيات في العالم بمنتجات جديدة لأول مرة تنتج في الشرق الأوسط بطاقات هائلة تبلغ 3 ملايين طن متري سنويا دفعة واحدة من المنتجات الكيميائية والبلاستيكية الخام وبحجم استثمارات ضخمة بتكلفة 75 مليار ريال (20 مليار دولار أمريكي) كأضخم استثمار من نوعه يضخ لمشروع واحد في العالم.وفي آخر تطورات الاعمال الإنشائية لمصانع الشركة تم إنجاز أكثر من 94% مطلع يوليو الحالي حيث نجحت بإكمال بناء عدد من مصانعها مع غرف التحكم ومنافعها في وقت تبذل فرق اختصاصية في صدارة جهودها المضنية للإشراف على إجراءات بدء التشغيل التجريبي لضمان الالتزام بجميع المواعيد بما فيها مواعيد تدشين باكورة المنتجات لعملائها المحليين الذين أبرمت مسبقاً معهم اتفاقيات طويلة المدى تمتد 20 عاماً.ومن المقرر حسب الجدول الزمني أن تبدأ صدارة الإنتاج في النصف الثاني من عام 2015، فيما من المقرر دخول جميع مصانعها ال26 طور التشغيل عام 2016، ومن المتوقع وفق اقتصاديات السوق العالمية أن تحقق إيرادات سنوية تبلغ نحو 37.5 مليار ريال (ما يعادل 10 مليارات دولار) خلال بضع سنوات من تشغيلها، مع تحقيق إجمالي ربح مؤكد بمقدار 1.875 مليار ريال (ما يعادل 500 مليون دولار) للشريكين في المجمع، وأن تسهم منتجاتها بقوة ومنافسة ضارية في تنويع الأنشطة الصناعية في المملكة، وبزوغ مصانع تحويلية جديدة تحقق قيمة مضافة من الموارد الطبيعية الوفيرة في المملكة وتوسع نطاق صناعاتها الكيماوية القائمة، والاضطلاع بدور محوري في استراتيجية المملكة الرامية إلى التحول في المستقبل، ليس فقط إلى مجرد منتج للكيماويات واللدائن، وإنما إلى مركز للصناعات التحويلية.وتسعى صدارة لتطرح المنتجات المتقدمة التي سوف توفرها للمستهلكين في الأسواق الناشئة، والصناعات الجديدة التي ستنطلق بصناعة الكيميائيات في المملكة نحو أفق يتجاوز مجرد إنتاج السلع الأساسية، والمعامل الجديدة التي ستنتج المواد الكيميائية المتخصصة، ومشاريع المعالجة والتسويق التي ستؤدي إلى توفير آلاف فرص العمل بصورة غير مباشرة.وعلى الرغم من ضخامة الأعمال الإنشائية والهندسية المعقدة في بناء مصانع الشركة وتعدد المقاولين والشركات المنفذة وعدد العاملين في ذروة المراحل الإنشائية البالغ عددهم أكثر من 55 ألف عامل، فقد انسجمت العمليات بإنجاز معدل حوادث منخفض وفق تأكيدات الشركة وسجل السلامة الذي تراقبه عدة جهات حكومية وفي مقدمتها الهيئة الملكية بالجبيل وقد أمضى العاملون ما يقرب من مليون ساعة عمل في التخطيط و9 ملايين ساعة عمل في الهندسة و370 مليون ساعة عمل في الإنشاء، حيث أظهرت النتائج تسجيل أفضل سجل سلامة للمعدل الإجمالي من الحوادث القابلة للتسجيل بواقع 0.036.ولمواجهة التحديات التي قد تطرأ في إمدادات المواد الخام من الغاز الطبيعي قررت صدارة استخدام السوائل النفطية مثل النافثا كلقيم خام باستخدام أحدث تقنيات تكسير السوائل النفطية المستعملة كلقيم خام حيث يساعد هذا التوجه على نشوء صناعات عديدة لم تكن موجودة في الأساس في المملكة، أو متوفرة فقط من خلال عمليات الاستيراد لموادها الخام، مثل المواد الكيميائية المرتبطة بالنفط والغاز، وتلك المستخدمة في معالجة المياه، وصناعة الأثاث، وأغطية الأسرة، وأجزاء المركبات، والمنظفات، وغيرها. كما يسهم ذلك، ولأول مرة، في دعم ونشوء وجذب العديد من الاستثمارات في مجال الصناعات التحويلية.ووفق الأرقام التي أحصتها "الرياض" حول ضخامة هذا المشروع الذي ليس له مثيل في العالم صنف كأضخم مجمع بتروكيماوي في العالم يتم بناؤه في وقت واحد، وسجلت الأرقام على قدرته شحن طاقة 1.6 ألف طن متري يوميا عبر 450 شاحنة، وبناء هندسي فريد ل26 مصنعاً 14 منها مصانع لأول مرة تشيد بالمملكة، ويبلغ طول الأنابيب المستخدمة بالمجمع 2500 كيلو متر كفيلة ببناء خطين بين الجبيل وجدة، وعدد العاملين الذي يتولون أعمال البناء في الموقع 60 الف عامل ما يعادل سكان محافظة بقيق، فيما يبلغ طول الكيابل المستخدمة 5400 كم كفيلة بربط الجبيل بلندن، واستخدام 114 الف طن من الحديد كفيلة ببناء 1 ونصف من جسر البوابة الذهبية، واستخدام 700 ألف متر مكعب من الخرسانة كفيلة ببناء جسرين بين المملكة والبحرين.
