إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

KC-46

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • KC-46



    طائرة الجيل السادس لتناكر


    Boeing KC-46 Pegasus
    البوينغ كيه سي-46 بيغاسوس

    - تاريخ التطوير



    الخلفية العامة
    2001
    تعتبر kc 135 طائرةالتزود هي عماد سلاح الجو الامريكي


    KC 135E المتقادمة



    اطلق سلاح الجو الامريكي برنامج لشراء بغرض استبدال 100 طائرة kc 135E المتقادمة
    اختيرت الطائرة بيونج 767 لهذه البرنامج
    طائرة التنكر بوينج استلمت التصميم KC 767A في عام 2002 من وزارة الدفاع



    KC 767A


    و ظهر في تقرير موديل وزارة الدفاع في عام 2004
    قررت القوات الجوية الامريكيةاستئجار 100 طائرة من بوينج






    جون ماكين يستجوب عملية الايجار 2003


    انتقد السيناتور ماكين واخرين التبذير والمشاكل في هذه الصفقة فقررا سلاح الطيران حل وسطا في نوفمبر 2003 يقضي بشراء 80 واستئئجار 20 KC 767A
    في ديسمبر 2003 اعلن البنتاجون انه علق المشروع وذلك على غرار التحقيقات وسجن احد كبار مدراء المشتريات التي كانت في غضون الصفقة تقدم على طلب توضيف مع شركة بوينج




    قضية الفساد
    2003-2006

    فعندما كانت دارلين مسئولة في سلاح الجو فقد كانت تفاوض في نفس الوقت على امكانية حصولها على وظيفة في شركة البوينج. وبفعلها ذلك تكون قد أعطت شركة البوينج معلومات عن الشركات المنافسة لعقد اتفاقية بقيمة تزيد على المليار دولار لقيام سلاح الجو بإستئجار طائرات للتزويد الجوي بالوقود. وبعد انتقادات عنيفة تم الاتفاق ان تقوم سلاح الجو باستئجار 20 طائرة وشراء 80 أخرى.


    Darleen Druyun

    النائبة الرئيسية لمساعد وزير سلاح الجو الامريكي للحيازة والادارة دارلين درويون (d.druyun) فقد اشرفت درويون على مفاوضات استئجار طائرات صهريج وذلك بمقتضى عقد تفوق قيمته 20 مليار دولار وتم منحه لشركة (بوينغ) (boeing) وافشت معلومات سرية قدمها منافسون لهذه الشركة ووضعت مسودة عقد يتوافق مع قدرات طائرات الشركة واحتياجات موازنتها في المقابل وظفت شركة (بوينغ) ابنة درويون وصهرها وجعلتها نائبة للمدير العام لوحدة انظمة الدفاع الصاروخي وبعدما عقدت درويون اتفاقا مع المدعين العامين امضت تسعة اشهر في سجن ذي حراسة غير مشددة بالاضافة الى عقوبات اخرى مخففة نسبيا ومن دون رقابة وغرامة مالية 5000$ فقط
    و150 ساعة خدمة مجتمع




    المنافسة

    ان اكبر منافسة في التاريخ على استبدال طائرات الصهريج التي تزود الوقود في الجو (AAR) كانت تتعلق في اختبار طائرة صهريج جديدة لسلاح الجو الاميركي لتحل محل طائرات (KC-135E) الباقية التي لا تزال في الخدمة. وكان الفائز الاصلي في تلك المنافسة هو عرض طائرة (A330) الذي تقدمت به شركات (EADS/Airbus/N. Grumman)، الا ان هذا الخيار واجه تحديا من شركة (Boeing)، وخسر في النهاية، والتزم سلاح الجو الاميركي حاليا بشراء طائرة (Boeing KC-46A)




    الفوز بالعقد
    2011
    بوينغ تفوز بالعقد التاريخي لبناء طائرات صهريج الجيل الجديد لسلاح الجو الأميركي





    حصلت شركة بوينغ على عقد لإنتاج طائرة تزويد الوقود جواً طراز KC-46A لصالح سلاح الجو الأميركي. وسوف تحل طائرات الجيل الجديد هذه مكان طائرات الصهريج طراز KC-135 التي تعمل منذ أيام الرئيس أيزنهاور والطائرات من طراز KC-10 التي تعمل منذ أيام الرئيس ريغان.


    وقد حققت بوينغ الفوز في هذه المنافسة على شركة EADS الأوروبية، وستبني بالتالي 179 طائرة، بقيمة إجمالية تصل إلى 30 مليار دولار. وسوف يتم تسليم الطائرات الثمانية عشر الأولى بحلول العام 2017.


    وقد اعتبر نائب وزير الدفاع الأميركي وليام جاي لين في هذا السياق أن المنافسة للحصول على هذا العقد كانت نزيهة، ومنفتحة وشفافة. وإنها سوف تستطيع أن تصمد أمام كافة التحديات المشككة في ذلك." أضاف لينّ:" إن كل ما نستطيع أن نقوله هو أن شركة بوينغ قد حققت فوزاً واضحاً."


    واعتبر وزير سلاح الجو مايكل دونلي، الذي أعلن عن اختيار الطائرة، أن عرضي الشركتين، بوينغ (Boeing) وإي إيه دي أس (EADS)، يلبي المتطلبات المفروضة، وتبلغ قيمة العقد الذي وقع اليوم 3.5 مليار دولار لأعمال الهندسة والتصنيع.


    واعتبر دونلي من جهة أخرى أن الطائرة الصهريج هذه تمثل احتياج سلاح الجو الأول. وعبّر عن ثقته أن هذه الطائرات تمثل الأداة لسلاح الجو لتحقيق النجاح في ما يطلب منه تنفيذه.


    تستخدم بوينغ في هذه المنافسة طرازاً جديداً من طائرة Boeing 767، بينما عرضت شركة إي إيه دي أس طائرتها A 330. وباختياره للجيل الجديد من طائرات الصهريج من بوينغ بعد المنافسة القاسية، يكون سلاح الجو قد اختار طائرة صهريج أميركية الصنع متعددة المهام تعتمد تصميم بوينغ 767 التجارية المجربة، وتتوافق مع كافة المتطلبات لدرء الأخطار التي يتعرض لها المقاتل.


