إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

    لوس انجلوس تايمز : الكويت والسعودية والامارات سيكونون سعداء باستخدام القوة في مصر !


    رأت صحيفة 'لوس أنجلوس تايمز' الأمريكية أنه إذا كان الربيع العربي لم ينجح في جلب الديمقراطية إلى الشرق الأوسط، فإنه أكد على نحو واضح زيف الأوهام الخاصة بحجم النفوذ الأمريكي على عدد من الحكومات العربية كان الأمريكيون يظنونها عميلة لهم.






    وضربت الصحيفة -في تعليق على موقعها الإلكتروني السبت- مصر مثلا على صحة رأيها معيدة إلى الأذهان محاولات إدارتي بوش وأوباما قبل عام 2011 توجيه الرئيس الأسبق حسني مبارك صوب الديمقراطية، فما كان منه إلا أن تجاهل تلك المحاولات. ثم اقتربت بالذاكرة إلى العام الماضي عندما ناشدت إدارة أوباما الرئيس المنتخب بحرية (آنذاك) محمد مرسي بأن يجعل حكومة 'الإخوان' أكثر شمولا، فما كان من مرسي هو الآخر إلا أن تجاهل مناشدة أوباما. ووصلت إلى الوقت الحاضر مشيرة إلى توسل الولايات المتحدة إلى وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالامتناع عن اللجوء للقوة، متسائلة عما إذا كان السيسي سيستجيب أم لا.



    وتساءلت 'لوس أنجلوس تايمز' عما حل بنفوذ أمريكا كقوة عظمى،
    قائلة إنه إذا كان ثمة مؤسسة في العالم العربي يتوقع أن يظهر فيها النفوذ الأمريكي أكثر من غيرها فهذه المؤسسة ينبغي أن تكون حكومة مصر التي تتلقى مساعدات أمريكية بقيمة 1.6 مليار دولار كل عام، ولكن ثمة عاملين وراء تراجع النفوذ الأمريكي المكتسب بفضل توزيع المعونة: وهما قلة المال، وزيادة المنافسة، بحسب الصحيفة، التي أوضحت أن قيمة المعونة المقدمة إلى مصر لم تعد تكفي لشراء ما كانت تشتريه من قبل، مشيرة إلى أن القوة الشرائية لحجم المعونة اليوم تعادل نحو ثلث قيمتها عام 1986.



    وأكدت الصحيفة الأمريكية أن السيسي وغيره من المصريين يدركون هذه الحقيقة جيدا غير أن الساسة في أمريكا يبدون حالة من اللامبالاة، هذا فيما يتعلق بالعامل الأول.


    أما العامل الثاني، فيتمثل في اضطلاع قوى أخرى بسد الثغرة التي خلفتها قلة قيمة المعونة الأمريكية، ومن بين هذه القوى السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.



    وأشارت الصحيفة إلى تلقي مصر على مدار الشهر الماضي مساعدات اقتصادية من تلك الدول تبلغ قيمتها 12 مليار دولار بهدف مساعدة النظام الجديد على الاستقرار.


    وقالت الصحيفة إذا كانت المساعدات تصنع نفوذا، فإن قيمة المساعدات الخليجية تربح بسهولة قيمة نظيرتها الأمريكية، وأشارت إلى أن هذه الدول الخليجية لها أجنداتها الخاصة، فهي تخشى من المد الإخواني، كما أنها لا تأبه بعودة الديمقراطية وستكون جد سعيدة لو لجأ السيسي إلى استخدام القوة، بحسب الصحيفة.


    ونوهت 'لوس أنجلوس تايمز' إلى لجوء الساسة في أمريكا على مدى عقدين إلى التلويح بقطع المعونة عن مصر ما لم تتغير الأحوال، مشيرة إلى أنهم لم يجرؤا أبدا على قطعها، مؤكدة أن الوضع هذه المرة لن يختلف كثيرا.


    وما ينطبق على مصر من سياسة أمريكية ينطبق على دول أخرى في العالم العربي، ولو بنسب مختلفة، بحسب الصحيفة التي نفت أن يكون ذلك معناه أن الولايات المتحدة باتت بلا نفوذ
    على مجريات الأحداث بالعالم العربي، وإنما يعني تراجع هذا النفوذ عما كان يظن الأمريكيون.

