عملاء جدد بالشرق الأوسط يتزاحمون لشراء طائرة Chinook طراز CH-47
ميدلتاون، ديلاوير يقول مسئولو Boeing هنا في 28 أغسطس أن ليبيا والمملكة العربية السعودية وقطر يتصدرون قائمة البلدان التي تسعى إلى بدء تشغيل تشكيلات المروحية CH-47 Chinook في السنوات القادمة.إذا تكللت المفاوضات بين Boeing والحكومة الأمريكية وهذه الدول الثلاث بالنجاح في النهاية، فإن التوقعات تشير إلى أنه سيتم شحن 54 طائرة Chinook على الأقل إلى الخارج، مما يشكِّل حصة جيِّدة من 168 طائرة Chinook يفكِّر العملاء الأجانب حول العالم في شرائها في السنوات القادمة.كان مسئولو البنتاجون ورواد الصناعة الدفاعية يتحدثون عن أفضل جزء من العامين القادمين ويتحدثون عن كيف يخطِّطون للاعتماد على المبيعات الأجنبية لتعويض التخفيضات التي يرونها في سوق الدفاع الأمريكية، وكان مخططا قد تم عرضه على المراسلين يوم الأربعاء وضّح وجهة النظر هذه وأكدها..على رأس 830 تشكيل من طائرات Chinook طراز H-47 التي تطير حاليا حول العالم، وضح المخطّط أن المديرين التنفيذيين لBoeing يعملون مع العملاء الأجانب والحكومة الأمريكية لبيع 168 طائرة أخرى إلى عملاء جدد وحاليين إذا سار كل شيء كما هو مخطّط له.بالإضافة إلى طرازات CH-47D الستة وطرازات CH-47F الستة عشر التي يعمل المسئولون الليبيون على شرائها، فإن المملكة العربية السعودية قد عبّرت عن رغبتها في الحصول على أحد أكبر الأساطيل بالعالم من CH-47، مع التفكير في شراء 24 مروحية على الأقل للمملكة الغنية بالبترول.قال مارك باليو، مدير تطوير المشاريع لبرنامج شينووك الخاص بBoeing أن الشركة تجهِّز لعمل عرض للطائرة في المملكة العربية السعودية، وأن قطر راغبة في شراء ثمانية من طرازات “F” الشبيهة بما أنتجته الشركة لكندا، والتي تتميّز بخزانات وقود خارجية أكبر ونظام كهربائي محدّث.تتحدث المغرب، التي اشترت بالفعل 3 من طرازات “D” أيضا عن شراء ثلاث طائرات أخرى، ومصر التي لديها بالفعل 18 من طراز “D” استعلمت عن شراء ست طائرات أخرى من الجيش الأمريكي حيث تحيل الطائرات التي تمتلكها للاستيداع للتحوّل إلى طائرة “F” الحديثة.Boeing مشتركة أيضا في المنافسة على طلب النقل الثقيل للهند، والذي قد يعني 15 طائرة أخرى من طراز “F” إذا فازت.شدد باليو والمسؤولون التنفيذيون الآخرون على أن الصفقات مع هذه الدول ما زالت في مرحلة مبكرة جدا من المفاوضات، مضيفين أنه ليس من المتوقع قريباً التوقيع على العقود الخاصة بهذه الطائرات.على الرغم من أن بيونج قد أبرمت صفقة لمدة خمس سنوات مع الحكومة الأمريكية بقيمة 4 مليار دولار لشراء 214 مروحية طراز CH-47 أخرى من طراز “F” سوف تنتهي في 2019، فإن بيونج ترحب بأي صفقات قادمة بعد عدة سنوات.سوف يضيف هذا الاتفاق إلى مروحيات CH-47F الـ 241 التي يملكها الجيش بالفعل في أسطوله، الأمر الذي يعني اقتراح تحقيق هدف امتلاك 464 من طراز “F” في الخدمة.مع ذلك فإن الصفقات الأجنبية، خاصة مع دول في الشرق الأوسط، ليست مجرّد عقود مروحيات. فقد أهملت الدول في هذه المنطقة بوجه عام إنشاء برامج الصيانة والدعم اللوجستي، والذي قد يعني سنوات من أعمال الإصلاح للمتعهِّد.
http://arabic.defensenews.com/?p=34
تعليق