إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

    هايبر ... ممكن تشاركنا في موضوع حقيقة بيعكم لفلسطين

    ..


    تعليق


    • #17
      رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

      المشاركة الأصلية بواسطة هايبر مشاهدة المشاركة
      تحتل المملكة العربية السعودية وشؤونها المالية وانتهاكاتها لحقوق الانسان مساحة كبيرة في اجهزة الاعلام، والصحف الغربية، والبريطانية منها على وجه الخصوص، الامر الذي دفع الامير محمد بن نواف سفيرها في لندن الى نشر مقال الاثنين في صحيفة “الديلي تلغراف” اليمينية اليومية المحافظة، اعرب فيه عن قلقه من الانتقادات البريطانية لوضع حقوق الانسان في بلاده، مهددا بأن هذه الانتقادات تهدد التعاون والعلاقات الخاصة بين البلدين، مشيرا الى انسحاب لندن من عرض لاصلاح السجون في السعودية بقيمة خمسة ملايين جنيه (ما يعادل ثمانية ونصف مليون دولار).

      انتقادات السفير السعودي تركزت على جيرمي كوربن زعيم حزب العمال البريطاني الجديد المعروف بيساريته ودفاعه عن حقوق الانسان في مختلف انحاء العالم، وانتصاره الصلب للقضية الفلسطينية، الامر الذي عرّضه لهجمات شرسة ايضا من اسرائيل واللوبي اليهودي التابع لها في بريطانيا.

      السفير السعودي قال “مؤخرا حصل انتهاك لهذا الاحترام المتبادل عندما افاد جيرمي كوربن زعيم المعارضة انه اقنع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالغاء عقد حول نظام السجون مع السعودية بقيمة 5.9 ملايين جنيه استرليني، وصادف ذلك تكهنات ربطت هذا الالغاء بعدد من الاحداث الداخلية في المملكة”.

      وكان زعيم المعارضة البريطانية انتقد بشدة حكما بالاعدام صدر في حق القاصر السعودي محمد النمر (من الطائفة الشيعية) الذي لا يزيد عمره عن 17 عاما بسبب مشاركته في مظاهرة مناهضة للحكومة السعودية في القطيف، كما انتقد حكما بالجلد والسجن 10 سنوات، وغرامة تقارب المليون دولار في حق الناشط السعودي رائف بدوي، الذي طالب على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي باحترام حقوق الانسان وحرية التعبير والاصلاحات السياسية.

      ويرتبط الشاب محمد النمر بصلة قرابة مع المرجع الشيعي السعودي نمر النمر، الذي ثبتت محمكة سعودية قبل يومين حكما باعدامه بسبب معارضته للنظام، ينتظر تنفيذه في اي لحظة.

      وتأتي هذه الانتقادات للحكم السعودي في وقت تسهب الصحافة البريطانية في نشر تقارير اقتصادية تتنبأ بإفلاس المملكة في غضون خمسة اعوام.

      وقالت صحيفة “سيتي اي ام” الاقتصادية، نقلا عن تقرير لصندوق النقد الدولي، ان السعودية اصبحت تحتل المرتبة الثالثة في العالم كأكثر دولة انفاقا على التسليح متفوقة بذلك على روسيا، وقالت ان احتياط السعودية المالي الذي يقدر حاليا بحوالي 654 مليار دولار مهدد بالتبخر كليا في حدود خمس سنوات، اذا استمرت اسعار النفط في الانخفاض دون سعر الخمسين دولارا الحالي.

      وتحدثت الصحيفة، التي يقرأها رجال المال والعاملين في سوق لندن المالي، ان السعودية سحبت 70 مليار دولار من احتياطاتها المالية، وجمعت 6 مليارات دولار من خلال طرحها سندات محلية في محاولة لسد جزء من العجز في ميزانيتها الحالية الذي يقدر بحوالي 130 مليار دولار، وقالت ان جيرانها مثل الكويت وقطر والامارات جمعت احتياطات مالية تكفيها لاكثر من ربع قرن في حال استمرار انخفاض الاسعار.