  • #2
    رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

    روسيا والصين و السعودية والامارات والاردن والكويت تدعم بكل قوة مصر ضد الارهاب




    -اعلنت كل من روسيا والصين و السعودية والامارات والاردن والكويت دعمهم الكامل لجمهورية مصر العربية لمواجهة الارهاب الذي تقوم به جماعة الاخوان المسلمين من قتل وتخريب في مصر .

    تعليق


    • #3
      رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب



      تعليق


      • #4
        رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

        مصدقين نفسهم الامريكان
        قال ايش قال حلفاء
        والواقع انهم يعاملون حلفاءهم كعبيد
        يا شينين طيروا بس


        تعليق


        • #5
          رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

          محلل أمريكي: السعودية تلعب دورا مزدوجا في مصر


          قال المحلل السياسي الأمريكي المخضرم لورنس فريمان:

          انه لا فائدة من العلاقات المصرية السعودية منوها أن الرياض تلعب دورا مزدوجا في القاهرة.

          وأكد فريمان لقناة "برس تي في" الإيرانية على خطورة السعوديين ويجب أن نعتبرهم عامل سلبي ومصر لن تستفيد شيئا من علاقتها معهم.
          !

          وأشار المحلل المخضرم إلى أن الرياض قد تبنت سياسة معايير مزدوجة في القاهرة، مضيفا أنها غيرت موقفها من جماعة الإخوان المسلمين التي اعتادت على تأييدها لفترة طويلة.

          وزعم المحلل أن السعودية لعبت على الجانبين وفي حقيقة الأمر يُعد ذلك سياسات لتعطيل مصر ورميها في حالة من الفوضى والحرب ويدعم ذلك بعض الفصائل في الولايات المتحدة أيضا.

          وذكرت برس تي في انه في 9 يوليو تعهدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بـ8 مليار دولار كمساعدات لمصر، والتي تبين تأييدهم لموقف الجيش المصري ضد الرئيس السابق محمد مرسي وتصدرت السعودية الدول التي هنأت عدلي منصور على منصبه كرئيس مؤقت لمصر.


          تعليق


          • #6
            رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب


            تايم: السيسى لا يعبأ بأمريكا والجيش ينتصر دائما أمام الإخوان


            أمد/ واشنطن: قالت مجلة تايم الأمريكية، إن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى لا يعبأ بالآراء الأمريكية، ويتجه ناحية حلفاءه فى الخليج من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.



            وأشارت المجلة الأمريكية إلى تصريحات مسئول عربى، مؤخرا


            لها، بأن هناك الكثير من الدعم فى الرياض وابو ظبي ينتظر مصر فى مواجهتها للإخوان المسلمين. وترى المجلة أنه من الأفضل لأوباما أن يوجه جهوده ليس للقاهرة وإنما لحلفائها الأثرياء فى الخليج.



            وقال جيريجورى أفتانديليان، الزميل البارز فى مركز السياسة الوطنية ومحلل شئون الشرق الاوسط فى الخارجية الأمريكية سابقا: "أعتقد أن السعوديين هم من يمتلكون النفوذ فى الوقت الراهن". وهو ما يعنى أن أوباما بحاجة لإقناع السعوديين أن الحملة ضد الإسلاميين سوف تؤدى إلى عدم الاستقرار والعنف الذى يمكن أن يثير المتطرفين الذين يهددون الملكة العربية السعودية، على حد قول المجلة الأمريكية.



            وتابع أفتنديليان أن السعودية تخشى رد فعل الإسلاميين العنيف، داعيا إدارة باراك أوباما للعب على هذا الخوف إذا كانت ذكية، من خلال إبلاغ السعوديين أنه كلما طال أمد التوترات سيطولكم هذا وكذلك الولايات المتحدة.



            وتقول المجلة إن إدارة أوباما باتت يائسة حيال تهدئة الوضع، ليس فقط من أجل حقوق الإنسان لكن لمصلحة أمريكا الإستراتيجية فى مصر مستقرة، فلا أحد فى واشنطن يعتقد أن الحملة ضد الإسلاميين تؤدى إلى الاستقرار.