    هذا وسوف يتم بناء طائرات KC-46A، حسب مصادر بوينغ، باعتماد مقاربة عملية تصنيع قليلة المخاطر من خلال الخبرة عالية للقوة العاملة في منشآتها الحالية.





    إنجاز مراجعة التصميم الأولي للطائرة الصهريج KC-46 من بوينغ
    2012





    نهت شركة بوينغ بمشاركة سلاح الجو الأميركي برنامج المراجعة الأولية لتصميم طائرات الصهريج كاي سي-46 (KC-46)، ويعتبر ذلك إنجازاً رئيسياً في عملية تطوير الجيل القادم من طائرات الصهريج التي تزود الطائرات الأخرى بالوقود أثناء تواجدها في الجو.


    وقد برهنت هذا المراجعة التي بدأت في الحادي والعشرين من آذار/ مارس وانتهت في 27 نيسان/ أبريل أن التصميم الأولي للطائرة الصهريج KC-46A يتطابق مع متطلبات هذا النظام، ويضع القواعد لمتابعة العمل على التصميم المفصّل. وتشير شركة بوينغ إلى أنها ما زالت ملتزمة بمخططها لتسليم 18 طائرة صهريج من هذا الطراز جاهزة للعمليات القتالية في العام 2017.


    في هذا الصدد، يقول اللواء في سلاح الجو الأميركي والمدير التنفيذي لبرنامج طائرات KC-46 كريس بوغدان:" أنا مسرور جداً من أداء شركة بوينغ. فهم يركزون بشكل دقيق على الوفاء بالتزاماتهم والإبقاء على مواعيد تسليمهم، قبل أو في الوقت المحدد لذلك، وأن البرنامج لا يزال على المسار الصحيح. وهذه أخبار سارة بالنسبة لمقاتلينا، لأنها تثبت التزامنا بتسليمهم طائرات KC-46A في الوقت المحدد."


    أما المرحلة الهامة المقبلة لهذا البرنامج، فهي مرحلة مراجعة التصميم الحاسمة، التي سوف تجرى خلال صيف العام 2013. وسوف تقرر هذه المراجعة، إذا ما كان تصميم طائرات KC-46 A قد أصبح ناضجاً وجاهزاً للمضي نحو مرحلة التصنيع.


    "يقوم فريق KC-46 بتصميم طائرة تستطيع توفير قدرات متفوقة، حديثة ومتعددة الأدوار، بما في ذلك أنظمة متقدمة لإعادة التزويد بالوقود والأجهزة الإلكترونية العسكرية للتحكم بالطيران، والقدرة على نقل الحمولة والركاب والمرضى." حسبما أشارت مورين دوغرتي نائب الرئيس ومديرة برنامج طائرات الصهريج KC-46 في بوينغ. "وعبر التعاون بشكل وثيق مع أفراد أطقم سلاحنا الجوي، فقد أحرزنا تقدماً هائلاً خلال الأشهر الـ 14 الماضية، كما وضعنا الأسس للولوج إلى مرحلة التصميم المفصل."


    بالإضافة إلى مرحلة مراجعة التصميم الأولي، فقد قام فريق KC-46 في بوينغ بإنجاز العديد من المراحل الهامة قبل / أو في الوقت المحدد خلال فترة العام الماضي. وتتضمن هذه المراحل مرحلة مراجعة متطلبات النظام، ومراجعة متكاملة للأسس، مراجعة التصميم الأولي لطائرة 767-2C، مراجعات للتأكد من ثبات التكوين بالنسبة لطائرة 767-2C و وطائرة الصهريج .KC-46A


    وسوف تقوم بوينغ ببناء 179 طائرة صهريج من لجيل المستقبل قادرة على إعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو. وسوف تحل هذه الطائرات محل الأسطول التابع لسلاح الجو الأميركي المكون من 416 طائرة صهريج من طراز KC-135. وكون KC-46A مصممة تبعاً لتصميم طائرة 767 التجارية المجربة، فإنها تتمتع بجسم عريض، وتعتبر طائرة متعددة المهام تم تزويدها بآخر ما تم ابتكاره من تكنولوجيا متطورة لكي تتلاءم مع احتياجات المهام المستقبلية الأكثر تطلباً.



    بوينغ وسلاح الجو الأميركي يحققان نجاحاً كبيراً في أول رحلة تجريبية لبرنامج KC-46
    يناير 2015




    أنجزت شركة بوينغ (Boeing) وسلاح الجو الأميركي بنجاح الرحلة الأولى لبرنامج اختبار طائرة التزويد بالوقود كيه سي-46 ((KC-46. وقد أقلعت طائرة بوينغ 767-2 سي (767-2C) من مدرج باين فيلد في واشنطن صباحاً وهبطت بعد ثلاث ساعات و32 دقيقة في مهبط الشركة الأميركية. وبعد الانتهاء من الحصول على الشهادات والتراخيص اللازمة، سيتم تجهيز الطائرة بالأنظمة العسكرية الخاصة بها.


    وكجزء من عقد تم منحه لبوينغ لتصميم وتطوير طائرات تزويد بالوقود من الجيل المقبل لسلاح الجو الأميركي، تقوم الشركة ببناء أربع طائرات اختبار، اثنتين من طراز 767-2 سي، وأخرتين من طراز كيه سي-46 أيه. وسوف تخضع طائرتا 767-2 سي لاختبار الطيران كطائرتي شحن تجاريتين قبل أن يتم تزويدهما بأنظمة التزويد بالوقود من الجو، بينما ستخضع طائرتا كيه سي-46 لاختبار الطيران وهما مجهزتين بشكل كامل وفقاً لقوانين إدارة الطيران الفدرالية وإجراءات المصادقة العسكرية.


    وينص العقد الممنوح لشركة بوينغ على التزامها بتسليم أول 18 طائرة من أصل 179 من طائرات كيه سي-46 لسلاح الجو الأميركي بحلول عام 2017.







    بوينغ ستبين التهم عن برنامج الناقلات KC-46 في الربع الثاني
    يوليو 2015



    أعلنت شركة بوينج انهاستبين التهم عن برنامج ناقلة للتزود بالوقود الجوي KC-46 عندما تعلن عن الربع الثاني من العام 2015 النتائج في 22 يوليو تموز.