      وركز السفير السعودي في تهديداته لبريطانيا على نقطتين اساسيتين الاولى، هي ان بلاده توفر المعيشة لاكثر من 50 الف عائلة بريطانية، بفضل عقود تجارية بعشرات المليارات من الدولارات، فيما استثمر السعوديون 90 مليار دولار في القطاع الخاص البريطاني، اما النقطة الثانية فهي التعاون الامني بين البلدين، حيث تشكل الاستخبارات السعودية مصدر معلومات لا يقدر بثمن لبلاده، بخصوص انشطة الجماعات الارهابية من بينها كشف خطة لهجوم كان مخططا له عام 2010، ادى الى انقاذ حياة الآلاف، حسب قوله.

      تهديدات السفير السعودي، حسب العديد من المراقبين، ربما بعطي نتائج عكسية، لان الحكومة البريطانية لا تملك سلطة على رئيس المعارضة ولا تستطيع اسكاته او منعه من التصريحات، او المواقف المناهضة للمملكة، حيث فشلت في الماضي في اسكات او ترحيل المعارضين السعوديين الدكتور محمد المسعري والدكتور سعد الفقيه رغم تهديد السعودية في حينها، اي قبل عشرين عاما، بالغاء صفقة اسلحة اليمامة التي تقدر قيمتها بحوالي 70 مليار دولار.

      في البداية بدأت بنقل اخبار مكذوبة

      والان بدأ الحقد يفيض من قلبك

      على العموم من اي حزب هالك تكون انت .... لا تتعب نفسك بالمشاركات الغبية هذي

      فأكثر من عضو سبقوك بها ويأسوا كم يأس الكفار من اصحاب القبور

      تعليق


      • #18
        رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

        هل تعلمون أن الإدعاءات التي تقول بإفلاس السعودية أنطلقت من مقال لكاتب إسرائيلي ونشر في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية وبعدها بأيام نشرت صحيفة بريطانية المقال وأضافت عليه. وبعدها بأيام نشر موقع دويتش فيلله الألماني تقريراً يتحدث عن نفس الموضوع.

        هناك إعلامي مصري كتب مقال عن هذا الأمر، سأبحث عنه وأضعه هنا للفائدة.

        تعليق


        • #19
          رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

          المشاركة الأصلية بواسطة أبو بسام مشاهدة المشاركة
          هل تعلمون أن الإدعاءات التي تقول بإفلاس السعودية أنطلقت من مقال لكاتب إسرائيلي ونشر في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية وبعدها بأيام نشرت صحيفة بريطانية المقال وأضافت عليه. وبعدها بأيام نشر موقع دويتش فيلله الألماني تقريراً يتحدث عن نفس الموضوع.

          هناك إعلامي مصري كتب مقال عن هذا الأمر، سأبحث عنه وأضعه هنا للفائدة.
          شكراً لك أخوي أبو بسام " الخبير السياسي في المنتدى " ..

          تعليق


          • #20
            رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو بسام مشاهدة المشاركة

            هناك إعلامي مصري كتب مقال عن هذا الأمر، سأبحث عنه وأضعه هنا للفائدة.
            إفلاس السعودية.. الحرب النفسيّة على المملكة

            أحمد المسلماني

            فجأة.. وفى أسبوعين فقط.. نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، ثم صحيفة «ديلى تلجراف» البريطانية، ثم موقع مؤسسة «دويتش فيلله» الألمانية، تقريرًا متشابهًا.. كانت فكرته الرئيسية جملةً واحدةً: «السعودية على وشك الإفلاس»!

            (1) نشرت «يديعوت أحرونوت» مقالاً شامتًا فى الاحتمالات السيئة للسعودية.. لم يحمِل المقال تحليلاً مهمًا ولا معلوماتٍ مثيرة.. لكنّه تحدّث فى التخوّف العام من أثر انخفاض سعر النفط على الاقتصاد السعودى.

            أبدى الكاتب الإسرائيلى سعادة غامرة لضعف العرب النفطى، ومن ثمّ ضعف قدرتهم على التأثير فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

            وقال مُنتشيًا: «بسبب تدهور أسعار النفط.. سوف ينكسر النفوذ العربى فى الأمم المتحدة، وستوقف السعودية دعم مصر ماليًا.. لأن المال لم يعد كافيًا».. «عالم النفط انتهى، وعالم العقل سيسيطر.. وسوف تتربع إسرائيل كأميرة على المنطقة».