مرافق التخزين لمصانع صدارة تتأهب لوفرة الإمدادات
تعليق
-
رد: التطور الصناعي في المملكة
سيقوم مركز تكنولوجيا التصنيع من #جنرال_إلكتريك بتصنيع أول محرك نفاث مصنوع بالكامل في #السعودية بحلول عام 2016. http://t.co/RM2dukzP0n
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
في #الجبيل_الصناعية توجد أكبرمنشأة تبريد في العالم يتم من خلالهاتزويدالمصانع بمياه البحرلاستخدامها في عمليات التبريد.
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
في #الجبيل_الصناعية يمنع تصريف مياه الصرف إلى البحر لـ #حماية_البيئة البحرية في #الخليج_العربي عبر : @EnvAwarn
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
"الغرف السعودية": شركات سيارات عالمية بدأت خطوات بناء مصانع لها في المملكة
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
سفير "سيئول": 45 مليار دولار التبادل التجاري بين البلدين في 2014
تحالف سعودي - كوري لإنشاء مصنع للسيارات في المملكة
ارتفاع حصة السيارات الكورية في سوق المملكة 17 في المائة خلال النصف الأول.
متعب الروقي من جدة
يجري العمل حاليا على إقامة تحالف بين شركتين سعودية وكورية، لإنشاء شركة مشتركة خاصة بتطوير وصناعة السيارات في المملكة، الذي يعد الأول من نوعه بين الجانبين في مجال صناعة السيارات.
كيم جين سو
وقال لـ"الاقتصادية" كيم جين سو؛ السفير الكوري في السعودية، إن مشروع تطوير وإنتاج السيارات سيكون مقره في السعودية، موضحا أنه ستشترك في المشروع شركة السيارات الوطنية السعودية (SNAM) ودايو إنترناشونال.
وأوضح أن صناعة السيارات لها تأثيرات صناعية واسعة النطاق نظرا للسلسلة من إنتاج قطع الغيار وتجميع السيارة الكاملة والتسوق والشؤون المالية، كما تؤثر تأثيرا إيجابيا في سوق العمل أيضا، متوقعا أن يسهم هذا المشروع السعودي الكوري في نقلة نوعية في السوق السعودية، وتوفير عديد من فرص العمل الجديدة للشباب السعودي.
وأشار إلى أن السيارات الكورية (هيونداي وكيا) تحتل مكانا كبيرا في سوق السيارات السعودية في 2014، حيث تحظى بثقة المستهلكين بفضل سعرها المعقول وجودتها المتميزة، ما تنعكس على الزيادة المستمرة لحصتها في سوق السيارات السعودية، مبينا أنه ارتفعت حصة السيارات الكورية الجديدة في سوق المملكة بنسبة 17 في المائة في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما تعمل كوريا على تعزيز التعاون مع السعودية لتطوير بنية تحتية لصناعة السيارات.
ولفت جين سو، إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في كوريا وصل إلى نحو 192 مليون دولار في 2014، مبينا أنه ليس بالرقم العالي مقارنة بحجم استثمارات الأجانب الإجمالية الذي يصل إلى 19 مليار دولار في كوريا، متوقعا ارتفاع الاستثمارات السعودية في كوريا، نظرا لما تشهده من تنشيط علاقة التعاون في الاستثمار بين البلدين، وذلك جاء بعد زيارة الرئيسة الكورية للمملكة في مطلع شهر آذار (مارس) الماضي.