    التهمة بعد خصم الضرائب من 536،000،000 $ (0،77 $ للسهم الواحد) يعكس التكاليف الهندسية والتصنيع مقدرا لاستكمال تطوير وإصدار الشهادات والإنتاج الأولي للطائرة ناقلة، في حين الضغط على البرنامج الزمني لتسليم الإنتاج الأولي KC-46 في عام 2017. ويجري حاليا تصميم ناقلة وتطويرها واختبارها تحت الهندسية عقدا. ذا السعر الثابت والتصنيع والتنمية (EMD)


    "على الرغم من أننا نشعر بخيبة أمل مع هذا المسؤول، ونحن نستثمر الموارد اللازمة للحفاظ على هذا البرنامج المهم جدا في الموعد المحدد لعملائنا، والوفاء بالتزاماتنا لتسليم 18 ناقلة الأولية للقوة الجوية الأمريكية أغسطس 2017، وبناء 179 ناقلة من قبل 2027 "، وقال رئيس شركة بوينغ والرئيس التنفيذي دينيس Muilenburg. "لدينا فهم واضح من العمل الذي يتعين القيام به، ونعتقد بقوة أن قيمة مالية طويلة الأجل للبرنامج KC-46 ستكافئ استثمارات إضافية لدينا."


    زيادة الاستثمار الشركة في البرنامج في المقام الأول ويقودها إعادة صياغة المطلوبة على نظام الوقود متكامل الطائرة أن عرف بأنه أعد بوينغ لويجري اختبار والتحقق من هذا النظام خلال الربع الثاني. ان هذا الاستثمار إضافة دعم هندسة إعادة تصميم وتصنيع التحديثية والتأهيل والاعتماد للتغييرات نظام الوقود، وإبرام الأرض واختبارات الطيران على البرنامج.


    نظام الوقود KC-46 هو نظام متكامل المعقدة التي توفر الوقود لمحركات الطائرات وقدرات للتزود بالوقود طائرات أخرى في الجو. هذا هو النظام الرئيسي الأخير ليكونوا مؤهلين في برنامج التنمية KC-46. هو غير الوقود اختبار التأهيل المتعلقة بالنظام الآن أكثر من 90 في المئة كاملة، ويستمر الأرض الشاملة وبرنامج اختبار الطيران في التقدم، مع اختبارات الطيران صلاحية الطائرات للطيران الأولية بنجاح في الربع الثاني.


    تواصل بوينغ للتنبؤ في السوق العالمية 80 مليار $ لإعادة التزود بالوقود جوا ويتوقع أن سيتحقق KC-46 الربحية البرنامج خلال مرحلة الإنتاج.


    على أساس ما قبل خصم الضرائب على مستوى القطاع، سوف بوينغ للطائرات التجارية الإبلاغ عن المسؤول عن 513،000،000 $ والجزء بوينغ العسكرية الطائرات من بوينغ للدفاع والفضاء والأمن والإبلاغ عن المسؤول عن 322 مليون $.


    وستقوم الشركة بتحديث الإرشاد يوم الأربعاء 22 يوليو ويتوقع تعديلا 2015 التوجيه EPS التي من شأنها أن تعكس تأثير هذه التهمة الناقلات. ومع ذلك، تتوقع الشركة أن تحقق عائدات والتدفق النقدي التوجيه للسنة دون تغيير.



    KC-46 Shifts To Fuel Dock, Prep For Midair Refueling Demo

    بوينج تتوجهه الى اختبارت حوض صقالة الوقود وتحضيرات تزود الوقود منتصف الهوائي
    نوفمبر 2015/18
    مسؤولون بوينغ يحولو انتباههم إلى جولة ثانية من الاختبارات حوض صقالة الوقود الوقود مع أول KC-46 تزود الجوي وتجهيزها ببودات محمولة على جناحه وذراع للتزود بالوقود المنتصف، بعد نجاح شهادة صلاحية الطائرات للطيران الأولية للطائرات. أكمل فريق على شهادة لأول KC-46، التي تعرف أيضا باسم EMD-2، في رحلة ال20 الطائرة 12 نوفمبر، وفقا لالمتحدثة باسم شركة بوينج كارولين هوتشيسون. واستغرقت الرحلة 6 ساعات. واضاف "لقد التحقق من الصحة



    في حال نجاح تجارب صقالة الوقود والبودات على ديمو
    ستقوم بوينج بتجارب تزويد وقود على ستة طرزات مختلفة من الطائرات
    وعلى طائرة KC 46 تزويد مثيتلتها KC 46





  • #2
    رد: KC-46


    -الموصفات


    تعتبرلقوات الجوية والاسلحة الجوية البحرية مفهوم التزود بالوقود جوا (AAR) حاجة عملاتية اساسية متزايدة تزيد كثيرا من مدى واستدامة الطائرات القتالية وطائرات النقل والدورية، وطوافات البحث والانقاذ، وطوافات القوات الخاصة في الخطوط الامامية



    BOEING 767



    يستند تصميم طائرة صهريج KC-46A على طائرة بوينغ 767 التجارية ذات الجسم عريض المتعددة المهام، والتي تم تحديثها بتكنولوجيا حديثة ومتقدمة لتلبية احتياجات سلاح الجو الأميركي لنقل الوقود والحمولة والركاب والمرضى. وهي تتضمن أيضاً النظم الكفيلة بتلبية متطلبات المهام الحالية المستقبلية، بما في ذلك قمرة قيادة رقمية مع شاشات العرض الإلكترونية المتواجدة في قمرة قيادة طائرة بوينغ دريم لاينر Boeing Dreamliner، كما تتمتع بتصميم يجعل معدات التحكم بيد الطاقم بدلاً من السماح للبرمجيات الكمبيوترية بأخذ زمام المبادرة الأمر الذي يحد من قدرة الطائرة على المناورة.

    KC-10
    ذات رافدة وقود متطورة FUEL DOCK



    وزود الجيل الجديد من طائرات الصهريج هذه بذراع طويلة متقدمة مشابهة للذراع المتواجدة على طائرات KC-10 لكن مع قدرة موسعة لتزويد الوقود في الجو وبوتيرة أسرع.


