إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

    علي مملوك قام بزيارة «مهمة وسرية» لعمان
    ==

    نوفمبر 25, 2015



    عمان ـ «القدس العربي»: أفادت مصادر أردنية موثوقة بحصول زيارة إلى عمان نفذت سرا لرجل المؤسسة الأمنية القوي في النظام السوري علي مملوك. وربطت المصادر ذلك بتصاعد الحرارة في العلاقات الأردنية الروسية التي شكلت زيارة الملك عبد الله الثاني إلى موسكو أمس ذروتها المعــلنة. وبحسب المصادر فإن مملوك حضر إلى عمان وغادرها دون إعلان، وبحث مع مسؤولين كبار في الملفات الأمنية المحتملة والتي لها بالضرورة علاقة بجنوب سوريا، او ما يسمى في أدبيات المعارضة السورية بـ«الجبهة الجنوبية».

    تعليق


    • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

      روسيا تنتزع ملف الزبداني من إيران: تسوية خلال أيام؟
      ===

      تعمل روسيا على إرساء تسوية جديدة في مدينتي الزبداني ومضايا في ريف دمشق، تتباين في بنودها مع هدنة الفوعة ـ الزبداني التي قامت بها إيران منفردة قبل فترة، فيما يأتي التوجه الروسي الجديد مدفوعاً برغبة موسكو في استعادة السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأراضي السورية قبل استنئاف مفاوضات الحل السياسي، وبما يساهم، من وجهة نظرها، في منع تمدد المعارضة باتجاه العاصمة دمشق أو مناطق الساحل السوري.

      ويكشف مصدر خاص في حكومة النظام السوري، لـ"العربي الجديد"، أنّ الروس دخلوا في تسوية جديدة لملف الزبداني ومضايا في ريف دمشق، إذ يتم التوافق على خطة لوقف حصار مضايا ومعالجة أوضاع المسلحين المعارضين في الزبداني، على أن يبقوا في مناطقهم، ويعملوا على حفظ أمنها بالتعاون مع القوات النظامية، شرط أن يُفتح مكتب للأمم المتحدة في المنطقة، متوقّعاً أن يبدأ تطبيق الخطة خلال الأيام المقبلة. وتأتي هذه التسوية المرتقبة في وقت يتحدث فيه ناشطون عن كارثة إنسانية يعيشها عشرات آلاف المدنيين في مضايا والزبداني وبقّيْن.

      "
      تتضمن التسوية الروسية بقاء مقاتلي المعارضة في مناطقهم، على أن يعملوا على حفظ أمنها بالتعاون مع القوات النظامية

      "
      تقول مصادر مطلعة من داخل مضايا، لـ"العربي الجديد"، إنّ "السفير الروسي، ألكسندر كينشاك، زار المنطقة، أخيراً، واجتمع في منطقة الكازية، على أطراف بلدة مضايا، مع عدد من ضباط القوات النظامية ولجنة المصالحة الوطنية، في حين تحدث عبر الهاتف مع القيادي في المعارضة المسلحة، عبود ذياب ناصيف، من بلدة مضايا، وتمّ الاتفاق على تنفيذ الخطة خلال الأيام القليلة المقبلة".

      ودخلت الزبداني في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، هدنة مع النظام، إثر اتفاق إيراني مع تنظيم "أحرار الشام"، يمتد لمدة ستة أشهر، يتم خلال هذه المدة وقف إطلاق النار على جبهات الزبداني (ريف دمشق) وبلدتَي كفريا والفوعة (في ريف إدلب)، إضافة إلى إخراج المسلحين في الزبداني مع عائلاتهم إلى إدلب، بالتزامن مع إخراج نحو 10 الآف مدني من بلدتَي الفوعة وكفريا إلى مناطق سيطرة النظام، إلّا أن هذا البند لم يُطبّق حتى الآن.

