خلال تقديمه لمحاضرة في مدينة يونان تحت عنوان "مشاريع الطائراة الصينية الكبيرة" في 5 أغسطس الحالي، قال الأكاديمي بالأكاديمية الصينية للهندسة، ورئيس لجنة خبراء الطائرات الكبيرة بمجلس الدولة تشانغ يانتشونغ، أن الطائرة الكبيرة C919 التي تعد الطائرة الصينية الأولى من حيث الصنع والتطوير ستقوم بأول رحلة لها في سنة 2015، لتتنافس مع بوينغ 737 وإيرباص 320، وستكون أكثر تميزا على مستوى التوفير الإقتصادي، حماية البيئة، السلامة، والراحة.
طائرة C919 الكبيرة هي صنف جديد من الطائرات ضيقة الجسم ذات الـ 150 مقعدا، بدأ صنعها وتطويرها منذ سنة 2008، وهي على نفس المستوى مع طائرات بوينغ 737، وإيرباص 320.
وبالمقارنة مع الطائرات الأخرى من نفس الصنف، تتميز C919 بقدرة أكبر على الإقتصاد في الطاقة. وفي هذا السياق يقول تشانغ يانتشونغ: "ان طائرة C919 تقتصد من 12% إلى 15% من الطاقة في الكلمتر الواحد مقارنة مع الطائرات الأخرى من نفس الصنف، وهذا يجعل كلفة الإستعمال أقل بـ 10%."
كما أعرب تشانغ يانتشون عن ثقته في الانظمة المتقدمة التي تعتمدها C919:"نظام التحكم في الطيران، ونظام القوة المساعدة، ونظام الماء والصرف الصحي في الطائرة C919 شبيه لبوينغ 737 وإيرباص 320، بالإضافة إلى ذلك فإن النظام الإلكتروني ونظام الإنارة، ونظام التحكم الشامل الآلي والإلكتروني ونظام إدارة الهواء، ونظام الوقود وغيرها من 10 أنظمة، تتميز بتقدمها على أنظمة الطائرات التي من نفس الصنف. "
وكشف تشانغ يان تشونغ عن أن C919 قد إجتازت المرحلة الأولى من التقييم المتعلق بالتصميم الأولي والتصميم الدقيق، ودخلت بالكامل في مرحلة التطوير الهندسي، "في الوقت الحالي، تم الإنتهاء من تصميم 95% من قطع الطائرة C919ودخلت مرحلة التصنيع. ومن المتوقع أن يتم تجميعها في سنة 2014، وتقوم بأول رحلة في سنة 2015. "
وفي عالمنا الحالي هناك أمريكا، أوروبا وروسيا فقط قادرة على تصنيع الطائرات الكبيرة، في حين يهيمن على السوق الدولية بوينغ وإيرباص فقط. لذلك، فإن ظهور C919سيصدم هذه البنية التي يهيمن عليها العملاقين، ويدفع إلى تكوين "بنية ثلاثية". ولهذا، تحظى C919 بإهتمام كبير من السوق الدولية منذ مرحلة التصنيع.
كما كشف تشانغ يانتشونغ عن C919 حصلت إلى حد الآن عن طلبات من الصين وخارجها لـ 380 طائرة، وإلى جانب الطلبات التي حصلت عليها من شركة الطيران الدولية الصينية، وطيران الشرق، وطيران الجنوب الصيني، وطيران هاينان، حصلت الشركة على طلبات من أمريكا وجنوب شرق آسيا وغيرها من الدول والمناطق.
طائرة C919 الكبيرة هي صنف جديد من الطائرات ضيقة الجسم ذات الـ 150 مقعدا، بدأ صنعها وتطويرها منذ سنة 2008، وهي على نفس المستوى مع طائرات بوينغ 737، وإيرباص 320.
وبالمقارنة مع الطائرات الأخرى من نفس الصنف، تتميز C919 بقدرة أكبر على الإقتصاد في الطاقة. وفي هذا السياق يقول تشانغ يانتشونغ: "ان طائرة C919 تقتصد من 12% إلى 15% من الطاقة في الكلمتر الواحد مقارنة مع الطائرات الأخرى من نفس الصنف، وهذا يجعل كلفة الإستعمال أقل بـ 10%."
كما أعرب تشانغ يانتشون عن ثقته في الانظمة المتقدمة التي تعتمدها C919:"نظام التحكم في الطيران، ونظام القوة المساعدة، ونظام الماء والصرف الصحي في الطائرة C919 شبيه لبوينغ 737 وإيرباص 320، بالإضافة إلى ذلك فإن النظام الإلكتروني ونظام الإنارة، ونظام التحكم الشامل الآلي والإلكتروني ونظام إدارة الهواء، ونظام الوقود وغيرها من 10 أنظمة، تتميز بتقدمها على أنظمة الطائرات التي من نفس الصنف. "
وكشف تشانغ يان تشونغ عن أن C919 قد إجتازت المرحلة الأولى من التقييم المتعلق بالتصميم الأولي والتصميم الدقيق، ودخلت بالكامل في مرحلة التطوير الهندسي، "في الوقت الحالي، تم الإنتهاء من تصميم 95% من قطع الطائرة C919ودخلت مرحلة التصنيع. ومن المتوقع أن يتم تجميعها في سنة 2014، وتقوم بأول رحلة في سنة 2015. "
وفي عالمنا الحالي هناك أمريكا، أوروبا وروسيا فقط قادرة على تصنيع الطائرات الكبيرة، في حين يهيمن على السوق الدولية بوينغ وإيرباص فقط. لذلك، فإن ظهور C919سيصدم هذه البنية التي يهيمن عليها العملاقين، ويدفع إلى تكوين "بنية ثلاثية". ولهذا، تحظى C919 بإهتمام كبير من السوق الدولية منذ مرحلة التصنيع.
كما كشف تشانغ يانتشونغ عن C919 حصلت إلى حد الآن عن طلبات من الصين وخارجها لـ 380 طائرة، وإلى جانب الطلبات التي حصلت عليها من شركة الطيران الدولية الصينية، وطيران الشرق، وطيران الجنوب الصيني، وطيران هاينان، حصلت الشركة على طلبات من أمريكا وجنوب شرق آسيا وغيرها من الدول والمناطق.
تعليق