            (2) بعد أيام تحدثت صحيفة «ديلى تلجراف» فى السياق ذاته.. وقالت: «السعودية ستكون فى (ورطة كبرى) خلال عامين.. وستكون فى (أزمة وجودية) عند نهاية العقد الحالى».. ثم عقّبت الصحيفة ساخرة: «الأمر يبدو وكأنَّ البنك قد ذهبَ ليقترِض»!

            (3) وبعد أيام أخرى.. جاء موقع «دويتش فيلله» بتقرير أوسع.. اعتمد فيه على أرقام ومعلومات.. لينتهى إلى الرسالة نفسها من جديد.

            تحدث تقرير «دويتش فيلله» عن أزمات اقتصادية تواجه السعودية.. من البطالة إلى عجز الموازنة إلى إصدار السندات.. إلى السحب من الاحتياطى.

            وقال التقرير: إذا استمر التدهور الحالى فى سعر النفط.. سوف تتجِه السعودية نحو الإفلاس.

            وأشار التقرير إلى زيادة الإنفاق الحكومى بنسبة (18%) سنويًا، وهى نسبة كبيرة للغاية.. وإذا استمرت هذه الزيادة، مع تراجع الإيرادات من عوائد النفط إلى أقل من النصف ستزداد الأزمة اشتدادًا وتعقيدًا.

            وقد تبدّت معالم الأزمة فى وصول عجز الموازنة السعودية إلى مستوى قياسى فى عام 2015، حيث تشير التقارير إلى تجاوزها حاجز الـ(150) مليار دولار.. ولا تجد الرّياض حلًّا لمواجهة الأزمة إلا عبر طريقيْن: الأول هو الديون.. وذلك بإصدار السندات الحكومية لتمويل العجز.. والثانى من خلال السحب من الاحتياطى.

            فى إطار الحلّ الأول.. أصدَرتْ الحكومة سندات بقيمة (27) مليار دولار فى الشهور الثمانية الأخيرة فقط. وفى إطار الحل الثانى.. قامت الحكومة بالسحب من الاحتياطى.. وبعدَ أنْ كان حجم الاحتياطى السعودى (800) مليار دولار، هبط فى عام 2014 إلى (732) مليار دولار.. ثم هبط فى أغسطس 2015 إلى (673) مليار دولار.

            يتواكب ذلك الوضع مع حربيْن تخوضهما السعودية.. شمالاً ضدّ داعش، وجنوبًا ضدّ الحوثيين.. وهو ما دفع السعودية لزيادة الإنفاق العسكرى حتى أصبحت فى عام 2014 «ثالث» أكبر مستورد للسلاح فى العالم.. حيث وصلت مشتريات الأسلحة السعودية إلى (82) مليار دولار.

            (4)
            كان يمكن تفهّم الكثير من المؤشرات الاقتصادية الواردة فى الإعلام الغربى.. لوْ أن حُسن النية كان قائمًا.. ولو أن عناوين هذه التقارير قد خلَت من كلمة «الإفلاس».

            إن ترويج الإعلام الغربى الآن لمقولة «إفلاس السعودية» إنما يهدف بالأساس إلى ضرب سمعة وهيْبة المملكة، كما أنه يحشد دوائر الفكر السعودى ضدّ أى دعم سعودى للبلدان العربية.

            يُضاف إلى ذلك.. أن انتظام نشر مثل هذه التقارير إنما يهدف أيضًا إلى ترويع رجال الأعمال السعوديين، وإلى تخويف الرأسمالية السعودية من مستقبل بلادهم.

            إن سوء النيّة وانحطاط القصْد قائم بلا شك، ذلك أن أى دولة فى العالم هى عرضةٌ للإفلاس.. وأن ما تحدثت عنه التقارير بشأن المملكة ينطبق على دول الغرب.. فالأزمات الاقتصادية فى كل مكان..



            من الانكماش فى اليابان إلى التباطؤ فى الصين إلى الأزمة فى فرنسا.. وبينها عشرات الدول. وكل العواصم تضطر لإصدار سندات حكومية، والسحب من الاحتياطى.. ومن المعروف أن استمرار ذلك يقود إلى الإفلاس.

            لكن الحقيقة فى العالم كله أنه لم يتم إعلان إفلاس أى دولة حول العالم منذ سنوات طويلة.. وأن استخدام تعبير «الأزمة الاقتصادية» و«التدهور الاقتصادى» و«المخاطر الكبرى».. هى كلها ذات وقْع نفسى أكثر قبولاً من وقْع كلمة «الإفلاس».

