إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

    نظــــــــــام التلقيـــــــــم والتحميــــــــل الآلـــــــــي فــــــــــي الدبابـــــــــــة T-72




    رغم أن الكثير من دبابات المعركة الرئيسة MBT لا تزال تتبع أسلوب التلقيم أو التعبئة اليدوية manual loading لحشو وشحن مدافعها الرئيسة بالذخيرة المناسبة ، إلا أن العديد من الدبابات الأخرى فضلت نمط التلقيم الآلي auto-loading لرفع كفاءتها وقدرتها النارية . ويبدو ذلك جلياً وواضحاً في العديد من الدبابات الحديثة أمثال الفرنسية Leclerc واليابانية Type 10 والصينية Type 98 وغيرهما من الدبابات التي تستخدم هذا النوع من الأنظمة ، بما في ذلك سلسلة الدبابات الروسية الأكثر شهرة T-90/T-80/T-64/T-72 . ويؤكد مصممو هذه الأنظمة على مزاياها العديدة المتمثلة في المحافظة على وتيرة رمي مرتفعة ولفترة زمنية طويلة على مختلف التضاريس .



    في الوقت الحاضر يتوفر لدى الروس نوعان شائعان من منظومات التلقيم الآلي ، يطلق عليها من حيث أسلوب العمل مصطلح Carousel أو منصة الدوران الحلقية ، وهي مكرسة أسفل سلة البرج لتلقيم وتغذية المدفع القياسي 2A46M عيار 125 ملم الذي يجهز في سلسلته جميع الدبابات الروسية الحديثة . حيث يختار قائد الدبابة أثناء الاشتباك نوع الذخيرة المطلوب (HE ، HEAT ، أو APFSDS) ، لكي تعمل آلية الملقم الكهربائية على إدارة منصة أو صينية التحميل الدائرية التي تضم كاسيتات الخراطيش ، وترفع القذيفة ثم شحنة الدافع من موقعهما وإدخالهما بعد ذلك في فتحة عقب السلاح الواحدة تلو الأخرى ، ثم يغلق العقب بعد ذلك بشكل تلقائي . عندها يطلق الرامي النار ، وترتد كتلة المدفع للخلف لينتزع عقب المقذوف المعدني metal stub بشكل تلقائي ويقذف للخارج من خلال منفذ صغير في المؤخرة العليا لبرج الدبابة .. النوع الأول من الملقمات الآلية الروسية مثبت على الدبابات نوع T-72 وT-90 . هذا النظام يعمل بقوى كهروميكانيكية electro-mechanical ، عوضاً عن النظام الهيدروليكي hydraulic الخاص بالطرازين T-64 (يحمل التعيين الرسمي 6ET40) وT-80 (يحمل التعيين الرسمي T-6ET43) . كما أن هذا النظام يختلف من حيث طريقة وأسلوب تخزين الشحنات الدافعة . ففي نظام الدبابة T-72 وT-90 تخزن هذه الشحنات بشكل أفقي horizontal فوق المقذوفات الرئيسة ، في حين أنها تخزن في الدبابة T-80 بشكل عمودي vertically إلى الخارج عن المقذوفات الرئيسة ، والسبب في ذلك أن نظام التلقيم في الدبابة T-80 ورث صيغة نظام التلقيم الآلي في الدبابة الرائدة T-64 .



