إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها



    أخيراً الوجه الأسود لسيد قطب ورجب طيب اردوغان و حكام قطر والتنظيمات المتطرفة التي سراً حينذاك تدعمها ايران وبعد زوال البوابة الشرقية العراق كشفت قناعها وأماطت اللثام بعدها عن وجهها القبيح مكشرةً أنيابها على المنطقة والدول العربية خصوصاً لأن العرب فتحوا فارس وأبادوا المجوس على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه،،،




    في بلدة موشا بمحافظة أسيوط المصرية، ولد محمد قطب في شهر أبريل عام 1919، ونشأ في عائلة كان لها أثر بالغ في تاريخ الحركة الإسلامية بمصر، بشقيه الفكري والحركي، بين الرجال والنساء على حد سواء، فأخوه الأكبر سيد كان الرجل الثاني في الجماعة بعد حسن البنا، تأثيرا وحضورا، وأُعدم عام 1966. أما أختاه أمينة وحميدة فكانتا من أبرز «الأخوات المسلمات» الفاعلات في الجماعة، وجميعهن تعرضن للاعتقال، تزوجت أمينة من القيادي الإخواني كمال السنانيري الذي توفي داخل معتقله عام 1981. أما حميدة فكانت تلقب في الأدبيات الإخوانية، بـ«عذراء السجن الحربي»، ووجهت لها اتهامات بنقل معلومات من سيد قطب داخل السجن إلى زينب الغزالي، في هذا الوسط نشأ محمد قطب، وكانت دراسته في القاهرة بجميع مراحلها، حيث درس فيها المرحلة الابتدائية والثانوية، وتخرج في جامعة القاهرة التي أخذ منها الإجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها عام 1940. بعد تخرجه في الجامعة، بدأ اهتمامه بالتعليم والتربية يظهر، فاتجه نحو معهد التربية العالي للمعلمين بالقاهرة، وحصل منه على شهادة دبلوم في التربية وعلم النفس عام 1941. وعمل بعد ذلك أربع سنوات في التدريس، ثم في دار الكتب المصرية، وبعدها أصبح مترجما في وزارة المعارف المصرية، ثم انتقل إلى الإدارة العامة للثقافة في وزارة التعليم العالي بمصر.
    مراحل الاعتقال
    محمد قطب واخوه سيد
    محمد قطب واخوه سيد قطب
    اعتقل محمد قطب، هو وأخوه سيد، للمرة الأولى بعد حادثة المنشية عام 1954. خرج محمد بعد مدة قصيرة، في حين حكم على أخيه بالسجن 15 سنة. في تلك الفترة، أتم سيد كتابة عدد من كتبه، أهمها «في ظلال القرآن». لكن محمد عاد إلى السجن مرة أخرى في يوليو (تموز) 1965، وبقي ست سنوات، فلم يفرج عنه إلا في مطلع عهد السادات، في أكتوبر (تشرين الأول) عام 1971.
    بعد خروجه من السجن، لجأ محمد قطب إلى السعودية مطلع السبعينات الميلادية باحثا عن الأمان. وفي مكة العاصمة المقدسة، أمضى بقية حياته (قرابة نصف قرن) ناقلا معه تجربته الحركية والفكرية إلى أبناء الصحوة السعودية، فأثر فيهم بشكل كبير، وبالأخص في أبناء التيار السروري، والتي تنزع في مرجعيتها إلى المدرسة القطبية أكثر من البنائية، حيث يحظى سيد بحضور طاغ مؤثر في كتابات وأفكار التيار.
    علاقة قطب بتنظيم 65
    زينب الغزالي
    زينب الغزالي
    على خلاف شخصية أخيه الأكبر سيد، كان محمد قطب (توفي في الرابع من أبريل/ نيسان، 2014، بمكة المكرمة، وصلي عليه في الحرم المكي) منضويا تحت لواء أخيه، كان امتدادا وظلا وفيا له في العمل الحركي والإنتاج الفكري، أعاد إنتاج مفاهيم أخيه، وكررها وجسدها، وقربها كمنهج تربوي مفصل شكل تأثيرا كبيرا على فكر التيارات الإسلامية وبالأخص المتفرعة من إطار «الإخوان المسلمين»، حيث حظيت أفكاره بحضور بارز ومفصل في أفكار التيار الإسلامي الحركي في السعودية، تماما كما كان لأخيه سيد ذلك الحضور.
    تروي زينب الغزالي في كتابها " ايام من حياتي " تتمة نشاط أعضاء الجماعة الفاعلين خارج السجون فترة الستينات، حين كانت تصلهم التوجيهات مباشرة من سيد قطب، وتقول: "رأينا خلال فترة الإعداد التربوي أن يكون هناك مستشار يشرح ويوضح لنا توجيهات سيد قطب وتعليماته".. و"لذلك قررنا، ورأينا أن يكون الأستاذ محمد قطب هو مرجعنا، وبإذن من المرشد الهضيبي كان الأستاذ محمد يأتي بشكل دوري إلى بيتي في مصر الجديدة، ليوضح للشباب ما غمض عليهم فهمه. وكان الشباب يستوضحونه ويسألونه أسئلة كثيرة يجيب عنها".
    وضمن منهج الإعداد التربوي للتنظيم السري، وضع سيد قطب مجموعة من الكتب والمراجع التي تشكل المنهج الدراسي والتربوي لكوادر التنظيم، وكان من أبرزها، بالإضافة لكتبه، كتب أخيه محمد قطب، حيث يروي أحمد عبد المجيد في مذكراته: "كنا نركز أساسا على العقيدة، ثم الحركة بهذه العقيدة في تنظيم حركي، ثم الدراية والمعرفة بالمخططات الصهيونية والصليبية وأعوانها لضرب الإسلام ووسائلهم في ذلك، فوضع لنا الأستاذ سيد قطب منهجًا دراسيًا وتربويًا للسير عليه مع إخواننا. ومن أهم الكتب والمراجع التي احتواها هذا المنهج: (منهج التربية الإسلامية)، (جاهلية القرن العشرين)، (هل نحن مسلمون؟)، (معركة التقليد) لمحمد قطب، إضافة إلى كتب من تأليفه، وأخرى لأبي الأعلى المودودي وآخرين".
    التأسيس قبل الحكم
    التأسيس قبل الحكم
    يشرح قطب في مقدمته أسباب تأليفه للكتاب قائلا: "هذه محاولة لدراسة الصحوة الإسلامية، وما تحمله من دلالة تاريخية.. ماذا أنجزت، وماذا ينبغي أن تنجز حتى تجتاز أزمتها الحالية، وتصل إلى التمكين الذي وعد الله به المؤمنين.. أردت بمحاولاتي تلك الرد على تساؤلات الشباب المتطلع إلى تحقيق الإسلام في عالم الواقع: لماذا طالت المسيرة؟ لماذا تأخر التمكين؟ ما منهج الدعوة؟ ما الطريق الصحيح؟"
    بعد أن يستعرض محمد قطب في كتابه ظلامات "الجاهلية" التي يرزح تحتها العالم الإسلامي في كل المجالات، قدم في الربع الأخير منه الحل الأمثل لمواجهة الواقع المعاصر، والمنهج الأصلح لتحقيق التمكين والوصول إلى الحكم، عن طريق «بناء قاعدة إسلامية صلبة» تكون النواة الرئيسة الأولى للمواجهة مع السلطة «الجاهلية» القائمة، والسند الفعلي الداخلي لأبناء الحركة أمام مخططات أعداء الإسلام، وأعداء الحكم الإسلامي.
    جاهلية المجتمع والحكام
    جاهلية المجتمع والحكام
    في كتابه الشهير "معالم في الطريق"، يقسم سيد قطب المجتمعات إلى نوعين: «مجتمع إسلامي، ومجتمع جاهلي"... فالمجتمع الإسلامي بنظره هو "المجتمع الذي يطبق فيه الإسلام عقيدة وعبادة، وشريعة ونظاما، وخلقا، وسلوكا.. أما المجتمع الجاهلي، فهو الذي لا يطبق فيه الإسلام ولا تحكمه عقيدته ولا تصوراته وقيمه وموازينه، ونظامه وشرائعه"
    ولكن.. يستدرك سيد قطب موضحا أن المجتمع الإسلامي ليس هو الذي يضم أناسا يسمون أنفسهم "مسلمين" بينما شريعة الإسلام ليست هي قانون البلد، "وإن صلى وصام وحج البيت الحرام.. فليس هذا هو المجتمع الإسلامي الذي يبتدع لنفسه إسلاما من عنده، ويسميه (الإسلام المتطور)".
    امتدادا لهذه المدرسة الغائرة الأثر في فكر الحركات الأصولية والجهادية، جاء محمد قطب واضعا عددا من المؤلفات التي تقرر هذا المبدأ بوضوح ولا مواربة، دار في أفكار أخيه سيد نفسها التي أسسها قبلا أبو الأعلى المودودي.
    في كتابه "جاهلية القرن العشرين"، يقرر محمد قطب أن البشرية "جمعاء" تعيش في جاهلية شاملة: "فالطاغوت الحاكم في الأرض وصل لحد حاسم، وانقلب الخير حسيرا لا يملك أمرا في ظل الطاغوت.. وقد اقتربت تدخلات الإرادة الإلهية الحاسمة، فالناس يختارون لأنفسهم إما التدمير الشامل إن ظلوا فيما هم فيه من شرود عن منهج الحق، وإما الهدي إلى دين الله.. فلا بد من إفراد الحاكمية لله".
    ينتقل محمد قطب مفصلا الحديث نحو حال المجتمعات الإسلامية: «تلك الجاهليات التي تقول إنها تعرف الله، وتظن أنها تؤدي العبادة الحقة لله.. كل هذه الجاهليات تجادل في الأمر وتظن أنها على حق، لكن كيف يعقل، وكيف يعبدون الله - في زعمهم - وهم يأخذون نظام حياتهم من غير الله».
    الإصرار على تكفير عبد الناصر
    الإصرار على تكفير
    كان هذا الموقف الصريح بتكفير المجتمعات الإسلامية هو السائد بين كوادر جماعة الإخوان، خصوصا المعتقلين في السجون إبان الفترة الناصرية. وكانت من أبرز التهم الموجهة لأعضاء الإخوان هي قضية تكفير المسلمين، المنبثقة من أفكار سيد قطب وكتابه «معالم في الطريق». في تلك الحموة المستعرة في العلاقة بين الإخوان والسلطة، صدر كتاب مثير منسوب إلى مرشد عام الجماعة المستشار حسن الهضيبي بعنوان "دعاة لا قضاة"، رد فيه بقوة على أفكار سيد قطب التي "لا تمثل الإسلام الصحيح"، يقول الناشر في مقدمة الكتاب: «لقد كان مما ابتلي به الإخوان في سجونهم ومعتقلاتهم ما أظهره البعض من رأي بتكفير المسلمين أو التشكيك في حقيقة إسلامهم وإيمانهم. ولقد سارع الإخوان - رغم قسوة سجنهم ومعتقلاتهم - إلى تصحيح هذا الفهم، لا رهبة من أحد ولا زلفى لأحد، وقال مرشدهم الأستاذ حسن إسماعيل الهضيبي ردا على تلك الدعوى، كلمته الجامعة التي حددت طريق الإخوان المسلمين وعبرت عن منهجهم وصورت مهمتهم (نحن دعاة ولسنا قضاة)
