إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

    تعجيـــــــــل الدبابـــــــــــات وخفـــــــــــة حركتهـــــــا
    tanks agility


    بالمقارنة مع مفهوم السرعة القصوى ، الذي تم تداوله والاستعانة به منذ البدايات الأولى كخاصية لتوصيف قابلية حركة الدبابات ، فإن عامل التسريع والتعجيل acceleration لم يبدأ بلفت الانتباه والاهتمام حتى بداية الستينات . لقد جاء الاهتمام بهذه الخاصية نتيجة العناية الكبرى لجانب خفة حركة الدبابات ورشاقتها التي جرى اعتمادها كقاعدة عامة لمناورات المراوغة والتملص evasive manoeuvres . هذا المفهوم يعني بتقليل فرص تواجد الدبابات في مواضع محددة وثابتة في ساحة المعركة ، وبالتالي تناقص احتمالية تعرضها لضربة مباغتة ومفاجئة (التجارب والخبرات الميدانية القتالية أظهرت إمكانية مضاعفة قابلية الدبابات على البقاء والنجاة survivability مع هذه الخاصية) . إن خفة حركة الدبابات ترتبط بشكل كبير جداً بمسألة التعجيل ، وهذه الأخيرة أصبحت المقياس الرئيس لعنوان خفة الحركة ، بالإضافة إلى كونها الجزء الأكثر شمولية في وصف وتمثيل الأداء الآلي للدبابات . ويمكن أن نضرب بعض الأمثلة الحديثة ، إذ تستطيع الدبابة الروسية T-90 بلوغ تعجيل من 0-32 كلم/س خلال فقط 12 ثانية ، في حين دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية Leclerc تستطيع تحقيق نفس النتيجة خلال زمن قدره 5 ثواني فقط ، والأمريكية Abrams خلال 7,2 ثانية ، أما الإسرائيلية Merkava Mk 3 فقادرة على تحقيق هذه النتيجة من التسارع والتعجيل خلال فقط 10 ثوان .


    وبالمقارنة مع السرعة ، فإن التعجيل أكثر صعوبة للتقدير والحساب ، حيث من الواضح أنه يعتمد على القوة المتوفرة لدفع عربة وتسييرها وعلى قصورها الذاتي inertia ، كما يرتبط أيضاً بالقوى التي يمكن أن تتولد وتنشأ على أسطح التماس بين الدبابة والأرض . ويمكن إرجاع معظم هذه القوى لوزن الدبابة ومعامل الجر coefficient of traction (القوة الاحتكاكية القصوى التي يمكن أن تنتج بين سطحي جسمين بدون انزلاق ، ويمكن اكتساب قيمة قوة الجر عادة خلال حالة تشغيل طبيعية) ، الذي يعتمد على طبيعة الأرض وإلى حد ما أيضاً على نوع الجنزير الذي تستخدمه الدبابة . وفي حالة جنازير دبابات مجهزة بمساند أو مخامد مطاطية rubber pads ، تتحرك على طريق بسطح إسمنتي جاف ومصلب ، فإن معامل الجر المأخوذة بشكل عام يكون عند حدود 0.7-0.8 ، وهي الحدود القصوى لقيم الجر المسجلة في أغلب الحالات .


    بالنتيجة ، ولتحقيق الأداء الأقصى ، فإن المعدل العام لتخفيض السرعة في الترس السفلي لناقل حركة الدبابة ، يجب أن يكون عند مستوى جهد الجر الكلي والنهائي t ، الذي يتم تزويده وتوفيره من قبل المحرك (هذا المصطلح معرف كالاختلاف بين جهد الجر المتوفر والمقاومة المختلفة لتسلسل الحركة . ويمكن تعريفه أيضاً بأنه تلك القوة التي تخلق وتحدث التعجيل) . فإذا كان جهد الجر الكلي مرتفع جداً مع وضع الالتصاق أو الالتحام adhesion بين أسطح الجنزير وأرضية الطريق ، فإن الدبابة تتعرض لخطر فقَدان أو انزلاق slipping جنازيرها ، ناهيك عن إهتراء وتآكل وسائدها المطاطية بدون زيادة تذكر في القوة الدافعة للدبابة . أما على الطرق المقساة ذات الأسطح الصلبة ، فإن معامل الجر يمكن أن يكون إلى حد كبير أقل من 0.7 . فعلى سبيل المثال ، على الأسطح المتجمدة icy surfaces هي يمكن أن تكون منخفضة حتى 0.2 ، أو حتى 0.1 إذا كان الثلج رطب أو مبلل . إن تساوي جهد الجر الكلي في الترس السفلي لناقل الحركة لنحو 0.7 مرة من وزن الدبابة ، يؤدي أيضاً لتلبية وموافقة المتطلبات المشتركة لتلك الدبابات في وجوب كونها قادرة على تسلق climb وتجاوز منحدرات سطحية من 30 درجة أو 60% (في الحقيقة ، يتم التأكيد عند تطوير دبابات المعركة الرئيسة على قابليتها في تسلق ميول بحدود 35 درجة ، التي تبدو بشكل واضح ، أقصى قدرة يمكن تحصيلها) .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: تعجيل الدبابات وخفة حركتها .