      ويفيد المصدر نفسه في حكومة النظام أنّ "الخطة الجديدة التي تم التوافق عليها، تتضمن رفع الحصار عن مضايا خلال فترة قصيرة بإشراف روسي وأممي"، مبيّناً أنّ "الخطة تشمل أيضاً انسحاب عناصر حزب الله اللبناني وعناصر الفرقة الرابعة والمليشيات الموالية للنظام إلى خارج المنطقة، لتتسلم مواقعها للفرقة العاشرة في القوات النظامية، من سرغايا إلى قمة النبي هابيل، في وقت يتم إصدار عفو رئاسي عام عن أبناء المنطقة، إضافة إلى سحب قوائم المطلوبين لدى الفرقة الرابعة، على أن يتم تحديد فئة من المعارضة المسلحة المعتدلة لتسوية أوضاعها وتوليتها مسؤولية أمن المنطقة بالتعاون مع الفرقة العاشرة"، على حد قول المصدر.

      ووفقاً للمصدر، فإن "المنشقّين عن قوات النظام، سيتم ضمهم إلى القوات التي تتولى أمن المنطقة، وسيكون للروس الذين شاركوا بصياغة هذه البنود، قوات برية مؤلفة من 100 عنصر لتأمين منطقة بلودان الملاصقة للزبداني ذات الأغلبية المسيحية، وإنشاء مكتب للأمم المتحدة فيها".

      "
      الروس والنظام السوري لم يكونا راضيَين عن هدنة الفوعة ـ الزبداني التي قامت بها إيران

      "
      وتشير المعلومات إلى أنّ روسيا والنظام السوري لم يكونا راضيَين عن هدنة الفوعة ـ الزبداني التي قامت بها إيران منفردة، والتي تسعى طهران من خلالها تأمين خروج سكان بلدتَي الفوعة وكفريا من شمال سورية وترك المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية من سورية لصراعات بين المعارضة المسلحّة وتنظيم "داعش"، ومحاولة تأجيج صراعات في ما بين فصائل المعارضة، مع محاولة تأمين ما تسميه بـ"سورية المفيدة" التي تضم منطقة الساحل ودمشق وحمص.

      وتختلف الرؤية الروسية لهذا الوضع، إذ يحاول الروس فصل ملف الزبداني عن ملف الفوعة وكفريا، كونهم يرون أن الأهم هو استعادة أكبر مساحة ممكنة من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة لتكون ورقة ضغط بيد روسيا في المفاوضات ومن أجل منع الدول الداعمة للمعارضة من تزويدها بسلاح نوعي يمكّنها من التمدّد باتجاه الساحل ودمشق.

      من جهته، يفيد الناشط الإعلامي في مدينة الزبداني، الملقب بـ"أبو شوكت"، لـ"العربي الجديد"، أنّ "هناك بعض التسريبات حول الخطة التي يرعاها الروس في الزبداني، لكن حتى الآن، لا شيء رسمياً"، مستدركاً بالقول "لكن هناك مؤشرات تدعم هذه التسريبات، إذ نشهد منذ أيام عدة انسحاب عناصر حزب الله من مواقعهم في محيط الزبداني وتسليمها إلى الفرقة العاشرة، إلّا أنهم لم يسلموا بعد مواقعهم داخل بعض أحياء الزبداني التي سيطروا عليها خلال الحملة الأخيرة".

      ويوضح أبو شوكت أنّ "الوضع الإنساني داخل الزبداني ومضايا أقل ما يقال عنه أنّه كارثي، إذ يوجد في الزبداني وحدها 267 جريحاً، معظمهم في حالة حرجة، وبحاجة إلى رعاية طبية مستعجلة وإجراء عمليات جراحية دقيقة من قبل مستشفيات متخصصة. وتعاني النقاط الطبية في المدينة من نقص شديد في الأدوية والكوادر الطبية".

      "
      تعاني كل من الزبداني ومضايا وبقين، من حصار خانق منذ أشهر طويلة

      "
      ويفيد ناشطون مدنيون من داخل بلدة مضايا، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّه يوجد في مضايا أكثر من 2200 عائلة من أهلها، و1300 عائلة من الزبداني، و350 عائلة من بقين، و100 عائلة من ريف دمشق، يعانون جميعاً من حصار خانق ومن دون طعام، ما يدفعهم إلى تناول الحشائش وأوراق الشجر. كما لا توجد موارد تدفئة على الرغم من أنّ مضايا تقع في منطقة جبلية معروفة ببرودتها، إضافة إلى عدم توفر الأدوية بمختلف أنواعها، بما فيها الخاصة بالأمراض المزمنة.