            وإذا كان الأمر يتعلق بالصورة الذهنية للسعودية، القائمة على ثراء المملكة ورخائها الواسع.. فإن استخدام المصطلح إنما يعمل على تمزيق هذه الصورة المُترفَة.


            (5) لا شك أن المملكة الصديقة تواجه مشكلات اقتصادية من جرّاء انخفاض سعر النفط.. لكنه مما لا شك فيه أيضًا أنها
            واجهت متاعب اقتصادية كبرى فى عهد الملك فيصل وتم تجاوزها بنجاح.. ثم إنها واجهت انخفاضًا عنيفًا فى سعر النفط فى الثمانينيات، والذى تدنى إلى (12) دولارًا للبرميل.. وتجاوزت الأزمة أيضًا بنجاح.

            يمكن للمملكة أن تعيد النظر فى بعض السياسات الاقتصادية والاجتماعية.. وستتجاوز اليوم وتنجح، كما تجاوزت بالأمس ونجحت.

            (6) لقد زاد عدد سكان السعودية عمّا كان فى عهد الملك فيصل أو الملك فهد.. والعدد الآن يتجاوز الثلاثين مليونًا.

            لكن القادة الجدد فى المملكة يدركون جيدًا هذه الحقيقة.. كما أنهم يدركون أن الأجيال الجديدة فى بلادهم قد تلقّت تعليمًا متميزًا فى الداخل والخارج، وأنه يمكن الاعتماد عليهم فى مشروع سعودى للنهضة.

            (7)
            لا يزال الاحتياطى السعودى فوق الخطر بكثير.. وسيظل طيلة العام القادم فوق نصف التريليون دولار.. كما أن الثروات الشخصية فى السعودية من الأعلى فى العالم.. ولديها قدرات تنموية كبرى.. ويمكن للسياحة الدينية أن تتضاعف عقب الانتهاء من أعمال توسعة الحرم الشريف.

            إن الآفاق الإيجابية للسعودية هى الأرجح.. وهى القادمة، وما يثار حول «الأزمة الوجودية»، حسب تعبير «ديلى تلجراف»، إنما هو جزء من «حربٍ نفسية».

            ستفشل الحرب النفسيّة.. وستنجح المملكة.


            حفظ الله الجيش.. حفظ الله مصر




            تعليق


            • #21
              رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو بسام مشاهدة المشاركة
              هل تعلمون أن الإدعاءات التي تقول بإفلاس السعودية أنطلقت من مقال لكاتب إسرائيلي ونشر في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية وبعدها بأيام نشرت صحيفة بريطانية المقال وأضافت عليه. وبعدها بأيام نشر موقع دويتش فيلله الألماني تقريراً يتحدث عن نفس الموضوع.
              رابط لمقال الكاتب الإسرائيلي/ غاي بيخور

              Op-ed: As the Gulf states are left with no money to spend and are experiencing internal shocks, the era of destructive Arab power is coming to an end; the Israeli mind and innovation era, on the other hand, is just beginning.



              رابط للتحليل الإقتصادي للكاتب امبروز ايفانز بريتشارد في صحيفة تلغراف البريطانية.


              تعليق


              • #22
                رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                شكراً لك أخوي أبو بسام " الخبير السياسي في المنتدى " ..[/CENTER]
                أشكرك أخوي فتى الحرة.

                وأنت أيضاً لك نظرة خاصة منها تستنبط الخلفيات الحقيقة والمحركة للأحداث.


                المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                لا تتعب راسك فصندوق النقد يرسل رسائل سلبية للمملكة لكي يوجه سياستها باتجاه طرق محددة ..

                مبدأ التخويف بالفقر سياسة إبليس حمل من سبق على قتل أولادهم ..

                نحن مسلمون ونعلم يقيناً أن رزقنا على الله ..

                أما هذه السياسة التخويفية فهدفها واضح بالنسبة لنا ولن تعيق تقدمنا في المنطقة - بحول الله - وسنبقي سياستنا مستقلة قدر استطاعتنا ..

                لذلك قل لصندوق النقد العب غيرها وقيم أوفر ..

