إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

    خروج أهالي إعزاز مظاهرة بعد صلاة الجمعة في جمعة #لا_للفدرالية





    تعليق


    • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

      الطائرات الحربية تشن أكثر من 20 غارة على مدن وبلدات #الغوطة_الشرقية





      تعليق


      • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2





        تعليق


        • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

          جيش الفتح يبدأ عملية واسعة لتحرير ريف حلب الجنوبي




          تعليق


          • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2







            تعليق


            • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

              الله اكبر
              عملية استشهادية تهز ريف حلب الجنوبي الأن




              تعليق


              • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2



                "ديريك"..مخيم للعرب المهجرين على يد الأكراد في مهب الحرائق المتكررة وسوء المعاملة والتهمة "دواعش"


                ============

                زمان الوصل | 2016-04-01 15:00:05



                تحدث اللاجئون عن ترحيل نحو خمس عائلات اليوم عن المخيم إلى مخيم ميديات القريب - زمان الوصل



                أثارت قضية تكرار الحرائق في مخيم "ديريك" في ولاية "ماردين" التركية الكثير من التساؤلات حول وأضاع اللاجئين السوريين في هذا المخيم، وأسباب الإهمال والتضييق عليهم من قبل المسؤولين عن إدارة المخيم والعاملين فيه، مقارنة بمخيمات اللاجئين في مناطق تركيا أخرى اعتبرت أفضل الموجود في دول الجوار.


                في آخر الأخبار الواردة من مخيم "ديريك" –سيء الصيت- فإن صوت سيارات الإطفاء دوت في المخيم صباح اليوم الأربعاء، ما أثار حالة من الرعب وسط أطفال المدرسة والمعلمين، ظنّاً منه أن حريقاً جديداً حصل، قبل أن يتبين لهم أن الأمر مجرد اختبار لحالة الجاهزية لفريق الإطفاء، الذي لم ينجح في إخماد الحرائق التي التهمت عشرات الخيم وأودت بحياة أربعة أطفال وإصابة غيرهم منذ تأسيس المخيم في 2014، وفقا لقاطني المخيم.
                وتحدث اللاجئون عن ترحيل نحو خمس عائلات اليوم عن المخيم إلى مخيم ميديات القريب، بينما يتجمهر الكثير غيرهم استعدادا للرحيل منذ يوم أمس بعد حدوث الحريق، أعقبته زيارة شكلية لوفد من الأمم المتحدة منعوا من الحديث إليها.
                وأكدَّ المتحدث الرسمي باسم "الرابطة السورية لشؤون اللاجئين السوريين" "مضر الأسعد" لـ"زمان الوصل" أنهم بصدد المطالبة بنقل اللاجئين من ذلك المخيم على أي مكان يكون أفضل، مشيراً إلى سوء المعاملة والتضييق الأمني ومنع الهواتف، في المخيم الذي يقطنه أكثر من 7 آلاف لاجئ سوري.
                *حرائق يومية