      ويلفت الناشطون إلى أنّ سعر الكيلوغرام الواحد من الأرز أو البرغل 11 ألف ليرة سورية في حين يبلغ 50 ألف ليرة سعر أسطوانة الغاز المنزلي، ولتر المازوت بـ1500 ليرة، إنْ وُجد، في حين لا يتوفر أي نوع من الخضار أو الفاكهة أو الخبز منذ أربعة أشهر مضت.

      وتعاني كل من الزبداني ومضايا وبقين، من حصار خانق منذ أشهر طويلة، إلّا أن الوضع ازداد سوءاً عقب تجمع نازحي الزبداني من مختلف المناطق في بلدة مضايا، ومنعهم من الدخول أو الخروج أو إدخال أي نوع من المواد الغذائية والطبية، إضافة إلى تعرضهم للقصف، واعتبارهم ورقة تفاوض مقابل فك الحصار عن بلدتي كفريا والفوعة، من دون الوصول إلى أي نتيجة تذكر سوى زيادة معاناة عشرات آلاف السوريين.

      - See more at: http://www.alaraby.co.uk/politics/2.....Hl0pdFdQ.dpuf

      تعليق


      • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

        موسى العمر :

        أحرار الشام تعلن استهداف مواقع قوات #روسيا داخل #مطار_حميميم بقذائف صاروخية في #اللاذقية

        تعليق


        • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

          بسام جعارة :

          بوتين يصعد عسكريا ويرتكب المزيد من جرائم الحرب ليرد اعتباره بعد اسقاط الطائرة
          سيتركز القصف الجوي الروسي على المناطق الحدودية والمعابر وقوافل المساعدات لاستدراج الاتراك الى المعركة

          تعليق


          • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

            فيصل القاسم (إعادة):

            للممانعين والمقاومين ممن يدعون لبوتين بالنصر......

            روسيا تقرر شراء الخضار والفواكه من إسرائيل والتوقف عن شرائها من تركيا بعد اسقاط الطائرة

            تعليق


            • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

              "أحرار الشام" تقصف القاعدة الجوية الروسية وتتوعد بالمزيد

              تعليق


              • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                قال: موقفنا لم يتغير ونبحث مع الشركاء توقيت رحيله

                "الجبير": الأسد سيرحل سلمياً أو من خلال عملية عسكرية
                ===


                سبق- الرياض: قال وزير الخارجية عادل الجبير إن أمام الأسد خيارين، إما الرحيل بشكل سلمي أو من خلال عملية عسكرية، مبينا أن موقف المملكة من القضية لم يتغير.

                وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي سبستيان كورتس بالرياض قبل قليل :السعودية تجدد رغبتها في التوصل إلى حل للأزمة السورية على أساس جنيف 1 الذي ينص على هيئة انتقالية للحكم.

                وتابع يقول: نحن على اتصال بعدة جماعات للمعارضة السورية ونهدف لتمثيل الجميع في المؤتمر ونبحث مع شركائنا كيفية وتوقيت رحيل الأسد لأنه لا مكان له في مستقبل سوريا وحريصون على التوصل لحل يضمن وحدتها.

                تعليق


                • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                  تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية نحو الحدود السورية
                  ===

                  الدرر الشامية:
                  أرسلت القوات المسلحة التركية أمس الأربعاء تعزيزات عسكرية على الحدود السورية جنوبي البلاد، في أعقاب تصاعُد التوتر الأخير مع روسيا.

                  وذكرت مصادر عسكرية أن الجيش التركي أرسل تعزيزات عسكرية تضم دبابات وعربات مصفحة إلى بلدة يايلاداغي في ولاية هطاي القريبة من الحدود السورية جنوبي البلاد وسط إجراءات أمنية مشددة، بحسب وكالة الأناضول.