            تعليق


            • #7
              رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

              رعب في سوق المال الامريكي بعد موقف الإمارات والسعودية ضد دعم أوباما للإخوان

              نشرت بواسطة:الأهرام الجديد 16 أغسطس, 2013 4:54 م في أخبار العالم, أخبار عاجلة, أخبار مصر, أهم الأخبار13 تعليقات


              الأهرام الجديد الكندي: قالت الإعلامية فريدة الشوباشي علي قناة أون تي في منذ قليل، أن هناك رعب في سوق المال والاقتصاد الأمريكي بعد تصريحات ملك السعودية، والتي أيدتها بالكامل دولة الإمارات العربية المتحدة.
              وقالت أن سياسي أمريكي قال اليوم أن أوباما سيعيد كساد الأربعينات للولايات المتحدة بسبب تأييده للإخوان، فمعارضة الإمارات والسعودية لسياسة أوباما ستؤدي إلي كارثة اقتصادية لأمريكا، في حالة خسارة الولايات المتحدة للعلاقات التجارية والاقتصادية المتميزة مع السعودية والإمارات.
              وكان جلالة ملك السعودية قد أرسل رسالة اليوم يساند فيها الجيش المصري في حربه ضد الإرهاب وهاجم سياسة أوباما في مساندته للأعمال الإرهابية في الوقت الذي يدعي فيه محاربته للإرهاب.
              وعقب رسالة جلالة الملك صرح وزير خارجية المملكة العربية السعودية أن بلادة ستقف مع مصر لأخر المدي، حتي لو أدي هذا الموقف للإضرار بالمصالح الأمريكية السعودية.

              تعليق


              • #8
                رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                تريليون دولار قيمة الاستثمارات الخليجية في أذون الخزانة الأمريكية .. واستبعاد استخدامها كوسيلة ضغط
                آخر تحديث: السبت, 17 أغسطس 2013 22:06
                كتب - إسلام صلاح
                استبعد عدد من خبراء سوق المال اتجاه المملكة العربية السعودية ودول الخليج إلي استخدام استثماراتهم التي تتجاوز التريليون دولار في أذون الخزانة الامريكية كوسيلة ضغط على أمريكا لتغيير موقفها ضد الجانب المصري في مواجهته للجماعات الارهابية ، في ظل تنافيه مع المصالح الاقتصادية الضخمة بين الجانبين .
                أضاف الخبراء إلي إمكانية تلميح دول الخليج إستخدام تلك الاستثمارات ككارت ضغط في حالة تصعيد الموقف من قبل امريكا وبعض الدول الاوروبية ضد مصر .

                أكد الخبراء أن موقف السعودية الاخير وتدعيمها من الجانب العربي مثل خطوة ايجابية لمصر نحو مواجهة تلك الجماعات الارهابية بالاضافة إلي التحرر من قيود المعونة الامريكية التي تستخدم كوسيلة ضغط حالية على الجانب المصري .

                من جانبه استبعد هاني توفيق ، رئيس الاتحاد العربي للاستثمار المباشر ، اتجاه المملكة العربية السعودية إلي استخدام استثماراتها في اذون الخزانة الامريكية ككارت ضغط على امريكا نتيجة موقفها ضد مصر ، مؤكدًا ان المصالح مع الولايات المتحدة كبيرة وفشلها يضر بالجانبين .

                أضاف أن موقف الجانب السعودي الداعم لمصر يعتبر إيجابي وداعم ، يعيد بدوره إلي الاذهان الدور التاريخي للمملكة في حرب اكتوبر 73 ، ويعيد التوازن مرة أخرى إلي الادارة المصرية .

                واشار إلي أن الجدوى الاقتصادية التي يمكن ان تتحقق من موقف السعودية الاخير لمصر يتمثل في قدرة السعودية على تدعيمها لمصر اقتصاديًا في مواجهة التهديدات الامريكية المتعلقة بالاتجاه إلي قطع المعونة المقدمة .

                اوضح محمد ماهر ، العضو المنتدب لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية أن قصة سحب الاستثمارات السعودية والخليجية من امريكا او التلويح بها يعتبر بعيد في ظل عدم تطور الامور ضد مصر إلي ذلك الحد الذي يستدعي اتخاذ الدول الخليجية ذلك الموقف .