                أكد أحد اللاجئين السوريين في المخيم أن الحرائق يومية في المخيم معظمها يتداركها أهل الخيمة وتُخمد قبل أن تتوسع، معظمها ناتج عن انفجار السخانات والأجهزة الكهربائية الأخرى كالبرادات وغيرها، بسبب قوة التيار الكهربائي في بعض الأحيان.
                وانقطاع الكهرباء في رمضان الفائت من الساعة 11 إلى الساعة 4 كل يوم، دفع الكثير من اللاجئين لقضاء هذه الفترة في الجامع كونه أوسع وأبرد من خيمهم، كما بدأ الكثير من اللاجئين يشعلون النار لاستخدامها في صناعة الطعام بسبب طول فترة انقطاع التيار الكهربائي، لكنهم منعوا من ذلك أيضاً لما تشكله النار من خطر عليهم أولاً، وفق المصدر.
                يمضي في حديثه، فيقول: في الصيف الماضي، التهم حريق كبير 7 شوادر (هنكارات) أي ما يقارب 42 خيمة، دون وقوع إصابات في صفوف اللاجئين، لكن الحريق ترتبت عليه آثار أخرى أهمها فقدان الأوراق الثبوتية لهم كالبطاقات الشخصية وجوازات السفر وحتى صور الذكريات التي حملوها معهم من سوريا خلال فرارهم من الحرب وتداعياتها.
                وعزا اللاجئ سبب توسع الحرائق بسرعة إلى أن الخيم قريبة من بعضها (2م بين الخيمة والأخرى)، كما تجمع ستة خيم في كل شادر (هنكار)، فما إن يندلع حريق في إحدى الخيم حتى تشاركها الخيم الأخرى لهيبها، وهذا ما حصل قبل أيام حيث التهم حريق اندلع في 12 شادرا، وراح ضحيته الطفل "أحمد" (3 سنوات)، النازح مع أهله عن منطقة سهل الغاب في ريف حماة.
                واندلع حريق ثالث، يوم الثلاثاء الماضي، أي بعد أربعة أيام من الحريق الثاني، كانت أضراره المادية أقل من سابقيه، حيث طالت ألسنة اللهب 4 هنكارات (شوادر) في القطاع الأول، لكنه خلف وراءه عددا أكبر من الضحايا، هن 3 طفلات لاجئات من حلب تحت سن 10 سنوات، وأصيب آخرون، بينهم والدة هؤلاء الطفلات وسط أنباء عن وفاتها في المستشفى.
                فيما يرى اللاجئون أن تأخر فريق الإطفاء في المخيم وعدم جاهزيته له دور في توسع الحرائق قبل إخمادها، لتلتهم الخيم في الشادر(هنكار) وتنتقل لغيره، ويثير اندلاع عدد من الحرائق ليلاً هذا الأسبوع شكوكاً في نفوسهم حول وجود يد خفية وراءها.
                *سوء المعاملة


                قال "جدعان الشرابي" أحد المقيمين في المخيم إنه جاء مع مجموعة من اللاجئين بينهم قريبه "أبو إبراهيم" وأطفاله الخمسة من سوريا بعد ضغوطات تعرضوا لها من قبل عناصر "الوحدات الكردية" التي سيطرت على ناحية "تل حميس" في الحسكة، وتوقع أن يجد الأمان والراحة من هاجس الاعتقال والإهانة على يد عناصر "الأبوجية" (PYD)، لكنه يشعر بأنه بات معتقلاً في مخيم "ديريك" وليس لاجئا.
                زروى "الشرابي" لـ"زمان الوصل" "إن العاجز (أبو إبراهيم) كاد يقتل أطفاله بيده ذات يوم، أحضر لهم الغداء ظهيرة أحد أيام شهر نيسان 2015، وبعد أن أكلوا أخذوا يصرخون وهم يصارعون الموت نتيجة التسمم من الغذاء الفاسد، لم يعرف ما ذا يفعل، فخرج من خيمته هو وزوجته لطلب المساعدة، فإذا المخيم أجمعه يعاني مصيبتهم ذاتها، وهي تكرار لحالة تسمم سابقة أخبره بها من سبقه في الوصول للمخيم.
                الحادثة أغضبت الناس فخرجوا يحتجون على ما حدث، فقوبلوا بالعنف وقنابل مسيلة للدموع والعصي والحجارة، وهذا ما لم نكن نتوقعه، وفقا لما قال "الشرابي".
                ونقل الرجل عن المدرس "أبو الحكم"، قوله: "كنّا بالمدرسة وقريبين من الحدث فرأينا معاون مدير المخيم السابق أحمد (نقل من المخيم) ومدير المدرسة مراد وجميع الموظفين من أكراد تركيا ضربوا الناس بالحجارة واشتبكوا مع الأهالي الغاضبين، والجندرمة التركية هي من يفك الاشتباك بين الطرفين".