    اعترض الهضيبي على أفكار المودودي، وناقش مصطلح "الجاهلية"، وشدد على خطورة التكفير، ورد على مجمل أفكار سيد قطب، من دون أن يسميه، في طرح غريب عن السائد لدى جماعة الإخوان المسلمين.
    لكن رغم الشهادات التي تؤكد أن الهضيبي لم يكتب "دعاة لا قضاة"، وإنما كتبته مجموعة من علماء الأزهر بتنسيق من السلطات، فإن من أبرز من اعترضوا على الكتاب ورفضوه في السجن كان محمد قطب، وشكري مصطفى، حيث رفض الاثنان الكتاب، وأصرا على تكفير جمال عبد الناصر، وفقا لما أورده الباحث السعودي علي العميم نقلا عن اللواء فؤاد علام - وكيل مباحث أمن الدولة المصرية الأسبق - في دراسة نشرتها مجلة "المجلة" في ديسمبر 2012 بعنوان "هل ألف المستشار حسن الهضيبي (دعاة لا قضاة)؟ بحث في كتاب مغموز النسب!".
    صهينة الأفكار والمذاهب
    صهينة الأفكار والمذاهب
    في ندوة علمية للشباب الإسلامي في جامعة الملك سعود بعنوان " مذاهب فكرية معاصرة " كان أول سؤال وجهه الجهني إلى قطب: "ما أخطر التيارات الفكرية اليوم على الأمة؟ ومن يغذيها ويدعمها؟".
    أجاب قطب بأن جميعها خطير، لكن "العلمانية بوصفها تفصل الدين عن الدولة هي أخطر التيارات ولا شك، ويدخل فيها كل التيارات الفكرية المعادية".
    يؤكد قطب أن جميع هذه "المذاهب الهدامة هي من صنع اليهود لأجل محاربة الإسلام". وفي الوقت الذي تتنافس فيه أغلب الحركات الإسلامية اليوم على المشاركة في الانتخابات الحديثة، قرر قطب، منذ ذلك الحين، أن "الديمقراطية هي صنيعة يهودية"، مؤكدا: "والذي لا يصدقني في هذا فليذكر أن الديمقراطية هي الرأسمالية، والعنصر المسيطر في الدول الرأسمالية هم اليهود.. فالديمقراطية هي لعبة جميلة صنعها اليهود ليخدعوا الناس بأنهم هم من يحكمون أنفسهم، لكن في الواقع الذي يحكمهم فعلا اليهودية العالمية".
    يمكن القول بأن فترة الازدهار والنشاط التي عاشها محمد قطب في السعودية، مقيما المحاضرات والندوات، ومتجولا بين دول الخليج لحضور الفعاليات والأنشطة، كانت منذ قدومه للسعودية بعد عام 1971، وحتى حرب الخليج عام 1990، حين وقفت جماعة الإخوان المسلمين بمصر موقفا مؤيدا لغزو صدام الكويت، وهاجمت دول الخليج لأنها استعانت بقوات أجنبية لصد العدوان العراقي على أراضيها، فأثر هذا الموقف على أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المقيمين في الخليج، وتسبب في انحسار نشاطهم.
    اعتزل محمد قطب في بيته... لكن بيته بمكة المكرمة، الواقع على شارع صدقي بحي العزيزية، أصبح ملتقى تجتمع فيه قيادات إسلامية وحركية شتى في كل وقت، نظرا لقربه من الحرم المكي الذي يؤمه المسلمون في حجهم وعمرتهم.
    أصبح بيته يضج دائما بالزوار و«المحبين» والمتتبعين لآثار سيد قطب أيضا، من آخر الزيارات منتصف 2013، وفد من جمعية الاتحاد الإسلامي من لبنان، حيث نشرت الجمعية تقريرا مفصلا عن زيارة محمد قطب إلى السعودية التي "تناولت أوضاع أهل السنة في لبنان وملف الثورة السورية المباركة، وخصوصا أوضاع النازحين، مع عرض من رئيس الجمعية عن هموم الدعوة في لبنان"
    أردوغان يزوره ويعرض عليه الإقامة بتركيا
    أردوغان يزوره ويعرض
    بحسب ما يرويه عبد الوهاب الحميقاني في صحيفة «يوم برس» الإلكترونية اليمنية، فإن أحد طلابه كان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، يقول: «كان محمد قطب يزور تركيا ويحاضر فيها العامة والطلاب، وكان من بين هؤلاء الذين يحضرون له رجب إردوغان». وصل إردوغان للسلطة، واستقر قطب بمكة: «وفي إحدى زياراته الرسمية للسعودية، وبعد أداء العمرة توجه إردوغان بموكبه الخاص إلى منزل قطب، فقبل رأسه ويده وجلس بين يديه يطلب منه الدعاء وزيارة تركيا والإقامة فيها. اعتذر قطب لرغبته في مجاورة البيت الحرام»، وفقا لما كتبه الحميقاني في الخامس من أبريل 2014.
    علاقة حميمة مع قطر
    علاقة حميمة مع قطر
    لم تكن تركيا فقط هي من عرضت اللجوء والإقامة على محمد قطب، بل قدمت دولة قطر أيضا عرضا له بالانتقال إليها والإقامة فيها، والعمل في إحدى جامعاتها. جاء ذلك على لسان يوسف القرضاوي - الشخصية الأبرز في التنظيم العالمي لجماعة الإخوان المسلمين - الذي قال: «قد دعوت محمد قطب لينتقل إلى قطر، ليعمل فيها، ويستقر بها، وكل أهل قطر يرحب به، وكم حاول معه صديقنا وصديقه الدكتور عبد الرحمن بن عمير النعيمي، ولكنه رفض أن يترك جوار المسجد الحرام الذي جعله الله قياما للناس وأمنا».
    كتابات محمد قطب.. من نظرية المؤامرة إلى كراهية الوطن
    كتابات محمد قطب..
    سعد زغلول متآمر.. قاسم أمين أداة غربية للإفساد!
    بهدوء رحل محمد قطب المفكر والكاتب الإسلامي المتشدد عن عمر يقترب قليلا من المائة بعد مشوار صاخب دخل فيه في صدامات واختلافات ومحاكمات ، كان أشهرها محاكمة 1965 التي أعدم فيها شقيقه الأكبر سيد قطب .
    لقد اختار محمد الشقيق الأصغر لسيد والذي يفرقهما 12 عاما السعودية ليكمل فيها دراساته وأبحاثه وكتبه بعد أن خرج من السجن أوائل السبعينيات.
    وقد كان من الملفت أن محمد يعيد صياغة أفكار سيد بكثير من التفصيل ويكرر أحكامه المتشددة فى الموقف من المجتمع ، والدعوة إلى الجهاد المسلح ، واعتبار كل فكر مختلف عن الإسلام مؤامرة صليبية ، وهو ما تزخر به كتبه التي تجاوزت عشرين كتابا ، والتى من أشهرها كتب : " جاهلية القرن العشرين " ، " هل نحن مسلمون " ، " منهج التربية الإسلامية " ، " منهج الفن الإسلامي " ، " واقعنا المعاصر " ، " معركة التقاليد " ، " التفسير الإسلامي للتاريخ " .
    ومن الواضح أن محمد قطب يختلف عن شقيقه الأكبر بوضوح المعنى وتأصيل الفكرة بعمق يبتعد كثيرا عن الأسلوب الخطابي والكتابة البلاغية . كما يتضح من قراءة كتب محمد قطب أنه أكثر اطلاعا واهتماما بالفلسفة والأفكار الغربية ، ويمتلك قدرة على تفنيد تلك الأفكار جيدا .
    محمد قطب.. أمير التكفيريين
    كان محمد هو الأسبق دخولا فى طرح فكرة الحاكمية ووصف المجتمع بالجاهلية ، وكان ذلك قبل أن يصدر سيد قطب كتابه " معالم في الطريق " . وكانت إطلالته على تلك الأطروحات واضحة في كتابه " هل نحن مسلمون ؟ " الصادر عام 1959 والذي تساءل فيه إن كان ما يراه حوله إسلاما أم لا ، مفضلا نفي صفة الإسلام عن المجتمع العربي الذي عاش فيه . إنه يحلل في هذا الكتاب بداية انحراف الأمة الإسلامية ويحددها بقيام دولة بني أمية وتحول الملك إلى ملك عضوض ثم دخول المفاهيم الفارسية إلى المجتمع المسلم في العصر العباسي ، وما يلي ذلك من توسع في الفكر الدخيل .
    ويتصورالرجل أن المجتمع المسلم فسد نتيجة الغزو المنظم للغرب للعالم الإسلامي والذي اعتمد على إنشاء مدارس مدنية مثل ما أقامه "دنلوب " في مصر ، ويعتبر الرجل مصر منزلقة في الجاهلية منذ الحملة الفرنسية .
    محمد قطب.. أمير التكفيريين
    في كتابه " معركة التقاليد " يتناول بالتحليل أفكار دارون وماركس وفرويد ويقارنها بالإسلام ويطرح إيجابياتها وسلبياتها ، ثم يقدم صورة خيالية لنمط المجتمع في الإسلام وهو مجتمع أشبه بالمجتمع المثالي ، ففيه لا تقع جرائم ، ولا يوجد به فجور، ولا يمسه دنس . ولا شك أن تلك " اليوتوبية " التي حكمت تصوراته للمجتمع المسلم المفترض تماثل ذاتها لدى شقيقه سيد والتي طرحها أيضا في كتابه " المعالم " .
    أما كتابه " واقعنا المعاصر " فهو واحد من أكثر الكتب اصطداما مع الواقع والتاريخ ، وهو كتاب مليء بالمغالطات الفكرية، وقائم على افتراض أن جميع ما يعاني منه المسلمون وما يواجهونه من مشكلات وما يحيونه من تخلف وتدهور وترد نتاج " مؤامرة غربية صليبية كبرى " . ويفترض محمد قطب أن شخصيات مثل الأفغاني وسعد زغلول ومحمد عبده ورشيد رضا شخصيات دفعت دفعا نحو سلخ الفكرة الإسلامية من خلال وهم التطوير والإصلاح ، بل إن قاسم أمين في رأيه "شاب نشأ في أسرة تركية لديه ذكاء غير عادى والتقطه الذين يبحثون عن الكفاءات ليفسدوها ويفسدوا الأمة ." وفي تصوره أن هناك من خطط ودبر ووضع في طريقه فتاة ليتصادق معها وتدفعه دفعا لكتابة كتابه " تحرير المرأة " .
    وتصل سوء النية بالكاتب مداها ليكرر غثاء كثير من المتشددين حول البرلمان وأنه يشرع من دون الله ، بل إنه يعتبر سعد زغلول أداة في يد الاستعمار ، بل هو من حول الثورة من دينية إسلامية إلى ثورة وطنية لا علاقة لها بالدين .
    ومن بين الكتب المميزة للرجل كتابه عن الفن الإسلامي ، وهو فيه يطالب بفن وإبداع قائم على قيم الإسلام مستثنيا من ذلك التمثيل باعتباره ليس فنا . ويضع الرجل قواعد وأسسا للفن الإسلامي تتضمن تحريضه على العدل والمساواة وتقبيحه للظلم ، واهتمامه بالطبيعة ، مطالبا بقوالب صارمة للرقابة على الأدب والشعر والفن لتحويلها إلى أدوات لخدمة المشروع الإسلامي .