    نظام التلقيم الآلي في الدبابة T-72 التي أشرف على إبداعها وتطويرها العام 1967 فريق من المهندسين السوفييت برئاسة المصمم "فاليريا فينديكتوف" V.N. Venediktov ودخلت الخدمة في القوات المسلحة السوفيتية العام 1973 ، يتسع لحمل 22 قذيفة جاهزة للرمي ، في حين تخزن باقي الذخيرة وعددها 17 قذيفة على الأرضية وحول البرج . الذخيرة الإضافية تتوزع وفق نمط معين ، منها أربعة مقذوفات وشحنتي دافع Zh40 في جيوب خاصة في مقدمة الهيكل ، بالقرب من خلايا الوقود الأمامية جهة اليمين . مقذوفان ودافع واحد خلف مقعد قائد الدبابة . مقذوفان ودافع واحد خلف مقعد المدفعي مباشرة . ثلاثة مقذوفات على الرفوف على الجانب الخلفي للهيكل جهة اليسار . ستة مقذوفات في موضع خلفي ، وثمانية شحنات دافع Zh40 في التجاويف عند خزان الوقود الخلفي ، على الأرضية وراء صينية تحميل الذخيرة . الذخيرة الوحيدة المخزنة فوق خط البرج شوهدت على النماذج اللاحقة للدبابة T-72 ، وكانت تشمل خمسة شحنات دافع بالقرب من موقع المدفعي وقائد الدبابة . الملقم الكهروميكانيكي في الدبابات T-90/T-72 يتضمن التجهيزات القياسية التالية : الناقل الدوار (صينية التحميل) rotating conveyor ، ذراع رفع الخراطيش hoist cassettes ، أداة إزالة قاعدة الخرطوشة المعدنية base removal ، المدك الميكانيكي (ذراع الصدم) Mechanical rammer ، آلية الإيقاف أو الغلق الكهربائية (تثبيت المدفع في زاوية التحميل المثالية) electrical stopper ، أداة تخزين البيانات (ذاكرة النظام) storage device ، لوحة التحكم والسيطرة control panel (موجودة بالقرب من عينية المنظار النهاري TPD-K1) ، مؤشر الطلقات المتبقية shots indicator .. هذه التجهيزات في مجملها مسئولة عن عمل وإدارة النظام بالكامل ، وهي المعنية بتوفير مؤشرات لعدد الطلقات في الناقل الدوار وأنواع الذخيرة المستخدمة وعدد الكاسيتات الفارغة مع تحديد موقعها في ذلك المكان . وكذلك تحديد الذخيرة المختارة وتوجيهها إلى منفذ تسليم الخراطيش ، وعرض إشارة لتبيان موضع الكاسيت الشاغر blank cassette أثناء عمليات التحميل أو الإفراغ .



    يعمل نظام الملقم الآلي في الدبابات T-72 وفق الترتيب التالي : فبعد قرار الاشتباك engagement مع الهدف ، فإنه يتحتم على الرامي بعد اختياره وتعيينه الذخيرة المطلوبة ، جلب المدفع لزاوية التلقيم المناسبة والتي تبلغ +3 درجات ، لتبدأ صينية الذخيرة في الدوران rotate والتوقف مباشرة أسفل رافعة الملقم في مؤخرة البرج عند موقع الذخيرة المطلوبة ، ليتم بعد ذلك رفع القذيفة وشحنة الدافع سوية عند مستوى الحشو والدك (يكون موقع شحنة الدافع في الأعلى والمقذوف في الأسفل على رافعة التحميل hoist) ، عندها يقوم ذراع المدك بصدم ودفع المقذوف في حجرة نار المدفع المثبت في زاوية التحميل ، ثم يعود لموقعه الأصلي ليدفع شحنة الدافع مرة أخرى بنفس الطريقة الأولى . وعند الانتهاء من التلقيم يقوم المدفع بالعودة تلقائياً لمستوى درجة الاشتباك المخزنة في ذاكرته والسلاح يمكن أن يطلق النار . بعد عملية إطلاق النار ، تقوم آلية الانتزاع بالإمساك بقاعدة عقب القذيفة المعدنية للفظها وقذفها خارج الدبابة من خلال منفذ صغير small port في مؤخرة سقف البرج . أما في حالة فشل النظام ، فإن قائد الدبابة لديه ذراعان يدويان manual cranks ، لإدارة الصينية ورفع الذخيرة . على أية حال ، هذه العملية بطيئة جداً ، وتحتاج لنحو دقيقة كاملة أو أكثر لإكمال تحميل قذيفة واحدة .