                وأشار المصدر إلى أن سكانا في مدينة "ديريك" يخاطبون اللاجئين بطريقة التهديد بقولهم: "أنتم دواعش ولو نملك المدفعية لقصفناكم، ولولا الجندرمة تحميكم لدخلنا عليكم المخيم"، وذلك لتعاطفهم مع حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، حتى أنهم طالبوا النازحين عن منطقة تل أبيض بالعودة إليها بقولهم: إنها "تحررت لما تتركونها".
                يروي "جدعان" حادثة يقول إنها "أكثر وقعا في نفسه حتى من تسمم الأطفال، تدور أحداثها حول زوجة قريبه "أبو إبراهيم"، والتي تجبر على الذهاب إلى إسماعيل مدير اللوجستية لاستلام السكر والشاي، كون زوجها (معاقا)، لكن هذا الموظف يشترط عليها أن تكشف عن وجهها ليسلمها ما تريد، فتعود إلى أطفالها صفر الدين.
                بعد ذلك بدأ "أبو إبراهيم" يذهب بنفسه للحصول على ما يلزم أطفاله من اللوجستية (الجهة المسؤولة عن توفير المواد الغذائية والمنظفات)، فطلب ألبسة لأولاده ذات مرة، لكنه لم يحصل عليها، وبعد مشادة كلامية مع عنصر الشرطة قرب الطبابة داخل المخيم، اعتدى الشرطي على الرجل وطرحه أرضاً، ثم جاء 7 عناصر آخرين لضربه، بينما هدده موظف الأمن "تحسين" بمسدسه، فبادر أحد القاطنين في المخيم يدعى "أبو محمد" للدفاع عن الرجل العاجز وأخذ المسدس من الموظف، لتتجدد المواجهات بين الجندرمة واللاجئين، حتى تم ترحيل الرجلين عن المخيم بعد ثلاثة أيام.
                ورداً على مطالبة الناس الوالي بتغيير المدير "تشيتين" ومعاونه "أحمد" والموظف "إسماعيل" رد الثلاثة وقتها، بأن جمعوا النساء فقط، ليلة عيد الفطر لاستلام ثياب العيد للأطفال، وأي امرأة يرافقها رجل أو طفل تحرم من الحصول على الثياب، فلم يتم التوزيع على قاطني المخيم كافة، وفق المصدر.

                *استغلال اللاجئين



                افتتحت إدارة المخيم متجراً يعد صغيراً بالنسبة لعدد الساكنين في المخيم، يعرف بـ"المول" بين الناس يبيع للناس ما يحتاجون بأسعار غالية، إلى جانب خلق الكثير المشاكل بين اللاجئين خلال الوقوف لفترة طويلة على طابور الدور بانتظار الدخول لشراء أغراضهم، حسب اللاجئين.
                ويعتبر قاطنون في المخيم المذكور، أنهم يتعرضون للاستغلال من قبل موظفي الإدارة فهم يشترون ما يحتاجونه بأسعار تزيد على ثلاثة أضعاف، مقارنة بغيرهم من المخيمات السورية في تركيا.
                أحد مرضى القلب ذهب برفقة شقيقه إلى المستشفى في بلدة ديريك فأسعفوه إلى مدينة ديار بكر لسوء حالته الصحية، وعند عودته رفضت إدارة المخيم إدخالهم إليه لساعات طويلة، بحجة أنهم خرجوا بدون إذن رغم أن مسؤول الطبابة من أخذهم بحالة إسعاف كون المستوصف في المخيم يقتصر دوره على الإسعافات الأولية وينتهي دوامه في المساء، كما يقول شقيقه.
                وليس الحال بأفضل لمن يحول من المرضى على مستشفيات مدينة "ماردين"، فيقابله الممرضون بكلمة "سوري اذهب، الطبيب المختص غير موجود سيأتي يوم كذا"، وهذا يشكل عبئا كبيرا على الناس كونهم سيعودون للمخيم دون علاج وإذن الخروج يصعب الحصول عليه مرة أخرى.
                المخيم (ديريك) أقامته إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" في بلدة "ديريك"، بولاية "ماردين" جنوب تركيا، يتسع لنحو 20 ألف شخص يمتد على مساحة 220 دونماً، ويضم 450 خيمة، لاستقبال اللاجئين السوريين من المدن التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" إثر قصف طائرات التحالف لها والسيطرة عليها بمساعدة حلفائها، كما نقلت له لاجئين في ولايات "هاتاي وماردين وأضنة"، إلى جانب المئات ممن احتجزتهم السلطات التركية على حدودها مع أوروبا وعلى سواحلها المقابلة للجزر اليونانية في بحر إيجة.
                وتستضيف تركيا حوالي 3 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، منهم نحو 300 ألف يتوزعون على 22 مخيماً، فيما يعيش الباقون في مختلف المدن التركية، وخاصة غازي عينتاب واسطنبول وأورفة وهاتاي وكيلّس.
                يشار إلى أن تركيا اتفقت مع دول الاتحاد الأوروبي في 18 آذار/مارس الجاري، على إعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين يتوجهون من الأراضي التركية إلى الجزر اليونانية اعتبارا من تاريخ 20 آذار/ مارس، فيما يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئا سوريا مقابل كل لاجئ يتم إعادته إلى تركيا، مع تسريع تسديد مبلغ 3 مليار يورو لإعانة اللاجئين السوريين في تركيا، حيث حددت تركيا قائمة بأسماء 25 ألف لاجئ.

