بسم الله الرحمن الرحيم :
ياكوفليف ياك-130.. هي طائرة تدريب عسكرية روسية طورت من طرف مكتب التصميمات الروسي ياكوفليف. بدأت عمليات تطويرها سنة 1991 وكان أول تحليق لها في 26 أبريل 1996.تعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين حيث طلبت 62 طائرة في عام 2007 ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010. تعتبر الياك 130 فخر طائرات التدريب المتقدم و القتال فهي تعرض نموذج فريد من نوعه وقادرة على تدريب الطيارين على طائرات الجيل الخامس و والطائرات الشرقية والغربية على حد سواء، دخلت الياك 130 الخدمة في سلاح الجو الروسي وتطمح للحصول على أزيد من 300 طائرة من نفس النوع.
تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي:
- تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ “جو- جو” ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية والتشويش المعادي.
- التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية
- تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ ” جو- ارض” ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط والتشويش المعادي.
مواصفات فنية تكتيكية:
- سرعة الطائرة القصوى 1050 كم في الساعة.
- السقف الاقصى للارتفاع 12500 كم. - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 9000 كغ.
- مدى الطيران 2000 كم.
- عدد ساعات الطيران 10000 ساعة.
التصميم :
الياك 130 تختلف عن النسخة Yak-130D من حيث خفة الوزن و المقدمة أكثر تحوير لتمسح بتزويدها بالرادار هيكل أقصى وجناحين أخفض .
تصميم الطائرة كلاسيكي من حيث الجناح و الذيل و هندسة قمرة القيادة .
كما تم تصميمها للقيام بمناورات والطيران من المطارات القصيرة وتم تصميم الهيكل ليبقى لمدة 30 مع تحمل 10000 ساعة طيران و 20000 هبوط
القمرة : القمرة مجهزة بمقعدين و مكيفة المقاعد ” القاذفة ” من نوع NPO Zvezda K-36LT3.5 zero-zero . كما يتمتع الطاقم بزاوية رؤية جيدة سواء للمدرب أو المتدرب حيث يمكن للطيار الرؤية على المقدمة بزاوية -16 درجة والطيار الخلفي بزاوية 6- درجات . كما ان الياك 130 هي اول طائرة روسية مبنية على أساس هندسة الطيران الرقمي، كما ان القمرة كلها من الزجاج وتستطيع العمل في الليل و النهار ومجهزة ب ثلاث شاشات عرض LCD متعددة المهام 6*8 من البلور السائل.
التسليح : الياك 130 يمكن ان يقوم بمختلف المهمات و تحمل الطائرة نقطة تعليق على الهيكل و ثمانية 8 على الجناح. وتزيد قدرة الحمولة على 3.000 كيلو غرام، ويمكن للطائرة حمل خزانات وأسلحة وأجهزة حرب الكترونية، كما يمكن للطائرة أن تحمل تشكيلة كبيرة من الاسلحة الغربية مثل AIM-9L Sidewinder, Magic 2 ,AGM-65 Maverick، كما انها تحمل قذائف Vikhr الموجهة بالليزر و R-73 و Kh-25 ML، ويمكن ان تحمل الطائرة قاذفات ” روكيت ” مثل B-8M و B-18 . وقنابل تزن 50 و 250 كيلو غرام .
الرادار : الياك 130 مجهزة برادار بقوة 8-12.5 جيجا هرتز من شركة NIIP Zhukovsky وله قدرة تتبع 8 أهداف في نفس الوقت ويشغل 4 أهذاف في نفس الوقت وفي زوايا مختلفة وكذلك تتبع هذفين على الارض في نفس الوقت . له قدرة على كشف طائرة بحجم 5m² من مسافة 85 كيلو متر و 50 كيلو متر من الخلف، ومسافة الاطباق في حالة التتبع الالي هي 65 كيلو متر ويمكن تجهيز الطائرة بنظام بحث بالاشعة ما تحت الحمراء.
The Yak-130 has a maximum g-loading of +8g to -3g and is capable of
executing the flight manoeuvres specific to current operational and
developmental combat aircraft, including Su-30, MiG-29, Mirage, F-15,
F-16, Eurofighter, F-22 and F-35.
Other variants of the Yak-130 considered included a navalised
carrier-based trainer aircraft, a lightweight reconnaissance aircraft
and an unmanned strike aircraft.
The Avionica fly-by-wire flight control system is used to adjust the
stability and controllability characteristics and flight safety systems
to simulate a number of aircraft such as the MiG-29, Su-27, Su-30, F-15,
F-16, F-18, Mirage 2000, Rafale, Typhoon and future fighters such as
the F-35.
الطيار المتدرب على yak-130 بامكانه قيادة الطائرات المدكورة اعلاه
و الآن أقدم فيديو و مجموعة من الصور لهذه الرائعة :
و الآن مع أجمل صورة و هي صورة yak-130 تحلق فوق الأجواء الجزائرية لتدريب صقور الجزائر :
تعليق