    سرعة التلقيم في نظام الدبابة T-72 تتفاوت ما بين 3-15 ثانية على حسب موقع القذيفة المراد تحميلها من الصينية الدوارة ، والمتوسط العام هو 6-8 قذيفة/دقيقة . إذ تدور صينية تحميل الذخيرة باتجاه واحد فقط بمعدل 70 درجه/ثانيه ، بمعنى أن وقت التلقيم وزمنه مرتبط فعلياً بموقع القذيفة المطلوبة في الصينية .. وعند نفاذ القذائف من الصينية الدوارة ، فإنه يجب إعادة ملئها يدوياً من مخزون القذائف في الهيكل . هذه العملية بطيئة ومرهقة للغاية وتحتاج لعناية خاصة لإبقاء تسلسل الذخيرة المطلوب . مع ذلك لا يرى أطقم الدبابات الروسية المدربة في نمط التعبئة هذا معاناة حقيقية أكثر من أسلوب التحميل التقليدي ، كما أنهم يؤكدون أن الخراطيش أكثر سهولة في النقل والتداول عند التحميل لكونها مجزأة .. في الحقيقة نظام التحميل الآلي للدبابات السوفيتية كان كثيراً عرضة للطعن والقدح من قبل الخبراء الغربيين الذين يوصفونه بانخفاض الموثوقية والاعتمادية . وجهة النظر هذه تحتاج المزيد من التمحيص والقراءة ، فالأداء التشغيلي لأي نظام معقد على ساحة المعركة يعتمد بشكل كبير على مستوى تدريب الأطقم وكذلك على قابلية صيانة المعدات equipment maintenance تحت الشروط العملياتية . وفي الوقت الذي أظهر ملقم الدبابة T-72 كفاءة وموثوقية عالية كما تحدث بعض المستخدمين ، ولحد التأكيد على أخفاقات النظام كانت في معظمها بسبب أخطاء فردية للطاقم ، فإن تقارير أخرى تحدثت عن مصاعب واجهها هذا النظام خلال أحداث عملياتية ، كما في أثناء الصراع على إقليم ناغورنو كارباخ Nagorno-Karabakh عندما كشفت عدة إخفاقات واجهتها آلية التحميل في الدبابة T-72 خلال حركتها في زاوية ميلان لنحو 25-30 درجة وعدم استجابة المنظومة للعمل . وأظهر التلقيم اليدوي صعوبة شديد عند توقف النظام ، للحد الذي بدا معه أنه غير مجدي إلا للدبابة وهي في وضع الثبات .




    فيديو للمشاهدة ..
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

    اخ انور انظمة التلقيم السريع والامن له مميزات جمه

    لكن اعتقد ان النظام الخاص بالليوبارد بالأضافة لمدفعها هو الافضل في الوقت الحالي

    أليس كذلك ؟





    تعليق


    • #3
      رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

      المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
      اخ انور انظمة التلقيم السريع والامن له مميزات جمه

      لكن اعتقد ان النظام الخاص بالليوبارد بالأضافة لمدفعها هو الافضل في الوقت الحالي

      أليس كذلك ؟
      الليوبارد لا تحمل نظام تلقيم آلي بل تلقيمها يدوي أخي الكريم .. وهناك توجه دولي نحو زيادة عيار مدافع الدبابات ومن ثم جعل التلقيم آلي ,
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

        المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
        الليوبارد لا تحمل نظام تلقيم آلي بل تلقيمها يدوي أخي الكريم .. وهناك توجه دولي نحو زيادة عيار مدافع الدبابات ومن ثم جعل التلقيم آلي ,
        غريب