    الدبابة الروسية T-90 تستطيع بلوغ تعجيل من 0-32 كلم/س خلال فقط 12 ثانية .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

    تعليق


    • #3
      رد: تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

      الميركافاة 4 تحتاج 8 ثوان فقط لبلوغ السرعة 32 كلم /ساعة
      حسن البنا رحمه الله تعالى :
      (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



      قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









      تعليق


      • #4
        رد: تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

        وهذا يدعونا للإعجاب بتكنولجيا فارسيلا سولزر فى محرك اللوكليرك

        تعليق


        • #5
          رد: تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

          المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
          وهذا يدعونا للإعجاب بتكنولجيا فارسيلا سولزر فى محرك اللوكليرك
          اللوكليرك خدمها وزنها المنخفض مقارنة بالابرامز والميركافا ..والا فناتج قسمة التسارع على كتلة الدبابة يصب في مصلحة الاخيرتين

          تعليق


          • #6
            رد: تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
            اللوكليرك خدمها وزنها المنخفض مقارنة بالابرامز والميركافا ..والا فناتج قسمة التسارع على كتلة الدبابة يصب في مصلحة الاخيرتين
            نسبة القوة للوزن مؤثرة لكنها ليست العامل الوحيد فى تسارع اللوكليرك السبب الأكبر هو محركها
            محركها فائق الضغط
            hyperbar
            SACM Diesel has been selected as the engine supplier for the AMX Leclerc, the French Army's future battle tank. The engine that has been developed for the latter is an 16.47-litre V8 engine (with a 142 mm cylinder bore and a 130 mm stroke) developing 1100 kW at 2500 rpm. Called the UD V8X 1500 T9, this highly supercharged engine works on the Suralmo hyperbar principle.

            This 1100 kW engine is no larger than that of the AMX 30, which develops 513 kW horsepower, thus enabling the size of the chassis and the weight of the hull to be reduced, thus allowing for an increase in armour protection. With a weight of two tonnes, its volume is two cubic metres. The engine can run at an outside temperature of -30[degrees] to + 150[degrees]C. and enables a 50-tonne tank to accelerate from 0 to 30 km/h in less than five seconds.

            Production of the US V8X T9 is due to start at the end of 1991. It has been put through performance trials in the USA, at the request of TACOM, at the same time as a MTU engine and a Rolls-Royce engine. The Americans are said to be on the lookout for diesel engines that could be installed in the M1 Abrams, which is at present powered by a gas turbine.

            Since the first of January 1989 the ALSPI group (Alsacienne de Participation Industrielle), which owned SACM, has surrendered 42% of its shareholding to the Finnish Wartsila financial group, a specialist in marine diesels.
            وطبعا نظام التعليق الهيدرونيوماتيك يعطيها أفضلية فى التسارع

            تعليق


            • #7
              رد: تعجيل الدبابات وخفة حركتها .

              المبدأ الأساس الثوري لعمل المحرك الفرنسي بسيط إلى حد ما ، حيث أنه مجهز بنظام شحن توربيني turbo charging الذي يعزل تقريبا بالكامل عن عملية الاحتراق الطبيعية . هذا يسمح بتسليم ضغط عالي بشكل دائم عند جميع مستويات السرعة . المبدأ نفسه أختبر أيضا في ألمانيا ، لكنه رفض واستبعد بسبب استهلاك الوقود الأعلى . لقد أتاح المحرك الجديد لدبابة لوكليرك الوصول وتحقيق سرعة قصوى على الطرق حتى 72 كلم/س ، و55 كلم/س عبر التضاريس الوعرة . نظام هايبربار يكامل ويدمج مع نظام الشاحن التوربيني TM 307B ، مما يتيح عند الضرورة عدم إدارة أو تشغيل المحرك الرئيس والاستعانة بالشاحن التوربيني لتوليد أكثر من 9 كيلووات من الطاقة المتطلبة لتشغيل أنظمة الدبابة الرئيسة ، مثل الأجهزة الكهربائية ومنظومة السلاح . إن اسم هايبربار يجيء من الناتج المرتفع جداً للضغط الفعال متوسط الكبح والبالغ 32.1 بار . وللمقارنة ، فإن أكبر محرك ديزل لدبابة في العالم له ضغط فعال متوسط الكبح من 18.6 بار . قدرات المحرك طورت بعد أن زيد حجم الإزاحة لاسطواناته الداخلية من 13.96 إلى 16.47 ديسيمتر مكعب (قطر ثقب الاسطوانة زيد من 135 ملم إلى 142 ملم ، وطول الشوط زاد إلى 130 ملم) ليولد 1100 كيلووات عند 2500 دورة في الدقيقة .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X