إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التايمز : رشاوى لشراء لقب قديس بالفاتيكان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التايمز : رشاوى لشراء لقب قديس بالفاتيكان



    نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا أعده توم كنغتون استعرض فيه كتابا عن الفاتيكان يؤكد اضطرار كل من يريد أن يضمن مكانا لنفسه ليكون قديسا لدفع مبلغ 75 ألف يورو كرشوة لقسم في الفاتيكان يرفض أن ينشر حساباته .


    ويشير التقرير إلى أن هذا واحد من الأمور التي كشفها الكتاب الذي سينشر غدا، واسم الكتاب "ميرتشانتس إن ذي تمبل"، ومعناه (تجار في المعبد)، ويكشف الغطاء عن الفساد المالي الذي يعاني منه الفاتيكان.


    وتبين الصحيفة أن الكتاب يتضمن قصص ازدواجية المعاملات التي يقوم بها القساوسة، وسوء استخدام التبرعات، حيث تختفي بضائع بملايين اليوروهات من دكاكين الفاتيكان، كما يتحدث عن دخول غامض لمكاتب وسرقة وثائق.


    ويلفت كنغتون إلى أن الكتاب، الذي هو من تأليف الصحافي الإيطالي جيانلويجي نوزي، أغضب مسؤولي الفاتيكان، وأدى إلى اعتقال شرطة الفاتيكان لقسيس إسباني ومسؤولة علاقات عامة إيطالية سابقة؛ للشك بأنهما من سربا معلومات لنوزي، ويواجهان حكما بالسجن لثماني سنوات.


    ويذكر التقرير أن نوزي يدعي أن الملايين تنفق في تحويل الكاثوليك إلى قديسين، ويقول : إن هذه الممارسة طورها البابا الأسبق جون بول الثاني، الذي منح اللقب لـ482 شخصا، كاسرا الرقم القياسي، وجعل الناس يطلقون اسم "مصنع القديسين" على القسم المتخصص بتسمية القديسين في الفاتيكان.


    وتكشف الصحيفة عن أنه ينبغي على الكنائس أو الناشطين الذين يقدمون اسما للقديسية أن يدفعوا رسوما قيمتها 50 ألف يورو لتقديم الطلب، و15 ألف يورو تكاليف إدارية، وترتفع هذه الرسوم إلى ما معدله 500 ألف يورو للدفع للـ(بوستيوليترز) أو من يقومون بمتابعة الطلب في الأقسام والمراحل المختلفة.


    ويفيد التقرير بأن لجنة أنشأها البابا الحالي للتحقيق في شؤون الفاتيكان المالية، قامت بالسؤال عن تلك التكاليف عام 2013. فأجاب مسؤولو القسم (قسم القديسية) بأنهم لا يحتفظون بسجلات كيف ينفق متابعو الطلبات الأموال التي في عهدتهم، بالرغم من قوانين تنص على المتابعة، واكتشفت اللجنة أن التبرعات للفقراء من صندوق القديسية ناقصة.


    وينوه الكاتب إلى أن التسريبات تعد أسوأ فضيحة تصيب الفاتيكان منذ عام 2012، عندما تم سجن خادم البابا لمدة 18 شهرا بتهمة اطلاعه على مراسلات البابا الخاصة، التي كانت تناقش تهما بالفساد المالي الموجود في الفاتيكان، وتم العفو عنه لاحقا.


    ويذكر التقرير أن نوزي نشر ما سمي رسائل "فاتيليكس"، ويقول في كتابه : إن اللجنة اكتشفت أن دكاكين الفاتيكان تحتوي على مواد بـقيمة 1.6 مليون يورو، ولكن الدكاكين خالية، فإما أن تكون هذه المواد سرقت، وإما أن تكون من اختراع محاسبين فاسدين.


    وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن الكتاب يصف ما سماه الطمع اليومي في الفاتيكان، ويكشف كيف قام المسؤول الكبير في دولة الفاتيكان، الأب غيوسيبي شياكا، وكان حريصا على أن تكون لديه شقة واسعة، بكسر جدار شقة جاره القسيس الذي كان في المستشفى، وضم غرفة منها بأثاثها إلى شقته.

    وعندما عاد القس إلى شقته وجد ممتلكاته في صندوق، ومات بعد ذلك بفترة قصيرة.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X