    Boeing 787




    تعتمد طائرة الصهريج الجديدة هذه على هيكل طائرة (Boeing 767)، الا انها تتمتع ببعض مزايا القمرة في طائرة (Boeing 787) وبنظام رافدة جديدة تزود الوقود، وبحاضنات تزود الوقود جوا (AAR) مركبة على الجناح. وسوف تبدو طائرة (KC-46A) مماثلة لطائرة الصهريج (KC-767) المعدلة من الطائرة التجارية (767)، التي اشترتها اليابان وايطاليا، الا ان التغييرات التي حددت لسلاح الجو الاميركي سوف تجعل هذه الطائرة الصهريج الجديدة انتاجا مختلفا جدا. والهدف من ذلك هو الوصول الى ترخيص للطائرة (KC-46A) بحلول العام ٢٠١٧، على رغم ان وزارة الدفاع الاميركية اعربت عن قلقها من ان هذا الجدول الزمني هو متفائل جدا وعرضة للاخفاق في التزام المواعيد المحددة.





    KC 46


    وفلسفة تصميم التحكم بالطيران التي تضع الاطقم الجوية في سدة القيادة بدلا من اتاحة البرمجية الكمبيوترية لتحد من المناورة القتالية. وتتميز طائرة الصهريج من الجيل الجديد ايضا برافدة طائرة (KC-10) المتقدمة مع غلاف واسع للتزود بالوقود وبمعدل تفريغ وقود اضافي، وبنظام يتحكم بالطيران سلكيا!!.









    البوينغ كيه سي-46 هي طائرة عسكرية صممت لنقل المعدات العسكرية و للتزويد بالوقود جوا، طورت من طائرة بوينغ 767، في فبراير 2011 تم اختيارها لخلافة البوينغ كيه سي -135 في برنامج كيه سي-أكس



































    تاريخ التصنيع والمضلل بالارزق يوضح كمية الانتاج لصنف




    شركات المساهمة باجزاء الطائرة




    مخطط يقارن ارقام تشغيل بين 46 و 135 KC







    الخصائص العامة

    • الطاقم: 3 (2 الطيارين، 1 مشغل مضخة) الطاقم الأساسي؛ 15 مقاعد دائمة لأعضاء الطاقم الجوي إضافي / اختياري، بما في ذلك أفراد الطاقم الطبي جوي إخلاء
    • القدرة: مقاعد تصل إلى 114 شخصا، 18منصة سعة 463L ، أو 58 مريضا (24 لترا، 34 الإسعافية)
    • الحمولة: 65.000بوند (29.500 كلغ)
    • الطول: انش165 و6قدم في (50.5 م)
    • جناحيها: انش157و8 قدم في (48.1 م)
    • الطول: 52 انش و1قدم في (15.9 م)
    • الوزن فارغة: 181.610 بوند (823.77 كلغ)
    • اقصى. الاقلاع الوزن: 415،000 بوند (188.240 كغ)
    • المحرك: 2 × برات آند ويتني PW4062 المروحي، 63300 باوند [72] (282 كيلو نيوتن) في كل
    • سعة خزان الوقود: 212.299 بوند (96.297 كلغ)
    • الحمولة القصوى نقل الوقود: 207.672 بوند (94.198 كلغ)
    الاداء
    • السرعة القصوى: ماخ 0.86 (650 ميلا في الساعة، 1046 كم / ساعة)
    • سرعة كروز: ماخ 0.80 (530 ميلا في الساعة، 851 كم / ساعة)
    • المدى: 6385 NMI (12،200 كم)؛ العالمية مع التزود بالوقود في الرحلة [72]
    • ارتفاع الملاحة: 40100 قدم (12200 متر)
    المحرك


    برات آند ويتني PW4098




    برات آند ويتني PW4062
    52000 رطل - 62000 رطل








    برات آند ويتني بي دبليو 4000 (بالإنجليزية: Pratt & Whitney PW4000) هو محرك توربيني مروحي نفاث، من عائلة المحركات العالية الالتفافية، حاصل على شهادة صلاحية لقوة دفع تتراوح بين 52،000 إلى 99040 رطل (230-441 كيلو نيوتن). بني خلفا للمحرك الشهير برات آند ويتني جيه تي 9 دي “JT9D” ، يحظى بقبول كبير، ويمكن تركيبها على أنواع مختلفة من الطائرات.


    الاستخدامات
    إيرباص إيه 300
    إيرباص إيه 310
    إيرباص إيه 330
    بوينغ 747
    بوينغ 767
    بوينغ 777
    بوينغ كيه سي-46
    ماكدونل دوغلاس أم دي-11








    تعليق


    • #3
      رد: KC-46

      الشركة المصنعة


      • الدور :تزويد الوقود في الهواء، النقل الجوي الاستراتيجي
      • مصنع: بوينغ
      • الرحلة الأولى: 25 سبتمبر 2015
      • تسليم: 2018 (المخطط)
      • وضع :قيد التطوير
      • المستخدم الرئيسي :الولايات المتحدة للقوات الجوية
      • أنتجت :2013 إلى الوقت الحاضر
      • تكلفة البرنامج الأمريكي: 46210000000 $
      • تكلفة الوحدة:
      • الولايات المتحدة 188200000 $ [1] (FY15)
      • الولايات المتحدة $ 241.1M (مع R & D) [1]
      • تطور :من طراز بوينج KC-767








      وليام بوينغ 1929

      تعليق


      • #4
        رد: KC-46

        الاسم


        Boeing KC-46 Pegasus
        البوينغ كيه سي-46 بيغاسوس


        2- اصل التسمية




        كائنات اسطورية: الحصان المجنح Pegasus







        في الأسطورة الإغريقية

        450 قبل الميلاد




        كلمة بيغاسوس هي مرادف لكلمة الحصان المجنح في الميثولوجيا الإغريقية، وهو حصان مجنح رشيق يعود إلى البطل الإغريقي بيلروفون ، وكان بيلروفون قدُأعطي لجامًا سحريًا من أثينا آلهة الحكمة ليساعده على لجم بيغاسوس الجامح ، وبهذا الحصان استطاع بيلروفون أن يقتل الوحش الاغريقي كايميرا وهو وحش متعدد الرؤوس وكان يبث الهلع للممالك المحيطة به ، وبناء على شجاعة بيلروفون وحصانه عينه الملك وريثًا له وزوجه من إحدى بناته ،الا أن هذا البطل اغتر بنفسه بعد حين وحاول الطيران الى جبل أوليمبوس حيث تقطن آلهة الاغريق المزعومة متحديًا إياهم وعلى إثر ذلك أصدر زيوس كبير الآلهة الأمر الى بيغاسوس بأن يلقي بفارسه من عل، إلا أن أثينا التقطته من سقطته و قدمته الى موسيس وهن الأخوات التسعة التي تحمي الموسيقى والشعر والعلوم حيث قضى بيلروفون أيامه هنالك متأمًلا متفكرًا، و يقال أن جبل "هيلكون " مأوى الاخوات التسعة قد فتح بحوافر بيغاسوس و بذلك انتشرت العلوم و الموسيقى وعلى وجه الخصوص الشعر أما عن مصير بيغاسوس فيقال أن زيوس حوله الى مجموعة من الكواكب المتألقة التي تجوب الكون