                  ويأتي هذا وسط مخاوف من تصاعُد التوتر بين تركيا وروسيا في أعقاب إسقاط طائرة روسية انتهكت الأجواء التركية، الثلاثاء الماضي.

                  وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت نشر صواريخ مضادة للطائرات من طراز س-400 في القاعدة الروسية بسوريا، تزامنًا مع إرسال الطراد قاذف الصواريخ "موسكفا" إلى المياه مقابل السواحل السورية.

                  تعليق


                  • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                    الثوار يدقون ناقوس الخطر في ريف اللاذقية
                    ===

                    الدرر الشامية:
                    أفاد مراسل الدرر الشامية أن نظام الأسد مدعومًا بالطيران الروسي سيطر اليوم على تلال الجب الأحمر في جبل الأكراد بريف اللاذقية.

                    وأكد مراسلنا أن برج زاهية - أعلى النقاط في جبال التركمان - سقط اليوم من أيدي الثوار، مما يعني أن باقي المناطق المحررة بريف اللاذقية أصبحت في خطر حقيقي، وسط سعي مكثف للنظام وحليفته روسيا بإحراز تقدمات جديدة في المنطقة.

                    وكانت الفصائل الثورية استعادت أول أمس السيطرة على تلة زاهية الإستراتيجية قبل أن تخسرها مع ساعات الصباح الأولى لليوم الخميس.​

                    تعليق


                    • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                      إسرائيل: روسيا تسعى لإنشاء دولة كردية شمال سوريا
                      =====

                      كشفت مصادر إسرائيلية أمس الأربعاء أن روسيا تسعى لإنشاء كيان كردي مستقل شمال سوريا ينضم لاحقًا إلى دولة كردية تضم كردستان العراق.

                      وذكرت الإذاعة العبرية نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها: "إن هناك تعاونًا خفيًّا ومتعاظمًا بين الجيش الروسي والمقاتلين الأكراد في شمال سوريا"، مشيرة إلى أن "الروس يحرصون على التنسيق بين بعض القوى العسكرية الكردية والنظام في دمشق".

                      وأفادت المصادر أن روسيا تحاول فرض حل يفضي إلى منح الأكراد في شمال سوريا الحق في الانفصال عن حكومة دمشق والانضمام لدولة كردية تضم كردستان العراق، وهو ما يشكل تهديدًا مباشرًا لتركيا.

                      ومن جانبها ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر أمس أن تركيا باتت تعي خطورة المقترحات التي تحاول روسيا تمريرها والمتعلقة بالخطوات الروسية الهادفة لدعم الأكراد.

                      وأشارت الصحيفة إلى أن ردة الفعل التركية الحاسمة ضد التعديات الروسية جاءت لتكريس خطوط حمراء أمام موسكو وللتدليل لها على أن تركيا لا يمكنها أن تسمح بحال من الأحوال بوجود كيان كردي مستقل على حدودها الجنوبية، على اعتبار أن هذا يمثل تهديدًا قوميًّا للأمن التركي.​

                      تعليق


                      • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                        رويترز: أمريكا تفرض عقوبات على رجل الأعمال السوري المؤيد للأسد "جورج حسواني" لعمله كوسيط في تجارة النفط بين النظام السوري و داعش​

                        تعليق


                        • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                          الجبير: دعم المعارضة التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد سيستمر

                          تعليق


                          • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                            القطاع الأوسط - قنص أحد عناصر مليشيا الأسد في محيط مدينة داريا

                            https://www.youtube.com/embed/0YrKs63eSEo?wmode=opaque‬

                            تعليق


                            • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                              مراسل الدرر الشامية : جيش الإسلام يتمكن من قتل 27 جندي من نظام الأسد ويدمر دبابة في جبهة المرج بالغوطة الشرقية​

                              تعليق


                              • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                                لائتلاف يدين استهداف الطيران الروسي لمكاتب إغاثية قرب مدينة إعزاز
                                masarpress.net is your first and best source for all of the information you’re looking for. From general topics to more of what you would expect to find here, masarpress.net has it all. We hope you find what you are searching for!

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 268. الأعضاء 0 والزوار 268.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X