    في بلدة موشا بمحافظة أسيوط المصرية، ولد محمد قطب في شهر أبريل عام 1919، ونشأ في عائلة كان لها أثر بالغ في تاريخ الحركة الإسلامية بمصر، بشقيه الفكري والحركي، بين الرجال والنساء على حد سواء، فأخوه ...



    تعليق


    • #62
      رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


      وهذا الوجه الأسود للإخوان ولا حظوا التواريخ ولحد يجي يقول جهيمان والأسطوانة ذي من قبل الحمقى والمغفلين أو المستغلين مظلوميتهم و الذين لا يدركون ان هدف هذه الجماعة الماسونية ومن امتداد المجتمعات السرية في اوروبا من القرن تقريباً الثالث عشر وهذه البداية العلنية لتلك المجتمعات السرية ولكن بدايتها الفعلية ضاااااربة في جذور التاريخ كقدم الديانة اليهودية والحر يفهمها من غمزة،،،




      الإخوان المسلمون حسب موقعها الرسمي "جماعة من المسلمين"[1]، تدعو وتطالب بما يسموه "تحكيم شرع الله، والعيش في ظلال الإسلام، وهى جزء من تيار الإخوان المسلمين العالمي والفرع المؤسس للجماعة.

      تاريخ الإخوان في مصر
      نشأت جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية برئاسة الشيخ حسن البنا عام 1928م كجمعية دينية تهدف إلى التمسك بالدين وأخلاقياته وفى عام 1932م انتقل نشاط الجماعة إلى القاهرة ولم يبدأ نشاط الجماعة السياسى إلا في عام 1938م. عرضت الجماعة حلا إسلاميا لكافة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعانى منها البلاد في ذلك الوقت واتفقت مع مصر الفتاة في رفض الدستور والنظام النيابى على أساس أن دستور الأمة هو القران كما أبرزت الجماعة مفهوم القومية الإسلامية كبديل للقومية المصرية. حددت الجماعة أهدافها السياسية في الاتى:

      أن يتحرر الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبى وذلك حق طبيعى لا ينكره إلا ظالم جائر ومستبد قاهر.
      أن تقوم في هذا الوطن الحر دولة إسلامية حرة تعمل بأحكام الإسلام وتطبق نظامه الاجتماعى وتعلن دعوته الحكيمة للناس.
      وقد رفع حسن البنا خطابا موجزا لملوك وأمراء ورجال حكومات البلدان الإسلامية وأعضاء الهيئات التشريعية والجماعات الإسلامية وأهل الرأي والغيرة في العالم الإسلامي. وقد جاء في آخر هذا الخطاب بيان خمسين مطلباً من المطالب العملية التي تنبني على تمسك المسلمين بإسلامهم وعودتهم إليه في شأنهم وعرفت هذه المطالب بالمطالب الخمسين[2] وقد أوردها البنا في رسالته إلي حكام المسلمين رسالة نحو النور[3].

      وقد رفض البنا الحزبية رفضا باتا وأعلن عدائه للأحزاب السياسية إذ اعتبرها نتاجاً لأنظمة مستوردة ولا تتلاءم مع البيئة المصرية ووصفت جريدة (النذير) الأحزاب المصرية بأنها أحزاب الشيطان مؤكدة على أنه لا حزبية في الإسلام في حين أعلنوا ولاءهم وأملهم في "ملك مصر المسلم" ونجح علي ماهر باشا والشيخ المراغي في توطيد العلاقة بين القصر والجماعة التي استمرت حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عندما بدأ الملك يخشى من سطوة الجماعة نتيجة للأعداد الكبيرة التي انضمت إليها والتي أصبحت بها تنافس شعبية الوفد وقوة الأسلحة التي استخدمتها الجماعة أثناء حرب فلسطين مما أقلق الملك فاروق لذا أيد سياسة النقراشى الرامية إلى حل الجماعة كما أعرب عن ارتياحه لاغتيال البنا. كان السبب في إقدام النقراشى على حل الجماعة اعتقاده بأن حوادث القنابل والمتفجرات يرتكبها شبان من المنتمين إلى الاخوان. عادت الجماعة إلى مزاولة نشاطها عام 1951م نتيجة صدور قرار من مجلس الدولة بعدم مشروعية قرار حل الجماعة ومصادرة ممتلكاتها.