        جبل هيلكون




        جبل هيلكون في مقاطعة بيتونيا في اليونان نشئ الجبل في الاساطير الاغريقية
        يبعد الجبل عن 10 كم عن خليج كورنيث
        هو موطن الاخوات التسع< الهات الالهام > وفق الاسطورة الاغريقية







        الهات الالهام التسع في متحف اللوفر من القرن الثاني للميلاد




        أسماءهن وأصلهن
        عرفت إلهات الإلهام بأسماء وأعداد مختلفة باختلاف المناطق، حتى انتشرت عبادة التسع إلهات، والتي كانت من أصول ثراشية وبوتشية، في جميع أرجاء اليونان القديمة. اختلفت الكثير من الأساطير والبحوث الحديثة في تحديد أصول إلهات الإلهام، فمنهم من يذكر أنهن بنات
        غايا وأورانوس،

        أو إيثير وغايا،

        أو بيروس وأنتيوبي،

        لكن أكثر هذه الأصول شيوعًا ودقة هي من زيوس ونيموسيني.

        كذلك، فقد عرفن كتابعات لأبولو، إله الفنون، وارتبطن في بعض الأحيان بهيرميز، آرتميس، وإلهات الحُسن.





        خصص لكل إلهة إلهام نوع من أنواع الفنون أو العلوم، لكن هذا التخصيص لم يظهر فيالفنون إلا في الأزمان الهيلسينية المتأخرة، حيث مثلن قبل ذلك كمجموعة عوضًا عن أفراد متخصصة، وهن:

        كاليوبي: أكبر إلهات الإلهام سنًا، وكانت تعتبر في بعض الأساطير قائدتهن. هي إلهة الشعر الملحمي، وإلهة النطق الفصيح، حيث كانت تهب هذه القدرة للملوك والأمراء.

        أورانيا:
        إلهة العلوم الفلكية، تصور في الفنون كإمرة تحمل كرة أرضية وعصا تشير به إلى الكرة.

        يوتيريبي
        : إلهة الشعر الغنائي، تحمل معها آلة الناي.

        كليو:
        إلهة التاريخ، تمثل في الفنون حاملة معها لفافة ورقية مفتوحة، أو جالسة بالقرب من مجموعة من الكتب.

        إيراتو:
        إلهة الشعر الغزلي والإيماء، تحمل معها قيثارة.

        بوليهيمنيا:
        إلهة الترانيم والترتيلات الدينية، تصور كامرأة تفكر أو تتأمل في وضع الوقوف.

        ميلبوميني:
        إلهة التراجيديا، تحمل معها قناعًا تراجيديًا أو سيفًا، أو في بعض الأحيان إكليلًا من اللبلاب وجزم.

        تيربسيكوري:
        إلهة الأغاني الكورسية (التي تغني بواسطة كورس) والرقص، تحمل معها ريشة موسيقية أو قيثارة.

        ثاليا:
        إلهة الكوميديا والأشعار الريفية، وعلى عكس ميلوبوميني، فهي تحمل قناعًا كوميديًا، عصا الرعي، وإكليلًا من اللبلاب.





        ولادة بيغاسوس



        بوسيدون و ميدوسا



        برز بيغاسوس وأخيه خروساور نتيجة مضاجعة قام بها بوسيدون (إله البحر الذي يسبب زلازل الأرض)حيث ظهر بشكل حصان أو طير مع ميدوسا (إحدى الغورغونات التي تسكن الكهوف لها هيئة بشرية و رأس بشعر من الأفاعي وجذع وذيل أفعى) ولكن لم يولد بيغاسوس وأخيه من جسم ميدوسا إلا بعد أن قطع بيرسيوس رأسها، وقيل أن خروساور ولد من رقبة ميدوسا بينما بيغاسوس ولد من دمائها وما إن ولد حتى طار إلى السماء محلقًا، وأخذ الاسم بيغاسوس لأن أول ظهور له كان بالقرب من مصادر المحيطات ، كما ضمن له مكان بين المخلدين وفيما بعد عاش في قصر زيوس كبير الآلهة الذي يرسل البرق والرعد





        تعليق


        • #5
          رد: KC-46

          اصول بيجساوس


          تعليق


          • #6
            رد: KC-46

            نافورة هيبوكرين



            نافورة هيبوكرين <فرس النهر>




            منبع لنافورة بيرن نشأت بضربة من حافر بيجاسوس







            نافورة هيبوكرين ذكر بيغاسوس في أسطورة هرقل ابن زيوس عند قيامه بالمهام الاثنى عشر ، وتذهب الروايات المتأخرة إلى أن بيغاسوس كان مطية للشعراء، ولكن يقال أن بيغاسوس ضرب الأرض بحافره فانبثقت نافورة هيبوكرين التي أصبحت مصدرا للإيحاء لكل من يشرب من مياهها، وأن هذه هي الصلة الوحيدة التي تربط بيغاسوس بالشعر، الجدير بالذكر أن هيبوكرين تعني نافورة الحصان. والبعض يرى أن لـ بيغاسوس علاقة بتدفق الماء من البئر لأنه كان عطشان ونجد في أنحاء اليونان آبار مشابهة يعتقد أن بيغاسوس نهل منها مثل هيبوكرين في تروزين وبيرين باقرب من كورينث ، ونرى بيغاسوس منحوتًا في الأعمال القديمة وظاهرًا على العملات المعدنية على طول أثينا وبيلورفان.