                تعليق


                • #23
                  رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات



                  كلام مروج من فئة معينة لا تكن بالخير للمملكة

                  و كاتبة وناقلة احد هاولاء

                  تعليق


                  • #24
                    رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو بسام مشاهدة المشاركة
                    أشكرك أخوي فتى الحرة.

                    وأنت أيضاً لك نظرة خاصة منها تستنبط الخلفيات الحقيقة والمحركة للأحداث.
                    تحياتي لك وأشكر لك القراءة المتمعنة والعميقة لما يطرحه الزملاء في المنتدى ..

                    وقراءتك المتمعنة للأحداث عموماً وما يحيط بها دليل حصافة وعقل راجح يقود كثيراً إلى التحليل الصحيح والوصول إلى النتائج السليمة ..

                    تعليق


                    • #25
                      رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                      حقق اقتصاد المملكة العربية السعودية معدلات نمو قوية للغاية خلال السنوات الأخيرة مستفيدا من ارتفاع أسعارالنفط والناتج النفطي، وقوة نشاط القطاع الخاص، وزيادة الإنفاق الحكومي، وتنفيذ عدد من مبادرات الإصلاحالمحلي. كذلك أدى ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج النفطي إلى تحقيق فوائض ضخمة في الحساب الخارجيوالمالية العامة، بينما تراجع الدين الحكومي إلى مستويات منخفضة للغاية.



                      تشهد كبرى البلدان المصدرة للنفط ومنها المملكة العربية السعودية, حاليا عجوزات في موازناتها لأول مرة منذ سنوات نتيجة الهبوط الحاد في أسعار النفط. وتتباطأ معدلات النمو في أصول صناديقها للثروة السيادية التي كانت حتى وقت قريب آخذة في الارتفاع بسرعة كبيرة؛ حتى أن بعضها بدأ يسحب من الاحتياطيات الوقائية. وعلى المدى القصير لا تمثل هذه الظاهرة مصدرا للقلق. فمعظم البلدان المصدرة للنفط لديها احتياطيات وقائية كافية لتحمل هبوط مؤقت في أسعار النفط.

                      ولكن ماذا يحدث لو استمرت أسعار النفط المنخفضة، وكيف سيكون رد فعل صناع السياسات وخاصة أن المملكة تشارك في حروب وادارة صراعات عسكرية خارجية والتي بلا شك تكلف خزينة الدولة المليارات ؟

                      تعليق


                      • #26
                        رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                        المشاركة الأصلية بواسطة هايبر مشاهدة المشاركة
                        حقق اقتصاد المملكة العربية السعودية معدلات نمو قوية للغاية خلال السنوات الأخيرة مستفيدا من ارتفاع أسعارالنفط والناتج النفطي، وقوة نشاط القطاع الخاص، وزيادة الإنفاق الحكومي، وتنفيذ عدد من مبادرات الإصلاحالمحلي. كذلك أدى ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج النفطي إلى تحقيق فوائض ضخمة في الحساب الخارجيوالمالية العامة، بينما تراجع الدين الحكومي إلى مستويات منخفضة للغاية.



                        تشهد كبرى البلدان المصدرة للنفط ومنها المملكة العربية السعودية, حاليا عجوزات في موازناتها لأول مرة منذ سنوات نتيجة الهبوط الحاد في أسعار النفط. وتتباطأ معدلات النمو في أصول صناديقها للثروة السيادية التي كانت حتى وقت قريب آخذة في الارتفاع بسرعة كبيرة؛ حتى أن بعضها بدأ يسحب من الاحتياطيات الوقائية. وعلى المدى القصير لا تمثل هذه الظاهرة مصدرا للقلق. فمعظم البلدان المصدرة للنفط لديها احتياطيات وقائية كافية لتحمل هبوط مؤقت في أسعار النفط.