                <strong>

                تعليق


                • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                  يا أهل المعرة يا أهل المعرة , عنا بحلب سقطت النصرة ...





                  تعليق


                  • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                    مصدر خاص يؤكد فقدان الاتصال مع "معراج أورال" منذ أيام ومليشياه ما زالت في حالة تخبط


                    =========

                    زمان الوصل | 2016-04-01 12:40:39
                    معراج - ارشيف





                    علمت "زمان الوصل" من مصدر خاص أن مليشيا المقاومة السورية فقدت –منذ أيام- الاتصال مع قائدها "معراج أورال" الملقب "علي كيالي"، وأن هذا الانقطاع وضع المليشيا في حالة تخبط وبلبلة، قادتها لعدم الإفصاح عن مصير "كيالي" وفيما إذا كان حيا أو مقتولا.


                    "كيالي" الذي عرف بلقب "جزار بانياس" لتورطه في ارتكاب مجزرة "البيضا" على أساس طائفي، تبنت "حركة أحرار الشام الإسلامية" تصفيته، بواسطة "عملية نوعية" لم تكشف عن تفاصيلها، بينما صمت النظام وامتنعت مليشيا "المقاومة السورية" عن إصدار أي بيان يؤكد أو ينفي رواية مقتله.


                    وفي ظل هذا الارتباك من قبل المليشيا بخصوص مصير قائدها ومؤسسها، لم تجد الصفحات الرسمية التابعة لـ"المقاومة السورية" وسيلة أفضل لصرف أنظار جمهورها عن قضية "كيالي" سوى إدراج المنشورات التي تمجده وتستعرض تاريخه "الحافل"، بالقتال إلى جانب بشار ومن قبله حافظ، وخدمة مصالحهما داخل سوريا وخارجها.


                    ووفقا لبيان مفصل أصدرته المليشيا فقد درس "كيالي" الفلسفة في جامعة اسطنبول، و"شكل جبهة مشتركة ضمن الجبهة الشعبية لتحرير تركيا.. مع رفاقه العرب في الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون وحزب العمال الكردستاني والقوى اليسارية بتركيا، حيث قاموا بالكفاح المسلح ضد الحكم الفاشي التركي".


                    واعتقل "كيالي" عام 1978، وتم نقله بين 12 سجنا داخل تركيا، حتى وصل إلى سجن أضنة، حيث تمكن من الفرار برفقة 30 شخصا، عبر نفق بطول 150 مترا، وكان ذلك صيف 1980.


                    وسارع "كيالي" لدخول سوريا، والالتحاق بركب النظام الذي كان محكوما بقبضة حافظ الأسد، فحارب إلى جانبه في "الساحل وإدلب وخارج الحدود"، وفق بيان مليشيا "المقاومة السورية".