وأضاف، أن "حجم التبادل التجاري بين كوريا والمملكة وصل إلى 45 مليار دولار في 2014، حيث سجلت الصادرات الكورية للمملكة 8.2 مليار دولار، أما حجم الاستيراد الكوري بلغ 36.7 مليار دولا"، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد انخفاضا خلال النصف الأول من هذا العام في مجالات التجارة الرئيسية بين البلدين، ومنها النفط الخام والطاقة، وذلك بسبب التأثيرات الناجمة عن انخفاض أسعار النفط الدولية.
وبين، أنه رغم ذلك، يشهد البلدان تبادلات في الأعمال أكثر نشاطا من أي وقت مضى وتتسع دائرة التعاون باستمرار دون التوقف لتشمل مجالات الصحة، الطب، التعليم، تقنية المعلومات، صناعة قائمة على المعرفة وغيرها.
وأشار السفير الكوري إلى أن السعودية تمتلك أعلى مستوى من القدرة التقنية على الصعيد العالمي في مجال الطاقة وتوسع نطاق الاستثمار لاستعداد للأجيال القادمة من خلال تطوير صناعة التحويل وصناعة التقنية المتفوقة، أما كوريا فتتمتع بتقنية متميزة وهناك عديد من المجالات التي تعد كوريا بين أقوى عشر دول فيها على المستوى العالمي مثل صناعة السيارات وبناء السفن والآليات والماكينات وكيمياء والإلكترونات وغيرها.
ولفت جين سو إلى أن علاقة البلدين التي تقوم على الثقة المتبادلة، لم تتزعزع منذ سبعينيات القرن الماضي، وتعد شراكتهما مثالية لأنها تكمن فيها إمكانية تطوير التعاون الودي المتجه إلى المستقبل.
55
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
الهيئة الملكية للجبيل تسعى لتوفير 715 فرصة عمل للشباب السعودي
تخصيص أرض لتأسيس شركة الجفالي للكيماويات بـ 4 مليارات ريال
سبق- الرياض: رعى رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، بمقر الهيئة الملكية الرئيس بالرياض، مراسم توقيع عقد تخصيص ارض بمنطقة "الجبيل2" في مدينة الجبيل الصناعية لإنشاء مشروع شركة الجفالي للكيماويات المحدودة باستثمار يبلغ أربعة مليارات ريال.
وقد وقع العقد عن الهيئة الملكية الدكتور مصلح بن حامد العتيبي الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل، وعن شركة الجفالي للكيماويات المرتبطة المحدودة سهيل التاجي الفاروقي.
وسيوفر المشروع الجديد والذي سيقام على ارض مساحتها (354 الف) متر مربع؛ حوالي (715) فرصة عمل مباشرة، وسيستفيد المشروع من توفر المنتجات الأولية لدى الشركات الصناعية الأساسية المتواجدة بالجبيل الصناعية مثل شركة صدارة، سابك، سبكيم، وشركات محلية أخرى.
ويتميز المشروع بأنه ينسجم مع توجهات الهيئة الملكية لتشجيع وتمكين الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة والتي تبنت الهيئة الملكية عدة مبادرات لإقامتها ومنها منطقة البلاسكم.
وقال مدير عام التخطيط والاستثمار بالهيئة الملكية المهندس مبارك المبارك: "بدأ العمل على إنشاء هذه المنطقة منذ ثلاث سنوات بمشاركة بعض الجهات الحكومية ليكون لها دور أساسي وجوهري من خلال توفير الأراضي وتحديد الفرص الاستثمارية والتكامل الصناعي بين الصناعات؛ من أجل تسهيل استقطاب العديد من الصناعات التحويلية في مجال البلاستيك والكيماويات".
وأضاف: "الهدف هو تقليل تصدير المنتجات الأساسية الأولية وتوجيهها إلى الصناعات المحلية المنتجة للسلع الاستهلاكية لتلبية الطلب المحلي وتحقيق معدلات نمو اقتصادية عالية، مما يفتح المجال لتمكين حزمة واسعة من الفرص الاستثمارية أمام رجال الأعمال والقطاع الخاص السعودي وكذلك الشركات العالمية إضافة إلى خلق فرص وظيفية جديدة لاستيعاب الشباب السعودي، ونؤكد أن الهيئة الملكية تدعو جميع المستثمرين للاستفادة من هذه الفرص المتوفرة".