        اليس التلقيم الآلي افضل من ناحية سرعة التلقيم ؟





        تعليق


        • #5
          رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

          المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
          غريب

          اليس التلقيم الآلي افضل من ناحية سرعة التلقيم ؟
          نعم استاذي .. هذه الأنظمة سيطرت على مزاياها العديدة المتمثلة في المحافظة على وتيرة رمي مرتفعة ولفترة زمنية طويلة على مختلف التضاريس . فمن المعروف أن قذائف الدبابات من العيار 120 ملم وما فوقها ، تفرض وزناً متزايداً يعيق عملية النقل والتحميل السلس للقذيفة (التجارب العملياتية أظهرت بوضوح أن الملقم البشري سيتعرض للإنهاك واستنزاف كامل طاقته ، وبالتالي الإخلال بواجباته ، قبل فترة طويلة نسبياً من استهلاك كامل مخزون الذخيرة ammunition exhausted في الدبابة) . وتستطيع منظومات التلقيم الآلي في هذا المجال تجاوز هذه المعضلة بجعل العملية ذاتية الحركة ، بما ينصب في النهاية على تسريع وتيرة الرمي rate of fire . كما تساهم هذه الآلية في جعل الملقم البشري فائضاً عن الحاجة ، وبالتالي تقليل عدد أفراد الطاقم (موقع شحن الذخيرة يتطلب عادة حيز شاغر بحجم 2 متر مكعب للوصول الآمن والسلس إلى عقب المدفع) مما يقلل معه بالضرورة من الحجم المتطلب حمايته بالدرع ، وهذا بدوره يخفض من حجم البرج والوزن العام للدبابة .

          في المقابل ، بعض المنظرين كان لهم وجهة نظر أخرى في أنظمة التلقيم الآلية ، فهم يرون أن إمكانيات الرؤية الليلية night vision ، جعلت معركة الأربع وعشرين ساعة حقيقة واقعة ، وهذا يضاعف جهد العمل على أفراد طاقم الدبابات ، وإن توقف أحد الأفراد عن العمل يعني انخفاض كفاءة الدبابة (التي ربما في ذلك الوقت تتعرض فيه لظروف حرجة) وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن العنصر الرابع . وهم يرون أن القيمة النسبية للفرد الرابع يمكن أن تتمثل في عمل المراقبة ، أو سائق للحالات الطارئة ، أو الميكانيكي mechanic ، أو حتى في دور الرامي . كما أن أنظمة التلقيم الآلي يمكن أن ترفع وتيرة الرمي بالفعل ، لكن على حساب تعقيد النظام مع انخفاض مماثل بالموثوقية reliability (احتمالية الإخفاق الميداني) وبكلفة متزايدة . ناهيك عن أي عطل يصيب النظام سيجعل من عملية التلقيم اليدوي عملية شاقة ومجهدة لأن الملقم الآلي يحتوي بأبعاده معظم المساحة والحيز الداخلي للهيكل .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

            ماشاء الله موضوع متميز ,

            الاستاذ انور قلت في الموضوع "حيث يختار قائد الدبابه اثناء الاشتباك نوع القذيفة المطلوبة وذكرت انواعها مثل HE وغيرها "

            هل اختيار نوع القذيفة يتم اليا من خلال النظام القتال ؟



            وايش رايك في المشروع الامريكي الجديد للملقم الالي :

            تعليق


            • #7
              رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

              ربما مستقبلا يتم العمل بالنظامين الالي و اليدوي مع اعادة تجهيز الهيكل الداخلي بما لا يرهق الملقم البشري اذا حدث عطل في الملقم الالي حتي لو زاد الامر في التكاليف

              تعليق


              • #8
                رد: نظام التلقيم والتحميل الآلي في الدبابة T-72 .

                المشاركة الأصلية بواسطة هدير الرعد مشاهدة المشاركة
                ماشاء الله موضوع متميز ,

                الاستاذ انور قلت في الموضوع "حيث يختار قائد الدبابه اثناء الاشتباك نوع القذيفة المطلوبة وذكرت انواعها مثل HE وغيرها "

                هل اختيار نوع القذيفة يتم اليا من خلال النظام القتال ؟



                وايش رايك في المشروع الامريكي الجديد للملقم الالي :

                يختار القائد نوع القذيفة بصوت مسموع ليضغط المدفعي على زر إختيار القذيفة من صينية تخزين الذخيرة في الملقم الآلي .. ليس لدي معلومات كافية عن الملقم الآلي الأمريكي لكن أتوقع قرب دخوله الخدمة مع المدفع عيار 140 ملم .
                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق

                ما الذي يحدث

                تقليص

                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                من نحن

                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                تواصلوا معنا

                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                editor@nsaforum.com

                لاعلاناتكم

                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                editor@nsaforum.com

                يعمل...
                X