                    - وفي سنة 1982، وبرعاية حافظ الأسد شكل "كيالي" مع 14 كيانا من ضمنهم حزب العمال الكردستاني، ما سمي "الجبهة الموحدة" لمحاربة الحكومة التركية، وبعيد ذلك بقليل انتقل إلى لبنان تحت مظلة مقاومة العدو الصهيوني، ليتمركز في مقرات معسكرات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة جورج حبش.


                    وبقي "كيالي" رهن إشارة حافظ الأسد، لاسيما فيما يخص تدريب وتسليح فئة من علويي لواء اسكندرون وتحريكهم ضد تركيا، إلى أن تم تجميد "كيالي" كما جمد غيره (لاسيما أوجلان زعيم العمال الكردستاني)، بعد صفقة ضخمة عقدها حافظ مع الأتراك.


                    ومع انطلاق الثورة السورية، عاد نجم "كيالي" للظهور، باعتباره مليشياويا محترفا، وصاحب خلفية طائفية فاقعة وتوجه استئصالي واضح، وهي الشروط التي كانت مطلوبة بشدة لدى بشار الأسد وأركان نظامه، لاسيما بعدما تأكدوا من اشتداد عود الثورة وتوسع نطاقها.


                    وخلال الثورة السورية، مارس "كيالي" الدور المفضل لديه، فحرض وساهم في التطهير الطائفي لاسيما في منطقة الساحل، وتنقل بمجازره بين عدة مناطق، لكن مجرزة "البيضا" بريف بانياس بقيت اللصق بصورته، حتى عرف بلقب "جزار بانياس".


                    وقد أقر بيان مليشيا "المقاومة السورية" أن على "كيالي" أحكاما من القضاء التركي تصل إلى الإعدام، وأنه جرى توقيفه في سجن "فلوري ماروجيز" الفرنسي عام 1988، وهو أكبر سجن في أوروبا، وسبق ذلك توقيفه في سجن "شتوتغارت" الألماني عام 1982.


                    ولم يوضح البيان مدة حبس كيالي في فرنسا وألمانيا، ولا كيفية خروجه، وهل تم هذا الخروج بحكم براءة، أو فرارا كما سبق أن فعل عندما كان في سجن أضنة بتركيا.


                    وعلى خط كثير من الأحزاب التي تصنف نفسها في خانة اليسار، ختمت المليشيا بيانها راسمة "كيالي" في صورة الزعيم الملهم الأوحد، فهو الشخص الذي "انتخب" ومنذ عام 1986 (أي منذ 30 عاما) ليقود ما يسمى "الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون"، وهو نفس الشخص الفذ الذي ألف 60 كتابا تتحدث عن شؤون المنطقة والعالم من النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفلسفية والفنية، فضلا عن 9 آلاف مقالة، حسب نص البيان.

                    تعليق


                    • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                      وكالة: مصادر أمنية تركية تؤكد مقتل "معراج أورال" في ريف اللاذقية


                      ======


                      الأناضول | 2016-04-01 15:20:55

                      معراج - ارشيف




                      أكدت مصادر أمنية تركية ، بحسب وكالة أنباء الأناضول، مقتل معراج أورال، المتهم بالوقوف وراء تفجير بلدة ريحانلي، بولاية هطاي جنوبي تركيا، عام 2013.



                      وذكرت المصادر أنَّ أورال قتل مساء يوم 29 آذار الماضي في ريف اللاذقية، إثر هجوم شنته قوات المعارضة على نقطة عسكرية للنظام، بعد تأكدهم من وجود أورال وقادة عسكريين للنظام داخله.

                      وأشارت المصادر أنَّ النقطة العسكرية التي اتخذتها قوات النظام كمقر لها، قصفت من قبل المعارضة بقذائف مدفعية من عيار 120-90 مليمتر، وأعقب ذلك وصول سيارات إسعاف نقلت العديد من الجرحى والقتلى، كان بينهم "معراج أورال".