      في عهد جمال عبد الناصر
      الشيخ محمد فرغلي (يمين), جمال عبد الناصر, (وسط), محمد حامد أبو النصر, (يسار)
      وفي بداية ثورة 23 يوليو ساند الإخوان الثورة التي قام بها تنظيم الضباط الأحرار في مصر وكانوا الهيئة المدنية الوحيدة التي كانت تعلم بموعد قيام الثورة وكانت القوة الشعبية الوحيدة التي كان يعتمد عليها ضباط الجيش لتأمين الدولة ومواجهة الإنجليز[4] وكان التنظيم يضم عدد كبير من الضباط المنتمين للإخوان[5] حيث كان تنظيم الضباط الأحرار يضم جميع الاتجاهات والأفكار السياسية من ضباط الجيش المصري وقتها، كما أن مجلس قيادة الثورة قد أصدر قراراً بحل جميع الأحزاب السياسية في البلاد مستثنياً جماعة الإخوان المسلمين لكونها كانت تقدم نفسها "كجماعة دينية دعوية" حسب رأي الكاتب اليمني أحمد الحبيشي أن الأخطار الذي قام المرشد العام وقتها حسن الهضيبي بتقديمه لوزير الداخلية سليمان حافظ شخصياً تضمن: «أن الاخوان جمعية دينية دعوية، وأن أعضاءها وتكويناتها وأنصارها لا يعملون في المجال السياسي، ولا يسعون لتحقيق أهدافهم عن طريق أسباب الحكم كالانتخابات.[6]»

      وفي يناير 1953 بعد صدور قانون حل الأحزاب في مصر حضر لمجلس قيادة الثورة وفد من الإخوان المسلمين ضم الصاغ صلاح شادي والمحامي منير الدولة ليقولا لعبد الناصر "..الآن وبعد حل الأحزاب لم يبق من مؤيد للثورة إلا جماعة الإخوان ولهذا فانهم يجب أن يكونوا في وضع يليق بدورهم وبحاجة الثورة لهم." ليرفض عبد الناصر المطلب بدعوى أن الثورة ليست في محنة أو أزمة لكنه سألهما عن المطلوب لاستمرار تأييدهم للثورة، فأجابا: «اننا نطالب بعرض كافة القوانين والقرارات التي سيتخذها مجلس قيادة الثورة قبل صدورها على مكتب الإرشاد لمراجعتها من ناحية مدى تطابقها مع شرع الله والموافقة عليها.. وهذا هو سبيلنا لتأييدكم إذا أردتم التأييد.» وقام جمال عبد الناصر برفض الأمر قائلا: «لقد قلت للمرشد في وقت سابق إن الثورة لا تقبل أي وصاية من الكنيسة أو ما شابهها.. وانني أكررها اليوم مرة أخرى.[6]»

      وبعد فترة هدوء اصطدم جمال عبد الناصر ومعه مجموعة من الضباط ببعض قيادات الضباط الأحرار الذين كان من رأيهم أن الضباط دورهم انتهى بخلع الملك ويجب تسليم البلد لحكومة مدنية وإعادة الحياة النيابية وكان منهم محمد نجيب رئيس الجمهورية الذي تم عزله وخالد محيي الدين الذي تم نفيه إلى النمسا [7].كما اصطدم جمال عبد الناصر بالإخوان صداما شديدا نتيجة لمطالبة الإخوان لضباط الثورة العودة للثكنات وإعادة الحياة النيابية للبلاد [7]، مما أدى إلى اعتقال عدد كبير منهم بعد محاولة أحد المنتمين إلى الجماعة اغتيال عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية في 26 أكتوبر 1954، ما أدى لإصابة بعض الحضور بينهم وزير سوداني[8][9] وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين محظورة منذ ذاك العام، إلا أن السلطات تتسامح مع نشاط لها "في حدود"..[10] ويعتبر الإخوان أن هذه الحادثة كانت مسرحية من قبل عبد الناصر للقضاء على آخر معارضيه وهم الإخوان [11] وتم اعدام عدد من قيادات الجماعة المؤثرة مثل الدكتور عبد القادر عودة وهو فقيه دستوري واستاذ جامعي. كما تم إعدام الشيخ محمد فرغلي وهو من علماء الأزهر وقد رشح ليكون شيخاً للأزهر في فترة حكم جمال عبد الناصر ولكنه رفض [12]. ووفقاً للأرقام الرسمية فإن 55 من الاخوان المسلمين لقو حتفهم في تلك الاعتقالات غير المفقودين.

      وفي 1964، قام جمال عبدالناصر باعتقال من تم الإفراج عنهم من الإخوان مرة أخرى، وبالأخص سيد قطب وغيرهم من قيادات الإخوان، بدعوي اكتشاف مؤامرتهم لاغتياله وأعدم سيد قطب مفكر الجماعة في عام 1966 ومعه خمسة من قيادات الإخوان وذاق الاخوان خلال تلك الفترة أنواع من التنكيل والتعذيب داخل السجون مما أدى إلى مقتل ما يقرب من 350 إخواني جراء التعذيب. وكانت مصر تخضع للحكم الشمولي وقتها.

      في عهد أنور السادات
      وبعد أن خلف الرئيس السادات جمال عبدالناصر رئاسة الجمهورية، وعد السادات بتبني سياسة مصالحة مع القوى السياسية المصرية فتم إغلاق السجون والمعتقلات التي انشأت في عهد جمال عبد الناصر واجراء إصلاحات سياسية مما بعث بالطمأنينة في نفوس الاخوان وغيرهم من القوى السياسية المصرية وتعززت هذه الطمانينة بعد حرب أكتوبر 1973 حيث أعطى لهم السادات مساحة من الحرية لم تستمر طويلاً ولاسيما بعد تبنيه سياسات الانفتاح الاقتصادي، وبعد إبرامه معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1977، شهدت مصر في تلك الفترة حركات معارضة شديدة لسياسات السادات حتى تم اعتقال عدد كبير من الإخوان والقوى السياسية الآخرى فيما سمي إجراءات التحفظ في سبتمبر 1981.

      في عهد حسني مبارك
      بعد اغتيال السادات في أكتوبر 1981 خلفه حسني مبارك والذي اتبع في بدايات حكمه سياسة المصالحة والمهادنة مع جميع القوى السياسية ومنهم الإخوان، وفي التسعينيات ظهرت حركات معارضة لحكم مبارك، ومعارضة لأعتراف حكومة مبارك مثل حكومة السادات بالصلح مع كل الدول مثل أمريكا وروسيا وإسرائيل.


      ويذكر أن الاخوان المسلمين خاضوا الانتخابات البرلمانية الأخيرة في مصر عام 2005، وقاموا بالحصول على 88 مقعدا في البرلمان رغم اتهامهم الموجه الى الحكومة "بأن الانتخابات شهدت تزويرا " مثل بعض اتهاماتهم الأخرى في الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس الشورى.

      وحينها قال عصام العريان أحد قادة الجماعة أنه في حال حكم الإخوان مصر "فانه سيتم تعزيز الحريات العامة بمختلف أشكالها، وتحقيق أكبر قدر من التماسك والتضامن الاجتماعي" كما ذكر أنه سيتم الحرص على تقوية ماسماها "الوحدة الوطنية ونزع فتيل التوترات الطبقية والحفاظ على المساواة الكاملة وتكافؤ الفرص بين الجميع على قاعدة المواطنة الكاملة والوقوف بكل قوة ضد ماوصفها بالليبرالية المتوحشة" كما أشار إلى حماية من سماهم "الضعفاء اجتماعياً" خاصة المرأة والأقباط والأطفال وغيرهم على قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات أمام الدستور والقانون.[13]

      تقوم أجهزة الامن المصرية من آن لآخر بالقبض على مجموعات وأفراد من الإخوان المسلمين ومصادرة أموال وأجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم وغلق شركات ومحال تجارية المملوكة لمنتمين للجماعة ووضعهم تحت الحبس الاحتياطي أو رهن الاعتقال وذلك وفقاً لقانون الطوارئ الذي تم العمل به منذ تولي مبارك السلطة في 1981، والذي يتيح للأمن المصري متابعة المشكوك بهم ووضعهم تحت المراقبة الي الوصول للجاني الحقيقي. تعرض الأخوان لحملات اعتقال موسمية ومنتظمة من قبل أجهزة وزارة الداخلية في مصر، وهي الحملات التي يصفها الاعلام الرسمي بأنها ضربات إجهاضية[بحاجة لمصدر].

