ستجدد وزارة الدفاع الروسية العمل على تصميم طائرات النقل الخفيفة من طراز "إيل-112". وكان وزير الدفاع السابق أناتولي سيرديوكوف قد تخلى عن تصميم طائرات "إيل-112" وذلك لأن طائرة النقل هذه، حسب رأيه، لم تكن نافعة. وبالنتيجة تأخر العمل على هذه الطائرات عن مواعيده المحددة.
وحسب ما نقلته صحيفة "فيدوموستي"، سيتخذ قرار إعادة العمل على هذه الطائرات خلال الشهر الجاري. وسبق أن أكد المصمم العام في شركة "إيل" فيكتور ليفانوف على تجديد العمل.
بدأ تصميم طائرات "إيل-112" في التسعينات من القرن الماضي، وكان يجب أن تكون طائرات نقل مدنية. وبالنهاية تم التوصل إلى فكرة استخدامها كطائرات نقل حربية.
وفي عام 2004 صادقت وزارة الدفاع على تصاميم هذه الطائرة، وفي عام 2005 ظهرت أنباء عن أن الطائرة ستضم إلى الخدمة عام 2007. ولكن تم تأجيل الموعد النهائي لتسليمها أكثر من مرة، ومن بين أسباب التأجيل رفض المشروع عام 2001.
ويمكن أن تحمل طائرة "إيل-112" على متنها 44 شخصاً، وحتى 6 أطنان من الحمولات. ويبلغ المدى الأقصى للتحليق بحمولتها الكاملة حوالي ألف كيلومتر، يمكن للطائرة أن تقطعه في أكثر من ساعتين بقليل. بينما تبلغ سرعة "إيل-112" الاعتيادية 480 كيلومتراً في الساعة، أما سرعتها القصوى فتبلغ 550 كيلومتراً. ويبلغ ارتفاع الطيران العملي 7600 متراً، ويؤمِّن قوة الشد محركان ذوي مروحيات عنفية من طراز "تي في7-117 إس تي". ولتحليق طائرة "إيل-112" يلزم مدرج بطول لا يقل عن 870 متراً.
ويتوقع أن يبدأ اختبار الطيران لأول طائرة "إيل-112" حتى عام 2015، ويمكن أن تصل قيمة المشروع الإجمالية إلى حوالي 7 مليارات روبل.
http://arabic.ruvr.ru/2013_08_14/119543051
تعليق