إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصـــــاص الدمـــــاء Vampir RPG-29 .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصـــــاص الدمـــــاء Vampir RPG-29 .

    القــــــاذف الملقـــــب بمصـــــاص الدمـــــاء Vampir
    RPG-29







    في شهر أغسطس من العام 2007 ، وبينما كانت دبابة Challenger 2 بريطانية في دورية روتينية قرب مدينة العمارة al-Amarah العراقية ، تعرضت هذه الدبابة التي تعد واحدة من أكثر الدبابات تطوراً وتحصيناً في العالم ، لهجوم بقذيفة كتفية تعمل بالدفع الصاروخي rocket-propelled grenade ، صنفت آنذاك على أنها خاصة بالسلاح الروسي RPG-29 . الرأس الحربي للقذيفة صدم مقدمة هيكل الدبابة ، المجهز بدروع تفاعلية متفجرة ERA تحميه من القذائف الحربية ذات الشحنة الجوفاء Hollow Charge . واستطاع الرأس الحربي اختراق قرميد الدرع المتفجر وثقب تصفيح الهيكل وصولاً حتى حجرة سائق الدبابة وإصابته .. الهجوم تسبب في فقدان السائق نصف قدم رجله اليسرى ، في حين أصيب اثنان آخران من طاقم الدبابة بجروح متفرقة . ويصف قائد الوحدة اللحظة التي ضربت فيها القذيفة الدبابة في رسالة أرسلها لأحد أفراد طاقم الدبابة الجرحى حين ذكر "أتذكر مشاهدة إطلاق القذيفة ، عندما صرخت يا إلهي !! هذا سيء" ، كما أن سائق الدبابة البريطاني لا يزال يتذكر ما حدث حين يقول "عندما اصطدمت القذيفة بالهيكل ، التقطت صدمة الانفجار blast shock ، التي قذفتني بعيداً باتجاه الحائط الخلفي للبرج .. الانفجار أحرق حواجبي وجزء من وجهي ، الدبابة كانت ممتلئة بالأدخنة والأبخرة ، وبدأت بالصراخ أنا أصبت .. أنا أصبت .. ورجلي قد قطعت" .


    القاذف RPG-29 الملقب بمصاص الدماء Vampir ، هو أحد أكثر القاذفات الكتفية المضادة للدروع تميزاً وفاعلية في أداءه ، وهو من تطوير المهندس VS Tokarev من شركة "بازلت"Bazalt . القاذف RPG-29 سلاح متعدد الاستخدام وقابل لإعادة التلقيم ، وعملية شحنه بالذخيرة تتم من عقب السلاح breech-loading . أدخل هذا القاذف الكتفي الخدمة في الجيش السوفييتي مع قذيفته ثنائية الرؤوس PG-29V في العام 1989 ، وقدم للجمهور أولاً العام 1993 في معرض IDEX-93 الدولي للأسلحة في أبو ظبي ، وهو من عيار 105 ملم . سبطانة القاذف جرى تصميمها بحيث تكون قابلة للتقسيم ، حيث يمكن فصلها لجزأين متساويين تقريباً في الطول لسهولة الحمل (الجزءان محمولان من قبل رجل واحد ضمن عدته الخاصة) مع إمكانية تزويدها بمنظار تصويب نهاري من نوع 1P38 بقدرة تكبير 2.7× وحقل رؤية حتى 13 درجة ، أو آخر ليلي من نوع 1PN51-2(السلاح في هذه الحالة يحمل التعيين RPG-29N) . يبلغ وزن القاذف وهو جاهز للرمي 13.6 كلغم ، وطوله الأقصى يبلغ 1.85 م ، في حين يصل مداه في الرمي المباشر 300 م ، ومدى التصويب الأقصى يصل إلى 500 م . وتؤكد الشركة المنتجة أن دقة سلاحها تجاه هدف متحرك يمكن أن تصل 85% عند المدى الأقصى ، علماً أن جسم سبطانة القاذف يمتلك عمر عملياتي لنحو 300 إطلاقه (غرفة احتراق شحنة الدافع combustion chamber مصنوعة من الفولاذ المقسى) .



    الرأس الحربي لهذا القاذف PG-29V الذي يبلغ وزنه 4,5 كلغم (كامل القذيفة يبلغ وزنها 6.7 كلغم) ، قادر على اختراق دروع متجانسة بسماكة 750 ملم أو نحو 600 ملم بعد تجاوز الدروع التفاعلية ، كما يستطيع اختراق 1.5 م من الإسمنت المسلح ، وهو من النوع الترادفي المخصص لمواجهة الدروع التفاعلية المتفجرة ، حيث يمتلك المقذوف شحنة ناسفة في مقدمة رأسه الحربية من عيار 64 ملم . وعند احتراق كامل شحنة الدافع في تجويف السبطانة (محرك صاروخي من مرحلة دفع واحده بوقود صلب) ، فإن المقذوف يغادر السبطانة السلاح بسرعة فوهة 255 م/ث ، حيث تنفرد ثمانية زعانف اتزان stabilize fins تكفل استقرار المقذوف أثناء طيرانه ، كما يشتمل المقذوف على خطاط لضبط التصويب . النوع الآخر من الرؤوس الحربية المخصص لهذا القاذف هو TBG-29V ، الذي يشتمل على متفجرات الوقود الجوي .


    قدرات الرأس الحربي المضاد للدروع لهذا السلاح جرى فحصها في اختبارات نيران ميدانية ، الأهداف كانت دبابات T-80 وT-90 ، حيث استطاعت بعض إطلاقاته اختراق دروع القوس الأمامي لهذه الدبابات . القاذف RPG-29 استخدم في العديد من النزاعات الدولية ، فقد ذكرت مصادر إسرائيلية أن هذا السلاح الذي استخدمه رجال حزب الله Hezbollah خلال حرب لبنان العام 2006 ، كان أحد الأسباب الرئيسة لإصابات وخسائر الدبابات الإسرائيلية . كما أستخدم السلاح في شهر مايو من العام 2008 في العراق ضد دبابة أمريكية من طراز M1 Abrams ، واستطاع الرأس الحربي للقذيفة اختراق تصفيح دروع هيكل الدبابة من الجهة الأمامية .


    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: مصـــــاص الدمـــــاء Vampir RPG-29 .

    قاذف قوي وقد استعمله الثوار في سوريا
    فديو لستعماله واصابته للهدف


    تعليق


    • #3
      رد: مصـــــاص الدمـــــاء Vampir RPG-29 .

      انهو بباسطة الهاجس الاول لاذناب بشار ودباباتة من المجاهدين فهو بطل ساحات المعارك الشام الطاهرة اللهم سدد رمي مجاهدينك .





      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X