وأردف: "مشروع شركة الجفالي للكيماويات المحدودة سيتولى إنتاج مواد مهمة للصناعات كالمثيل سيليولوز والصوديوم سيانيد والإيبوكسي والبولي يريثان وزيوت المكابح وأشرطة البولي إيثلين المنخفض الكثافة والمواد اللاصقة والحافظة التي تدخل ضمن صناعة مواد التنظيف والأشرطة الشفافة المتمددة والمستخدمة في حفظ الأطعمة والمواد من التلف، كما تدخل في صناعة المواد الحافظة من البكتريا والمواد سريعة التلاصق".
وتابع: "خصصت الهيئة الملكية أراضي صناعية بمنطقة البلاسكم بمدينة الجبيل الصناعية لعدد خمسة من المستثمرين المحليين والأجانب لأنشاء ما يقارب من (19) وحدة تصنيع مختلفة وباستثمارات بلغت حوالي تسعة مليارات ريال بما فيها مشروع شركة الجفالي وبإجمالي فرص عمل مباشرة تناهز (1278) فرصة عمل".
وقال "المبارك": "توقيع العقد الجديد يتزامن مع ما تشهده المدن التابعة للهيئة الملكية من حراك وضع أساسه التوجيهات الكريمة من لدن خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ووزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد وزير الدفاع؛ من أجل استقطاب استثمارات كبرى إلى تلك المدن الصناعية".
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
ممكن نعرف ايش صناعة السيارات الي عندنا وايش المشاريع المستقبلية لانها مهمة معروف انه الاستيراد للسيارات عندنا سنويا مخيف ويجب ان نجذب الشركات الخارجية لصناعة السيارات حتى لانستورد ونكون اخرجنا السيارات من قاموس الاستيراديامرتوي شيمه وطولات وحسب
ياجامع هيبه وماتعرف محال
خيليك سحاب وعزوتك سيف حدب
لو زالت الايام مجدك مايزال
تعليق
رد: التطور الصناعي في المملكة
ابتكرتها وطورتها جامعة الملك فهد للبترول
كوريا الجنوبية ترخص لتقنية سعودية لتكرير النفط تجارياتعتبر تقنية تكسير النفط الثقيل أول تقنية سعودية تغزو الأسواق العالمية.عبدالعزيز الفكي من الدمامرخصت كوريا الجنوبية، تقنية سعودية لتكرير النفط بكميات تجارية تقدر بنحو 76 ألف برميل يوميا من المشتقات النفطية، تنتجها مصفاة تابعة لشركة "إس أويل" الكورية، مستخدمة التقنية التي تم ابتكارها وتطويرها في معامل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.ونجحت جامعة الملك فهد في تحويل نتائج بحث علمي إلى تقنية تستخدم على مستوى صناعي تدر ملايين الريالات على الاقتصاد الوطني، من خلال ابتكار وتطوير تقنية تحفيزية لتكسير وإنتاج النفط الثقيل نفذها فريق بحثي من الجامعة برئاسة البروفيسور حليم حامد رضوي.وتعتبر تقنية تكسير النفط الثقيل أول تقنية سعودية تغزو الأسواق العالمية، بعد تجاوزها مراحل التسجيل كبراءة اختراع ثم الترخيص التجاري والنمذجة على مستوى صناعي، ليتم استخدامها في بناء معمل تكرير ضخم يدر ملايين الريالات على الجامعة وشركائها في تحالف تطوير تقنية التحفيز لتكسير وإنتاج النفط الثقيل.وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور سمير البيات؛ المشرف على نقل التقنية والابتكار والريادة في الجامعة، إن تقنية تكسير النفط الثقيل، تعد أول تجربة نجاح لجامعة سعودية تصل بتقنيات تم إنتاجها من خلال البحوث الأساسية، إلى الأسواق العالمية للتقنية المتقدمة.وأضاف البيات، أنه "رغم وجود قصة نجاح سابقة للجامعة في تحويل مخرجات البحوث في مجال تنقية المياه شديدة التلوث التي تم ترخيصها إلى شركة أمريكية ناجحة، تقوم الآن بإنتاج المياه المنقاة وبكميات شبه تجارية، إلا أن تقنية تكسير النفط الثقيل هي التقنية الأولى التي بدأ استخدامها في الإنتاج بكميات تجارية".وتابع، "يميز هذه التقنية أنها تطبق في كوريا الجنوبية التي تعتبر من أكثر دول العالم تقدما في تقنيات تكرير النفط وبناء مصافي التكرير، حيث يعتبر اختراق أسواق التقنية الكورية للتقنية بتقنية تكرير أمراً صعباً للغاية".