                      وأوضحت المصادر أنَّ أورال تم دفنه في مدينة القرداحة مسقط رأس زوجته.



                      وكانت حركة أحرار الشام أعلنت في 29 آذار الماضي، مسؤوليتها عن مقتل "معراج أورال" التركي الجنسية، وقائد ما يسمى "جبهة تحرير لواء إسكندرون"، التي تقاتل إلى جانب قوات النظام، وذلك في عملية عسكرية بريف اللاذقية. وأفاد الناطق العسكري للحركة، أبو يوسف المهاجر، في تصريح للأناضول، أن "وحدات الرصد التابعة للحركة لاحظت تحركات مريبة في قمة النبي يونس بريف اللاذقية الشمالي، فقامت باستهداف تجمع لقوات النظام في المنطقة بالمدفعية".

                      تعليق


                      • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                        مصدر عسكري "نظامي"..خطة لحصر ثوار ريف حماه وإدلب بين فكي كماشة


                        ======




                        ذكر مصدر عسكري داخل قوات النظام لـ"زمان الوصل" أن قوات النظام تستقدم وتحشد أعدادا كبيرة من قوات حرس الحدود والقوات العسكرية غير النظامية وعدد من المرتزقة الأفغان إلى معسكر "جورين" في سهل الغاب.



                        وأضاف المصدر أن ذلك يأتي في إطار خطط النظام بتشكيل تجمّع عسكري كبيرومنسجم بإشراف ضباط روس، لشن عمليات عسكرية واسعة في ريف حماة الشمالي (سهل الغاب) شمالا باتجاه جسر الشغور وجنوبا باتجاه قلعة المضيق –كفرنبودة.

                        وكشف المصدر العسكري، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن الهدف الرئيسي للتجمع على محورين متعاكسين بالاتجاه شمالا وجنوبا انطلاقا من "جورين" يتمثل باستعادة ريف حماة الشمالي وصولا إلى "كفر زيتا" وريف إدلب الجنوبي حتى "جسر الشغور" ومنها شرقا إلى إدلب، وذلك لحصر الفصائل المسلحة ضمن فكي كماشة في إطار خطة عسكرية محكمة يعدها الروس وقوات النظام مدعومة بسلاح الجو الروسي، والمدفعية الصاروخية الروسية.


                        وأكد المصدر أن النظام والروس يستغلون الهدنة أو ما يسمى بوقف الأعمال العدائية ويقوم بإعادة تجميع قواته وميليشياته في الكثير من المناطق الساخنة والقيام بأعمال عسكرية بغية استعادة بعض المناطق والضغط عسكريا لاستعادة ريف حماة الشمالي ومحافظة إدلب الخارجين عن سيطرة النظام.

                        تعليق


                        • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                          قوات من الحشد الشعبي تصل سورية من أجل المشاركة في عملية احتلال الرقة
                          مصادر خاصة تؤكد المهمة قطع الإمداد عن الموصل


                          منقول عن أحد مرتزقة الحشد الشيعي المستعربين
                          ===
                          ===

                          رقة هارون الرشيد لايران والأكراد و النصيريين

                          تعليق


                          • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2





                            تعليق


                            • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                              خروج مظاهرة في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي "أبوحافظ يلعن روحك" 1-4-2016
                              رابط اليوتوب: https://youtu.be/LEIPS7iuohA




                              تعليق


                              • رد: متابعة الثورة السورية - ثورة الكرامة 2

                                شذرات وعبر من تاريخ إنشاء سورية خلال العهد لفيصلي الملكي ((1918-1920))
                                ==


                                المشكلة الإيديولوجية

                                تبني الفكر القومي في العهد الفيصلي

                                كان من أبرز التحديات التي واجهت سورية في مطلع القرن العشرين; تحديد هوية
                                الكيان السياسي لإقليم كان يخضع للحكم العثماني زهاء أربعة قرون, فقد عمد الأمير
                                فيصل بن الحسين الهاشمي إلى تأسيس نظام ملكي سنة 1920 , ومن ثم قامت سلطة الانتداب الفرنسي بتأسيس نظام جمهوري سنة 1932 .

