بسم الله الرحمن الرحيم
رادار ال APG-70 الموجود على متن طائرات ..
F-15S السعودية
F-15I الإسرائيلية
F-15Eالأمريكية
يعتبر الرادار متعدد المهام multi mode radar يقوم بمهام كشف الأهداف و الملاحة و كشف الأهداف الارضية و تتبع التضاريس .. يعتبر رادار ال APG-70 أحسن بكثير من سابقه ال APG-63 ويعمل ضمن الحزمات i و j بقوة 8 إلى 20 غيغاهرتز (8000 الى 20.000 هرتز) والوقت الزمني مابين الأعطال يصل إلى 80 ساعة (87 للدقة)
مكونات الرادار:
يضم الرادار صحن كبير يدور بمحركات كهربائية.. ويتميز صحن الرادار بقوة الاستقبال وقلة الاشعة الغير متحكم بها .. اشعة الرادار تغطي مساحة امام الطائرة تبلغ 120 درجة افقيا و 70 درجة عموديا ..
خلف صحن الرادار توجد الالكترونيات والبطاريات.. ومحولات الموجة والمستقبل وباعث الاشعة..
التيار الكهربائي:
تم تصميم وحدة تزويد تيار كهربائي خصيصا لهذا الرادار بدلا من استعمال وحدات قديمة تستعمل في رادارات اخرى لتقليل الكلفة.. لأن الرادار APG-70 يعمل بتيار كهربائي عالي.
باعث الاشعة:
هذه الوحدة مسؤلة عن توليد الطاقة الكهرومغناطيسية التي يقوم الصحن ببعثها.. الجدير بالذكر أن هذه الوحدة تستمر بالعمل حتى بعد ايقاف الرادار عن العمل..
مستقبل الاشعة:
هذه الوحدة تقوم باستقبال الاشعة المنعكسة من الهدف والتي يلتقطها الصحن..وتقوم هذه الوحدة باول اعمال المعالجة باضعاف قوة الاشعة المستقبلة وبعثها الى المحول..
المحول:
المحول يقوم باستقبال المعلومات من وحدة الاستقبال ويعالجها ويقوم بالتحديد بتحويل الاشعة من الحيز analog إلى digital بعدها تبعث المعلومات الى معالج المعلومات..
معالج المعلومات الرئيسي:
يستلم معالج المعلومات الرئيسي المعلومات من المحول على شكل (digital)لأنه لايستطيع العمل الا بهذا الشكل.. يتميز معالج المعلومات الرئيسي بأنه اسرع خمس 5 مرات من الموجود بالرادار APG-63 وسعة الذاكرة اكبر بعشر مرات.. دور المعالج يقتضي بمعالجة المعلومات (الاشعة المستقبلة) قبل بعثها الى كمبيوتر الرادار الرئيسي..المعالج وكمبيوتر الرادار مربوطين بقناة رئيسية data bus ويقومان بالعمل سويا على معالجة المعلومات..
كمبيوتر الرادار الرئيسي :
يعتبر كمبيوتر الرادار الرئيسي قلب نظام ال APG-70 يقوم كمبيوتر الرادار بالتمييز مابين الاهداف الصحيحة والاهداف المزيفة .. بعدها تبعث المعلومات الى وحدة عرض المعلومات على الشاشة..
يتميز الرادار بوجود عدة احزمة وترددات لتسهيل عمل الطيارين وتستعمل لأنماط جو-جو و جو-أرض.. وبفضل وجود قدرة معالجة كبيرة تم اضافة نمط NCTR.. بفضل هذا النمط يمكن التعرف على الطائرات الصديقة وطائرات العدو من خلال معالجة موجات الرادار.. أيضا لدى الرادار ميزة (LPI )بشكل محدود في نمط جو-ارض.. تمكن الرادار من مسح الأرض بدورة واحدة لصحن الرادار.. مما يعيق التقاط موجات الرادار من قبل العدو..يوجد على متن ال F-15 جهاز يستعمل أثناء التزود بالوقود جوا.. ويقوم هذا الجهاز بإطفاء الرادار اتوماتيكيا اثناء التزود بالوقود جو لأن طاقة الرادار يمكن ان تسبب جروح لطاقم طائرة التزود بالوقود أيضا بإمكان الطيار ان يجمد شاشة الرادار(مما يوقف عمل الرادار) في نمط جو -ارض حتى يتم التعرف بسهولة الى الاهداف.. ويمكنه أن يجدد الصورة بإزالة تجميد الصورة ..