                        ولكن ماذا يحدث لو استمرت أسعار النفط المنخفضة، وكيف سيكون رد فعل صناع السياسات وخاصة أن المملكة تشارك في حروب وادارة صراعات عسكرية خارجية والتي بلا شك تكلف خزينة الدولة المليارات ؟
                        مشكلة الي من برى البلد ويتكلم عن اليلد بالمفهوميه
                        طيب ماذا لو تحولت البلد بالتدوير والسلع الداخليه ماذا لوتم استخدام الكثير من الخيرات من باطن الارض غير البترول ولك ان تبحث في ذلك الي كتب المقال الي انت وغير من سفهاء العرب يؤيده نسى وجود شركة سابك ومشاريع الجبيل

                        تعليق


                        • #27
                          رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                          المشاركة الأصلية بواسطة boys-speed مشاهدة المشاركة
                          مشكلة الي من برى البلد ويتكلم عن اليلد بالمفهوميه
                          طيب ماذا لو تحولت البلد بالتدوير والسلع الداخليه ماذا لوتم استخدام الكثير من الخيرات من باطن الارض غير البترول ولك ان تبحث في ذلك الي كتب المقال الي انت وغير من سفهاء العرب يؤيده نسى وجود شركة سابك ومشاريع الجبيل


                          لا شك أن سابك والجبيل وفوقهما أرامكو تعتبر من المؤسسات الكبيرة والمتعددة من حيث استثماراتها الداخلية والخارجية في بلدان عديدة وتدر على خزينة الدولة الشيء الكبير.

                          ولكن في ظل الأوضاع العالمية وبكون أن اقتصاد المملكة لا يعمل بمفرده وبحيث في السنوات الماضية لعبت التكنولوجيا دورا كبيرا للتبادل التجاري والاقتصادي بين الدول وأصبحت كالقرية الواحدة فمثلا يوجد للملكة مصافي واستثمارات في بلدان متعددة من قارات العالم ولكنها تتأثر بالعوامل الخارجية وخاصة في الفترة الأخيرة وبسبب المنافسة الكبيرة مع اقتصاديات الدول النامية والناشئة أضف الى ذلك أن المملكة دخلت في سياسات تسلح كبيرة مؤخرا وأنفقت المليارات لشراء الأسلحة بوتيرة كبيرة عن السابق ودخل في صراعات خارجية تكلف خزانة الدولة مبالغ طائلة.

                          ومما لا شك فيه أن اقتصاد المملكة 90% من الدخل القومي مرتبط بالنفط ومؤخرا هبطت الأسعار الى سعر لم يكن مخططا له في الانفاق المحلي للمملكة وقد أثر على مشاريع البنى التحتية الجديدة واجراءات احترازية للحد من المصروفات الغير مباشرة.

                          أيضا هنالك منافسة كبيرة من الدول المصدرة للنفط من خارج منظمة أوبك وخاصة روسيا وقريبا الجمهورية الاسلامية الايرانية و النفط الصخري المنتج في دول مثل أمريكا و كندا والصين وغيرها من البلدان التي تسعى لزيادة انتاجها من النفط.


                          المقال والموضوع لا يتهكم على السعودية ولكن يسلط الضوء على المدى المتوسط والطويل الأجل وبحيث يتوقع الخبراء وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي اثار سلبية على دول عديدة ومنهم السعودية التي تعتمد على النفط بشكل كبير 90% وخاصة مع وجود انفاق كبير على التسليح العسكري لحروب تمول خارج الحدود وتستهلك مليارات ومبالغ كبيرة !!

                          تعليق


                          • #28
                            رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                            المشاركة الأصلية بواسطة هايبر مشاهدة المشاركة
                            لا شك أن سابك والجبيل وفوقهما أرامكو تعتبر من المؤسسات الكبيرة والمتعددة من حيث استثماراتها الداخلية والخارجية في بلدان عديدة وتدر على خزينة الدولة الشيء الكبير.

                            ولكن في ظل الأوضاع العالمية وبكون أن اقتصاد المملكة لا يعمل بمفرده وبحيث في السنوات الماضية لعبت التكنولوجيا دورا كبيرا للتبادل التجاري والاقتصادي بين الدول وأصبحت كالقرية الواحدة فمثلا يوجد للملكة مصافي واستثمارات في بلدان متعددة من قارات العالم ولكنها تتأثر بالعوامل الخارجية وخاصة في الفترة الأخيرة وبسبب المنافسة الكبيرة مع اقتصاديات الدول النامية والناشئة أضف الى ذلك أن المملكة دخلت في سياسات تسلح كبيرة مؤخرا وأنفقت المليارات لشراء الأسلحة بوتيرة كبيرة عن السابق ودخل في صراعات خارجية تكلف خزانة الدولة مبالغ طائلة.