      نجح الإخوان المسلمون في مصر في الحصول على 88 مقعدا في مجلس الشعب (البرلمان المصري) في الانتخابات النيابية التي جرت في ديسمبر من عام 2005م حيث اشتركوا في الانتخابات بصفتهم مستقلين وليسوا أعضاء في التنظيم، بالرغم مما شاب هذه الانتخابات من أعمال عنف أدت إلى مصرع 12 شخصا على الأقل وتدخل أمني عنيف لإسقاط المرشحين خصوصا من مرشحي الجماعة وهو الأمر الذي شهدت به منظمات المجتمع المدني والهيئات القضائية المشرفة على الانتخابات. وجدير بالذكر أن هذا الرقم يعادل 5 أضعاف العدد الذي حصلوا عليه في برلمان عام 2000م، إلا أنه في الوقت نفسه يعادل أكثر من 6 أضعاف الفائزين من كل أحزاب المعارضة في نفس الانتخابات ليصبحوا بذلك أكبر قوة معارضة في البلاد للحزب الحاكم بنسبة 20% من مقاعد البرلمان. ومن المثير أن الاخوان لم يرشحوا أعضاء لهم في كل الدوائر بل أكتفوا ب 150 مرشحا إلا أنهم حصدوا 35% من إجمالي الأصوات في البلاد، ونجح بهذا أكثر من نصف قائمتهم. والجدير بالذكر أنهم دخلوا هذه الانتخابات دونما تحالف مع أي من الأحزاب تحت لواء جماعة الأخوان المسلمون صراحة وشعار (الإسلام هو الحل)، وهو ما أثار جدلا واسعا في الشارع السياسي المصري خصوصا بين نخبة المثقفين.

      وكأحد صور المشاركة السياسية اللاحزبية ترشح الإخوان لنيل عضوية مجالس النقابات المهنية في مصر رافعين شعار (الإسلام هو الحل). وقد اكتسحوا نقابات المحامين والمهندسين والأطباء والصيادلة والعلميين[14] إلا أن الدولة جمدت معظم أنشطة هذه النقابات ووضعتها تحت الحراسة أو منعت فيها الانتخابات مما أدى إلى استمرار مجالسها النقابية بلا تغيير مثلما حدث في نقابة الأطباء والتي يديرها الآن مجلس توفي نصف أعضائه تقريبا بسبب تهديد الدولة بوضع النقابة تحت الحراسة ان أجرى مجلسها أي انتخابات فيها على أي مستوي.

      جدد الإخوان المسلمون رفض تولي المرأة والأقباط للرئاسة في عام 2010[15] وفي 28 فبراير 2008 قال قياديون في الجماعة أنهم لن يخوضوا الانتخابات الرئاسية المصرية في عام 2011 حتى لو حصلوا على الشروط القانونية[16] أو دعم أي من المرشحيين حتى الاّن.

      بعد ثورة 25 يناير
      أسس الإخوان المسلمون في مصر حزب الحرية والعدالة يوم 6 يونيو 2011م وانتخب مجلس شورى الجماعة محمد مرسي رئيسا للحزب وعصام العريان نائبا له ومحمد سعد الكتاتني أمينًا عامًّا للحزب[17]، كما تم اختيار المفكر المسيحي رفيق حبيب نائبًا لرئيس الحزب.[18] خاض الحزب أول انتخابات تشريعية بعد الثورة ضمن التحالف الديمقراطي من أجل مصر ونجح التحالف في الفوز بنحو 47% من مقاعد مجلس الشعب و59% من مقاعد مجلس الشورى. إلا إن المحكمة الدستورية العليا المصرية أصدرت في 14 يونيو 2012 حكمًا يقضي بعدم دستورية القانون الخاص بترشيح ثلث أعضاء البرلمان من المستقلين، مما أدى إلى حل البرلمان بالكامل.[19][20]

      تعداد الإخوان
      ذكر د.عبد الحميد الغزالي المستشار السياسي للمرشد أن عدد الإخوان في مصر وصل إلي 15 مليون إخواني منهم 10 مليون يسمون إخوان عاملين والخمسة مليون الآخرون مؤيدون لأفكارها وذلك في حوار له مع صحيفة المصري اليوم بتاريخ 29 أكتوبر 2009م :«نحن في مصر، والحمد لله، وصلنا إلى رقم 15 مليون إخوانى، حيث يوجد 10 ملايين يسمون «إخوان عاملين» قي الجماعة، بينما الخمسة الآخرون مؤيدون لأفكارها، وهذه ليست أمانى ولكنها إحصائيات، أما عن عدد الإخوان خارج مصر فلا أعرف الرقم بالضبط.[21]»
      وفي حوار المرشد العام د.محمد بديع مع التلفزيون المصري بتاريخ 29 مايو 2011[22] رفض المرشد الإفصاح عن عدد أعضاء جماعة الإخوان، واعداً بالإعلان عنها "عندما يكون هناك سجلات يُسمح بها ولا يكون جراء تقديمها ضرر لأحد"، مشيراً إلى أن العدد يفوق بكثير رقم 750 ألفاً الذي أعلنته جريدة الأهرام قبل الثورة.[23]
      وفي تقرير لجريدة الشروق المصرية بتاريخ 30 مايو 2011 قالت أن مصدر إخواني مطلع ذكر أن عدد المنتسبين للجماعة إلى 861 ألف عضو بين درجتى عامل ومنتظم، مشيرا إلى أن هذا الرقم لا يشمل عدد الإخوان من درجات تنظيمية أخرى، وهي المنتسب (الذي يحق له التصويت في الانتخابات الداخلية ولكن لا يمكنه الترشح، ولا يستوجب عليه دفع الاشتراك الشهرى)، كما لم يشمل تحديد ما يعرف بالمحبين الذين تصل أعدادهم إلى مئات الآلاف، مشيرا إلى أن عدد أعضاء الجماعة بجميع درجاتها التنظيمية قد يصل إلى مليونى عضو.[24]
      وقد ذكر المحامي مختار نوح القيادي السابق المنشق عن الجماعة في حوار مع صحيفة المصريون بتاريخ 29 يونيو 2011 أن أعضاء الإخوان يقدرون ب 500 ألف عضو[25].
      يوجد اختلاف في إحصاء عدد الإخوان في مصر نظرا لأنه لا يوجد في الوقت الحالي تعداد رسمي لأعضاء الجماعة، والتي يتعرض أعضاؤها للاعتقال والمحاكمة بتهمة الانتماء إليها، ولكن تشير دراسة قام بها ضياء رشوان من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية إلى أن عدد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر يتراوح حاليا "ما بين 2 مليون و2.5 مليون شخص"، وقال رشوان "أنه حدد هذا الرقم بناء على المقارنة بين الإحصائيات التي كانت متاحة لعدد أعضاء الاخوان في الأربعينات ونسبتها مع عدد السكان وقتها وعدد السكان حاليا".[26]
      وفي تقرير عن رصد قوة القوى السياسية في مصر لجريدة الأهرام المصرية بتاريخ 8 أكتوبر 2005 والذي اتخذ من انتخابات دورة 2000 مقياسًا لهذا الرصد؛ حيث أوضح أن حجم أنصار الإخوان يصل إلى 750 ألف عضو[27][28].
      من جهة أخرى ذكر الدكتور عبد الستار المليجي وهو قيادي سابق بجماعة الإخوان المسلمين تم فصله من الجماعة[29] في حوار صحفي أجراه مع جريدة المصري اليوم في 25 يوليو 2008، أن مجموع عدد جماعة الإخوان المسلمين لايتجاوز 100 ألف شخص "بالمحبين والمتعاطفين وجيران المحبين والمتعاطفين" حسب وصفه، كما أكد أن الإخوان العاملين لايتجاوزون 5 آلاف من الإخوان، منهم 85 أعضاء في مجلس شوري الجماعة. كما ذكر أن هناك نحو 10 محافظات مصرية لايوجد بها إخوان على الإطلاق.[30]
      مرشدو الجماعة
      Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا: مرشدو الإخوان المسلمين
      حسن البنا: المرشد الأول ومؤسس الجماعة (1928 - 1949)
      حسن الهضيبي: المرشد الثاني للجماعة (1949 - 1973)
      عمر التلمساني: المرشد الثالث للجماعة (1973 - 1986)
      محمد حامد أبو النصر: المرشد الرابع للجماعة (1986 - 1996)
      مصطفي مشهور: المرشد الخامس للجماعة (1996 - 2002)
      مأمون الهضيبي: المرشد السادس للجماعة (2002 - 2004)
      محمد مهدي عاكف: المرشد السابع للجماعة (2004 - 16 يناير 2010)
      محمد بديع: المرشد الثامن للجماعة (16 يناير 2010 - 20 أغسطس 2013)
      محمود عزت: المرشد التاسع والحالي (مؤقتا)ً للجماعة (20 أغسطس 2013 - حتى الآن)
      مكتب الإرشاد العام في مصر
      هو الهيئة الإدارية والقيادة التنفيذية العليا وهو المشرف على سير الدعوة والموجه لسياستها وإدارتها والمختص بكل شئونها وبتنظيم أقسامها وتشكيلاتها.[31] ويتألف مكتب الإرشاد العام في مصر من 16 عضوا فضلا عن المرشد العام ويمكن للمكتب بتعيين 3 أخرىن بأغلبية أعضاء المكتب المنتخبين، ومدة عضوية المكتب 4 سنوات من أول تاريخ انعقاد له ويتم اختيارهم وفق الأسس التالية [32]:

      أ) ستة عشر عضوًا ينتخبهم مجلس الشورى من بين أعضائه بطريق الاقتراع السري على أن يكون من كل قطاع جغرافي عضو واحد على الأقل.
      ب) ثلاثة أعضاء على الأكثر يجوز لمكتب الإرشاد تعيينهم بأغلبية أعضائه المنتخبين المقيمين بالجمهورية.
      جـ) يشترط حصول العضو المنتخب على أكثر من نصف أصوات أعضاء مجلس الشورى الحاضرين بجلسة الاقتراع.
      لا تسقط عضوية مكتب الإرشاد عند تعرُّض العضو للحبس والاعتقال السياسي؛ لحين انتهاء هذه الظروف، وفي حالة زوال السبب يعود لممارسة عضويته حتى ولو أدَّى ذلك لزيادة عدد أعضاء المكتب عما ورد في هذه اللائحة، ويتم جبر الزيادة عند أول خلو[33].
      قائمة أعضاء المكتب منذ 21 ديسمبر 2009
      محمد بديع: المرشد العام للجماعة، أستاذ متفرغ بقسم الباثولوجيا بكلية الطب البيطري جامعة بني سويف، وواحد من أعظم مائة عالم عربي حسب الموسوعة العلمية العربية التي أصدرتها هيئة الإستعلامات المصرية عام 1999م [34].
      أسامه نصر الدين: رئيس قسم التنمية الإدارية بالجماعة، والرئيس السابق للمكتب الإداري للجماعة بالإسكندرية [35]، وأستاذ الميكروبيولوجي بمعهد البحوث بجامعة الإسكندرية.
      جمعة أمين: نائب المرشد العام[36]، وأحد أهم مفكري الجماعة والمؤرخ الرسمي للإخوان له الكثير من الأطروحات السياسية والعديد من المؤلفات مثل "شرح الاصول العشرين للفهم" و"تاريخ جماعة الإخوان المسلمين" والذي يعد الكتاب الوحيد الموثق من قبل الجماعة لتاريخ الإخوان في مصر.
      حسام أبو بكر: دكتور مهندس بجامعة المنصورة[37] والمسئول السابق للمكتب الإداري بشرق القاهرة انتخب في الانتخابات التكميلية في 6 أغسطس 2011[38]
      رشاد بيومي: نائب المرشد العام[36]، ومسئول قسم الطلبة بالجماعة [39] ، ووكيل نقابة العلميين في مصر، وأستاذ متفرغ بقسم الجيولوجيا كلية العلوم جامعة القاهرة.
      عبد الرحمن البر: أستاذ علم الحديث في جامعة الأزهر
      عبد العظيم أبو سيف: الرئيس السابق للمكتب الإداري لمحافظة بني سويف، انتخب في 6 أغسطس 2011 ممثلا لمقعد شمال الصعيد خلفا للدكتور سعد الكتاتني والذي استقال للتفرغ لحزب الحرية والعدالة[38] عضو مجلس الشعب 2005 - 2010[40]
      عصام الحداد[41]: دكتور تحاليل طبية[42]
      محمد أحمد إبراهيم: انتخب في الانتخابات التكميلية في 6 أغسطس 2011[38] استشاري في إدارة البحوث، ونائب سابق لمسئول المكتب الإداري بالأسكندرية[43]
      محمد طه وهدان: رئيس قسم التربية بالجماعة وأستاذ دكتور في كلية الزراعة جامعة قناة السويس، انتخب في 14 يناير 2012 بدلاً من م. سعد الحسيني؛ نظرًا لانتخابه عضوًا بالمكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة.[44]
      محمد عبد الرحمن: نائب مسئول المكتب الإداري بمحافظة الدقهلية[45]، طبيب [35].
      محمد علي بشر: أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة جامعة المنوفية، والأمين العام لنقابة المهندسين المصرية من 1991م وحتى فرض الحراسة عليها 1995م، والأمين العام السابق لاتحاد المنظمات الهندسية في الدول الإسلامية من 1989م وحتى عام 1997م، و قد تعرض لمحاكمة عسكرية في (ديسمبر 2006م) في مصر على خلفية انتماؤه للإخوان و حكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات[35].
      محمود أحمد أبو زيد: جراح أوعية دموية وأستاذ بكلية طب القصر العيني، وعضو اللجنة الدولية لتطوير التعليم الطبي بالجامعات المصرية.
      محمود حسين: أمين عام الجماعة، وأستاذ بكلية الهندسة جامعة أسيوط [46] .
      محمود عزت: نائب المرشد العام[36]، ورئيس قسم الفيروسات بكلية الطب جامعة الزقازيق.
      محمود غزلان: الأمين العام السابق للجماعة، وأستاذ بكلية الزراعة جامعة الزقازيق
      محي حامد: عضو مكتب الأمانة العامة للجماعة، وعضو المكتب الإداري للجماعة بمحافظة الشرقية بمصر[45]، وأخصائي الأنف والأذن.
      مصطفى الغنيمي: مسئول قطاع وسط الدلتا والأمين العام لنقابة أطباء الغربية، إستشاري النساء والتوليد
      Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا: أعضاء مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين
      مجلس الشورى العام في مصر
      يتألف مجلس الشورى من 123 عضوًا منتخبًا يمثِّلون جميع المحافظات حيث يتم انتخابهم من مجالس شورى المحافظات، بالإضافة إلى أعضاء مكتب الإرشاد الحاليين والسابقين، فضلاً عن تعيين 15 عضوًا بحدٍّ أقصى، يختارهم مكتب الإرشاد وفقًا للائحة.[47]. وتتضمن مهامه الاشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام [48]

      وفي 3 يوليو 2010 أعلن الإخوان عن انتخاب مجلس شورى جديد للجماعة في مصر حيث وصلت نسبة التغيير في المجلس إلى 16%.[47]

      الجماعة في ظل قيادة مهدي عاكف

      محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين
      يعتبر مهدي عاكف من أكثر القيادات الإخوانية التي أثارت جدلاً حولها فهو المرشد الذي قيل في بداية عهده انه ينوي ان يفتح آفاقاً جديدة للإخوان للانفتاح على العالم، وظهر هذا جلياً في الحوارات الصحفية الواسعة والمكثفة التي يجريها مع أجهزة الإعلام.

      الوجود القانوني للجماعة
      قام الإخوان برفع الدعوى 133 لسنة 32 قضاء إداري، وكان رافعو الدعوة كلاًّ من المرشدَيْن عمر التلمساني ومحمد حامد أبو النصر والدكتور توفيق الشاوي، وطالبوا بإلغاء قرار مجلس قيادة الثورة بحل الإخوان، واستمرت الدعوى في التداول حتى عام 1992م حين قضت محكمة القضاء الإداري في 6 فبراير 1992م بعدم قبول الدعوى لعدم وجود قرار إداري بحل الإخوان أو بمنعها من مباشرة نشاطها[49].
      وبناءً على ذلك الحكم فإن القضاءَ الإداري أقر بأنه ليس هناك قرارٌ يمنع الإخوان من ممارسة أنشطتهم ورغم ذلك قام الإخوان برفع دعوى استئناف لذلك الحكم ولم يحكم فيها حتى اليوم.[50]، كما نفى د. محمد سليم العوا أستاذ القانون الجنائي وجود حكم قضائي بحظر الإخوان كما تدَّعي نيابة أمن الدولة، والأمر وما فيه أنه تم إقامة دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد قرار الحظر، فأحالتها المحكمة إلى هيئة المفوضين، التي ما زالت تبحث على قرار الحظر، ولم تصدر قرارها ورأيها إلى الآن[51]. كما أنه في 11 ديسمبر 2010 أثناء نظر قضية للإخوان عرفت إعلاميةً باسم "قضية التنظيم الدولي" وقعت مشادَّة كلامية بين المستشار محمود سامي كامل رئيس محكمة أمن الدولة العليا طوارئ وممثل النيابة؛ حول ادِّعائه أن جماعة الإخوان المسلمين "محظورة" ورفضت المحكمة إطلاق هذا اللفظ عليها، متسائلةً: "ومن الذي قام بحظرها؟!"، فرد ممثل النيابة قائلا: محظورة طبقًا لحكم قضائي، وقاطعته المحكمة: "أين هذا الحكم؟! ولا تطلق لفظ "محظورة" مرةً أخرى دون أي سند قانوني"[52][53]. وأيدت محكمة القاهرة الأمور المستعجلة يوم الأربعاءالموافق 6 نوفمبر 2013 برئاسة المستشار محمد السيد حكما قضائيا سابقا بحظر جماعة الإخوان المسلمين ونشاطاتها في مصر. ويأتي هذا الحكم تأييدا للحكم الصادر بـ23 سبتمبر 2013 وهو حكم من الدرجة الأولى، والقاضي بحظر أنشطة الجماعة، في الدعوى المقامة من حزب التجمع.
      وفي 19 مارس 2007م تم تعديل 34 مادة من الدستور المصري وإضافة مادة لا تجيز مباشرة أي نشاط سياسى أو قيام أحزاب سياسية على أية مرجعية دينية أو أساس ديني [54][55]. فيما رأت المعارضة ومحللون سياسيون أن هذه التعديلات الدستورية انقلاب دستوري وقام مائة نائب بارتداء أوشحة سوداء كتب عليها شعار "لا للانقلاب الدستوري" وقاموا بمقاطعة التصويت علي هذه التعديلات[56][57]، ويري الإخوان أن إضافة هذه المادة تهدف بالإساس إلي إقصاء الإخوان أو الحد من نشاطهم ومنعهم من ممارسة السياسة[58]. وقبل إضافة هذه المادة فإن الجماعة خاضت انتخابات البرلمان المصري سنة 2005 تحت بند المستقلين وحصلت علي 20 بالمائة من مقاعد البرلمان لتصبح أكبر كتلة معارضة في مصر.
      Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا: الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين
      الانتقادات الموجهة للإخوان في مصر
      صدر في 2008 كتاب بعنوان (ماذا لو حكم الإخوان؟) توقع عزلة دولية لمصر في حال حكمها الإخوان المسلمون، ومن بين ما جاء في الكتاب " ليست لديهم رؤية استراتيجية للعلاقات الخارجية وسيكون هناك انعدام للتعامل معهم وستصبح العزلة مصيرنا مثل حماس وإيران وحزب الله " أيضا توقعت مؤلفة الكتاب "فاطمة سيد أحمد" قيام تمييز عنصري في حال حكم الإخوان مصر، حيث جاء: "أن الإخوان المسلمين يعملون على إقامة دولة دينية وأن تلك الدولة ستمارس التمييز ضد الأقلية المسيحية،...هم في ذلك (أي الإخوان) يحاكون ما تفعله إسرائيل مع عرب 48 الذين يمثلون الأقلية أيضا في المجتمع الإسرائيلي ". كما ذكرت المؤلفة أن الإخوان يخططون لما وصفته ب"حرب شوارع في مصر"، واسترشدت بقول مرشد الجماعة محمد مهدي عاكف «إن جماعة الإخوان المسلمين مُستعدة لإرسال عدة آلاف من أعضائها للقتال إلى جوار حزب الله في لبنان في حربه مع إسرائيل لكن حزب الله لديه ما يكفي من المقاتلين المُدربين وربما لا يريد أعضاء من الجماعة لم يتلقوا تدريبا على حمل السلاح» خلال حرب 2006.[59]