                وأضاف أن امريكا لم تتخذ موقفا واضحا حتى الان سواء كان مؤيدًا أو معارضًا ولكنها استمرت في عادتها المستمرة لحين رؤية ما ستؤول إليه الاوضاع على أرض الواقع .

                وأكد أن موقف السعودية قوي وإيجابي لمصر وساهم بصورة كبيرة في إعلان العديد من الدول دعمها الكامل لمصر ، ومن ثم إرسال رسالة واضحة لامريكا واوروبا على ضرورة تغيير رؤيتها الحالية عن مصر .

                تعليق


                • #9
                  رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                  الجيوش الامريكية تطوق الجزيرة العربية ، بالامس حاملة طائرات في البحرين،،، واليوم استخدام الاجواء اليمنية ...

                  اليمن السعيد - صنعاء
                  كشف مصدر عسكري رفيع توقيع السلطات اليمنية اتفاقاً سرياً مع الولايات المتحدة الأمريكية يمنحها حق التحرك في الأراضي والمياه الإقليمية اليمنية، براً وبحراً وجواً، لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.
                  ونقلت صحيفة " الشارع " عن المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، إن طائرات الاستطلاع الأمريكية، التي نشطت مؤخراً، وظلت تجوب لأيام سماء العاصمة صنعاء، وبقية المحافظات، قامت بالمهمة، التي مازالت مستمرة، ضمن الصلاحيات التي منحها إياها الاتفاق العسكري السري، الذي تم توقيعه خلال زيارة الرئيس هادي الأخيرة إلى أمريكا.

                  وأوضح المصدر أن الاتفاق وقعه مسؤول عسكري يمني (تتحفظ "الشارع" عن ذكر اسمه)، يوم 30 يوليو الفائت، عند زيارة الرئيس هادي لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن، وعمد الاتفاق الرئيس هادي، والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

                  وأشار المصدر إلى أن الرئيس هادي عمد هذا الاتفاق السري، الذي "يسمح للقوات الجوية الأمريكية بالطيران في كافة الأجواء اليمنية، وفي أي وقت، كما يمنحها حق مسح الأراضي اليمنية واستطلاعها بشكل كامل، يومياً، للاستطلاع والتجسس على الخلايا الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة".

                  وأكد المصدر أن "الاتفاق يمنح القوات العسكرية الأمريكية حرية التحليق بكل الأجواء اليمنية، وعلى المدن اليمنية، وفوق المعسكرات، كما يسمح للطائرات الأمريكية الهبوط والإقلاع في مطار صنعاء، بشكل سري، وللضرورة الملحة".

                  كما أكد المصدر أن الاتفاق يمنح القوات البحرية الأمريكية حق الحركة بحرية داخل المياه الإقليمية اليمنية، كما يسمح لها باستخدام السواحل اليمنية.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                    وبريطانيا الشريك الدائم للحروب الامريكية تشارك امريكا في تطويق الجزيرة من الجنوب ...

                    .... وقال هذا المصدر العسكري إن هناك سبعة زوارق أمريكية عسكرية تمشط المياه الإقليمية اليمنية، على خلفية معلومات تقول إن مقاتلي تنظيم القاعدة يتحركون في السواحل اليمنية. وأوضح أن هناك قوات غربية أخرى في المياه الإقليمية اليمنية، إضافة إلى 4 سفن عسكرية بريطانية ستصل خلال أيام إلى المياه الإقليمية اليمنية للعمل ضمن مهمة الحرب على الإرهاب. وأكد المصدر أن "جانباً من القوات الأمريكية والبريطانية البحرية يُمكن أن يتمركز في البر خارج مياه البحر، إن اقتضت الضرورة ذلك".

                    وفيما قال مصدر إعلامي مطلع للصحيفة إن عشرات الجنود البريطانيين وصلوا، الأيام الماضية، إلى القاعدة العسكرية الأمريكية الواقعة في "قاعدة العند العسكرية"، الواقعة بين عدن ولحج؛ أكد مصدر عسكري رفيع أن أربع سفن حربية بريطانية في طريقها إلى خليج عدن تحت ذريعة حماية السواحل اليمنية ضمن مهمة الحرب ضد الإرهاب. وأوضح المصدر أن المعلومات تقول إن هذه السفن ستقوم بمهمات مراقبة وتمركز في المياه الإقليمية اليمنية ضمن مهام الحرب على الإرهاب.