                                وبالرغم من قصر فترة العهد الفيصلي سنتان ونصف فقط إلا أن آثارهالسياسية كان لها انعكاسات كبيرة خلال فترة الانتداب,

                                فقد قام الأمير فيصل بتبني الفكر القومي كإيديولوجية جديدة تضم إليها الجماهير العربية, متخذاً من النمط الغربي,« الدين لله والوطن للجميع » : أساساً لبناء دولته الحديثة التي قامت على قولته المشهورة

                                وركز فيصل في خطابه السياسي على الهوية العربية التي اعتبرها سابقة لأي انتماء ديني,
                                (ظ،).« هم عرب قبل عيسى وموسى ومحمد » : وبأن العرب

                                وقد اتضح التوجه العلماني في أول جلسة للمؤتمر السوري عام 1919, عندما
                                اعترض العلماء على صبغة الجلسة وطالبوا بتضمين البسملة في عريضة المؤتمر, فتدخل النواب العصريون التقدميون من خريجي المعاهد الغربية في نهاية القرن التاسع العشر ومطلع القرن العشرين
                                بأن الأمة تتطلع إلى فجر جديد تتجلى فيه فكرة تأسيس حكومة »
                                تتفق وروح العصر, لا دخل فيها للدين, فتبقى الأديان السماوية في حرمتها وقداستها وتسير السياسة في انطلاقها حسبما تقتضيه مصلحة
                                .« الوطن, أسوة بالأمم الراقية في أوربا وأمريكا


                                ويعلق المسيحي اللاذقاني يوسف الحكيم الذي كان وزيراً للزراعة في حكومة الملك فيصل على هذه
                                الحادثة بقوله:

                                كان النواب التقدميون الأحرار على حق في تمسكهم بمبدأ فصل »
                                الدين عن السياسة, ذلك المبدأ الذي سارت عليه معظم الأمم الراقية.
                                فهو لا يعني بوجه من الوجوه إهمال الدين والتجرد من أحكامه
                                السامية التي ترتفع بالإنسان نحو الكمال, فتعلم الصدق والمحبة
                                والإخاء الإنساني والصفح عن الإساءة والعطف على الضعيف
                                والفقير واحترام حقوق الآخرين ومراعاة القوانين والأنظمة التي
                                تصدرها الدولة. بل يعني هذا المبدأ عدم تحكيم العقيدة الدينية في
                                سياسة الدولة التي قد تتبدل من يوم لآخر وفي اطراد نهضتها من جميع
                                (ظ،).« نواحي الحياة


                                لقد كانت المشكلة الأساسية لدى دعاة الفكر القومي آنذاك تكمن في عدم استيعابهم
                                للفرق في أنظمة الحكم بين المجتمعات الشرقية والغربية, فبينما كانت الأعراق والقوميات
                                هي أساس نشوء دول أوروبا الحديثة فإن الدول الشرقية تميزت بتعدد القوميات
                                والأديان,

                                فافترض المنظرون القوميون خلال العهد الفيصلي بأن الدولة العلمانية الحديثة
                                كفيلة بحل جميع الفروقات الدينية والمذهبية,
                                واجتهد أركان الدولة العلمانية ليحدوا من دور الدين في الحياة العامة ورفعوا شعار توحيد جميع المواطنين على أساس اللغة والعرق.
                                ولكن هذه الفكرة قد واجهت اعتراضاً كبيراً, ليس من التيار الديني الواسع فحسب,
                                وإنما من أبناء الأقليات الدينية والعرقية والمذهبية,( ظ،) الذين وجدوا بأن مشروع الوحدة
                                العربية سيخلق كياناً سياسياً لا يحترم خصوصياتهم التي كانوا يحرصون على المحافظة
                                عليها.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 104. الأعضاء 0 والزوار 104.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X