            نافورة بيرن





            هو اسم نافورة أو الربيع في الأساطير اليونانية، وتقع فعليا في كورنث

            تعليق


            • #7
              رد: KC-46

              البطل

              بيلروفون




              كان هناك مدينه فى قلب أرجوس ، أرض يرعى فيها الخيول ، مدينة ( افيرا ) حيث عاش سيسيفوس (سيزيف) ابن أيولس امكر بنى البشر الذى نجح فى خداع آاله الموت و عاد من مملكة الموتى الى أرض الأحياء .





              عقاب سيزيف








              مدينة آرغوس كما تبدو من المسرح




              ملاحظة: القرن السادس قبل الميلاد دخلت المدينة في صراع مع أسبرطة على السيطرة على الساحل اللاكوني الشرقي، استمر هذا الصراع فترة قرنين من الزمن وانتهى بانتصار أسبرطة الأمر الذي أدى لتراجع أهمية أرغوس

              ملاحظة:احتلها الـعثمانيون عام 1463 م.

              تعليق


              • #8
                رد: KC-46

                موضوع بالرغم من أنه طويل الا انك عرفت تنظمه وتحيه علي مجهودك
                الحاجه التانيه ان انا عجبتني القصه الحلوه دي وتجيه اخري من ليك

                تعليق


                • #9
                  رد: KC-46

                  كان لسيسيفوس ابن يدعى جلاكتوس ملك كورنث




                  كورنث القديمة
                  700 BC–338 BC











                  معبد أبولو، كورنثوس القديمة. اليونان






                  تزوج الملك جلاكتوس من ( ايرنيوم ) و انجبا ولدا" انعمت عليه الآلهه بجمال و سحر اخاذ ، كان هذا الولد بيلروفون


                  بعض الروايات تقول انه ابن أله البحر بوسيدون الذى أعجب بأمه ايرنيوم ، و أن جلاكتوس رباه ظنا" منه أنه ابنه


                  كبر بيلروفون و اصبح شابا" قوى شجاع .


                  لكنه فى أحد الأيام قام بقتل أخاه عن طريق الخطأ ، فتم نفيه من المملكه عقابا" له على ما فعله .


                  وصل بيلروفون الى ( تيرين ) و دخل على ملكها ( بروتس ) متوسلا" أن يطهره من اثمه و فعلته التى نفى بسببها .





                  مدينة تيرين








                  أعحب بروتس ببيلروفون و طهره من اثامه و أكرم وفادته


                  أثناء أقامة بيلروفون بقصر الملك ، كانت الملكه أنتيا تلاحقه بنظراتها و تعجب بوسامته التى لم ترى مثلها من قبل و جسده القوى الشاب .


                  ازداد شغف الملكه به مع الأيام حتى فاض قلبها بما يخفيه و صارحت بيلروفون برغبتها فيه و حبها الشديد له


                  لكن الفتى النبيل أمير كورنثه رفض خيانة بروتس و سلبه شرفه بعد أن طهره و أكرمه و صد الملكه المتيمه به .




                  بروتس وزوجته انتيا وفي الخلف يظهر بيلرفون وبيقاسوس









                  جرح رفض بيلروفون مشاعر الملكه و سلبها كرامتها ، كيف يرفض عابر سبيل ملكة رائعة الجمال مثلها بعد أن ركعت تحت قدميه ، لابد من عقابه و قتله .


                  عاد الملك بروتس و وجد زوجته تنتحب دامعة العينان ، قالت له : " اقتل بيلروفون او مت أنت ، هذا هو عقاب ما فعله معى رغما" عن ارادتى " .


                  أشتعل الملك بنيران الغضب و هم بقتل بيلروفون ، الا أنه خاف غضب الآلهه فبيلروفون ضيفه منذ أيام و قد أعطاه وعدا" بالأمان .


                  فكر الملك " لو قتلت بيلروفون ستطاردنى الايرينات (إلهات الغضب الرهيبة التي لا تترك ظلماً إلا انتقمت له) طوال حياتى عقابا" لى على حنثى بعهدى معه و قتلى لضيفى ، بالأضافه لذلك سيتكلم الجميع عن ما فعله مع زوجتى "


                  فكر مليا" حتى وصل الى الحل ، الخداع و المكيده هما سبيل الخلاص من هذا المأزق .


                  أستدعى بروتس بيلروفون و طلب منه معروفا" صغيرا" مقابل ما فعله معه سابقا" .


                  مهمه صغيره و هى توصيل رساله الى جاره و حليفه ( لوباتس ) ملك ليسيا .




                  قبل بيلروفون المهمه فورا" و أسرع حاملا" رسالة الملك الى ليسيا .









                  ليسيا او ليقيا او ليكيا في تركيا










                  كان بليروفون المسكين لا يعلم أنه يحمل موته و هلاكه بين يديه و أن كل خطوه كانت تقربه من الموت

                  تعليق


                  • #10
                    رد: KC-46

                    الحين يجيك عزوز مطفي النور ويقول وش ذا الموضوع هل انت تتكلم عن طائرة الصهريج ولا قضايا فساد في الصفقات الامريكية ولا قصص شكسبير ..

                    .. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ..

                    تعليق


                    • #11
                      رد: KC-46



                      كانت رسالة بروتس مختومه حتى لا يرى محتواها الا لوباتس والد أنتيا زوجة بروتس ، كان محتوى الرساله يقول : " أرجوك ، أقتل حامل هذه الرساله و أمحه من الوجود ، لقد حاول أغواء زوجتى ... أبنتك " .


                      عندما وصل بيلروفون الى نهر زانسيس فى ليسيا ، استقبله الملك لوباتس بترحاب و حفاوه ، أقام الولائم و الأحتفالات لمدة تسعة أيام و ذبح لتكريمه تسعة أضاحى .

                      نهر زانسيس تركيا




                      الملك لبتوس يكرم بليروفون


                      و فى اليوم العاشر طلب لوباتس مقابلة بيلروفون و سأله عن رسالة زوج ابنته بروتس .


                      قرأ الملك رسالة بروتس المسمومه و أمتلأ قلبه بالغضب من بيلروفون الذي أكرمه بدون أن يعلم انه اعتدى على ابنته


                      لكنه قرأ الرسالة متأخراً و كما كان بروتس من قبله ، أصبح لوباتس مقيد بأغلال عهد الأمان و الضيافه


                      اصبح عليه الأختيار بين الثأر من بليروفون أو أغضاب الأيرينات .