                    وأوضح المصدر أن هذه السفن ستصل خلال أيام إلى خليج عدن، دون أن يُقدم أي تفاصيل أخرى عن هذه السفن، ومهمتها، والمدة المحددة لبقائها.

                    وأشار المصدر إلى أن "ذريعة الحرب على الإرهاب" تُخرج السلطات اليمنية من الإحراج الشعبي جراء فتحها أراضيها بهذا الشكل أمام القوات الأمريكية. ولم يستبعد المصدر أن تُمنح القوات الأمريكية جزيرة سقطرى، أو جزيرة يمنية أخرى، لإقامة قاعدة عسكرية فيها تحت هذه المبررات ذاتها.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                      السعودية سريا تهدد الغرب بورقة النفط ،،، وتعلن عبر سفرائها في الدول الغربية المعنية انه في حالة الاستمرار في محاولة اثارة الفوضى في المنطقة ،،، ومن ذلك دعم الاخوان التي تقوم بدورها بدعم الحركات الثورية في الخليج ،،، كل هذا سيجعل المملكة مضطرة الى خفق تصدير النفط بنسب عالية ...

                      المصدر:

                      http://egyoffline.com

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                        قرات الموضوع بتمعن وعلى مهل وللاسف واضح وضوح الشمس الهدف من المقال اشعال فتنة وكان المساعدات التي قدمت لمصر من شقيقاتها الدول الخليجية لمصحة وتناسوا اننا نرتبط مع مصر بالادم والاسم والعرض والشرف والدين واللغة والارحام والابناء والاباء تناسوا هذا كله ... انها اقلام صهيونية تريد العبث وتغييب المصريين عن الحقيقة ...





                        تعليق


                        • #13
                          رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                          إنتاج النفط الصخري.. وداعا للاستيراد 16.08.2013 | 12:22 :34:

                          .. وداعا للاستيراد تشهد سوق النفط العالمية حاليا تحولات كبيرة قد تفرز ظروفا جديدة وتعيد ترتيب الأدوار في المرحلة القادمة.

                          فالولايات المتحدة الأمريكية تسير قدما في تعزيز استقلاليتها في إنتاج موارد الطاقة رافعةً إنتاج النفط بمعدلات لافتة سجلت الأسبوع الماضي بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلى مستوى للإنتاج في 24 عاما تجاوزت 7.5 مليون برميل في اليوم. تعزى زيادة الإنتاج هذه إلى التوسع في اتناج النفط الصخري الذي وضع الولايات المتحدة على خارطة كبار منتجي الذهب الأسود في العالم. فإنتاج ولاية تكساس وحدها مثلاً يتوقع أن يصل في نهاية هذا العام إلى 3 ملايين برميل في اليوم تقريباً أي في مستوى إنتاج العراق والكويت وأكثر من إنتاج المكسيك والإمارات..


                          http://arabic.rt.com/news/624271/ :روسيا اليوم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                            البعض كان يقول لماذا تقوم السعوديه ومن خلفها الكويت والامارات بتخفيض اسعار النفط وزياده كميه الانتاج لدرجه اعتراض ايران والعراق ؟ الحقيقه ان ذالك سلاح قوي في يد دول الخليج سعر برميل النفط كان 106 دولار للبرميل وبعد احداث مصر ارتفع الى 109 دولار وبالامس تجاوز ال 111 دولار وسيرتفع اكثر في الايام القادمه التنسيق السعودي الاماراتي الكويتي اصبح قووه عظمى يحسب لها الف حساب وهي لاتدور في الفلك الامريكي كما يقال من قبل البعض

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تراجع النفوذ الامريكي مع العرب

                              في ظني السيد الامريكي بات سقوطه وشيكا وسيكون ذلك على يد عدة دول

                              أؤكد بانه سيكون بعض هذه الدول المتحالفة ضد امريكا ستكون خليجية ،،، هذه نتيجة قرائتي المتراكمة عبر السنين الماضية ...

                              والله اعلم

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X