وأشار البيات إلى أن نجاح الجامعة في ترخيص تقنية متقدمة يتم إنتاجها بشكل تجاري كبير يصل إلى 76 ألف برميل يوميا من المشتقات النفطية، ما يدر على الجامعة ملايين الدولارات سنويا، واصفاً ذلك بأنه إنجاز فريد من نوعه على مستوى جامعات المنطقة، كما يعد مؤشرا على أن الجامعة تجاوزت مرحلة الحصول على براءات اختراع إلى تسويق التقنية وتحويلها إلى مشاريع إنتاج صناعية أو شركات تقنية ناشئة.وبين، أن الجامعة قامت بتطوير التقنية على مدى 20 عاما، مشيراً إلى أن البداية انطلقت في مختبرات الجامعة، حيث صمم باحثو الجامعة النموذج المخبري للمصفاة الذي لم يتجاوز إنتاجه 0.1 برميل في اليوم، ثم بنت نموذجا تجريبيا خارج الجامعة وصل إنتاجه إلى 30 برميلاً في اليوم.وأضاف: ولأخذ التقنية إلى مراحل أكثر تقدما أنشأت الجامعة تحالفا مع شركة نيبون اليابانية ونتج عن هذا التحالف بناء نموذج وصل إنتاجه إلى ثلاثة آلاف برميل في اليوم، وتم ترخيص التقنية لشركة أكسنس الفرنسية كحليف جديد.وقامت شركة أكسنس بتصميم عملية المعالجة المبتكرة، ووصل حجم إنتاج التقنية إلى 30 ألف برميل، وفي نهاية المطاف تم بيع التقنية إلى شركة إس أويل الكورية التي أنشأت معملا ضخما قائما على التقنية وصل إنتاجه إلى 76 ألف برميل في اليوم وصولا إلى 120 ألف برميل في اليوم بنهاية العام الجاري 2015.وألمح إلى أن السعودية تولي اهتماما كبيرا بالتحول إلى الاقتصاد المعرفي، معتبرا وصول تقنية سعودية للسوق العالمية مؤشرا مهما لهذا التحول، مشيرا إلى أن الاقتصاد المعرفي يعني أن تحصل على إيرادات مالية بناء على معرفة ومنتجات فكرية، ولا يعني فقط تصنيع منتجات صناعية لأغراض محلية، بل يرتكز على تطوير منتجات تقنية تدر عوائد على الاقتصادات المحلية.وأشار إلى أنه رغم نجاح الجامعة في السنوات الأخيرة في تصدير التقنيات إلى الأسواق العالمية، إلا أنه لا يزال هناك قصورا في سلسلة الإمداد الابتكاري في السعودية، ويشمل ذلك ثقافة ريادة الأعمال التقنية والاستثمار الجريء والنمذجة والمهارات التسويقية للتقنية، مبيناً أنه رغم قيام الجامعة من خلال منظومتها الابتكارية بالعمل على سد هذه الفجوات إلا أنها لم تنتظر حتى تنجز هذه المهمة، بل قامت بالاستفادة المثلى من خلال تحالفات الجامعة البحثية العالمية للوصول بتقنياتها إلى الأسواق العالمية.وأضاف، أن صناعة التكرير والبتروكيماويات في السعودية وقفت لسنوات طويلة عند مرحلة معينة، حيث تأخذ المصافي وشركات البتروكيماويات مواد خام وتحولها إلى منتجات أولية تستخدم كلقيم لصناعات أخرى في مناطق أخرى من العالم، أي أن صناعة التكرير والبتروكيماويات في السعودية تقف في مرحلة مبكرة جدا.واستدرك، أنه مع إنتاج تقنيات تكرير حديثة ترتفع الكفاءة وتزيد الفرص، والذهاب إلى مراحل أبعد في الصناعة، لأن الإمكانيات والفرص الاستثمارية والوظائف في صناعة التكرير والبتروكيماويات أكثر من فرص صناعة الاستخراج، ولذلك سيتم التركيز في وادي الظهران في مرحلته الثانية على استقطاب شركات التكرير والبتروكيماويات.وأشار إلى أن وصول التقنيات السعودية إلى الأسواق العالمية، سيشكل نموذجا للتركيز على المشاريع البحثية ذات العلاقة بالاحتياجات الاستراتيجية ذات القيمة المضافة للسعودية.
http://www.aleqt.com/2015/10/26/article_1001100.html
تعليق
سحابة الكلمات الدلالية
تقليص
ما الذي يحدث
تقليص
الأعضاء المتواجدون الآن 40. الأعضاء 0 والزوار 40.
أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.
Cocopyright © 2020 NSAFiorum. All Rights Reserved
Powered by NSAForum®
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش+3. هذه الصفحة أنشئت 20:19.
تعليق