رادار ال APG-70 الموجود على متن طائرات ..
F-15S السعودية
F-15I الإسرائيلية
F-15Eالأمريكية
يعتبر الرادار متعدد المهام multi mode radar يقوم بمهام كشف الأهداف و الملاحة و كشف الأهداف الارضية و تتبع التضاريس .. يعتبر رادار ال APG-70 أحسن بكثير من سابقه ال APG-63 ويعمل ضمن الحزمات i و j بقوة 8 إلى 20 غيغاهرتز (8000 الى 20.000 هرتز) والوقت الزمني مابين الأعطال يصل إلى 80 ساعة (87 للدقة)
مكونات الرادار:
يضم الرادار صحن كبير يدور بمحركات كهربائية.. ويتميز صحن الرادار بقوة الاستقبال وقلة الاشعة الغير متحكم بها .. اشعة الرادار تغطي مساحة امام الطائرة تبلغ 120 درجة افقيا و 70 درجة عموديا ..
خلف صحن الرادار توجد الالكترونيات والبطاريات.. ومحولات الموجة والمستقبل وباعث الاشعة..
التيار الكهربائي:
تم تصميم وحدة تزويد تيار كهربائي خصيصا لهذا الرادار بدلا من استعمال وحدات قديمة تستعمل في رادارات اخرى لتقليل الكلفة.. لأن الرادار APG-70 يعمل بتيار كهربائي عالي.
باعث الاشعة:
هذه الوحدة مسؤلة عن توليد الطاقة الكهرومغناطيسية التي يقوم الصحن ببعثها.. الجدير بالذكر أن هذه الوحدة تستمر بالعمل حتى بعد ايقاف الرادار عن العمل..
مستقبل الاشعة:
هذه الوحدة تقوم باستقبال الاشعة المنعكسة من الهدف والتي يلتقطها الصحن..وتقوم هذه الوحدة باول اعمال المعالجة باضعاف قوة الاشعة المستقبلة وبعثها الى المحول..
المحول:
المحول يقوم باستقبال المعلومات من وحدة الاستقبال ويعالجها ويقوم بالتحديد بتحويل الاشعة من الحيز analog إلى digital بعدها تبعث المعلومات الى معالج المعلومات..
معالج المعلومات الرئيسي:
يستلم معالج المعلومات الرئيسي المعلومات من المحول على شكل (digital)لأنه لايستطيع العمل الا بهذا الشكل.. يتميز معالج المعلومات الرئيسي بأنه اسرع خمس 5 مرات من الموجود بالرادار APG-63 وسعة الذاكرة اكبر بعشر مرات.. دور المعالج يقتضي بمعالجة المعلومات (الاشعة المستقبلة) قبل بعثها الى كمبيوتر الرادار الرئيسي..المعالج وكمبيوتر الرادار مربوطين بقناة رئيسية data bus ويقومان بالعمل سويا على معالجة المعلومات..
كمبيوتر الرادار الرئيسي :
يعتبر كمبيوتر الرادار الرئيسي قلب نظام ال APG-70 يقوم كمبيوتر الرادار بالتمييز مابين الاهداف الصحيحة والاهداف المزيفة .. بعدها تبعث المعلومات الى وحدة عرض المعلومات على الشاشة..
يتميز الرادار بوجود عدة احزمة وترددات لتسهيل عمل الطيارين وتستعمل لأنماط جو-جو و جو-أرض.. وبفضل وجود قدرة معالجة كبيرة تم اضافة نمط NCTR.. بفضل هذا النمط يمكن التعرف على الطائرات الصديقة وطائرات العدو من خلال معالجة موجات الرادار.. أيضا لدى الرادار ميزة (LPI )بشكل محدود في نمط جو-ارض.. تمكن الرادار من مسح الأرض بدورة واحدة لصحن الرادار.. مما يعيق التقاط موجات الرادار من قبل العدو..يوجد على متن ال F-15 جهاز يستعمل أثناء التزود بالوقود جوا.. ويقوم هذا الجهاز بإطفاء الرادار اتوماتيكيا اثناء التزود بالوقود جو لأن طاقة الرادار يمكن ان تسبب جروح لطاقم طائرة التزود بالوقود أيضا بإمكان الطيار ان يجمد شاشة الرادار(مما يوقف عمل الرادار) في نمط جو -ارض حتى يتم التعرف بسهولة الى الاهداف.. ويمكنه أن يجدد الصورة بإزالة تجميد الصورة ..
تعليق