                      الايرنات
                      الارينات الهة اقدم من الومبيوس الهة غضب جهنمية مهمتهم هي لسماع الشكاوى التي رفعتها ضد البشر وقاحة من الشباب لكبار السن، الأطفال للوالدين، من المضيفين للضيوف، والأسر




                      الملك لوباتس كان غاضب لكنه كان حكيم و يجيد الحكم على الرجال.


                      لقد عاشر بيلروفون أيام و لم يخف عليه أن يدرك مدى شجاعة و نبل بيلروفون الشاب ، و قرر أستخدام ما عرفه عنه ضده.


                      فكر لوباتس : " ان كنت لا أقدر على قتله فهناك مخاطر و أهوال كفيلة بقتل من هم أقوى و أشجع من بيلروفون "


                      استدعى لوباتس بيلروفون و قال له : " ضيفى الكريم ، منذ أن رأيتك توسمت فيك شجاعه و أقدام ... الكايميرا وحش يروع مملكتى و لا أحد من فرسانى يقدر عليه . فهل لك أن تقتله أكراما" لى " .




                      لبتوس يطلب من بليروفون قتل الوهم



                      قبل بيلروفون النبيل على الفور مهمته و كيف يرفض طلب لمن أكرمه أياما" و أيام .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: KC-46

                        الكايميرا





                        كان الكايميرا وحش مخيف لا يهزم و لا يقتل ، له ثلاث رؤوس ، رأس أسد و رأس ماعز و رأس أفعى
                        و جسده أيضا كان مزيج من الثلاث ، فالجزء الامامي جسد أسد و الجزء الخلفي لماعز اما ذيله عباره عن ثعبان مخيف
                        و على عكس المتوقع ، كان راس الماعز هو الاخطر ، فقد كان ينفث لهب حارق يذيب الصخر من شدة حرارته





                        الكايميرا و تعني الوهم بالغة العربية
                        وصف هيمورس في الالياذة هي أقرب الباقين على قيد الحياة المرجعية الأدبية: "شيئا من جعل الخالد، وليس الإنسان، واجهته أسد وثعبان وراء، والماعز في الوسط،



                        الوهم متحف اللوفر
                        350 قبل الميلاد





                        الوهم أريتسو": لالأترورية البرونزية




                        تعليق


                        • #13
                          رد: KC-46



                          اسر البيغساوس












                          ذهب بيلروفون يطلب مشورة العراف بوليديوس أحكم رجال ليسيا .


                          قال له بوليديوس : " لقد هزم الكايميرا قبلك الكثير ، منهم من هو أقوى و أشجع منك ، لكى تنتصر يجب أن تجد ميزه عن من سبقوك " .


                          سأله بيلروفون : " و ما هى تلك الميزه ؟؟؟ "


                          رد العراف " لو كنت تستطيع الطيران ، لتمكنت من ضرب الكايميرا من مكان لا يستطيع أن يصل فيه اليك ، الكايميرا سيكسرك كقشه فى أى قتال أرضى " .


                          غمغم بليروفون يأساً : "و كيف لى أن أطير ؟؟ "


                          رد بوليديوس : " البيجاسوس .. عليك أن تروض البيجاسوس ، حصان الآلهه المجنح الذى ولد من دم الميدوسا بعد أن قطع برسيوس رأسها " .


                          بعدها أخبره العراف أن عليه أن يقضى ليلته فى معبد الاله أثينا و لو قبلت الآلهه توسله سترشده الى وسيلة ترويض البيجاسوس .

                          معبد الاله أثينا


                          امضى بيلروفون الليله فى صوم و دعاء لأثينا و مع بزوغ ضوء الفجر راح بيلروفون فى النوم


                          اثينا في اللوفر قرن واحد قبل الميلاد


                          و فى حلمه رأى بيلروفون اثينا تضع لجام ذهبى الى جواره و هى تقول : " نائم أنت يا أمير بيت ايولوس ؟؟ تعال و خذ هذه التعويذه لحصانك ، أحرص على أن يراها بوسيدون و أنت تذبح ثور أبيض كقربان له " .


                          هب بيلروفون من نومه و العرق يبلل جسده و نظر الى جواره فوجد اللجام الذهبى الى جواره


                          أسرع بيلروفون الى العراف و حكى له ما كان ، فأخبره انه لا يمكن الأمساك بالبيجاسوس الا عند بئر بيرين التى لا تنضب أبداً حيث أعتاد أن يشرب و يرعى ، و أن هذه البئر فى قلب كورنثه مسقط رأس بليروفون .


                          انتظر بيلروفون أيام قبل أن يأتى البيجاسوس قاصداً البئر


                          تسلل بيلروفون من مكمنه ممسكا" اللجام الذهبى فى يده و أقترب ببطء و حذر من البيجاسوس


                          تنبه له الحصان و رفع رأسه نحو بيلروفون و نظر فى عينيه


                          لوهله أهتز بيلروفون و فقد ثقته فى أتمام المهمه .


                          من المؤكد الأن أن البيجاسوس سيطير مبتعدا" ، الا أن الحصان أومى برأسه و أطلق صهيلا" منخفضاً


                          برفق ألبسه بيلروفون اللجام الذهبى و ركب على ظهر البيجاسوس الرائع .


                          و لم تمر لحظه الا و كان البيجاسوس أنطلق براكبه ، و وجد بيلروفون نفسه محلقا" بين السحاب


                          امضى بليروفون بقية اليوم محلقا" مع البيجاسوس و مستمتعا" بما لم يراه أنسان من قبله .

                          بيلروفون يمتطي البجاسوس



                          ملاحظة يعتبر بيلروفون اول انسان استطاع الطياران في الثقافة الاوربية

                          تعليق


                          • #14
                            رد: KC-46


                            النار الابدية في تركيا مكان المعركة





                            بيلروفون والبيجساوس
                            ومواجهة الوهم < الكايميرا >



                            425–420 BC ق م




                            فى اليوم التالى انطلق مع البيجاسوس الى عرين الكايميرا .


                            ميزة الطيران و شجاعة بيلروفون و مهارته جعلته ند قوى للكايميرا ، حتى نيران الكايميرا الحارقه لم تجد نفعاً أمام سرعة البيجاسوس الخارقه .


