إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تدخل السفير الأمريكي بلبنان لترقية موالين لحزب الله بالجيش؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تدخل السفير الأمريكي بلبنان لترقية موالين لحزب الله بالجيش؟

    كشف الكاتب الصحفي بجريدة النهار اللبنانية أحمد عياش أن السفير الأمريكي لدي لبنان ديفيد هيل دعا الحكومة اللبنانية إلى التجاوب مع مطلب "حزب الله" في حجز مكان للعميد شامل روكز في قيادة الجيش، من خلال ترقيته مع عدد من العمداء إلى رتبة لواء.

    وذكر فى مقال له بجريدة النهار تحت عنوان "حزب الله الأمريكي يطوع لبنان" أنه لم يعد مهما بالنسبة للحزب ما إذا كانت معارك الزبداني مثلا كانت باهظة التكلفة، ما جعل عدد ضحايا الحزب في سوريا يتجاوز حتى الآن الألفي قتيل، بقدر ما يهمّه، بتوجيه من المرشد الإيراني، حجز موقع ثابت في السيطرة على لبنان تمتد لسنوات مقبلة.

    وأكد أنه كان هناك اعتقاد بأن أسبوع النفايات الأسود الذي شهده لبنان منذ السبت الماضي مجرد قضية تحرّك للمجتمع المدني الذي ضاق ذرعا بفشل المعالجة الرسمية لهذا الملف الصحي والبيئي، لكن تداعيات هذا التحرّك أمنيا فتحت الأعين على أبعاد أخرى، أبرزها تحضير الأرضية لتغيير على مستوى السلطة يبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفق معايير تشبه تلك التي كانت تستخدم إبان السيطرة السورية على مقاليد الأمور في لبنان، بعد اتفاق الطائف عام 1989 ولغاية عام 2005، سنة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

    وأضاف: يقول أحد المسؤولين إنه عند احتدام الموقف في الأيام الماضية نتيجة اختلاط تحرّك المجتمع المدني بتصعيد العماد ميشال عون حكوميا ورئاسيا، ظهر الموقف الأمريكي في الاتصالات اللبنانية، وكأنه خائف من تكرار تجربة 7 أيار/ مايو عام 2008، وسيطرة الحزب على مركز القرار في بيروت تحضيرا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفق صيغة لا تنتظر معها مؤتمرا في دوحة قطر أو أي بلد آخر في المنطقة.

    وتابع : سارع السفير الأمريكي، ديفيد هيل، إلى استباق ضغط "حزب الله" تارة من خلال دعوة الحكومة إلى التراخي أمنيا، وطورا من خلال التجاوب مع مطلب الحزب في حجز مكان للعميد شامل روكز في قيادة الجيش، من خلال ترقيته مع عدد من العمداء إلى رتبة لواء.

    وأشار إلى أنه في سياق تهيئة الأرضية لـ"حزب الله"، تجاوب الرئيس نبيه بري سريعا مع طلب الحزب فأقنع الرئيس تمام سلام بتجميد إصدار مراسيم الحكومة التي صدرت من دون توقيع وزراء الحزب و"التيار الوطني الحر"، تماما كما فعل الرئيس بري في أعوام الوصاية السورية فتراجع عن قانون قضائي، متخطيا مبدأ "المجلس سيد نفسه" مضيفا : في موازاة ذلك، كان لافتا أن يعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق أن قيادة الجيش ابتعدت عن تلبية طلب حفظ النظام في بيروت، خصوصا في التظاهرة المقررة اليوم.

    ورأى أن ركوب موجة النفايات لأهداف سياسية لن يستمر طويلا. وربما يمضي "حزب الله" إلى تكرار تجربة 8 آذار 2005 أو 7 أيار 2008، لكن في كلتا الحالتين لن يجد أن هناك من ييسّر له "انتصارا إلهيا" جديدا.

    ولفت إلي أنه إذا كانت الحكومة قد بلغت آخر المطاف كما ظهر في القرارات الأساسية التي اتخذتها أخيرا ، فإن استقالتها لم تعد أمرا مستبعدا. وما بقي هو 6 أشهر صعبة على وشك أن يواجهها لبنان.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X