      وجهت اتهامات لجماعة الإخوان في مصر بعقد صفقة مع النظام الحاكم منذ وصول مرشحيهم للبرلمان المصري عام 2005 يتعايش من خلالها الحزب الوطني الحاكم مع الإخوان في ظل توافق الجانبين على اقتصاد السوق والعلاقات الطيبة مع الولايات المتحدة، وعلى التهدئة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية [60]. وأيد هذة حذف المحكمة العسكرية تهمتَي الإرهاب وغسيل الأموال من القضية التي تُحاكم فيها مجموعة من قادة الجماعة، على رأسهم النائب الثاني للمرشد العام خيرت الشاطر، والاكتفاء بتهمة الانتماء إلى تنظيم محظور، التي تتراوح عقوبتها بين 3 و5 سنوات [61]؛ كما أيدتها تصريحات محمد حبيب نائب المرشد التي قال فيها أن الإخوان لن يدخلوا في مواجهة مفتوحة مع النظام بمفردهم [62]، وأنهم يقبلوا بجمال مبارك كرئيس لمصر بشروط إلا أنه عاد ونفي ذلك[63]. وعلى الرغم من نفي مهدي عاكف مرشد الجماعة وغيره من قيادات الإخوان وجود صفقة أو القبول بجمال مبارك إلا أن بعض المحللين السياسيين يؤكدون وجود الصفقة التي بمقتضاها سيقبل الإخوان بتوريث الحكم في مقابل وجودهم في مجلس الشعب وتخفيف الأحكام على قيادات الإخوان الخاضعين لمحاكمات عسكرية و تم حل الجماعة رسميا في مصر [64][65].



      تعليق


      • #63
        رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها






        تعليق


        • #64
          رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها






          تعليق


          • #65
            رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


            بعض الخلق يصر على ان يكشف قناعه للآخرين ليخلق فتنة داخل هذا البلد المبارك بدل أن يتوبون إلى الله ويستغفروه في سرهم لا علانيتهم خالفوا اليهود والنصارى وأبواب التوبة مفتوحة والإصرار والعناد على الذنب سبب لغضب الرب فاتقوا الله حق تقاته في أنفسكم والآخرين،،،


            تعليق


            • #66
              رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها

              العمليه الارهابيه جاءت في وقت تحقيق الانتصارات في اليمن دول التحالف العربي الا ان اكثر من تعرض للعمليات الارهابيه هي السعوديه لانها تقود التحالف ناهيك عن العمليات الاستباقيه داخل السعوديه الم يحن الوقت للرد على هذا العمليات التفجيريه بالمثل في كل الدول التي تدعم هذا التنظيم اللعين

              تعليق


              • #67
                رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


                العملية الإرهابية الأخيرة ماهي إلا أسلوب قذر وعفن للغاية أحفظوه جيداً تزامناً و سمتاً وطريقةً وأحوالاً وما إلا ذلك لتتذكروه لاحقاً ولتعلموا من يقف وراءه هذا العمل الجبان في حال تكراره الذي استهدف المواطنين المخلصين لدينهم <ولديرتهم> والأبرياء الذين تسفك دمائهم وتهراق كالسفاحين المخضرمين،،،

                تعليق


                • #68
                  رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها

                  المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
                  العمليه الارهابيه جاءت في وقت تحقيق الانتصارات في اليمن دول التحالف العربي الا ان اكثر من تعرض للعمليات الارهابيه هي السعوديه لانها تقود التحالف ناهيك عن العمليات الاستباقيه داخل السعوديه الم يحن الوقت للرد على هذا العمليات التفجيريه بالمثل في كل الدول التي تدعم هذا التنظيم اللعين

                  التحقيقات لم تستكمل إلى الآن والغريب أننا لم نسمع عن الجاني والمتعاون في نفس الوقت داخل القاعدة في البيان الأولي إشارة لوجود مثل ذلك تكفي لا نطلب المستحيل ، هناك من يسر له الدخول وهناك من أعطاه الزِّي وهناك من يقف خلف الكواليس ويظن أن الناس غفلاااات أغبياء ولا يزال يخطط ويفصل ويرسم تدبيراته ومكره وتدابيره!!؟؟ لهؤلاء المغسولون دماغياً والذين سهل اصطيادهم جداً جداً كل ما عليك الوقوف مع تلك الثلل من الناس والذين يجتمعون على تدارس التشدد على صفحات الشبكة العنكبوتيةْ أو في أماكنهم المعتادة ، وإذا ما علمنا مثلاً وضرباً مجرداً أن الإخوان المليونيين في الوطن العربي وربما العالم أجمع الذين يرفضون كل حكم على وجه البسيطة عدى حكمهم ويسعون لإسقاطه وتدميره بأرائهم الصريحة وعقيدتهم المنحرفة وعمل الغالي والخسييييييس لأجل هذا الهدف أليس من السهل إستمالة هؤلاء الألوف المؤلفة إلى العنف في أعنف صوره مع إعطاء راتب له ولذويه ، والذين يتواجدون في كل مكان حتى من كثرتهم تجدهم في المنتديات العامة!!؟؟
                  فما بالنا بما يسمون بالمتشددين السلفيون بالأردن ودوّل الخليج التي في كل يوم تتآمر أجهزة الإستخبارات التي تحركها السياسة القذرة لتفريخ أحدهم وتجنيده من بعيييييد لمصالحها المرسلة أي الوقتية القصييييييرة النظر <خلايا نائمة> لا يستطيع أحد العمل مثل هذا العمل إلا من تلطخت يده في دماء الأبرياء ونصب نفسه مافيا سفاحة آثمة بعد أن كان من كبراء قوم دولة!!!؟؟؟ غرته وجرفته إيديولوجيته المقيتة إلى التوغل بيديه إلى دوامة العنف وسفك الدماء بغير الحق ، رسالة من غير تحية إلى كل من [إيران + الولايات المتحدة الأمريكية التي تنتظر بناء الهيكل على أحر من الجمر وقتل المسيح الدجال لأجل ظهور مهديها المسيح ابن مريم أي ضلال و عمى وغباء هم فيه + السلفيون داخل دول الخليج والأردن أفراداً وجماعات عضواً أو غير عضو في حكومته] سيحاسبكم الله على هذه الدماء وآخر شيء بقوله لكم يا سنة ويا شيعة أنه في آخر الزمان يكفر المسلم المسلم ويقتل المسلم المسلم أجارنا الله من الفتن ما ظهر منها وما بطن،،،

                  تعليق


                  • #69
                    رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


                    استنكرا الاعتداء الآثم الذي وقع في مسجد قوات الطوارئ بعسير
                    خادم الحرمين يتلقى اتصالين من العاهل الأردني وملك البحرين


                    واس- طنجة: تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله اتصالين هاتفيين اليوم من ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ومن ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين حيث أعربا عن استنكارهما للاعتداء الآثم الذي وقع في مسجد قوات الطوارئ بمنطقة عسير.