                            ومما لا شك فيه أن اقتصاد المملكة 90% من الدخل القومي مرتبط بالنفط ومؤخرا هبطت الأسعار الى سعر لم يكن مخططا له في الانفاق المحلي للمملكة وقد أثر على مشاريع البنى التحتية الجديدة واجراءات احترازية للحد من المصروفات الغير مباشرة.

                            أيضا هنالك منافسة كبيرة من الدول المصدرة للنفط من خارج منظمة أوبك وخاصة روسيا وقريبا الجمهورية الاسلامية الايرانية و النفط الصخري المنتج في دول مثل أمريكا و كندا والصين وغيرها من البلدان التي تسعى لزيادة انتاجها من النفط.


                            المقال والموضوع لا يتهكم على السعودية ولكن يسلط الضوء على المدى المتوسط والطويل الأجل وبحيث يتوقع الخبراء وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي اثار سلبية على دول عديدة ومنهم السعودية التي تعتمد على النفط بشكل كبير 90% وخاصة مع وجود انفاق كبير على التسليح العسكري لحروب تمول خارج الحدود وتستهلك مليارات ومبالغ كبيرة !!
                            انا توقفت عند اعتماد 90%
                            لان الدوله سبق اعلنت انها في خطه شاكله لتقليل من الاعتماد علة البترول والان اتوقع بنسبت اقل من 75%
                            رجائن لاتنقل اخبار ممن نحن بصراع معاهم

                            تعليق


                            • #29
                              رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                              المشاركة الأصلية بواسطة boys-speed مشاهدة المشاركة
                              انا توقفت عند اعتماد 90%
                              لان الدوله سبق اعلنت انها في خطه شاكله لتقليل من الاعتماد علة البترول والان اتوقع بنسبت اقل من 75%
                              رجائن لاتنقل اخبار ممن نحن بصراع معاهم

                              الطاقة المتجددة هي أحد السبل التي حاولت السعودية أن تستثمرها لتقليل اعتماد الطلب المحلي على النفط، أملًا بتحرير القدرة على مبيعات النفط في الخارج، والحفاظ على إيرادات الخزينة النفطية بالتبعية، ولكن ابتداءً من أوائل هذا العام، بدأ الضغط على الموارد المالية السعودية بالظهور عندما أعلنت الحكومة السعودية عن تأخير لمدة ثماني سنوات ضمن برنامج الطاقة الشمسية السعودي الذي تبلغ قيمته 109 مليار دولار، والذي كان من المفترض أن ينتج ثلث احتياجات البلاد من الكهرباء بحلول عام 2032.


                              بطبيعة الحال لم تكن الخزينة السعودية بمنأى عن الآثار المدمرة الناجمة عن انخفاض الهامش الربحي لتصدير النفط، وهو أمر كانت القيادة السعودية تدركه جيدًا، ولكنها كانت تعول على فكرة استهلاك احتياطياتها المالية الضخمة للصمود في وجه العاصفة ريثما يضطر منافسوها، غير القادرين على التعامل مع انخفاض الأسعار المزمن، للخروج من السوق.
                              ولكن هذا لم يحدث تمامًا حتى الآن، وفي هذه الأثناء، استمرت المملكة باستنزاف احتياطياتها بمستويات غير مسبوقة، حيث انخفضت الاحتياطيات المالية من العملة الصعبة في السعودية من قمتها التي وصلت إليها في أغسطس 2014 والبالغة 737 مليار دولار، إلى 672 مليار دولار في مايو الماضي، بمعدل إنفاق يبلغ 12 مليار دولار شهريًا.
                              وضمن هذا المعدل من الإنفاق، من المتوقع أن تستنفد المملكة احتياطياتها حتى أواخر عام 2018، هابطة بها إلى ما دون مستوى الـ200 مليار دولار، وهو احتمال قد يتم ترجيحه في وقت سابق من قِبل الأسواق، مما قد يؤدي إلى هروب رؤوس الأموال من البلاد، مما قد يسفر عن تسريع عملية الانهيار المالي في السعودية.

                              تعليق


                              • #30
                                رد: صندوق النقد: السعودية قد تفقد كل احتياطاتها المالية خلال 5 سنوات

                                كلام مهم أبو بسام يعني الأشقاء .. الخ الخ

                                مثل صديقنا هايبر لا بأس عندهم في الاعتماد على تقارير اسرايلية للإضرار بسمعة المملكة
                                ..


                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X