إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رسائل "إعلان الرياض" لإيران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رسائل "إعلان الرياض" لإيران

    اختتمت أول أمس الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية , والتي تجمع بين 22 دولة عضو بالجامعة العربية ، و12 دولة من أميركا الجنوبية .



    لم تكن قمة الرياض كسابقاتها الثلاث , بل كانت قمة متميزة , و قد اكتسبت أهميتها من انعقادها بالعاصمة السعودية "الرياض" , التي لها حضور وثقل إقليمي ودولي في جميع المجالات السياسية والاقتصاددية والثقافية , وخصوصا في هذا الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تحديات كثيرة , ومخططات ومشاريع تهدد أمن واستقرار الدول العربية بما فيها دول الخليج .


    ولعل من أهم ما تضمنته هذه القمة في بيانها الختامي الذي اشتهر باسم "إعلان الرياض" – بالإضافة لمزيد من التعاون القائم بين الإقليمين لتطوير شراكة استراتيجية قائمة على المصلحة للطرفين, والتأكيد على إدراك الجميع بالدور المهم الذي تقوم به التكتلات والتجمعات الإقليمية - تلك الرسائل التي وجهها المجتمعون إلى إيران التي زاد توغلها وتدخلها في الشؤون الداخلية لكثير من دول المنطقة العربية والإسلامية .


    والحقيقة أن صدور تلك الرسائل من قلب العاصمة السعودية الرياض لها كثير من الخصوصية والتأثير , فمن المعلوم أن طهران تعتبر المملكة السعودية العقبة الأهم في طريق تحقيق أطماعها التوسعية في المنطقة , خصوصا بعد قرار المملكة مؤخرا مواجهة المشروع الصفوي بكل الوسائل المشروعة , بعد أن فشلت كل الجهود السعودية الرامية إلى كبح جماح طهران سلميا وبالوسائل السياسية عن تدخلها السافر في شؤون كثير من الدول الإسلامية السنية , وباءت كل محاولات الرياض في كف يد طهران عن توغلها في دماء أهل السنة في كل من سورية والعراق واليمن وغيرها بالفشل .


    وعلى الرغم من الحملة الإعلامية التي تقودها طهران ضد المملكة , والتصريحات العدائية التي تخرج بين الحين والآخر على لسان بعض ساسة وجنرالات إيران ضد سياسات الرياض الخارجية منها وحتى الداخلية , والتي ازدادت وتيرتها في الفترة الأخيرة مع ظهور ثمار التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن , والذي أوقف التوغل الحوثي الرافضي على حدود المملكة والخليج الجنوبية , وعرقل مشروع الرافضة في سورية......إلا أن المملكة ما تزال - مع كل ما سبق - تحاول تمرير رسائلها السياسية إلى طهران - من خلال القمة العربية اللاتينية و أمثالها - لإفهامها أن مشروعها التوسعي في المنطقة لن يكتب له النجاح أبدا .


    إن من يدقق في بنود "إعلان الرياض" الذي اختتم بها أعمال القمة العربية اللاتينية , يمكنه قراءة رسائل المملكة والمجتمعين معها إلى طهران بكل وضوح , ولعل من أهم تلك الرسائل :


    1- الإدانة الواضحة للتدخل الإيراني الشؤون الداخلية للدول العربية , والذي يعتبر انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة ومبدأ حسن الجوار بشكل واضح وصارخ, والذي وصل إلى حد التدخل العسكري ضد أبناء الشعوب العربية الإسلامية .


    والحقيقة أن الإدانة هي أقل رسالة يمكن أن يبعثها المجتمعون في قمة الرياض إلى طهران , وهي في الواقع نصر جديد للدبلوماسية السعودية ضد المشروع الصفوي , و إنجاز سياسي بالغ الأهمية يضاف إلى النجاحات المتتالية لسياسة بلاد الحرمين الخارجية .


    2- وإذا كانت الرسالة الأولى للقمة إلى طهران رسالة عامة وشاملة , فإن الرسائل الأخرى جاءت أكثر خصوصية , ففيما يتعلق بالأزمة السورية , أكد "إعلان الرياض" على ضرورة التوصل إلى حل سلمي لهذه الأزمة المستمرة منذ خمس سنوات وفقاً لما جاء في بيان جنيف1 , وهو ما يعني موافقة المجتمعين على موقف المملكة الثابت من الكيفية التي يمكن من خلالها حل الأزمة السورية .


    والحقيقة أن في هذا البند رسالة قوية لطهران مفادها : أن باستطاعة المملكة حشد الكثير من مواقف الدول التي تؤيد رؤيتها للحل في سورية , وأن الكثير من دول العالم تشارك وتشاطر المملكة في استحالة استمرار الأسد في السلطة بعد كل المجازر التي ارتكبها ضد شعبه على مدى السنوات الخمس الماضية من عمر ثورة الياسمين .


    3- وفيما يخص اليمن كانت رسالة "إعلان الرياض" واضحة في كيفية الحل هناك , فقد أكد الإعلان أن تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصة القرار 2216 هو السبيل الأنجع للخروج من الأزمة , وهو ما يعني أن اللف والدوران والمرواغة التي اعتاد أزلام طهران "الحوثيون وقوات المخلوع صالح ممارستها في المرحلة التي أعقبت انتصار الثورة اليمنية ....لن يجدي نفعا , وأن التحالف العربي بقيادة المملكة عازم على إعادة الشرعية والاستقرار إلى هذا البلد , و على ردع المتمردين والمنقلبين على هذه الشرعية .


    لقد كانت رسائل "إعلان الرياض" واضحة ذات دلالة؛ فهل ستقرأ إيران هذه الرسائل قراءة صحيحة وتقلع عن المضي في مغامراتها في المنطقة , والتي لم تجلب لها إلا الدمار والخراب والحروب كما هو مشاهد ومنظور ؟!

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X