                    وعبر الزعيمان عن عزائهما ومواساتهما للملك المفدى في شهداء الواجب، سائلين الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته وأن يمُن على المصابين بالشفاء العاجل.

                    وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للملك حمد بن عيسى آل خليفة وللملك عبدالله الثاني بن الحسين على مشاعرهما النبيلة، سائلاً الله أن لا يريهما أي مكروه.






                    تعليق


                    • #70
                      رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


                      ‏عاجل..

                      وزارة الداخلية تكشف بعد قليل تفاصيل التفجير الذي استهدف مسجد قوات الطوارئ الخاصة في عسير .

                      #تفجير_طوارىء_عسير #تفجير_إرهابي_عسير


                      تعليق


                      • #71
                        رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


                        ‏بعد 75 دقيقة من اﻵن سوف تصدر #وزارة_الداخلية بيانا عن حادثة عسير اﻻرهابية
                        #السعودية #ksa #saudi


                        تعليق


                        • #72
                          رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها


                          متابعة - الرياض الإلكتروني
                          أصدرت وزارة الداخلية قبل قليل بيانا كشفت فيه هوية منفذ تفجير مسجد قوات الطوارئ بعسير وهو يوسف سليمان عبدالله السليمان من مواليد عام 1415 للهجرة (21 عاما).

                          وقالت الداخلية أن العمل الإرهابي الأثيم أوقع 15 شهيدا من بين المصلين، 5 منهم رجال أمن عاملين بالمقر، 6 متدربون بالدورات الخاصة بأعمال الحج، و4 عاملين بنغلاديشيين.

                          وكان العمل الإرهابي قد استهدف مسجد قوات الطوارئ في عسير في صلاة ظهر الخميس الماضي وراح ضحيته 15 شهيداً بينهم 12 من رجال قوات الطوارئ، وثلاثة من عمال المسجد، إضافة إلى أعداد من الجرحى.

                          تعليق


                          • #73
                            رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها

                            المحلل كويتي فهد الشليمي .. لا بد من محاربة من يمول ومن يحرض ومن يدعم


                            تعليق


                            • #74
                              رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها

                              بيان وزارة الداخلية وكشف هوية منفذ جريمة تفجير مسجد مبنى طوارئ عسير


                              تعليق


                              • #75
                                رد: تفجير ارهابي في مسجد الطوارئ بمدينة أبها

                                ما وراء تفجير أبها

                                هجوم جديد تم تنفيذه أمس الخميس استهدف مسجدا لقوات الطوارئ الخاصة السعودية بمدينة أبها بمنطقة عسير خلال أداء صلاة الظهر مما أدى لمقتل 12 من منسوبي قوات الطوارئ و3 عاملين بالإضافة لعدد من المصابين..


                                وقد عثر في الموقع على أشلاء يعتقد أنها ناتجة عن تفجير بأحزمة ناسفة وبعد ساعات من التفجير أعلن تنظيم داعش مسؤوليه مشيرا إلى أن المنفذ هو المدعو "أبو سنان النجدي" دون الكشف عن اسمه الحقيقي..التفجير ليس جديدا في الفترة الأخيرة في السعودية وبنفس الطريقة تقريبا وقد تعدى الأمر لدول خليجية أخرى مثل الكويت وهو يأتي في وقت يشن التنظيم هجمات داخل تركيا التي تتعرض الآن لهجمات من تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني في وقت واحد مما يثير تساؤلات عديدة حول أهداف تنظيم داعش الحقيقية من التفجيرات المختلفة بل ومن مزاعمه بشأن قتال نظام الأسد في حين يشن هجمات على الثوار وعلى الدول التي تعارض نظام الاسد في آن واحد, ويقف موقفا مختلفا مع إيران التي تعد أكبر داعمي نظام الأسد حيث لم نسمع عن هجمات استهدفت مساجد أو مواقع داخل إيران تبناها التنظيم..

                                الهجمات الأولى على السعودية والكويت كانت تهدف لإشعال حرب طائفية داخل هاتين البلدين حيث يوجد عدد من المواطنين الشيعة في وقت تدعي فيه طهران اضطهاد هؤلاء المواطنين وتزعم وجود مطالب لهم ..التفجيرات أيضا تاتي في وقت تنفذ فيه دول الخليج عملية ناجحة ضد أذناب إيران في اليمن وقد تم تحقيق انتصارات كبيرة اعترف بها المتمردون الحوثيون, حيث استطاعت المقاومة تحرير مدينة عدن الجنوبية وفتح مطارها الدولي بعد إغلاقه لمدة 4 أشهر وطرد الحوثيين من المدينة, كما طردتهم من قاعدة العند الاستراتيجية بمحافظة لحج وتوجهت لانتزاع محافظة أبين من أيدي الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح استعدادا لتحرير العاصمة صنعاء التي تشهد حالة من الذعر في أوساط الحوثيين...

                                أضف إلى ذلك رجوع عدد من وزراء الحكومة اليمنية الشرعية التابعة للرئيس هادي إلى عدن للإشراف على أعمال إعادة الحياة الطبيعية للمدينة الهامة..هذه الانتصارات الهامة يبدو أنها أصابت البعض بالفزع فأراد أن يوقفها فلم يجد سوى استهداف الآمنين داخل المساجد وهو أمر عجيب فهل أصبحت معارك داعش مع المصلين داخل المساجد سنة كانوا أو شيعة؟!...توقيت التفجيرات وما يحيط بها من معارك في المناطق المشتعلة يخدم دولة واحدة في المنطقة وأولياءها فهل حدث هذا مصادفة؟! ..

                                رد الفعل الصارم والواضح من عدد من المشايخ والدعاة قطع الطريق على الترويج لمثل هذه الأفعال ونسبتها لخدمة الإسلام أو ما شابه كما يحاول تنظيم داعش أن يزعم ويغرر ببعض الشباب؛ فقد استنكر رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ, التفجير, ووصفه بـ "العمل الإجرامي المشين والقبيح الذي لا يقبله إنسان ولا دين" . وقال: المصاب مصاب الجميع وأسأل الله أن يتقبل الشهداء وأن يدخلهم جنته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل إن شاء الله , قال الله تعالى (ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم) , هذا عمل إجرامي وعمل مشين وعمل قبيح لا يقبله إنسان ولا دين ويدل على عدم الإيمان عند هؤلاء يقتلون المصلين المطمئنين الذين يؤدون فريضة الإسلام ويفجرونهم تفجيراً سيئاً , وهذا دليل على فكر سيئ والحقد العظيم ولا يزيدنا هذا الا تلاحماً وقوة واجتماعاً وتألفاً إن شاء الله وترابطاً بيننا وبين قائدنا .كما أدان عدد كبير من المشايخ والدعاة، الحادث وقال الشيخ عائض القرني واصفاً مرتكبي الحادث: “هؤلاء هم شر الخلق والخليقة يقتلون الركع السجود، وقتلوا قبل ذلك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب”...


                                وترحم الشيخ سلمان العودة على الشهداء: “إنا لله وإنا إليه الراجعون.. اللهم ارحم الشهداء، واشف الجرحى، وألهم الأحياء الصبر، واكفنا شر المفسدين في الأرض”.وغرّد الشيخ محمد العريفي: “ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها، تخريب المسجد وقتل المصلين والتنفير عن الصلاة أكبر ظلم”.

                                وقال الدكتور محسن العواجي: “لا تكفي المواقف القولية وتغريدات المواساة بل يجب استئصال الفكر والمنابر التي تؤدي مخرجاتها إلى استهداف الركع السجود باسم الدين.. وفق الله بلادنا وقادتها وشعبها لوأد شر الأشرار.. وشهيدنا من السجدة إلى الجنة طاهراً”. وقال الشيخ عبدالعزيز الطريفي في تغريدة له: “عظّم النبي المرور بين يدي المصلي فكيف بقتله، قال (لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه)”, أما الدكتور عبدالعزيز الفوزان فغرّد قائلا: “لولا ما رأيته من المغترّين بالخوارج ودعاياتهم ما ظننت أن مسلماً سيؤيدهم وهو يرى خطرهم على الدين وجرأتهم على التكفير والقتل”..

                                وقال الشيخ محمد المحيسني إمام جامع الراجحي بمكة: “لا يستهين بحرمة المساجد مؤمن يعظّم شعائر الله ويراعي حدوده! (ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه وسعى في خرابها)، ورد النهي عن تفجير المعابد والصوامع فكيف بالمساجد؟ (ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه) هذا المنع فكيف بالقتل؟”.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X