                            الا أن الكايميرا كانت مريعه بحق و فشلت كل محاولاته لقتلها أو حتى اصابتها بأذى و كان مع كل مناوره يقوم بها البيجاسوس يشعر بيلروفون بألسنة اللهب الحارقه و هى تشعل الهواء من تحته




                            و هنا خطرت له فكره للتخلص من الوحش الذى لا يقهر ، قام بيلروفون بتثبيت قطعه كبيره من الرصاص على مقدمة رمحه و طار نحو الكايميرا بسرعه هائله


                            و قبل أن ينفث الكايميرا نيرانه التى لا ترحم وضع بيلروفون الرصاص بين فكيها و انحرف مبتعدا" بالبيجاسوس عن مجال نيران الوحش .



                            اذابت انفاس الكايميرا الرصاص الذى سال الى داخل حلق الكايميرا و رئتيه
                            اختنق الكايميرا و عاد بيلروفون الى لوباتس منتصرا" دون أن تمس له شعره .


                            أثار ذلك النصر الغير المتوقع غضب الملك فما كان منه الا أن أرسله فى مهمه آخرى للتخلص منه .





                            المهمة الثانية قتال السوليمي




                            كانت هذه المهمه هى قتال قبيلة سوليمى أعداء لوباتس ، و انتصر عليهم بيلروفون بعد معركه هى الأصعب بين المهمات التى كلف بها .


                            المهمة الثالثة
                            قتال الاموزينات




                            بعدها ارسله لوباتس لقتال الأمازونيات المحاربات ، و انتصر بيلروفون بعد أن أمطرهم بوابل من الصخور من فوق ظهر البيجاسوس .






                            الملكة انتوبيا الامزونيات يستعدن للحرب


                            الأمازونيات هم شعب من المقاتلات النساء، وهن أول من سخر الحصان لأغراض القتال كما تروي الأسطورة. تبرز الأمازونيات في عدة ثقافات كالميثولوجيا الإغريقية.




                            أثارت كل تلك الأنتصارات المتتاليه لبيلروفون حنق لوباتس ، و تغلب حقده و غضبه على خوفه من غضب الآيرينات ، فلجأ الى التدخل المباشر لقتل بليروفون .


                            أرسل لوباتس جيش يضم خيرة فرسان مملكته لأعداد كمين لبيلروفون اثناء عودته منتصراً من حرب الأمازونيات


                            الا أن بيلروفون نجح فى التغلب عليهم و قتلهم جميعا" بمساعدة بوسيدون الذى أفاض النهر فافترق الماء سهل زانسيس خلف بيلروفون الذى واصل تقدمه نحو قصر الملك .





                            بوسيدون الهه البحر خرافة اغريقية





                            هنا تأكد الملك أن الآلهه تحمى بيلروفون و أنه لا يستطيع قتله .


                            و حدثت المواجهه بين بيلروفون و لوباتس الذى أخبره أن كل تلك المهمات كان الغرض منها التخلص منه و أطلعه على رسالة بروتس زوج ابنته .


                            انزعج بيلروفون من الاتهام الظالم و الجريمه التى ألصقتها انتيا ابنة لوباتس به و شرح للملك حقيقة ما حدث .


                            صدق الملك لوباتس كلمات المحارب الشاب و عرض عليه الزواج من ابنته الصغرى (فيلونا) ، كما اعطاه نصف المملكه ليحكمها مع زوجته .




                            بيلرفون و الامير فيلونا


                            قتلت أنتيا زوجة بروتس نفسها فور وصل خبر زواج بيلروفون و فيلونا ، و بعد ان تأكدت من افتضاح امرها




                            عاش بيلروفون عدة سنوات مع زوجته و لكنه لم ينس المغامرات و البطولات التى قام بها


                            لقد حارب الكايميرا التى لا تهزم و قتلها ، أنه ليس بشر بل ابن آله ، هكذا قال لنفسه


                            بدأ الغرور يتملك من بيلروفون و فى النهايه قرر أن كل التكريم الذى ناله من البشر الفانين لا يكفى
                            بالنسبه له كأبن آله .









                            التحليق لجبل الومبيوس والسقوط
                            بسبب الكبر والغطرسة


                            جبل الومبيوس


                            لذلك فقد قرر أن يحصل على تكريم لائق به و امتطى ظهر البيجاسوس مره آخرى و طار به
                            مبتعدا" عن الأرض فى اتجاه مجمع الآلهه على جبل الأوليمب.

                            زيوس على عرشة


                            من فوق عرشه كان زيوس يراقب رحلة الأحمق بيلروفون الذى افقده الغرور عقله ، غضب زيوس الآلههو قرر ارسال صاعقه للقضاء على بيلروفون الا أنه خاف أن يلحق الأذى ببيجاسوس محبوب .

                            زيوس يراقب بيلرفون

                            بدلا" من ذلك ارسل زيوس صاعقة الخيل لتقرص بيجاسوس اسفل ذيله لتجعله يرفع مؤخرته فجأه




                            ليلقى بيلروفون من على ظهره
                            هوى بيلروفون عائدا" للأرض ، ليسقط وسط شجيرات شائكة


                            السقطه لم تقتله و لكنه اصيب اصابات بالغه


                            الفارس الذى صال و جال أمسى يجوب الأرض وحيدا" كسير البدن و الروح .


                            كان محبوبا" من الآلهه ، الا أن حماقته و غروره جعلته يقضى ما بقى من حياته كسيح و اعمى و لا يعرفه أحد


                            و لا أحد يعلم اين و متى مات


                            يقال وفق سكان المحلين ان هناك قبر في تولس في تركيا كتب فيه هنا يرقد المغرور والحصان المجنح




                            تولس



                            وجدت في تولس

                            تعليق


                            • #15
                              رد: KC-46

                              الارث الثقافي لل بيجاسوس
                              في الحروب والحرب العالمية الثانية
                              و افلام هوليود
                              وفي فيلم توم كروز ميشن امبسبول
                              واندية رياضية
                              افلام كرتون
                              والعطور
                              شعار لصانع سينما
                              جهاز لابحاث الطبية
                              غدا يتبع

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              الأعضاء المتواجدون الآن 16. الأعضاء 0 والزوار 16.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X